تعريف مصطلح المصروفات غير النقدية


المصروفات غير النقدية هي المصروفات التي تُسجل في القوائم المالية للشركة، لكن لا يترتب عليها خروج نقدي فعلي، بمعنى أن هذا النوع من المصروفات لا يؤثر بشكل مباشر على النقدية المُتدفقة، لكنها تؤثر على الدخل المُحاسبي.

ومن أمثلة هذه المصروفات استهلاك الأصول الثابتة بناء على توزيع تكلفتها على عمرها الإنتاجي، ومصروفات الإطفاء التي تُطبق على الأصول غير الملموسة، ومخصصات الديون المشكوك في تحصيلها.

أين تظهر المصروفات غير النقدية؟

تظهر المصروفات غير النقدية في قائمة الدخل لتعكس التكاليف المرتبطة بتوليد الإيرادات والدخل الصافي خلال الفترة المحاسبية، وتظهر في قائمة التدفقات النقدية في الأنشطة التشغيلية لتعكس التدفقات النقدية بشكل صحيح.

 

ما هو الفرق بين المصروفات النقدية والمصروفات غير النقدية؟

المصروفات النقدية هي المصروفات التي ينتج عنها تدفق نقدي فعلي ومباشر مثل: دفع أجور العمال، وشراء المواد الخام، ودفع فواتير الخدمات. أما المصروفات غير النقدية فهي لا تظهر التدفق النقدي بشكل مباشر، فهي عبارة عن تعديلات محاسبية تعكس الاستهلاك للأصول أو التغيرات في قيمة الأصول أو الالتزامات التي لم يترتب عليها حركات أو تدفقات نقدية فعلية.

 

ما هي طبيعة المصروفات غير النقدية؟

المصروفات غير النقدية تكون مدينة بطبيعتها في القوائم المالية، فعندما تُسجل هذه المصروفات يترتب عليها زيادة حساب مصروف في الجانب المدين (مما يقلل من الدخل الصافي) وتُقابل بزيادة في حساب متراكم (الاستهلاك والإطفاء) أو بتقليل في حساب الأصول، ويتبع هذا النوع من التسجيل في المحاسبة مبدأ الاستحقاق أي تسجيل الإيرادات والمصروفات في الفترة التي تتحققت فيها وليس بالضرورة عندما يحدث التدفق النقدي.