دليل شامل عن القيود المحاسبية

ماهي القيود المحاسبية

يعتبر الهدف الأساسي للمحاسبة المالية هي توصيل المعلومات المالية إلى أطراف متعددة حتى تتم الاستفادة من هذه المعلومات بشكل سليم ولتحقيق هذا الهدف يقوم المحاسب بالعديد من الخطوات والإجراءات المتتابعة والتي تعرف بين مجتمع المحاسبون بالدورة المحاسبية والتي تشمل على المصاريف والنفقات وتقيد بشكل مباشر حسب أنواع القيود المختلفة والتي يتم تصنيفها بشكل دقيق للمساعدة على تحقيق الأهداف المحاسبية وحتى يتم تسجيل القيد المحاسبي وفتح حساب لكل شخص يتعامل مع المشروعات المحددة ويتعبر هذا الحساب شامل لجميع المعاملات وكذلك فتح حسابات لجميع أنواع العمليات التي تخص هذا المشروع.

OBFGBV0

برنامج كامل لإدارة الحسابات والمبيعات

سجل مجاناً الآن
أبدأ باستخدام البرنامج

أنواع القيود المحاسبية:

تتنوع تقسيمات القيود المحاسبية حسب المطلوب منها والتي تساهم في تحقيق أهداف الإجراءات المحاسبية وتشمل هذه الأنواع على (التقسيم من حيث تعدد الأطراف، التقسيم بحسب أغراض القيد، التقسيم بحسب توقيت إجراء القيود، التقسيم من حيث التأثير على القوائم المالية).

  • التقسيم من حيث الغرض من القيد وهنا تقسم القيود بين قيود اثبات للعمليات او قيود ترحيل او قيود تسويات
  • التقسيم من حيث الأطراف المتعددة وتستخدم في حالة تعدد أطراف القيد وهي أن يتم التقسيم بين القيد البسيط وهو يشتمل على حساب واحد في الطرف المدين وحساب واحد في الطرف الدائن،والقيد المركب وهو القيود التي تكون متعددة الاعتماد وتقسم على عدد حسابات اطراف القيد.
  •  التقسيم  من حيث توقيت إجراءات القيود وهي تقسم الى قيود إفتتاحية وتعبر عن بداية الفترة المحاسبية، وأخرى قيد إقفال وهي الإجراءات التي تتم في نهاية الفترة المحاسبية.
  •  التقسيم بحسب التأثير على القوائم المالية وهي ان يتم تقسيم القيود بحسب القوائم المالية او القيود نظامية والتي تؤثر على الحسابات النظامية.

قيود المحاسبة الحكومية:

تعتبر قيود المحاسبة الحكومية أحد أوجه المحاسبة حيث تحتوي على الأسس والمبادئ العلمية فيما يخص تسجيل وتخليص الاجراءات المالية التي تتعلق بالانشطة الحكومية وذلك لتحديد ومراقبة المصروفات المالية وتطبيق الإجراءات القانونية والمساهمة في عمليات اتخاذ القرارات.

قيود المحاسبة الحكومية لها عدة أهداف منها تطبيق الرقابة القانونية على الإيرادات المالية وذلك من خلال تتبع اجراءات تحصيل الإيرادات والمستحقات للدولة وكذلك مراقبة المصروفات والاعتمادات المخصصة من قبل السلطة وتوفير بيانات تحليلية تساعد على اتخاذ القرار بشكل سليم.

قيود المحاسبة الحكومية لها العديد من الخصائص مثل

عدم ارتباط إيرادات الدولة ومصروفاتها حيث ان المصروفات لا تؤثر على حجم الإيرادات كما يوجد استقلال تام بين التحصيل والمصروفات ويتم إيداع جميع الإيرادات في مؤسسة النقد التابعة للدولة ويتم التحصيل من خلال الاعتمادات المالية المحددة.

تهدف الي تقديم خدمة للمجتمع بمقابل رمزي او بالمجان وذلك مثل وزارة الصحة والتعليم وليست من ضمن اهدافها تحقيق الارباح بل على العكس تهتم بالجانب التنموي للمجتمع وتحتوي على تنسيق محدد للوحدات الحكومية منها (الوحدات الإدارية والوحدات الغير إرادية) تتمثل الوحدات الإيرادية في وزارة البترول والغير إرادية في وزارة التعليم العالي.

يوجد فرق بين الأصول والخصوم ولايوجد راس مال للوحدات الحكومية حيث تحول الدولة نشاطها بشكل دوري كل عام على ضوء التقديرات التي تقدم للنفقات العامة والإيرادات.

برنامج كامل لإدارة الحسابات والمبيعات

سجل مجاناً الآن
أبدأ باستخدام البرنامج

قيود النظام المحاسبي الموحد:

يعتبر قيود النظام المحاسبي هو مجموعة من الترتيبات الخاصة بتسجيل البيانات المحاسبية بشكل مستقل على مستوى الوحدة الاقتصادية وكذلك إعداد القوائم المحاسبية والحسابات الختامية بالإضافة إلى الموازنات التخطيطية وذلك في إطار يتم تحديده من الأسس والقواعد والمصطلحات والتعريفات بما يساعد على تحقيق الأهداف المحددة.

كيفية عمل القيود المحاسبية والقوائم المالية والتحليل المالي

في السطور القادمة نوضح الخطوات اللازمة لإعداد القيود المحاسبية والقوائم المالية والتحليلات المالية بشكل علمي يساعد على تجهيز انظمة مالية لاتباعها في جمع البيانات وإثباتها لتحسين أداء الشركة والقدرة على متابعة حركة المصروفات والإيرادات بشكل دقيق.

