تم النشر في 27 يونيو 2022

كل ما تريد معرفته عن قائمة التدفقات النقدية و مكوناتها وكيفية إعدادها

قائمة التدفقات النقدية

القوائم المالية أسهل في دفترة

برنامج المحاسبة من دفترة يوفر لك تحكم كامل في قائمة التدفقات النقدية وجميع القوائم المالية

سجل الأن مجانا

إذا كنت تفكر في استثمار أموالك في إحدى الشركات وما زلت حائرًا في اتخاذ القرار، أو كنت تخشى أن تضع أموالك في شراء أسهم بإحدى المؤسسات الاقتصادية قبل أن تتأكد من إمكانية تحقيق الأرباح، فأنت بحاجة إلى الاطلاع على قائمة التدفقات النقدية «Cash Flow Statement» الخاصة بتلك المؤسسة؛ للتعرف على الأوضاع المالية لها بشكل واضح.

حيث يساعد الاطلاع على قائمة التدفقات النقدية في استبيان الأوضاع المالية للمؤسسة، والتعرف بدقة على النتائج المترتبة على ما تقوم به من نشاطات خلال فترة زمنية محددة.

هذا الأمر يساهم في تحديد نقاط قوة وضعف المؤسسة، وبالتالي يسهل من عملية اتخاذ القرار بشأن التعامل معها من عدمه، لكن في البداية يجب أن نتعرف على مفهوم قائمة التدفقات النقدية للشركات.

محتويات المقال:

 

ما هي قائمة التدفقات النقدية للمؤسسات؟

قائمة التدفقات النقدية هي عبارة عن بيان اقتصادي يوضح عمليات التدفق النقدي التي دخلت إلى الشركة جراء العمليات والأنشطة الاقتصادية والتشغيلية والاستثمارات التي قامت بها المؤسسة خلال فترة زمنية محددة من العام المالي. كما يظهر جميع التدفقات المالية والمصروفات التي أنفقتها الإدارة من أجل تنفيذ وإتمام أنشطتها التجارية والاستثمارية. ويُعد هذا البيان المالي من أهم الأدوات التي تساعد في إدارة وتحليل أداء المؤسسة من الناحية الاقتصادية، وذلك بالتعاون مع كل من قائمة المركز المالي «الميزانية العمومية» وقائمة الدخل  وبيان الأرباح والخسائر

 

حيث أصبحت كل مؤسسة مُلزمة بإعداد تلك القوائم الثلاث وفقًا لمجموعة من المعايير المحاسبية المعتمدة في معظم دول العالم. وتساهم تلك القوائم المالية في إمكانية التنبؤ بالوضع النقدي للمؤسسة؛ لوضع الخطط الاقتصادية الملائمة على المدى القصير، حيث تمكن إدارة المؤسسة من اتخاذ القرارات بناءً عملية تحليل شاملة للنشاط الاقتصادي.

 

مكونات قائمة التدفقات النقدية

يرى بعض المتخصصين أن قائمة التدفقات النقدية هي الأكثر واقعية مقارنة بجميع البيانات المالية الأخرى؛ لأنها تتبع عمليات النقد التي تقوم بها المؤسسة من خلال 3 مكونات أساسية وهي أنشطة التشغيل والاستثمار والتمويل.

 

التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية 

وهي أنشطة التدفق النقدي التي إما أن تولد إيرادات أو تسجل الأموال التي يتم إنفاقها من أجل إنتاج خدمة ما، وتشمل هذه الأنشطة معاملات المخزون ومدفوعات الفائدة والضرائب والإيجار بالإضافة إلى أجور الموظفين.

 

التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية

ويهتم هذا القسم بتسجيل المكاسب والخسائر التي تنتج عن الاستثمار في أصول وممتلكات المؤسسة، كما يوضح حجم الأموال التي تستثمرها المؤسسة في الأصول الثابتة مثل المباني والمركبات والأراضي وغيرها.

 

التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية

ويهتم بتسجيل الأنشطة المالية والمعاملات التي تنطوي على الديون والأرباح ورأس مال المؤسسة، فمثلًا يتم تسجيل النقد الوارد الناجم عن الزيادة في رأس المال وكذلك النقد الصادر جراء توزيع الأرباح وغيرها.

ويمثل مجموع تلك المكونات ما يُعرف باسم «صافي التدفق النقدي».

