تم النشر في 29 يونيو 2022

أفضل طرق ترويج المنتجات الحديثة 2023

ترويج المنتجات

إدارة متطورة لمبيعات منتجاتك

برنامج المبيعات من دفترة يمكنك من إدارة ومتابعة جميع عمليات ترويج منتجاتك

​​إشترك الأن مجانا

إذا أرادت أي شركة أو مؤسسة تحقيق أرباح مرتفعة فإنه لا يكفي وقوفها عند حد تصنيع منتجات أو تقديم خدمات متميزة فحسب، بل يجب عليها أن تخبر الجمهور بمدى أهمية المنتج ومميزاته وكيف يسهل من حياتهم اليومية، هذا الأمر هو أساس فكرة ترويج المنتجات وإيجاد طرق مختلفة لها.

 

محتويات المقال:

 

ما هي عملية ترويج المنتجات؟

تُعرف عملية ترويج المنتجات على أنها نشر مجموعة من المعلومات المتعلقة بمنتج ما وكيفية تصنيعه وكذلك معلومات عن العلامة التجارية صاحبة المنتج للمستهلكين المحتملين؛ وذلك لتحقيق أكبر قدر ممكن من المبيعات وزيادة ارتباط العملاء بالمنتج.

 

ويعتبر الترويج رابع عناصر المزيج التسويقي إلى جانب عناصر "المنتج - السعر - المكان"، حيث يعتبر وسيلة للاتصال تتبناها الشركة أو المؤسسة لتحقيق مجموعة من الأهداف، تتمثل فيما يلي:

 

ـ الكشف عن مميزات واستخدامات المنتج التي سوف يستفيد منها المستهلكين المحتملين.
 

ـ إيجاد الوعي بأهمية المنتج في نفوس المستهلكين والعمل على زيادة اهتمام العملاء به؛ للتشجيع على طلبه.
 

ـ العمل على كسب ولاء العملاء للعلامة التجارية؛ من خلال تمييز المنتج على غيره من المنتجات المنافسة.
 

ـ زيادة مبيعات الشركة من خلال إظهار أهمية المنتج ومميزاته.

 

ويكمن الهدف الرئيسي من عملية الترويج في أنه يسعى لإقناع العملاء بالشراء، حيث أنه لا يمكن لأي شركة أن تبقى في السوق بقوة دون الوصول إلى العملاء بطرق فعالة وجذابة، حيث يجب عليها تقديم مزايا فريدة لعملائها لتتمكن من المنافسة مع الشركات الأخرى بقوة.

 

طرق الترويج للمنتجات

تختلف طريقة الترويج من منتج لآخر، حيث أنه يصعب اعتماد طريقة واحدة في ترويج جميع المنتجات؛ لأن كل منتج وله خصائصه المختلفة وجمهوره الذي يختلف عن غيره، وهنا سنذكر مجموعة من أفضل الطرق في ترويج وتسويق المنتجات، ومنها ما يلي:

 

1ـ الإعلانات على المواقع الإلكترونية

تعتبر الإعلانات المنشورة على المواقع الإلكترونية واحدة من أبرز طرق التسويق للمنتجات المنتشرة في الآونة الأخيرة، خاصة بعد زيادة معدلات استخدام الإنترنت، فيمكنك أن تظهر إعلاناتك على أي موقع حتى لو كان غير مرتبط بمجال منتجك لتجذب إليه عملاء أكثر.

 

2ـ الترويج من خلال المؤثرين

أحد أشهر طرق ترويج المنتجات هي الاعتماد على المؤثرين ليخبروا الجمهور بمميزات منتجك أو خدمتك ويعلنون استخدامها، هذا الأمر من شأنه جذب الكثير من الجمهور إلى منتجك لأنهم يثقون في رأي هذا الشخص المشهور أو المؤثر ويسعون دائمًا إلى التشبه به في أغلب تصرفاته.

 

3ـ العروض من خلال الرسائل القصيرة

من الطرق الشائعة في الترويج هو إرسال رسائل قصيرة عبر الهاتف الجوال تحمل آخر الأخبار الخاصة بالمنتج مع عروض وخصومات على استخدامه؛ مما يسهل من عملية شراء المنتج أو الخدمة.

