تم النشر في 10 يونيو 2024
الكاتب : فريق عمل دفترة

ما هي قائمة حقوق الملكية او المساهمين وأهميتها مع امثلة عملية لكيفية تطبيقها

قائمة حقوق الملكية

في القوائم المالية يتم توضيح بعض الأمور الهامة المتعلقة بالمنشأة فهناك قوائم يتم اعدادها لمعرفة أرباح العام وأخرى يتم اعدادها لمعرفة الوضع المالي للمنشأة وما لها من أصول وما عليها من التزامات.. وهناك قائمة هامة لملاك المنشآت وهي قائمة حقوق الملكية التي تهدف لعرض حقوق الملاك من رأس المال الذي يخصهم من الأرباح التى تمت خلال العام وأيضًا توضيح ما المسحوبات الشخصية لكل مالك في المنشأة.
ولذلك يجب على المحاسب تحديد كل ما يخص بقائمة حقوق الملكية لأنه يسأل فى نهاية الفترة المالية عن هذه القائمة وتحديد صافي رأس المال وتوزيعات الأرباح الخاصة لكل الملاك.
وفيما يلي سنتعرف على قائمة حقوق الملكية وعناصر قائمة حقوق الملكية كيف تتأثر هذه العناصر في نهاية الفترة المالية..

 

مُلخص النقاط الرئيسية 

  • قائمة حقوق الملكية هي أحد مكونات قائمة المركز المالي، ويتم إعدادها للتعرف على التغييرات التي تمت على حقوق الملكية من رأس المال والأصول والأرباح وغيرها خلال فترة زمنية مُحددة.
  • تتمثل أهمية قائمة حقوق الملكية في توفير البيانات المهمة للمستثمرين والممولين والدائنين لإتخاذ القرارات المالية الرشيدة، وتُعتبر من العناصر الأساسية التي تربط بين قائمة المركز المالي وقائمة الدخل، وتوفر صورة عامة وشاملة عن هيكل المنشأة من خلال التعرف على حقوق وأسهم المُلاك وصلاحياتهم، وتساعد على الامتثال للمعايير المحاسبية الخاصة بإعداد القوائم المالية.
  • تتكون قائمة التغير في حقوق الملكية من مجموعة من العناصر الأساسية وهي رأس المال في بداية المدة، الإضافات أو التخفيضات لرأس المال، وصافي الربح أو الخسارة، والاحتياطي النقدي، والأرباح المًرحلة، وتوزيعات أرباح، وتسويات سنوات سابقة، و الرصيد الختامي.
  • يتم إعداد قائمة حقوق الملكية من خلال مجموعة من الخطوات الرئيسية وهي جمع المعلومات المالية، وحساب الرصيد الافتتاحي، وتصنيف بنود حقوق الملكية، وتتبع وتسجيل التغيرات في حقوق الملكية، وحساب رصيد أخر المدة، وأخيرًا إنشاء جدول حقوق الملكية.

 

ما هي قائمة التغير في حقوق الملكية في المحاسبة؟

قائمة حقوق الملكية هي القائمة التي يتم اعدادها لتحديد التغيرات التي تمت في حقوق الملاك خلال الفترة المالية.. وهي جزء يعتمد عليه لعمل المركز المالي في المنشأة.

وهي توضح ما هي حقوق كل مالك في نهاية الفترة المالية بعد معرفة الأصول والالتزامات لأن حقوق الملكية تساوي الفرق بين أصول المنشأة والتزاماتها. كما أن حقوق الملكية تتأثر بكل المساهمات والتي يقوم بها الملاك لزيادة رأس المال.

 وتتأثر بصافي الدخل أو صافي الخسارة الذي تم خلال العام.  ومعرفة المسحوبات الشخصية لكل مالك. وكل هذا يؤدي إلى معرفة رأس المال في نهاية المدة لتحديد الأرباح التي يتم توزيعها للملاك.

