تم النشر في 27 مايو 2024
الكاتب : فريق عمل دفترة

كيفية حساب تكلفة البضاعة المباعة

حساب تكلفة البضاعة المباعة

هل تساءلت يومًا عن الكواليس الخفية وراء كل منتج تشتريه؟ جزء كبير من هذه الكواليس يتبلور في عنصر تكلفة البضاعة المُباعة، نعم يُعتبر مصطلح تكلفة البضاعة المباعة أحد أهم المصطلحات الشائعة في مجال إدارة الأعمال التجارية والتي تؤثر بشكل كبير على نجاح الشركات ومعدلات ربحها.

وقد يبدو لك عند شراء منتج أن السعر المدفوع مقابله يعكس فقط تكلفة المواد الخام والعمل المبذول في تصنيعه ليظهر في هيئته النهائية، ولكن الحقيقة أن الأمر أكبر من ذلك بكثير فهناك العديد من العوامل الأخرى المؤثرة على تكلفة البضاعة المباعة والتي يجب مراعاتها وتتمثل في تكاليف الإنتاج، وعمليات الشحن والتوريد، والمخزون، والتسويق، والنقل، وأيضًا المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية مثل الركود والتضخم وغيرها من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على تقدير تكلفة البضاعة المباعة وتحديد الأسعار بشكل صحيح.

ويُعد فهم تكلفة البضاعة المباعة وكيفية حسابها أمرًا حيويًا لأي منشأة تسعى إلى نجاح وكفاءة أدائها المالي، ولا تقتصر تكلفة البضاعة المباعة على الأرقام والمعادلات الحسابية فقط، لهذا نقدم لك اليوم دليل شامل عن تكلفة البضاعة المباعة وكيفية تأثيرها على ربحية المؤسسات، وكذلك استراتيجيات التسعير، ستتعرف أيضًا على كيفية وطرق حساب البضاعة المباعة مع التطبيق العملي من منظور خبراتنا وتجاربنا المحاسبية.

 

مُلخص النقاط الرئيسية 

  • تكلفة البضاعة المباعة هي عبارة عن حصر لجميع التكاليف المباشرة التي يتم تكبدها لتصنيع المنتجات، ويُستثنى منها التكاليف الإضافية الغير مباشرة مثل تكاليف النقل والتوزيع والشحن والتسويق وغيرها.
  • شكل صيغة حساب تكلفة البضاعة المُباعة يتمثل في المعادلة الآتية:-
  • تكلفة البضاعة المباعة = رصيد المخزون أول الفترة + المشتريات من المخزون خلال الفترة - الرصيد الختامي للمخزون
  • تتبلور أهمية حساب تكلفة البضاعة المباعة في التعرف على أرباح الأعمال التجارية، والمساعدة في عمليات التسعير وإدارة التكاليف.
  • تتأثر تكلفة المبيعات ببعض العوامل المتمثلة في تكاليف المواد الخام، وتكاليف الإنتاج، وتكاليف الشحن والتخزين، وتكاليف التسويق، ومصروفات الضرائب والرسوم، والتكاليف الإضافية مثل نفقات تحسين البنية التحتية التقنية لتطوير أعمال المبيعات.
  • يتم حساب المخزون في تكلفة البضاعة المُباعة بواحد من الطرق الثلاثة المتمثلة في الداخل أولًا خارج أولًا FIFO، أو الداخل أخيرًا خارج أولًا LIFO، أو التكلفة المتوسطة.
  • الفارق الرئيسي بين تكلفة البضاعة المباعة وتكلفة المبيعات هو أن تكاليف المبيعات أعم وأشمل حيث أنها تتكون من تكلفة البضاعة المباعة (التكاليف المباشرة) بالإضافة إلى التكاليف التشغيلية الغير مباشرة، وتكون قيمة تكلفة المبيعات أكبر من قيمة تكلفة البضاعة المُباعة.
 