 

اقرأ ايضا:

ما هي قائمة حقوق الملكية وأهميتها وكيفية اعدادها

ما هو دفتر اليومية وما الفرق بينه وبين دفتر الأستاذ

ما هو دفتر الأستاذ العام و المساعد و أنواع الحسابات بهما

 

ما هو صافي التدفق النقدي؟

ويُعرف صافي التدفق النقدي على أنه الفرق بين المدفوعات النقدية والإيصالات النقدية الخاصة بأي مؤسسة، ويتم حساب هذا الفارق بشكل شهري، حيث يوضح حجم الأموال التي تحتاج إليها المؤسسة من أجل عمليات التوسع أو إجراء الأبحاث في مجال عملها أو شراء معدات حديثة أو حتى عملية سداد الديون المتراكمة عليها.

 

حيث تتمثل مُعادلة حساب صافي التدفق النقدي فيما يلي: صافي التدفق النقدي = التدفقات النقدية الناتجة عن الأنشطة التشغيلية + التدفقات النقدية الناتجة عن الأنشطة الاستثمارية + التدفقات النقدية الناتجة عن الأنشطة التمويلية.

 

وإذا كان ناتج هذه المعادلة يُشير إلى وجود صافي تدفق نقدي إيجابي فهذا الأمر يعتبر نقطة قوة للمؤسسة، أما إذا كان الناتج سلبيًا فهذا الأمر ينذر بأن المؤسسة مُعرضة لخطر الإفلاس في حالة استمرار الناتج على نفس المنوال لفترة زمنية طويلة.

 

صحيح وأن تحقيق صافي تدفق نقدي سلبي أمرٌ مقلقٌ خاصة وإذا تكرر أكثر من شهر، لكنه لا يعني بالضرورة أنك في خطر.

 

حيث أنه يمكن أن يرجع سبب حدوث هذا التراجع إلى استثمارك في إقامة منشأة جديدة أو تحديث المعدات التي تعمل بها؛ مما سيحقق نتائج إيجابية واضحة بعد الانتهاء منه قد يعوض هذا التراجع. لذا من المهم للغاية تحليل أسباب حدوث التراجع في صافي التدفق؛ للتمكن من التعامل معه بشكل صحيح ودقيق، لكن إلى أي مدى تبلغ أهمية وجود قائمة التدفقات النقدية؟

 

الهدف من قائمة التدفق النقدي

تحظى قائمة التدفقات النقدية بأهمية كبيرة في الشق الاقتصادي للمؤسسات، حيث تساعد في توضيح الآثار النقدية المترتبة على مختلف الأنشطة الاقتصادية التي تنفذها الشركة خلال فترة زمنية محددة. وتعمل هذه القائمة على إيضاح قدرة المؤسسة على زيادة النقد المتوفر لديها؛ لسداد الالتزمات وتنفيذ خطط التطوير سواء كانت على المدى القصير أو الطويل.

 

حيث تساعد قائمة التدفقات النقدية في الحفاظ على الرصيد النقدي الأمثل للمؤسسة، فإذا كان لديها فائض في الأموال فيمكنها أن تحدد أوجه إنفاق هذا الفائض، وفي حالة كانت تعاني المؤسسة من وجود عجز في الأموال لديها فيمكنها حينها البحث عن مصادر متنوعة لزيادة الأموال لسد هذا العجز.

 

كما تساهم تلك القائمة في عملية التنبؤ بحجم التدفقات النقدية التي ستحصل عليها المؤسسة في المستقبل؛ لوضع خطط لكيفية الاستفادة من الفرص المُتاحة وتفادي الأخطار المتوقعة بشكل مُسبق.

 

كيفية إعداد قائمة التدفقات النقدية

تمر عملية إعداد قائمة التدفقات النقدية بـ5 مراحل رئيسية، وخلال هذه المراحل يمكن الاعتماد على الطريقة المباشرة أو الطريقة الغير مباشرة في حساب التدفق النقدي. لكن مع ذلك فإنه لا يوجد اختلاف بين الطريقة المباشرة والغير مباشرة إلا فيما يتعلق بالأنشطة التشغيلية في المؤسسات فقط.

وبالرغم من أن الطريقة المباشرة تعتبر أكثر سهولة في الفهم لكنها قد تستغرق وقتًا أطول؛ حيث أنها تعتمد على حساب كل معاملة حدثت خلال الفترة التي تشملها قائمة التدفقات النقدية مما يجعل الكثير من المؤسسات تفضل الطريقة الغير مباشرة في حساب هذا البيان.