 

أهمية قائمة حقوق الملكية:

تُعبر استخدامات قائمة حقوق الملكية للشركات عن أهميتها، وتتمثل هذه الاستخدامات في:-

  1. تعطي البيانات المهمة للمستثمرين والممولين والدائنين والجهات المعنية الأخرى لكي يتم التعرف على كيفية إدارة أصول المنشأة (راس المال)، مما يساعدهم على تقييم أداء ووضع المنشأة، واتخاذ القرارات الاستثمارية والتمويلية مثل شراء أو بيع أسهم، أو طلب قروض للتوسع.
  2. لا تكتمل قائمة المركز المالي بدون قائمة التغير في حقوق الملكية، حيث أن حقوق الملكية جزء لا يمكن التغافل عنه في المركز المالي التي تتكون من أصول المنشأة بجانب التزاماتها، وتظهر حقوق الملكية في ناحية الخصوم من بيان المركز المالي.
  3. تعتبر حلقة وصل هامة بين قائمة الدخل وقائمة المركز المالي.
  4. توضح نسب وحصص المُلاك والمساهمين في المنشأة من خلال توزيعات الأرباح والأسهم المُشارك بها، وهو ما يساعد في توفير صورة عامة وشاملة عن هيكل المنشأة.
  5. تستخدم لمعرفة رأس المال في نهاية العام لتحديد صافي حقوق الملاك، وكذلك التعرف على تأثير الأرباح أو الخسائر المُحققة خلال العام على حقوق الملكية، مما يساعد على تقييم قدرة المنشأة في تحقيق أرباح مُتسدامة.
  6. توضح قائمة حقوق الملكية قيمة رأس المال الذي يمكن الاعتماد عليه لتمويل العمليات بالمنشأة، فهي تظهر كيفية التغير في رأس المال من خلال الإضافات أو النقصان، مما يساعد على تقييم قدرة المنشأة على تمويل احتياجاتها من الأرباح المحتجزة والاحتياطي النقدي دون الحاجة إلى التمويل الخارجي.
  7. قائمة حقوق الملكية جزء أساسي من متطلبات الامتثال للمعايير المحاسبية الخاصة بإعداد القوائم المالية، والتي تُعبر عن الصحة المالية والمصداقية والشفافية للمنشأة ومدى التزامها بمبدأ الإفصاح المالي.

 

مكونات قائمة حقوق الملكية:-

تتكون حقوق الملكية في قائمة المركز المالي للمنشأت الفردية وشركات الأشخاص والأموال من مجموعة من العناصر التي لا يُمكن إغفالها عند إعداد بيان المركز المالي، فيما يلي مكونات حقوق الملكية:-

  • رأس المال في بداية المدة.
  • الإضافات أو التخفيضات لرأس المال خلال الفترة المالية.
  • المسحوبات الشخصية.
  • صافي الربح أو الخسارة.
  • احتياطي النقدي.
  • الأرباح المًرحلة.
  • توزيعات أرباح.
  • تسويات سنوات سابقة.
  • رأس المال في نهاية الفترة المالية (صافي حقوق الملكية) وهو يُعبر عن رصيد نهاية المدة.

 

ملاحظات على بنود قائمة حقوق الملكية

رأس المال في بداية المدة 

يعتبر رأس المال في بداية المدة هو صافي رأس المال العام السابق ويتم تسجيله في قائمة حقوق الملكية في بداية العام الجديد لمعرفة ما التغيرات التي طرأت عليه. 

 

إضافات وتخفيضات رأس المال 

إضافات رأس المال خلال الفترة المالية وهي أي مبالغ تم إضافتها لزيادة رأس المال العام الجديد، فعلى سبيل المثال إذا كانت المنشأة طرحت ١٠٠.٠٠٠ سهم بسعر ٣ ريال وكان القانون يقر أن سعر السهم ١ ريال، إذًا يعتبر ١٠٠.٠٠٠ ريال زيادة رأس المال الأصلي، و يعتبر ٢٠٠.٠٠٠ ريال هو رأس المال الإضافي. 