 

ما هي تكلفة البضاعة المباعة؟

يمكن تعريف تكلفة البضاعة المباعة «COGS» على أنها جميع التكاليف التي يتم إنفاقها بشكل مباشر لتصنيع منتج ما، على سبيل المثال المواد الخام الداخلة في عملية التصنيع والعمالة التي تقوم بتلك المهمة.

كما أن هناك بعض التكاليف التي يتم استثنائها من حساب تكلفة البضائع المباعة مثل تكاليف التوزيع وإيجارات مكاتب العمل والإعلانات ورسوم العمليات المحاسبية والقانونية وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك، يتم أيضًا استثناء تكاليف المنتجات التي لم يتم بيعها بعد في نهاية فترة زمنية معينة من هذه العملية، بل يتم إضافتها إلى المخزون المتوفر في نهاية هذه الفترة.

 

كيفية حساب تكلفة البضاعة المباعة

تختلف طريقة حساب تكلفة البضاعة المباعة بحسب النشاط الذي تمارسه الشركة أو المؤسسة، ففي المؤسسات التجارية تكون الطريقة من خلال خصم بضاعة آخر المدة من البضاعة الموجودة بأول المدة والمشتريات، ويعتمد المحاسب إما على نظام الجرد الدوري أو المستمر.

أما في حالة المؤسسات الصناعية فيتم حساب رصيد المخزون من البضاعة بأول المدة مع تكلفة البضاعة المصنعة على أن يتم خصم رصيد المخزون من البضاعة بآخر المدة.

 

معادلة تكلفة البضاعة المباعة

ليتم حساب تكلفة البضاعة المباعة يتم الاستعانة بالمعادلة التالية:

تكلفة البضاعة المباعة = رصيد المخزون أول الفترة + المشتريات من المخزون خلال الفترة - رصيد المخزون أخر المدة

ونقصد بالمخزون الموجود بأول الفترة ذلك الذي يتبقى من بضائع العام السابق، ثم يتم إضافة كل عمليات الشراء والإنتاجات التي قامت بها المؤسسة خلال هذه الفترة، ثم نطرح منها المنتجات التي لم يتم بيعها في نهاية العام؛ لنحصل في النهاية على تكلفة البضائع المباعة في هذا العام المالي.

 

 

أهمية حساب تكلفة البضاعة المباعة في الأعمال التجارية

تحتاج كل شركة لمعرفة تكلفة البضائع المباعة لأسباب متعددة، جميعها تصب في النهاية في تحقيق أفضل أداء وإنتاجية داخل الشركة.

 

التعرف على الأرباح

حيث أنها تساعدك في التعرف على إجمالي الأرباح التي تجنيها من عملك، وذلك من خلال حساب صافي الأرباح عن طريق طرح جميع النفقات من المبلغ الذي يكسبه عملك.

ويساعدك معرفة الأرباح فيما يلي:

  • اتخاذ القرارات المالية في الشركة.
  • التقدم بطلب تمويل على سبيل المثال الحصول على قرض تجاري.
  • معرفة الجوانب المالية التي تحتاج إلى إجراء تعديلات عليها.

 

المساعدة في عملية التسعير

كما أن معرفة تكلفة البضاعة المباعة يساعدك في عملية تسعير المنتجات والخدمات التي تقدمها إلى العملاء، حتى لا تكتشف في نهاية الأمر أنك تهدر كل الأرباح التي تحصل عليها؛ بسبب تسعير خدماتك بشكل خاطئ.

ومن الضروري أن تسعر منتجاتك بشكل صحيح، فإذا كان السعر مرتفع بشكل واضح عن قيمة التكلفة سيشعر المستخدم أنه يدفع أكثر مما يأخذ فيصرف نظر عن خدمات شركتك، أما إذا كان التسعير منخفض فلن تحقق أرباحًا كافية.

