تعريف مصطلح التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية


تُعرف التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية على أنها المبالغ النقدية المرتبطة بالأنشطة الأساسية للشركة وتشمل هذه التدفقات الإيرادات النقدية الخاصة ببيع السلع أو الخدمات، والمدفوعات النقدية التي تسددها الشركة للموردين نظير شراء المواد الخام أو البضائع.

وكذلك المدفوعات النقدية الخاصة بالموظفين من أجور ورواتب ومكافآت، وأيضًا المبالغ التي دفعها للضرائب المُستحقة، إضافة إلى المدفوعات النقدية للتكاليف الأخرى من فواتير وإيجارات ومصروفات تسويقية وغيرها.

 

بإختصار التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية تشمل جميع الاستلامات أو المدفوعات النقدية من كافة الأنشطة الغير استثمارية أو الغير تمويلية، ويُعبر صافي هذه التدفقات النقدية عن أداء الشركة فإذا كانت مجموع الاستلامات أو الإيرادات أكبر من مجموع المدفوعات فهذا يعني أن الشركة حققت تدفق نقدي إيجابي من أنشطتها التشغيلية والعكس صحيح.

ما هو مصطلح القيمة النقدية لجميع الموارد التي تأتي إلى الشركة من الأنشطة التشغيلية؟

مصطلح "القيمة النقدية لجميع الموارد التي تأتي إلى الشركة من الأنشطة التشغيلية"  يُعرف غالبًا بـ "صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية" أو "Net Cash Flow from Operating Activities" ويظهر هذا المصطلح صافي القيم النقدية التي تحصل عليها المؤسسة من أو تدفعها في الأنشطة التشغيلية المختلفة خلال فترة محاسبية محددة، وتمثل هذه التدفقات مؤشرًا أو مقياس لقدرة الشركة على توليد نقد من أنشطتها الأساسية.

 

ما هو التأثير على التدفق النقدي من العمليات في السنة الحالية بناءً على التغير في الموجودات والمطلوبات التشغيلية؟

يتأثر التدفق النقدي من العمليات بالتغيرات التي تطرأ على الموجودات أو المطلوبات التشغيلية، ويظهر هذا التغيير على التدفق النقدي بناء على الحالات الأتية:-

 

التغير في الموجودات التشغيلية (المخزون والحسابات المدينة)

عند زيادة الموجودات التشغيلية على سبيل المثال المخزون والمواد الخام والبضائع، فهذا يعني أن الشركة أنفقت نقد لشراء هذه الموجودات وبالتالي ينخفض التدفق النقدي من العمليات التشغيلية، والعكس يحدث في حال انخفاض الموجودات التشغيلية فهذا يدل على أن الشركة باعت بضائعها والسلع الخاصة بها وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة التدفق النقدي الناتج عن العمليات التشغيلية خلال هذه الفترة المحاسبية.

 

التغير في المطلوبات التشغيلية ( الحسابات الدائنة) 

يشير الزيادة في المطلوبات التشغيلية إلى حصول الشركة على مبالغ ائتمانية من الموردين مع تأجيل الدفع في هذه الحالة تظهر زيادة في التدفق النقدي الناتج من العمليات، والعكس في حال انخفاض المطلوبات التشغيلية هذا يعني أن الشركة قد دفعت للموردين ويؤدي ذلك إلى تقليل التدفق النقدي من العمليات.

انظر أيضًا: كل ما تريد معرفته عن قائمة التدفقات النقدية و مكوناتها وكيفية إعدادها

 

بإختصار شديد نستنتج من ذلك أن زيادة الموجودات التشغيلية تقلل التدفق النقدي الناتج من العمليات، وزيادة المطلوبات التشغيلية تزيد التدفق النقدي الناتج من العمليات، ويحدث العكس في حالة الإنخفاض.