 

اقرأ ايضا:

ما هي إدارة المبيعات وأهميتها و مهامها وأهدافها

مفهوم تسعير المنتجات واحدث استرتيجيات التسعير

كيفية حساب تكلفة البضاعة المباعة

 

4ـ توزيع عينات تجريبية

عادة ما يخشى العملاء شراء منتج لا يعرفونه، فهم لا يحبون المخاطرة بأموالهم، إلا فئة قليلة تحب تجربة كل ما هو جديد، لذلك فمن أفضل طرق ترويج المنتجات هي توزيع عينات تجريبية من المنتج على العملاء المحتملين ليتأكدوا بأنفسهم من أنها تتناسب مع احتياجاتهم، وبعد ذلك سيقبلون هم على شراء المنتج وهم مطمئنون.

 

5ـ الإجابة على أسئلة الجمهور

انتشرت في الوقت الحالي مواقع الأسئلة والأجوبة على الإنترنت حيث يطرح المستخدمون أسئلة تحيرهم في مختلف مجالات الحياة ومن ثم يمكن لأي شخص تقديم إجابات بناءً على خبراته ومعرفته.

 

يمكنك كشركة تكليف بعض الموظفين بمتابعة هذه المواقع والإجابة على الأسئلة المتعلقة بمجال عمل الشركة بشكل صحيح، هذا الأمر من شأنه زيادة الثقة في الشركة، وجعل المستخدمين يشعرون بقرب الشركة إلى قلبهم.

 

6ـ طرح عروض وخصومات

تشجع العروض والخصومات على جذب الكثير من العملاء لشراء المنتج، حيث أنه كثيرًا ما يقوم البعض بالشراء بسبب وجود خصم مهما كان بسيطًا، فيمكن للشركات أن تقوم بهذا الأمر في بداية إطلاق منتج جديد حتى يزداد الطلب عليه في السوق ثم تقوم الشركة بعد ذلك ببيعه بالسعر الأصلي.

 

7ـ توزيع هدايا

تتجه كثير من الشركات والمؤسسات إلى تخصيص الجزء الأكبر من ميزانية الترويج للمنتجات على توزيع هدايا على المستهلكين، وذلك من منظور أن المشتري سيرتبط بشكل أكبر بالشركة التي منحته هدية نظير شرائه منتجها.

 

كما يمكن أن تكون هذه الطريقة في الترويج ذات أثر أكبر خاصة إذا كانت الهدية تحمل شعار الشركة، فهي بذلك تروج لنفسها فترة زمنية أطول حينما يرى الآخرون شعار الشركة بشكل مستمر بدلًا من أن يروه في إعلان مؤقت.

 

وهناك بعض الشركات التي تعقد اتفاقات مع شركات أخرى ذات صيت كبير في السوق؛ فيتم توزيع منتجات الشركات الكبيرة كهدية على شراء منتجات الشركة الأخرى، مما يزيد من الثقة في منتجات هذه الشركة لارتباط اسمها بشركة أخرى ذات شهرة واسعة في السوق.

 

كيفية الترويج للمنتج

تتضمن عملية ترويج المنتجات مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها حتى تحقق النجاح المطلوب، وهنا نوضح كيفية ترويج المنتجات بشكل صحيح:

 

أولًا: التواصل مع العميل المحتمل

قبل أن تبدأ في عرض منتجاتك للآخرين يجب أن تتواصل مع العملاء المحتملين للتعرف على احتياجاتهم بدقة، وإذا وجدتها تتوافق مع خصائص منتجك يمكنك حينها أن تعرضه على هذا العميل بطريقة تبرز فيها مدى أهمية المنتج له.

 

ثانيًا: تسويق المنتج

بعد ذلك يمكنك البدء في عملية التسويق لمنتجك أمام الآخرين، ابحث عن المميزات الموجودة في منتجك أو خدمتك ويفتقر إليها المنافسون وسلط عليها الضوء أكثر من غيرها، من الضروري أن يشعر العميل أن منتجك سوف يجعل حياته أفضل وأكثر سهولة؛ حتى يقبل على شرائه.

 

ثالثًا: تصنيع المنتج

لا تقلق هذا ليس خطأ في الترتيب لكن بالفعل يجب أن تبدأ عملية تصنيع المنتج بعد الترويج له، حيث يساعدك الترويج على معرفة تطلعات وآمال العملاء المحتملين في منتجك ويمكن لهذا الأمر أن يزيد من حماسك في عملية الإنتاج، كما أنه قد يمنحك فرصة لتحسين بعض النقاط في منتجك وإضافة بعض المميزات له لتحقق رضا العملاء بشكل أكبر.