 

إدارة التكاليف

تساعد عملية تحديد تكلفة البضاعة المباعة في إدارة تكاليف الإنتاج بشكل صحيح، فكلما ارتفعت التكاليف اضطرت الشركة إلى زيادة أسعار خدماتها؛ لتحقق الربح المناسب.

 

لذلك، إذا وجدت أن تكاليف إنتاج خدماتك مرتفعة بشكل أكثر من اللازم، فيجب البحث عن طرق أخرى لتخفيض النفقات مثل الحصول على موارد جديدة للإنتاج.

 

مثال عملي شامل على حساب تكلفة البضاعة المباعة 

قامت شركة الهدى بشراء 20 لودر بسعر 1000 ريال سعودي للودر الواحد، في حين قامت ببيع 3 لودرات بسعر 5000 للودر، ومصروفات نقل للداخل بلغت 1500 ريال، وتأمين مشتريات بقيمة 500 ريال، وبلغت مردودات المشتريات لشركة الهدى 4000 ريال، وبلغت قيمة مخزون آخر المدة بعد الجرد 19000 ريال سعودي.

 

المطلوب حساب الايرادات، وتكلفة البضاعة المُباعة، ومجمل الربح.

 

الحــــــــــــــــــــــــــــــل 

  • الإيرادات = عدد اللودرات المُباعة * سعر اللودر الواحد 

الإيرادات = 3* 5000 = 15000 ريال سعودي 

  • صافي المشتريات = المشتريات + مصروفات نقل للداخل + مصروفات تأمين المشتريات - مردودات المشتريات 

صافي المشتريات = (20*1000) + 1500 + 500 - 4000 = 18000 ريال سعودي.

  • تكلفة البضاعة المُباعة = رصيد مخزون أول المدة + صافي المشتريات - رصيد مخزون أخر المدة 

تكلفة البضاعة المُباعة = 4000 + 18000 - 19000 = 3000 ريال سعودي 

  • مجمل الربح = الإيرادات - تكلفة البضاعة المُباعة 

= 15000 - 3000 = 11000 ريال سعودي 

 

اقرأ ايضا:

ما هي ادارة المبيعات وأهميتها وأهدافها

ما هي الموازنة التقديرية وكيفية إعدادها

 

ما هو قيد تكلفة البضاعة المباعة

بعد أن أوضحنا مفهوم تكلفة البضاعة المباعة سنتطرأ هنا إلى توضيح قيودها في كل من نظام الجرد الدوري ونظام الجرد المستمر، وذلك على النحو التالي:

 

قيود تكلفة البضاعة المباعة في الجرد الدوري

يركز نظام الجرد الدوري على عملية حصر تكلفة البضاعة التي تم شرائها خلال فترة معينة، وذلك من خلال فتح حساب المشتريات، فيكون مدينًا بتكلفة المشتريات خلال هذه الفترة.

يتم التعبير عن القيد المحاسبي في حالة الشراء على النحو التالي:

من ح/ المشتريات

إلى ح/ نقدًا أو آجلًا 

يتم التعبير عن القيد المحاسبي في حالة البيع على النحو التالي:

من ح/ نقدًا أو آجلًا

إلى ح/ المبيعات

 

قيود تكلفة البضاعة المباعة في الجرد المستمر

وعند الاعتماد على نظام الجرد المستمر في حساب تكلفة البضاعة المباعة فإنه يجب أن تتم الإشارة إلى أن هذا الأمر أولًا بأول، وتكون القيود المحاسبية كما يلي:

من ح/ المخزون

إلى ح/ نقدًا أو آجلًا

حيث يحل حساب المخزون مكان حساب المشتريات، فتكون تكلفة البضاعة المباعة التي تم شرائها في هذه الحالة بمثابة المدين.

يتم التعبير عن القيد المحاسبي في حالة البيع فيما يخص استحقاق الإيراد وإثباته على النحو التالي:

من ح/ طريقة التحصيل بشكل نقدي أو آجل

إلى ح/ المبيعات

أما لإثبات التكلفة المباعة يكتب القيد الآتي:

من ح/ تكلفة البضاعة المباعة.