أما تخفيضات رأس المال تعبر عن أي مبالغ تم أخذها من رأس مال المنشأة وبالتالي أدى إلى نقص رأس المال، مثل المسحوبات الشخصية وهي أي مصاريف تم أخذها من المنشأة لصالح أصحاب المنشأة وبالتالي أدت إلى نقص رأس المال. 

صافي الربح أو الخسارة

 هو الرصيد النقدي الإيجابي (الربح)  أو السلبي (الخسارة) الذي تم خلال العام، ويتم حسابه عن طريق قائمة الدخل، وتكون معادلته كالتالي:- صافي الربح / الخسارة = صافي الربح = الربح الإجمالي - مجموع التكاليف المباشرة الأخرى (الضرائب، والفوائد، ونفقات التشغيل، والإيجار، والمعدات، ورواتب الموظفين).

الاحتياطي النقدي 

تلزم القوانين المالية المؤسسات بنسبة محددة للاحتياطي النقدي ويتم حسابه من صافي ربح العام ويظهر بقائمة حقوق الملكية مرتين مرة في خانة الاحتياطي والمبلغ الذي لم يتم استخدامه، ومره أخرى بالسالب تحت خانة الأرباح المرحلة لأنه لم يتم استخدامه وبالتالي حدث تخفيض الأرباح المرحلة.

مثال توضيحي: 

إذا كان صافي ربح العام يساوي ٥٠٠.٠٠٠ ريال ونسبة الاحتياطي تساوي ١٠٪ 

إذًا الاحتياطي = ٥٠٠.٠٠٠× ١٠٪= ٥٠.٠٠٠ ريال. 

وبالتالي يتم إضافة هذا المبلغ في خانة الاحتياطي مره بالموجب، ومرة أخرى بالسالب في خانة الأرباح المرحلة

الأرباح المرحلة 

وهي أرباح العام للمنشأة التي سوف يتم ترحيلها للعام القادم لذلك تظهر في خانة الأرباح المرحلة عند صافي الربح، وتُدرج تحت بند الجانب الدائن في حقوق الملكية، ويتم إعادة استثمار الأرباح المحتجزة في أعمال الشركة لأغراض التوسع والنمو.

توزيعات الأرباح

 تُعبر عن المبالغ المالية التي يتم توزيعها على الملاك من أرباح العام ولذلك تظهر توزيعات الأرباح عن الأرباح المرحلة بالسالب لأنها تم توزيعها.

تسويات سنوات سابقة 

وهي تسويات تمت في الأعوام السابقة وتم خصمها من الأرباح، ولكن في العام الجديد تم عمل تسويات لإضافتها على الأرباح المرحلة ادفي العام الجديد، وبالتالي في النهاية الرصيد الإجمالي في أخر المدة هو الرصيد الذي يظهر في قائمة المركز المالي.

رصيد أخر المدة 

يتم حساب رأس المال نهاية الفترة المالية أو بما يسمى صافي حقوق الملكية وهو المبلغ الحقيقي الذي يعبر عن حقوق الملاك بعد ما تمت الإضافة أو النقصان.  

 

شكل قائمة التغير حقوق الملكية

بيان 

رأس المال

رأس المال الإضافي

احتياطي 

الأرباح المرحلة

الإجمالي

رصيد أول المدة

XX

XX

XX

XX

XX

(+) أو (-) الإضافات أو التخفيضات لرأس المال خلال الفترة المالية 

       

XX

(-) المسحوبات الشخصية

       

(XX)

(+) أو (-) صافي الربح أو الخسارة 

       

XX

احتياطي النقدي 

 

 

 

 

XX

(-) توزيعات أرباح

 

 

 

 

XX

تسويات سنوات سابقة

 

 

 

 

XX

رصيد نهاية المدة  (صافي حقوق الملكية)

 

 

 

 

XX 

 

اقرأ ايضا:

ما هي قائمة التدفقات النقدية وكيفية إعدادها

كل ما تريد معرفته عن الميزانية العمومية

تعريف مصطلح القوائم المالية المقارنة

.

