تم النشر في 30 أكتوبر 2022

ما هي ضريبة الدخل في السعودية وكيفية حسابها

ضريبة الدخل

قد يرتاب الكثيرون إن قلت لهم أن ضريبة الدخل مطبقة بالفعل في السعودية منذ حوالي 20 عامًأ! وهذا رغم أن الإصلاحات الضريبية في المملكة بدأت منذ ما يقارب الخمس سنوات وفقط! بفعل التزام المملكة باتفاقية دول مجلس التعاون الخليجي، ولكن لضريبة الدخل المقصودة والمفروضة بالسعودية خصوصية، حيث أنها لا تطبق على دخل المواطن بشكل مباشر ولكن يعنى بها أكثر الاستثمار الأجنبي في المنطقة والأشخاص غير السعوديين المقيمين في السعودية بقصد التجارة أو يتربحون من أنشطتهم في المملكة بأي طرق كان، بالإضافة إلى بعض القطاعات التي سنذكرها بالتفصيل خلال المقال.

 

محتويات المقال:

 

ما هي ضريبة الدخل في السعودية؟

ضريبة الدخل بشكل عام ضريبة مباشر يتم فرضها على الدخل سواء كان الدخل الفردي لشخص أو دخل شركة من أرباح صافية. أما عن ضريبة الدخل في السعودية فهي لا تطبق في الأساس على السعوديين ولكن يقصد بها ضريبة تطبق على دخل المقيمين الأجانب من غير دول الخليج، وكذا على الشركات الأجنبية التي تتربح من أنشطتها القائمة في المملكة العربية السعودية، وبعض الأنشطة التي ترتبط على الموارد الطبيعية للبلاد بنسب متفاوتة حسب رأس مال الشركة وحجم النشاط الاقتصادي. 

 

وأكد ولي العهد بالسعودية عدم نية المملكة في فرض ضريبة الدخل على السعوديين، بل وأضاف توجه البلاد لتخفيض نسبة ضريبة القيمة المضافة مع الوقت، على اعتبار نسبة الـ 15% كانت منوطة بفترة الأزمة الاقتصادية العالمية الناتجة عن تفشي فيروس كورونا واستمرارها سيكون لفترة مؤقتة تقدر بحوالي 5 سنوات ثم تخض مرة أخرى.

 

ولكن متى يجب عليك أنت كسعودي أن تسدد ضريبة على الدخل في حالة ممارسة النشاط الاقتصادي؟

 هذا ما سنعرفه في الفقرات التالية.

 

من هم الخاضعون لضريبة الدخل في السعودية؟ وما أسعار ضريبة الدخل؟

طبقًا للائحة التنفيذية لنظام ضريبة الدخل في السعودية سنجد أنها تطبق على ثلاث شرائح مختلفة، هم:

  • الأفراد والشركات المقيمين بالمملكة العربية السعودية من غير السعوديين وغير ذي مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وتكون نسبة ضريبة الدخل 20% بعدما تم تخفيضها حيث كانت 35%.
  • قطاع الغاز من الشركات والأفراد تفرض ضريبة دخل بنسبة 30%.
  • تفرض على الشركات التي تعمل في قطاع الزيت والمواد الهيدروكربونية، وتكون نسبة الضريبة بحسب صافي أصول الشركة كالتالي:
    • إذا كان صافي أصول الشركة أكثر من 375 مليون ريال، تكون نسبة ضريبة الدخل 50%.
    • إذا كان صافي أصول الشركة ما بين 200 مليون ريال و 375 ريال، تكون نسبة ضريبة الدخل 75%.
    • إذا كان صافي أصول الشركة أقل من 200 مليون ريال تكون نسبة ضريبة الدخل 75%.
  • يلاحظ أنه في حالة الشراكة بين مواطن سعودي ومستثمر أجنبي، يتم فرض ضريبة الدخل على حصة المستثمر الأجنبي في الشركة، سواء كان مقيمًا في الأراضي السعودية أم لا.
  • يلاحظ أن الشركات المحلية يتم تحصيل نسبة 2.5% من صافي أرباحها وتوريده لهيئة الزكاة والدخل، ويعتبر التشريع الزكوي منفصل نوعًا ما عن ضريبة الدخل، ولكن إن افترضنا الشكل الضريبي كتشريع عام، سنجد نسبة ضريبة الدخل التي تجنى من الشركات المحلية هي نسبة الزكاة فقط.

 

ما الفرق بين ضريبة الدخل وضريبة الاستقطاع في السعودية؟

ضريبة الاستقطاع كذلك ضريبة مباشر تؤخذ من دخل الفرد مباشرة، ولكن يفرقها عن ضريبة الدخل أنها تطبق على فئة واحدة فقط مختلفة، وهي الأشخاص الأجانب الموجودين في بلاد أخرى غير السعودية ويمارسون نشاط تجاري يعتمدون في ربحيته على أراضي المملكة العربية السعودية ومستهلكيها، حتى لو لم تكن هناك أوراق رسمية صادرة في السعودية لممارسة النشاط التجاري خارج المملكة، لأنه كمن يتربح من أراضي المملكة بغير الإقامة فيها ونسبة ضريبة الاستقطاع تتراوح ما بين 5% إلى 20%.