إلى ح/ المخزون 

 

 

 

ما هي تكلفة المبيعات؟

تكلفة المبيعات هي التكلفة الإجمالية للمنتجات والخدمات التي تقدمها المنشأة، وتشمل هذه التكاليف المواد الخام، وأجور العمالة، و فواتير المرافق، وتكاليف الشحن والتوزيع والإعلان، وغيرها من تكاليف الإمدادات اللازمة للتصنيع والإنتاج، وتُعتبر تكلفة المبيعات (COS) من المقاييس الضرورية التي يُمكن من خلالها حساب هامش الربح الإجمالي في قائمة الدخل، وبالتالي هي مؤشر لتقييم الأداء المالي للكيان وقدرته على إدارة التكاليف بكفاءة وفعالية.

 

كيفية حساب تكلفة المبيعات

يعتمد حساب تكلفة المبيعات على المخزون في بداية الفترة المحاسبية ونهايتها، وكذلك صافي تكاليف المشتريات، ويُمكن تفنيد هذه العناصر كالاتي:-

  • قيمة مخزون أول المدة:- هو المخزون المتبقي في بداية فترة المبيعات من الفترة المالية السابقة، وتكون المعادلة الحسابية لمخزون أول المدة هي (المخزون الابتدائي = تكلفة البضائع المباعة + المخزون النهائي – المشتريات).
  • قيمة مخزون آخر المدة:- هو القيمة المادية للسلع والمنتجات والمواد المتبقية في نهاية فترة المبيعات، ويُحسب من خلال جمع قيمة المخزون الابتدائي والمشتريات وطرحهم من تكلفة البضاعة المُباعة.
  • تكلفة المشتريات: - هي النفقات التي تم صرفها لشراء خامات وسلع ولوازم الإنتاج .

 

قانون تكلفة المبيعات

تكاليف المبيعات = قيمة مخزون أول المدة + تكلفة صافي المشتريات – قيمة مخزون آخر المدة (المخزون النهائي)

 

العوامل المؤثرة على تكلفة المبيعات 

هناك العديد من العوامل المؤثرة على تكلفة المبيعات وتتمثل في:-

 

تكاليف المواد الخام والإنتاج

تكلفة شراء المواد الأولية والمكونات المباشرة اللازمة لإنتاج السلع والمنتجات والخدمات أحد العناصر الرئيسية المؤثرة على تكلفة المبيعات، إضافة إلى ذلك تُعتبر تكاليف الإنتاج من العناصر المؤثرة على تكلفة المبيعات، وتتمثل في تكاليف العمالة المباشرة (الأجور والرواتب) وكذلك المعدات والآلات المستخدمة في عمليات التشغيل والإنتاج وتكاليف الصيانة والإصلاح المتعلقة بهذه المعدات.

 

 تكلفة الشحن والتخزين 

تشمل جميع النفقات المتكبدة لتخزين المنتجات في المستودعات مثل الإيجار، وتكلفة شحن المنتجات من المصنع إلى العملاء أو المتاجر ونقاط البيع المختلفة.

 

تكاليف التسويق 

تعد تكاليف التسويق والدعاية المتعلقة بالترويج للمنتجات والخدمات من العوامل المؤثرة بشكل مباشر على تكلفة المبيعات، وتتمثل في تكاليف الإعلان والبحث عن عملاء جدد أو محتملين واستراتيجيات التسويق المُتبعة للحفاظ على العملاء الحاليين.

 

تكاليف التطوير والتحسين 

تتمثل في تكلفة التحسينات التكنولوجية التي يتم اضافتها لتطوير المنتجات، وقد تتمثل في البرمجيات والأجهزة التقنية والبنية التحتية المعلوماتية والشبكية اللازمة لدعم عمليات البيع وبالتالي يؤثر هذا العامل على تكلفة المبيعات.