 

رابعًا: تعديل المنتج أو الخدمة

من الخطوات المهمة في عملية ترويج المنتجات هي إجراء تعديلات عليه بشكل دوري تتناسب مع احتياجات العملاء حتى يصل إلى أن يكون منتجًا مثاليًا يرضي العملاء ويحقق أعلى درجة من المبيعات والأرباح، ولا نقصد بالمثالية هنا أن يكون المنتج دون عيوب فهذا أمر أشبه بالمستحيل، لكنه يجب أن يتوافق مع ما يحتاجه العميل بدقة كاملة.

 

خامسًا: تجميع شهادات العملاء عن المنتج

يجب أن تحرص على تجميع شهادات وردود أفعال العملاء بشأن المنتج، إذا لم يقوموا هم بتزويدك بها حاول أنت الحصول عليها بكل الطرق الممكنة، هذا الأمر يساعدك في تحسين منتجك بشكل أكبر.

 

مقالات مشابهة:

ما هي الموازنة التقديرية للمبيعات وكيفية إعدادها

شرح انواع المصروفات في الشركات التجارية والصناعية

كيفية إنشاء عرض سعر جديد بالخطوات

 

مميزات استغلال الوسائل الحديثة بالترويج للمنتجات

أثرت تطور وسائل التكنولوجيا الحديثة في عملية ترويج المنتجات بشكل كبير، حيث أنه ساعد استخدام الإنترنت في الوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل أسهل أيًا ما كان مكانه في العالم.

 

ويمكنك من خلال استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة أن تصل إلى الجمهور في الوقت الذي يكون هو مستعد فيه لتلقي الرسالة؛ فتحدد أن يظهر له الإعلان وقت تصفحه على موقع محدد، فتزيد إمكانية تحقيق نتائج أفضل.

 

كما أنه يمكنك نشر الإعلانات على الإنترنت بتكلفة أقل بكثير من تكلفة الإعلانات المنشورة في الوسائل التقليدية مثل الصحف والإذاعة والتلفزيون، فيمكنك بذلك توفير جزء كبير من التكلفة المخصصة للترويج وتوجيهها لأماكن أخرى.

 

ويساعدك استخدام منصات التواصل الاجتماعي في الإعلانات على الوصول إلى أشخاص محددين ترى أنهم يمكن أن يكونوا مستعدين لشراء منتجك أو خدماتك أكثر من غيرهم، فنشر الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي يستلزم تحديد خصائص الفئة التي تريدها أن ترى إعلانك من حيث أعمارهم وجنسهم واهتماماتهم فتحقق بذلك نجاح أكبر لرسائلك الترويجية.

 

وكذلك فإن إمكانية قياس النتائج عند استخدام الوسائل الحديثة في الترويج أكبر بكثير مقارنة بوسائل الإعلام التقليدية، حيث تستطيع التعرف على عدد الأشخاص الذين اطلعوا على إعلانك وكذلك التعرف على نسبة الأشخاص الذين تفاعلوا إيجابيًا مع الإعلان.

 

بالإضافة إلى ذلك، في حالة كانت ردود الأفعال على الرسائل الترويجية سلبية يمكنك حينها التعديل على مضمون الرسالة بحيث تتناسب مع توجهات الجمهور بشكل أكبر فتحقق نتائج أفضل.

 

كيف يساعدك دفترة في ترويج المنتجاتك؟

مهما كانت الطرق التي تتبعها للترويج، دفترة يوفر لك أدوات مميزة من خلال برنامج المبيعات، كتوفير الخصومات والعروض على المنتجات، أو مساعدتك في إرسال رسائل sms أو رسائل عبر البريد الإلكتروني بالعروض للعملاء، ويوفر دفترة نظام خاص لنقاط الولاء للعملاء 

كيف يساعد برنامج دفترة في الترويج للمنتجات

 

ختامًا، تناولنا في هذا الموضوع ما يتعلق بعملية ترويج المنتجات ومجموعة من الطرق الفعالة التي تساعد في هذا الأمر بنجاح وتحقق الأهداف المنشودة، إذا كان لديك أي استفسار شاركنا إياه في التعليقات. 

 

إدارة متطورة لمبيعات منتجاتك

برنامج المبيعات من دفترة يمكنك من إدارة ومتابعة جميع عمليات ترويج منتجاتك

​​إشترك الأن مجانا