كيفية إنشاء قائمة حقوق الملكية 

يُمكنك إعداد قائمة حقوق الملكية بسهولة من خلال تتبع الخطوات التالية:-

1/ جمع المعلومات المالية 

تجميع المعلومات المالية الأساسية من السجلات المحاسبية لإعداد قائمة التغير في حقوق الملكية مثل صافي الدخل، والأرباح، والخسائر، وتساعد هذه المعلومات في حساب رصيد أول وأخر المدة، ومعرفة التغييرات التي تمت خلال الفترة المالية.

 

2/ حساب الرصيد الافتتاحي

تحديد الرصيد الافتتاحي للفترة الزمنية التي يتم بناء عليها إعداد قائمة حقوق الملكية، ويعبر الرصيد الافتتاحي عن رأس المال في نهاية الفترة السابقة، ويُحسب الرصيد الافتتاحي لبداية المدة عن طريق إضافة كلاً من رأس المال والأرباح المحتجزة من المدة السابقة والإيرادات التراكمية الأخرى وطرح هذه البنود من الخسائر التراكمية للحصول على قيمة رصيد بداية المدة في قائمة حقوق الملكية.

 

3/ تصنيف بنود حقوق الملكية 

تصنيف بنود حقوق الملكية كما هو موضح سابقًا في نموذج وشكل قائمة حقوق الملكية.

 

4/ تتبع وتسجيل التغيرات في حقوق الملكية 

تتبع جميع التغييرات الطارئة على حقوق الملكية والتي حدثت خلال الفترة الزمنية المُحددة مثل إضافات أو تخفيضات رأس المال وتأثيرهم على صافي الربح والخسارة، ثم تسجيل هذه التغييرات بشكل منظم ومفصل بالترتيب الزمني (التاريخ)، مع ذكر البيان الخاص بكل عنصر، وتوضيح ما إذا كان إضافة أو نقصان على حقوق الملكية وذلك من خلال التعبير بإحدى الإشارتين (+/-).

 

5/ حساب رصيد أخر المدة

حساب رصيد أخر المدة ويُعبر عن صافي حقوق الملكية، ويُحسب رصيد أخر المدة عن طريق إضافة رصيد بداية المدة إلى صافي الدخل والإيرادات الأخرى، ثم الطرح من الخسائر، وتوزيعات الأرباح، والمسحوبات الشخصية من رأس المال، للحصول على الرصيد الختامي لحقوق الملكية في بيان المركز المالي.

 

6/ إنشاء جدول حقوق الملكية 

إعداد جدول قائمة حقوق الملكية وصياغته بشكل منظم، مع توضيح أسم المنشأة والفترة الزمنية التي تُغطيها القائمة، ومن ثم تسجيل العناصر بشكل متسلسل في جهة اليمين من الجدول، وتوضيح القيم المالية في ناحية اليسار من الجدول.

قبل البدء في معرفة كيفية إنشاء قائمة حقوق الملكية لدينا نموذج قائمة التغير في حقوق الملكية Excel جاهز للتحميل مجانا لتسهيل إنشاء القائمة

 

أمثلة على قائمة حقوق الملكية 

أولًا المنشآت الفردية: 

في ١/١/٢٠٢٠ كان رصيد حساب رأس المال للمنشأة (أ) هو ٨٠٠٠ ريال، وخلال العام حدث بعض العمليات الحسابية بالمنشأة: 

في ٣١/١٢/٢٠٢٠ كانت قيمة المسحوبات الشخصية من قبل صاحب المنشأة تساوي ٣٠٠٠ ريال. 

وكان صافي الربح في نهاية العام يساوي ١٨٠٠٠ ريال.

المطلوب إعداد قائمة حقوق الملكية في نهاية العام وحساب صافي رأس المال.