 

الضرائب والرسوم 

جميع التكاليف المرتبطة بالضرائب والرسوم التي يتم فرضها على المبيعات مثل ضريبة القيمة المضافة، أو الرسوم الحكومية والجمركية والإدارية، كل هذه المصروفات يكون لها تأثير في تحديد تكلفة المبيعات.

 

الفرق بين تكلفة المبيعات وتكلفة البضاعة المباعة

 بالرغم من أن كلاً من تكلفة البضاعة وتكلفة المبيعات من المقاييس الأساسية المستخدمة لتحليل التكاليف التشغيلية المتعلقة بإنتاج السلع والخدمات، إلا أنه يوجد بعض الفروقات بينهم التي يُمكن توضيحها في العناصر الآتية:-

 

المكونات

تتكون تكلفة البضاعة المباعة من مجموع النفقات المرتبطة بالتكاليف المباشرة فقط التي تدخل في عملية الإنتاج سواء مواد خام جاهزة أو مواد مُصنعة، أو أجور مباشرة أو غيرها.

أما تكلفة المبيعات فهي أعم لأنها تشمل تكلفة البضاعة المُباعة (تكاليف المواد الخام) مضافًا عليها جميع المصروفات التشغيلية الغير مباشرة الأخرى مثل الأجور وتكاليف النقل والتخزين والتسويق وكافة التكاليف المرتبطة بالإيرادات التي تم تحصيلها من المبيعات، وتظهر تكلفة المبيعات عادة في قائمة الدخل وأحيانًا تُعرف بـ "تكلفة الإيرادات" ولكن ذلك في الحالة التي تكون فيها الإيرادات من أنشطة المبيعات فقط، أما إذا كانت إيرادات متنوعة تكون تكلفة المبيعات جزء من "تكلفة الإيرادات".

 

 التأثير

إذا كانت تكلفة المبيعات مرتفعة مع ركود الإيرادات فهذا دليل على أن التكاليف المباشرة والغير مباشرة  بما فيها تكلفة البضاعة المباعة لا يتم إدارتها بشكل سليم ويجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لترشيد النفقات، وتتجمع كلاً من تكلفة المبيعات وتكلفة البضاعة المباعة في صيغة محاسبية واحدة للحصول على الربح الإجمالي، وتكون المعادلة كالآتي:-

الربح الإجمالي = (صافي المبيعات) – إجمالي الإيرادات.

 

الهدف 

الهدف من تكلفة البضاعة المباعة هو توضيح عدد السلع التي تنتجها المنشأة، أما تكلفة المبيعات تهدف إلى توضيح عدد السلع المُباعة، وعادة تكون قيمة تكلفة المبيعات أكبر من قيمة تكلفة البضاعة المُباعة.

 

الاستخدام الشائع

يميل تجار التجزئة إلى استخدام مصطلح تكلفة المبيعات، أما المصنعون يفضلون استخدام مصطلح تكلفة البضاعة المُباعة لقياس مدى ربحية الشركة.

 

 

تكلفة البضاعة المباعة في الجرد المستمر

عند الاعتماد على نظام الجرد المستمر فإن الهدف من حساب تكلفة البضاعة المباعة للتعرف على التكلفة المدفوعة التي ترتب عليها ما تحصله الشركة أو المؤسسة من إيرادات.

ويتم احتساب تكلفة البضاعة المباعة من خلال إضافة مخزون أول الفترة والمشتريات التي قامت بها الشركة ثم نخصم منها المخزون الختامي لنحصل على تكلفة البضائع المباعة

وفي نظام الجرد المستمر يتم حساب تكلفة البضائع المباعة بشكل فردي بعد كل عملية بيع للسلع وكل عملية شراء للمخزون، فيتم تسجيل هذه العمليات أولًا بأول بدلًا من انتظار نهاية الفترة المحاسبية. 