– عمل تقييم وحصر شاملة لجميع الأشياء الموجودة في الشركة من عهد أصول وأموال في كل من المخازن والبنوك وكذلك الالتزامات لدى الغير.

 – تجهيز قيد العمل الإفتتاحي وتحديد نتائج إعادة التقييم، مع ضم جميع الأصول الملموسة والالتزامات التي تم التحقق منها.

– الحصول على المستندات التي تثبت ملكية الشركة للأصول الثابتة والمتداولة.

– تجهيز وتحضير احتياطي مناسب لمواجهة الالتزامات الطارئة التي تظهر فيما بعد خصوصا اذا كانت الشركة تعمل بدون سجلات مثل الالتزام الضريبي وكذلك الالتزامات تجاه الموردين وغيرها من الالتزامات.

شرح القيود المحاسبية

القيود المحاسبية تختلف حسب الغرض منها وكذلك حسب النشاط الخاص بالشركة مثل (الانشطة التمويلية، الانشطة الاستثمارية، الانشطة التشغيلية) نوضح في السطور القادمة تفاصيل اكثر عن كل هذه الانشطة وعن الأحداث المالية التي تحدث للشركة حيث يمكن تصنيفه من ضمن واحدة من هذه الانشطة؛

الأنشطة التمويلية:

في هذا النوع يكون واجب على صاحب العمل تمويلها ويصبح مصدر تمويل طويل الأجل سواء من خلال رأس المال او من خلال القروض.

الأنشطة الإستثمارية:

يكون في الانشطة الاستثمارية صاحب المؤسسة هو في الغالب من يستخدم مصادر تمويلية في استثمارات طويلة الاجل مثل شراء المباني ، السيارات ، المعدات وغيرها.

الأنشطة التشغيلية:

في هذا النوع من الأنشطة تقوم الشركة ببيع بضاعة أو تقديم خدمة لتحقيق الإيرادات ومقابلتها بمصروفات والفترة الزمنية لتحقيق الأهداف الربحية.

نفهم من السطور السابقة ان اي حدث مالي تستنتج من خلاله ان المؤسسة او الشركة تمول أو تحدث تغييرات في هيكل التمويل او الخصوم طويلة الأجل وتتأثر بحركة القيد المحاسبي، بالإضافة إلى ذلك في حالة أن حدوث حدث مالي نستنتج من خلاله أن الشركة تستثمر في استثمارات طويلة الأجل بأي شكل من الأشكال وأن الأصول طويلة الأجل ستتأثر بحركة القيد المحاسبي، وكذلك في عند أي حدث مالي تستنتج من خلاله أن الشركة تمارس السياق العادي من الشراء للمواد والبضائع وبيعها للعملاء ان الأصول قصيرة الأجل او الخصوم تتأثر بحركة القيد المحاسبي.

 قيود حسابات العملاء

قيود حسابات العملاء هي الفواتير والمبالغ المستحقة للشركة على العملاء وهي تعني أن الشركة باعت بضاعة او قدمة خدمة للعميل ولم يتم تحصيل الدفعة بعد وفي الغالب هذه الدفعات تستحق خلال فترة زمنية قصيرة في حدود بضعة أيام إلى أقل من عام.

تحتاج إلي قيود حسابات العملاء معظم الشركات التي تقبل التعامل مع العملاء بالآجل وبالاخص العملاء المتكررين والذين يتم إصدار فواتير لهم بشكل دوري لتسهيل طرق السداد للعملاء وبالتالي زيادة نسبة المبيعات، في بعض الأحيان تقدم الشركات خاصية الدفع بعد تلقي الخدمة ويتم ذلك بشكل دوري وذلك مثل شركات التليفون حيث تقوم الشركة بإصدار الفاتورة بعد استخدام العملاء للخدمة المقدمة وتقوم الشركة بتسجيل الفاتورة على حساب العملاء عند إصدار الفاتورة إلى أن يقوم العميل بالسداد ثم تقوم الشركة بتخفيض حساب العملاء بالقيمة التي يسددها العميل.

 أهم القيود المحاسبية

 تتم عملية تحديد أهمية القيود المحاسبية حسب الاحتياجات والأهداف المطلوبة منها في هذا الجزء نوضح بعض من أهم القيود المحاسبية مع امثلة على القيود المحاسبية؛

  • القيود الخاصة برأس المال : في هذه القيود يتم تسجيل كافة البيانات الخاصة برأس المال النقدي وغيره.
  • القيود الخاصة بالقروض : تحتاج إلى هذه القيود عندما تكون الشركة عليها قروض وتحتاج إلى تسجيل العمليات و كافة البيانات التي تتعلق بالقروض بمختلف انواعها.
  • القيود المتعلقة بالمصروفات : هي القيود التي تتعلق بالمشتريات والمصروفات مثل فواتير الكهرباء و الهاتف وغيرها من المصروفات التشغيلية المختلفة.
  • القيود الخاصة بالبضاعة : في هذه القيود هي التي يتم تسجيل جميع البيانات الخاصة بالبضاعة وكافة التفاصيل الخاصة بالنقل و الشحن والتفريغ وغيرها من المصروفات التي تتعلق بالبضاعة، وتشمل قيود الخصم على البضاعة سواء الخصم التجاري أو النقدي أو خصم الكمية.
  • القيود الخاصة بالأوراق التجارية : وتشمل على كافة أنواع الأوراق التجارية مثل أوراق الدفع ، وأوراق القبض، ارسال الاوراق التجارية الى البنوك، تجهيز الأوراق التجارية.

برنامج كامل لإدارة الحسابات والمبيعات

سجل مجاناً الآن
أبدأ باستخدام البرنامج


4 تعليق على “دليل شامل عن القيود المحاسبية

اترك تعليق