وتتمثل مراحل إعداد بيان التدفقات النقدية فيما يلي:

 

المرحلة الأولى: تحديد الرصيد الافتتاحي

وتتمثل تلك المرحلة في تحديد الرصيد الافتتاحي النقدي للمؤسسة خلال الفترة التي يشملها البيان النقدي، وتعتبر هذه المرحلة في غاية الأهمية إذا كنت تعتمد على الطريقة غير المباشرة أثناء حساب التدفق النقدي الناتج من الأنشطة التشغيلية، لكنك لن تحتاج إلى هذه المرحلة في حالة اعتمادك على الطريقة المباشرة.

 

المرحلة الثانية: حساب التدفق النقدي الناتج عن الأنشطة التشغيلية

وتعتبر هذه المرحلة هي الأهم؛ لأنها تظهر مقدار النقد المتولد بناءً على أنشطة العمليات التي قامت بها المؤسسة، ويمكن حسابه بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

الطريقة المباشرة: وتتم من خلال حساب جميع المبالغ التي تم تحصيلها نقديًا من خلال أنشطة العمليات ثم طرح جميع المصروفات التي تم إنفاقها على هذه الأنشطة، حيث تعتمد الطريقة المباشرة على تجميع كافة المعاملات التي ترتب عليها دفع أو استلام أي مبالغ نقدية خلال الفترة الزمنية التي يشغلها بيان المدفوعات النقدية.

ويتم الحساب بهذه الطريقة من خلال المعادلات التالية: 

 

أ- حساب النقد المقبوض من العملاء 

النقد المقبوض من العملاء = صافي المبيعات + النقص في المدينين وأوراق القبض – الزيادة في المدينين وأوراق القبض

 

ب- النقص المقبوض من المصادر الأخرى

مجموع النقد المقبوض من المصادر الأخرى = الدخل من الفوائد أو أرباح الأسهم + النقص في الإيرادات المستحقة غير المقبوضة - الزيادة في الإيرادات المستحقة غير المقبوضة

 

ج- النقد المدفوع للموردين

ويتم على معادلتين وهما:

قيمة المشتريات = تكلفة البضاعة المباعة + الزيادة في مخزون البضاعة – النقص في مخزون البضاعة

النقد المدفوع للموردين = قيمة المشتريات + النقص في الذمم الدائنة – الزيادة في الذمم الدائنة

 

د- النقد المدفوع على المصاريف

النقد المدفوع على المصاريف = مجموع المصاريف خلال الفترة (دون الاستهلاكات والإطفاءات) + الزيادة في المصاريف المدفوعة مُقدمًا + النقص في المصارف المُستحقة غير المدفوعة – النقص في المصارف المدفوعة مُقدمًا – الزيادة في المصاريف المُستحقة غير المدفوعة

الطريقة الغير مباشرة: وتبدأ بحساب صافي الربح قبل أن يتم إضافة الضرائب والفوائد الدائنة بقائمة الدخل بالإضافة إلى مصروفات إهلاك الأصول وما يتم دفعه للموردين وحساب أي نقص موجود بالبضاعة مخصوم منهم ما تم تحصيله من العملاء والزيادة الموجودة في البضاعة.

ويتم الحساب بهذه الطريقة من خلال المعادلة التالية: 

التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية = صافي الربح + المصاريف الغير نقدية + النقد من العمليات + النقص في المدينين + النقص في البضاعة + النقص في المدفوعات مقدمًا + الزيادة في الدائنين + الزيادة في المصاريف المستحقة - الزيادة في المدينين - الزيادة في البضاعة - الزيادة في المدفوعات مقدمًا - النقص في الدائنين - النقص في المصاريف المستحقة + ضريبة الدخل المدفوعة 

 

المرحلة الثالثة: حساب التدفق النقدي من الأنشطة الاستثمارية

وتتعلق هذه المرحلة بما يتعلق بالتدفقات النقدية التي تتعلق بشراء أو بيع الأصول طويلة العمر مثل المعدات والمرافق والممتلكات بشكل عام.

 

المرحلة الرابعة: حساب التدفق النقدي من الأنشطة التمويلية

وتغطي هذه المرحلة التدفقات النقدية الصادرة والواردة المرتبطة بأنشطة التمويل، بمعنى أكثر دقة كل ما يتعلق بعمليات سداد ديون المستثمرين أو الدائنين والأرباح المدفوعة وغيرها.