 

تكلفة البضاعة المباعة في قائمة الدخل

عادة ما تظهر تكلفة البضاعة المباعة عند إعداد قائمة الدخل في السطر الثاني أسفل إجمالي مبلغ الإيرادات؛ وذلك بسبب أنك إذا أردت أن تحسب إجمالي الربح يجب أن تقوم بطرح تكلفة البضاعة المباعة من مبلغ الإيرادات.

هذه الأرقام الثلاثة التي تحتويها قائمة الدخل، من شأنها أن تعطي فكرة عامة عن أداء الشركة أو المؤسسة لسواء للمالكين أو المستثمرين المحتلمين؛ مما يساعدهم في اتخاذ القرارات بشكل أفضل.

ولذلك فإذا كانت تكلفة البضاعة المباعة في قائمة الدخل مرتفعة فإن هذا يؤثر بشكل كبير على نسبة أرباح الشركة؛ ويصبح من الضروري إعادة النظر في كيفية إدارة عمليات التصنيع.

 

 

علاقة تكلفة المخزون بتكلفة البضاعة المباعة 

تؤثر الطريقة التي تتبعها كل شركة في حساب تكلفة المخزون على التكلفة الكلية للبضاعة المباعة، وهناك 3 طرق يمكن الاعتماد عليهم في حساب تكلفة المخزون وهم: 

 

1- ـ الداخل أولًا خارج أولًا FIFO

وتتبنى هذه الطريقة على فكرة أن أول بضائع تم شراؤها أو تصنيعها يتم بيعها أولًا، وهذه الطريقة تعتمد على فكرة أن الأسعار تزداد مع الوقت، فيتم بيع البضائع التي تم تصنيعها مبكرًا بتكلفة قليلة؛ حتى تستفيد الشركة بفارق الأسعار فتكون تكلفة البضاعة المباعة أقل فيتحقق ربح أكثر.

 

2- ـ الداخل أخيرًا خارج أولًا LIFO

ومن خلال هذه الطريقة، يتم بيع البضائع التي تم شراؤها أو تصنيعها مؤخرًا قبل غيرها من البضائع، وبنفس المبدأ الذي ذكرناه في الطريقة الأول ستصبح تكلفة البضاعة المباعة مرتفعة ومع الوقت ستميل الأرباح إلى الانخفاض. 

 

3- ـ التكلفة المتوسطة

وفي هذه الطريقة يتم حساب متوسط تكلفة البضائع التي تم شراؤها أو تصنيعها دون النظر إلى تاريخ إضافة أي منهم، هذه الطريقة من شأنها أن تمنع أن تتأثر قيمة تكلفة البضاعة المباعة بالتكاليف المتباينة لكل منتج في المخزن.

 

هل تكلفة البضاعة المباعة مصروف؟

نعم تعتبر تكلفة البضاعة المباعة تُعتبر مصروفًا، فهي واحدة من أكبر النفقات للشركات التي تعتمد على بيع البضائع، وتؤثر مباشرة على الربح الإجمالي وصافي الربح للشركة.

 

كيف يؤثر المخزون على تكلفة البضائع المباعة؟

حساب المخزون وتتبعه بشكل دقيق أمر لازم لضمان صحة حساب تكلفة البضاعة المباعة، وأي خطأ في حساب المخزون يؤثر بشكل مباشر على تكلفة البضاعة المباعة، لأن المخزون هو أهم الأصول المتداولة النظام المالي للمنشأة، وبالتالي يجب قياس كلاً من مخزون أول المدة و أخر المدة بدقة لأن هذه الحسابات بدورها ستؤثر على تكلفة البضائع المباعة وصافي الدخل، ويُمكن توضيح تأثير المخزون على تكلفة البضاعة المباعة في النقاط التالية:-