بيان 

المبلغ 

رأس المال في بداية المدة 

٨٠٠٠

(-) المسحوبات الشخصية

(٣٠٠٠)

(+) أو (-) صافي الربح أو الخسارة 

١٨٠٠٠

رأس المال في نهاية الفترة المالية
(صافي حقوق الملكية) 

٢٣.٠٠٠


وهنا في قائمة حقوق الملكية تم تحديد رأس المال في بداية المدة مطروح منه المسحوبات الشخصية لـ الملاك وإضافة صافي ربح العام وفي النهاية كانت النتيجة هي صافي حقوق الملكية أو رأس المال نهاية المدة.

ثانيًا شركات الأشخاص والأموال:

في 1\1\2020 كانت هناك بعض البيانات التالية:
رأس المال = 1.000.000 ريال     
رأس المال الإضافي = 200.000 ريال
الاحتياطي النقدي = 100.000 ريال
الأرباح المرحلة = 300.000 ريال

وخلال العام حدثت بعض العمليات التالية:
- طرحت المنشأة 100.000 سهم بقيمة 3 ريال  وكان صافي ربح العام 500.000 ريال
ونسبة احتياطي العام 10% وكانت توزيعات أرباح العام 400.000 ريال
تسويات سنوات سابقة تساوي 100.000



المطلوب إعداد قائمة حقوق الملكية وتحديد رصيد نهاية المدة..

اولًا يتم تسجيل جميع بيانات رصيد أول المدة ووضع الإجمالي لها.

ثانيًا طرح 100.000 سهم بقيمة 3 ريال إذًا سيتم تقسيم المبلغ حزء في رأس المال الأصلي والجزء الآخر في رأس المال الإضافي أي 100.000 ريال لرأس المال و 200.000 ريال لرأس المال الإضافي.

ثالثًا: نسبة الاحتياطي تساوي 10% ويمكن حسابها من صافي الربح أي تساوي 500.000× 10٪ = 50.000 ريال
ويظهر مرة في خانة الاحتياطي بالموجب ومرة أخرى مخصوم من الأرباح المرحلة لانه يتم استخدامه.

رابعًا: توزيعات أرباح العام تظهر بالسالب لأنها تم توزيعها.

ويتم إعداد القائمة كالتالي:

بيان 

رأس المال

رأس المال الإضافي

احتياطي 

الأرباح المرحلة

الإجمالي

رصيد أول المدة

١٠٠٠٠٠٠

٢٠٠٠٠٠

١٠٠٠٠٠

٣٠٠٠٠٠

١٦٠٠٠٠٠

زيادة رأس المال 

١٠٠٠٠٠

٢٠٠٠٠٠

   

٣٠٠٠٠٠

صافي الربح

     

٥٠٠٠٠٠

٥٠٠٠٠٠

احتياطي 

   

٥٠٠٠٠

(٥٠٠٠٠)

صفر

توزيعات أرباح

     

(٤٠٠٠٠٠)

(٤٠٠٠٠٠)

تسويات سنوات سابقة

     

١٠٠٠٠٠

١٠٠٠٠٠

رصيد نهاية المدة 

١١٠٠٠٠٠

٤٠٠٠٠٠

١٥٠٠٠٠

٤٥٠٠٠٠

٢١٠٠٠٠٠


إذًا رصيد نهاية المدة الذي يظهر فى المركز المالي هو ٢١٠٠٠٠٠

 

كيفيىة إدارة قائمة حقوق الملكية في برنامج دفترة

يوفر لك برنامج المحاسبة من دفترة مجموعة متنوعة من تقارير الحسابات مثل (المسحوبات الشخصية، بيع أو شراء الأسهم، الإيرادات، والأرباح، والخسائر، والمصروفات، مصادر وتواريخ المعاملات التي أدت إلى زيادة رأس المال من الشركاء أو الممولين الخارجيين) هذه الحسابات هي الأساس لإعداد قائمة حقوق الملكية، وتُتيح لوحة نظام البرنامج إصدار هذه التقارير بمرونة، وبطرق دقيقة وبسيطة العرض، حيث ويمكنك إصدارها بشكل إجمالي أو مفصل لكل بند من بنود التقرير على حدى، وفي النهاية تستطيع الاحتفاظ بالتقرير بصورة رقمية على جهازك أو طباعته في صورة ورقية.