 

المرحلة الخامسة: حساب الرصيد الختامي

بعد الانتهاء من المراحل السابقة في حساب بيان قائمة التدفقات النقدية ستحصل في النهاية على الرصيد الختامي للنقد في الفترة الزمنية التي يشملها البيان.

 

الفرق بين قائمة التدفقات النقدية والقوائم الأخرى

هناك مجموعة من الفروق الجوهرية بين قائمة التدفقات النقدية وغيرها من القوائم والبيانات المالية الأخرى، ومنها:

 

قائمة تدفق الأموال

وتختص هذه القائمة بتوضيح أي تغيير يطرأ على الوضع المالي للشركة زيادةً أو نقصانًا في كل بنود الميزانية، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار صافي الربح أو الخسارة والاستهلاكات خلال فترة زمنية محددة.

أما قائمة التدفقات النقدية فتركز على تحديد نتائج كل نشاط تنفذه المؤسسة خلال فترة زمنية محددة، وتوضيح أثر تلك النتائج على الأنشطة الأخرى للشركة.

 

قائمة الميزانية النقدية التقديرية

وتعبر هذه القائمة عن الخطة التي تضعها الشركة لإدارة واردات ومدفوعات الشركة في المستقبل، بينما يهتم بيان التدفقات النقدية بما يخص أداء الشركة في فترة زمنية مرت بالفعل.

 

أمثلة عملية على إعداد قائمة التدفق النقدي 

بعد أن أوضحنا المكونات الأساسية لبيان التدفق النقدي سنقدم فيما يلي مثال لإعداد قائمة التدفقات النقدية بشكل مُبسط:

التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية

النقدية المقبوضة من العملاء

النقدية المدفوعة للموردين

النقدية المدفوعة للمصروفات التشغيلية

يطرح النقدية المدفوعة على مصروف ضريبة الدخل

يطرح النقدية المدفوعة على مصروف الفائدة المدفوع
 

صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية

 

التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية 

التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية

المتحصلات النقدية من بيع استثمارات طويلة الأجل 

يطرح النقدية المدفوعة لشراء موجودات ثابتة

 

صافي التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية

 

التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية

توزيعات أرباح نقدية على المالكين

تسديد سندات

زيادة رأس المال

 

صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية

 

صافي الزيادة في النقدية أو ما يعادلها خلال السنة

النقدية وما يعادلها في بداية السنة 

النقدية وما يعادلها في نهاية السنة

Xxx

Xxx

 

xxx

  

 

 

 

xxx

xxx





 

 

 

 

Xxx



 

 

 



Xxx

xxx

 

 

 

 

Xxx





 

 

 

Xxx






 

Xxx



 

 

 

 

 

 

 

 

Xxx

xxx

 

ختامًا، تناولنا في هذا الموضوع كل ما تحتاجه لفهم أهمية قائمة التدفقات النقدية وأبرز مكوناتها وكيف إعدادها، إذا كان لديك أي استفسار شاركنا به في التعليقات.

 

قائمة التدفقات النقدية في دفترة

القوائم المالية المختلفة تعتبر ثمرة العمليات المحاسبية، وتعد وثائق حساسة حيث تتم مشاركتها مع الجهات الخارجية لا مع الموظفين فقط، لذا يساعدك برنامج المحاسبة من دفترة في استخراج قائمة التدفقات النقدية بسهولة وبطريقة آلية، دون الحاجة للإعداد الآلي أو استخدام برامج كالإكسيل. ويوفر لك البرنامج طرق كثيرة للتحكم في شكل التقرير وطريقة عرضه بحسب ما يناسب عملك وهدفك من هذا التقرير بالذات، ولن يكلفك الأمر أدنى وقت أو مجهود ولا حتى معرفة محاسبية مسبقة، كل ما عليك أن تتوجه لقائمة التقارير بالنظام وتختار تقارير الحساب العامة، ثم تضغط على التقرير المراد ليقوم دفترة بتهيئته لك.

صورة توضح كيفية عمل قائمة التدفقات النقدية في برنامج دفترة

القوائم المالية أسهل في دفترة

برنامج المحاسبة من دفترة يوفر لك تحكم كامل في قائمة التدفقات النقدية وجميع القوائم المالية

سجل الأن مجانا