  • تكلفة المشتريات من العناصر الأساسية التي يتم تسجيلها في المخزون وتشكل سعر الشراء وتكاليف الشحن والجمارك، وفي الوقت نفسه تعتبر تكلفة المشتريات من المواد الخام أحد أهم عناصر تكلفة البضاعة المُباعة.
  • المصروفات المتعلقة بإيجار المستودعات وتكاليف التأمين لتخزين السلع والمنتجات والمواد من العوامل المؤثرة على تكلفة البضاعة المباعة.
  • التالف من المخزون بسبب التعفن أو الإدارة غير الجيدة يؤثر على تكلفة المبيعات ويقلل من الإيرادات وصافي الدخل.
  • الفائض في المخزون قد يؤدى إلى زيادة الإنتاج عن طلب المبيعات، أو النقص في المخزون الذي يحدث عندما يكون الطلب أكبر من المخزون المتاح، في الحالتين تقع تكاليف إضافية تتمثل في مشتريات جديدة أو خسارة مبيعات وبالتالي تؤثر على تكلفة المبيعات.

 

هل تظهر تكلفة البضاعة المباعة في ميزان المراجعة؟

لا تظهر تكلفة البضاعة المباعة بشكل مباشر في ميزان المراجعة، لأن ميزان المراجعة عبارة عن بيان محاسبي يُظهر جميع الحسابات المستخدمة في دفاتر الشركة مع الأرصدة المدينة والدائنة لكل حساب في نهاية فترة محاسبية معينة، إلا أنه هناك بعض الحسابات في ميزان المراجعة التي تظهر تكلفة البضاعة المباعة مثل حساب المخزون وحساب المشتريات، وتظهر تكلفة البضاعة المباعة بشكل مباشر في قائمة الدخل.

 

ما الفرق بين تكلفة البضاعة المباعة وتكلفة البضاعة المتاحة للبيع؟

تكلفة البضاعة المباعة هي تكلفة البضائع التي تم بيعها فعليًا خلال فترة محاسبية معينة وتُستخدم لحساب الربح الإجمالي في قائمة الدخل. ، أما تكلفة البضاعة المتاحة للبيع هي إجمالي تكلفة كل البضائع التي كانت متاحة للبيع خلال الفترة سواء تم بيعها أم لا، و تُحسب بمعادلة (مخزون البضاعة الأولي + المشتريات) والناتج من هذه المعادلة يُظهر القيمة الإجمالية للمخزون الذي يمكن أن تبيعه الشركة، وليس فقط ما تم بيعه بالفعل.

 

أين يظهر حساب تكلفة البضاعة المباعة في شجرة الحسابات؟

حساب تكلفة البضاعة المباعة يظهر عادةً تحت التصنيف الرئيسي للمصروفات ضمن شجرة الحسابات، ويتم تصنيفها كمصروف مباشر يتعلق بالمبيعات في قائمة الدخل، ويكون لحساب تكلفة البضاعة المباعة في شجرة الحسابات فروع جزئية لتفصيل مكونات التكلفة مثل المواد الخام، العمالة المباشرة، والتكاليف الصناعية المتغيرة، مما يساعد على تتبع تكاليفها بشكل أكثر دقة.

 

ختامًا بعد أن قدمنا لك شرح وافي عن مفهوم البضاعة المباعة واهميتها، والعوامل المؤثرة عليها، وكيفية حسابها في الجرد الدوري والمستمر، يُمكن استنتاج أن البضاعة المباعة ليست مجرد معادلة حسابية بسيطة، بل هي إجراء مُحاسبي يتطلب رؤية تحليلية مدورسة وإلمام بالاستراتيجيات مالية للتمكن من فهمها وإدارتها بشكل فعال، ومن ثم تحقيق النجاح المالي المُستدام في الأسواق التجارية المتنافسة.

إدارة أسهل مع دفترة

سجل الأن في برنامج المبيعات واحسب تكلفة بضاعتك المباعة بكل سهولة

​​إشترك الأن مجانا

إدارة أسهل مع دفترة

سجل الأن في برنامج المبيعات واحسب تكلفة بضاعتك المباعة بكل سهولة

​​إشترك الأن مجانا