ادارة قائمة حقوق الملكية في برنامج دفترة

 

الأسئلة الشائعة 

 

ما الفرق بين رأس المال وحقوق الملكية؟

رأس المال هو المبلغ الذي تم المشاركة به من قبل الملاك والمساهمين لاستثماره في الشركة، أما حقوق الملكية فهي تشمل رأس المال والأرباح المحتجزة والاحتياطات المتراكمة وعناصر الدخل الأخرى.

 

ما هي حقوق الملكية غير المسيطرة؟

هي حقوق المساهمين الذين لا يملكون حصة تسيطر في الشركة، ويطلق عليها ايضًا حقوق الأقلية ويتم تحديدها في صافي موجودات الشركات التابعةوتُعرض في قائمة المركز المالي بشكل منفصل عن الخصوم وحقوق الملكية.

 

ما هو متوسط حقوق الملكية Average Equity؟

يعكس متوسط حقوق الملكية المتوسط الزمني لحجم الاستثمارات التي قام بها المساهمين والملاك في الشركة خلال فترة معينة، وذلك لتحليل الأداء المالي وقياس مدى كفاءة استخدام حقوق الملكية في الاستثمار وتحقيق عوائد ربحية، ويتم حساب متوسط حقوق الملكية 

عن طريق جمع قيم حقوق الملكية في بداية الفترة ونهايتها، ثم قسمة المجموع على عدد الفترات المستخدمة.

فعلى سبيل المثال إذا كانت إذا كانت حقوق الملكية في بداية الفترة = 50000 ريال سعودي وفي نهاية الفترة تساوي 75000 ريال سعودي، وكانت عدد الفترات المقارنة هما 2 إذن متوسط حقوق الملكية سيتم احتسابها كالتالي:-

متوسط حقوق الملكية =  حقوق الملكية في بداية الفترة+حقوق الملكية في نهاية الفترة/2 = 50000 +75000 /2 = 62.500 ريال.

 

ماذا يعني ارتفاع حقوق المساهمين؟

يشير ارتفاع حقوق المساهمين إلى زيادة قيمة استثمار المُلاك والشركاء في المؤسسة، وهذا يدل على نمو وقوتها واستقرارها المالي، وكذلك يثبت مصداقية المؤسسة وسمعتها الطيبة التي تجذب المزيد من المساهمين والمستثمرين لها.

 

هل المسحوبات من حقوق الملكية؟

نعم تُعتبر المسحوبات الشخصية من المكونات الأساسية لحقوق الملكية حيث تُعبر القيم المالية أو الغير مالية المنقوصة من قيمة رأس المال أو الأصول، وبالتالي هي شكل أساسي يوضح التغييرات الطارئة على حقوق الملكية، والتي تؤثر بالطبع على معدل الأرباح الموزعة والمحتجزة.

 

ما هي حقوق الملكية في المحاسبة؟

أنواع حقوق الملكية في المحاسبة هي:-

  • الأسهم العادية:- وهي الأسهم التي تتيح حق التصويت والمشاركة في الأرباح.
  • الأسهم التفضيلية:- تعبر عن الأسهم التي تعطي لمالكها حق خاص مثل توزيع الأرباح المفضلة.
  • الأرباح المحتفظ بها:- هي الأرباح التي يتم إعادة استثمارها من جديد.
  • الاحتياطات:- وهي المبالغ النقدية التي يتم تخصيصها كإحتياطي لأغراض معينة مثل الوفاء بالالتزامات.
القوائم المالية أسهل في دفترة

برنامج المحاسبة من دفترة يوفر لك تحكم كامل في قائمة حقوق الملكية وجميع القوائم المالية

سجل الأن مجانا

القوائم المالية أسهل في دفترة

برنامج المحاسبة من دفترة يوفر لك تحكم كامل في قائمة حقوق الملكية وجميع القوائم المالية

سجل الأن مجانا