 

اقرأ ايضا:

ما هي ضريبة الخصم والإضافة

ما هي الضريبة الانتقائية والسلع التي تشملها ونسبتها

 

كيفية حساب ضريبة الدخل؟ 

لكي تحتسب ضريبة الدخل في السعودية يجب أن تحدد الفئة التي تخضع لها بدقة وتعرف النسبة المحددة عليك كما في الفقرات السابقة، بعدها تتبع حسبة بسيطة جدًا وهي أن تأتي بصافي أرباحك السنوي وتقوم باحتساب نسبة الضريبة كالتالي:

 

إن كان صافي أرباحك 200 مليون ريال، وتتبع فئة المستثمرين الأجانب، أي الضريبة 20%، تكون ضريبة الدخل المفروضة عليك 200 * 20 / 100 = 40 مليون ريال سعودي.

 

ما هو الدخل الخاضع للضريبة؟ 

الدخل الخاضع للضريبة مقصود به الدخل الذي تستقطع منه النسبة الضريبية، فلو كانت أرباح الشركة سيتم اقتطاع المصروفات منها كمصروفات المشتريات ومرتبات الموظفين وخلافه، لا يتم تطبيق نسبة الضريبة على هذه الأرباح قبل تصفيتها، بينما يتم طرح المصروفات والوصول لصافي الربح، ثم تطبق الضريبة على هذا الدخل.

 

أنواع الدخل المعفاة من الضريبة 

كل دخل غير تابع لقطاع البترول والغاز، ويتم الاستفادة منه قصرًا للمواطن السعودي، فلا يتم فرض ضريبة دخل عليه، حيث لا ضريبة دخل على السعوديين. ومن هنا يتبين أن ضريبة الدخل أمر يتعلق بالاستثمار الأجنبي، حيث نسبة الضرائب من الأمور التي تعتبر جاذبة أو طاردة للاستثمار في بلد ما، وتوجه السعودية يشجع المواطن السعودية على الاستثمار وامتلاك الشركات وإعطائه حق الانتفاع بموارده بلاده عن نظيره الأجنبي. 

 

وكذلك اختصاص المملكة القطاع البترولي لفرض ضرائب الدخل المرتفعة، توجه الأنظار للاستثمار في قطاعات مختلفة، لمحاولة خروج السعودية من الاعتماد الكلي على مصدر الدخل النفطي.

 

ويتم إعفاء بعض الدخول للشركات الخاضعة بالفعل لضريبة الدخل في حالين:

  • أن تتربح الشركة من بيع بعض الممتلكات غير ذات الصلة الكبيرة بأصول النشاط التجاري الخاص بها.
  • بيع بعض الأصول المتداولة وفقًا لشروط المملكة في ذلك.

 

إجراءات التسجيل في ضريبة الدخل 

بعد تحول المملكة رقميًا، يخضع نظام ضريبة الدخل كله كما بقية الضرائب لموقع هيئة الزكاة والدخل، ويتم التسجيل بصورة مباشرة من خلال شبكة الانترنت بخطوات بسيطة:

  • قم التوجه لموقع الهيئة العامة للزكاة وسجل دخولك.
  • سجل في ضريبة الدخل.
  • املأ بياناتك وأرفق كل المستندات المطلوبة.
  • تفحص الهيئة الطلب، وعند الموافقة ترسل لك الشهادة الضريبية ورقم المعاملة.

 

كيفية تقديم إقرار ضريبة الدخل

يتم تقديم الإقرار إلكترونيًا من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية:

  • توجه لخدمات ضريبة الدخل.
  • حدد الإقرارات.
  • واختر إقرار ضريبة الدخل.
  • املأ البيانات المتعلقة بالإقرار واضغط على زر تقديم.
  • ستجد رسالة عبر البريد الإلكتروني أو رسائل sms بقيمة مبلغ ضريبة الدخل المطلوب.
  • تسدد قيمة الضريبة إلكترونيًا خلال فترة السماح المتاحة لك.

 

غرامة عدم التسجيل في ضريبة الدخل

يتم تقرير غرامات في حالة عدم تقديم الإقرار أو التأخر في تقديمه أو التأخر في سداد الفاتورة أو حالات التلاعب وتحدد المملكة نسب عادلة توازي الخسائر الناتجة عن التأخير والغش، وتكون هذه النسب:

  • غرامة تتراوح ما بين 5% إلى 25% من قيمة الضريبة التي لم يلتزم المسدد بها عند التأخر في السداد، وتزداد النسبة كلما زادت فترة التأخير.
  • غرامة بنسبة 25% من قيمة الضريبة الحقيقية في حالة تلاعب الشركة في البيانات المقدمة بغرض تقليل الضريبة.

 

كيف يساعدك دفترة في ضريبة الدخل؟

يمكنك إقرار ضريبة الدخل والنسبة المفروضة لديك من خلال إعدادات برنامج المحاسبة، لتظهر نسبة الضريبة تلقائيًا عند كل فاتورة تقوم بإصدارها، وبالطبع تكون الفواتير المصدرة فواتير ضريبية، ويسمح لك النظام باستخراج التقارير المتعلقة بضريبة الدخل لمساعدتك في العمليات المحاسبية، وكذلك إصدار الإقرار الضريبي بصورة مجهزة لتقديمه على بوابة الخدمات الإلكترونية السعودية، ويدعم دفترة التكامل مع هيئة الزكاة والدخل لتضمن أن تكون فواتيرك معتمدة من خلال الهيئة.

كيفية انشاء ضريبة الدخل في برنامج دفترة