تم النشر في 12 يناير 2023

ما هي معايير المحاسبة الدولية وأهميتها

معايير المحاسبة الدولية

إدارة كاملة لحساباتك

اشترك الأن في برنامج المحاسبة من دفترة لمساعدتك في تطبيق معايير المحاسبة الدولية

سجل الأن مجانا

تزامنًا مع زيادة أعمال الشركات والمستثمرين، زادت الحاجة إلى إعداد تقارير وقوائم مالية لتمد المستثمرين بمعلومات واقعية، ولذلك كان هناك توجه نحو وجود معايير دولية أو لغة أعمال مشتركة عابرة للحدود، تساعد في دفع الاقتصاد العالمي. بجانب تحسين كفاءة الأسواق الدولية، الأمر الذي دفع إلى إجراء العديد من المقارنات بين أنظمة المحاسبة المختلفة لضمان نمو الشركات المحلية والدولية، والاستثمارات متعددة الجنسيات. والآن إذا كان لديك اهتمامات بقطاع المحاسبة والمال والأعمال، أو كان لديك خطط عمل أو أنشطة تجارية استثمارية، فيجب أن تولي اهتمامًا أكبر بما يطلق عليه معايير المحاسبة الدولية، وفي هذا المقال سنتعرف على مفهوم معايير المحاسبة الدولية، وأهميتها، بجانب أثر هذه المعايير على التقارير المالية، بالإضافة إلى أبرز هذه المعايير.

 

 

مفهوم معايير المحاسبة الدولية:

يمكن تفسير معايير المحاسبة الدولية  (International Accounting Standards. IAS)  على أنها نموذج أو قواعد إرشادية يقاس من خلالها عناصر القوائم المالية المرتبطة بالظروف والأحداث والمتغيرات التي قد تؤثر على المركز المالي العالمي، ويعتمد على هذه المعايير لتقليل الاختلاف بين آراء الخبراء بخصوص بعض المواقف التي قد يتعرض لها النشاط التجاري، بجانب قياس مدى كفاءة هذا النشاط. كما يعد التعريف العام الذي تتداوله العديد من الدراسات، أن معايير المحاسبة الدولية هي مجموعة من المعايير المحاسبية التي وضعها مجلس معايير المحاسبة الدولية ومقره لندن وهو مجلس يتكون من 15 عضو من 9 دول، وأصبحت هذه المعايير فيما بعد الأساس لإعداد البيانات والقوائم المالية.

 

تاريخ نشأة معايير المحاسبة الدولية:

وفكرة معايير المحاسبة الدولية ليست بالمستحدثة، حيث بدأت الحاجة إلى هذه المعايير منذ خمسينيات القرن الماضي، وذلك بسبب الأحوال الاقتصادية التي جاءت في أعقاب الحرب العالمية الثانية، وزيادة تدفق رأس المال عبر الحدود.
وقد ركزت الجهود والمبادرات الأولية على تقليل الاختلافات بين الخبراء حول معايير المحاسبة المنتشرة في سوق المال، فجاءت حقبة الستينيات بدعوات إلى ضرورة وجود معايير موحدة، ثم فترة السبعينات والثمانينات من خلال تشكيل لجنة دولية لوضع المعايير، ثم فترة التسعينات من خلال إعادة تشكيل هذه اللجنة، ثم العقد الأول من القرن الواحد والعشرين لتطوير هذه المبادئ من خلال الإتفاق على مجموعة من المعايير الجادة التي يمكن تطبيقها على جميع أسواق رأس المال.

 

أهمية معايير المحاسبة الدولية:

تضاعفت الاستثمارات والمعاملات التجارية بين المؤسسات ومختلف الدول، بجانب ارتفاع قيمة العملات الأجنبية وسعر التداول والتبادل بين الدول، بالإضافة إلي ظهور معدلات التضخم، وأدى كل ذلك لإبراز أهمية معايير المحاسبة الدولية، وفيما يلي أهمية هذه المعايير:

  • إعداد قوائم مالية جادة ومحايدة بعيدا عن المصالح والأهواء الشخصية.
     
  • اتخاذ قرارات حاسمة والقضاء على أي اختلافات في وجهات النظر، بحيث يصبح اتخاذ أي قرار بناء على هذه المعايير.
     
  • تحديد طرق مناسبة لقياس المعلومات.
  • توفير نتائج تحليلية صادقة للمستثمرين ومستخدمي القوائم المالية.

 

أهداف معايير المحاسبة الدولية:

عادة ما يتم إعتبار أن المحاسبة هي لغة الأعمال التي توضح الوضع المالي للمؤسسة، وأي لغة يوجد لها قواعد وأسس تحكمها، والمحاسبة الدولية مثل اللغة لها معايير وقواعد تحكم عملها، وفيما يلي أبرز أهداف معايير المحاسبة الدولية:

  • إبراز مصداقية البيانات اللازمة لإعداد التقارير والقوائم المالية، حيث أن عدم الالتزام بمثل هذه المعايير يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.
     

  • إجراء مقارنات بين الشركات والمؤسسات ، وهو ما يسمح بمعرفة وضع الشركة الداخلي ومكانتها.
     

  • تطبيق مجموعة من السياسات المحاسبية والتي قد تشمل الإفصاح عن طرق المعاملات المالية المختلفة.

 

تأثير معايير المحاسبة الدولية:

تركز معايير المحاسبة الدولية على الفرضيات والأسس المحاسبية، وقد أصدرت بعض الحكومات تعليمات تقتضي الالتزام بهذه المعايير، وعادة ما يتم تطبيق أي معيار محاسبي دولي من تاريخ معين يجب تحديده في البيانات الخاصة لهذا المعيار، ولا يتم تطبيقه بأثر رجعي، وفيما يلي أبرز النتائج الصادرة عن تطبيق معايير المحاسبة الدولية:

  • تمكن معايير المحاسبة الدولية من توفير المعلومات المالية التي تحقق الشفافية والكفاءة في الأسواق المالية في جميع أنحاء العالم، كما تعزز من القدرة على تكوين قوائم مالية للجهات التنظيمية في جميع أنحاء العالم.
     
  • تساعد في تحسين الاستثمار الدولي، حيث أن استخدام لغة ومعيار محاسبي موحد يقلل من تكلفة رأس المال، وإعداد العديد من القوائم والتقارير المالية بلا داعي .
     
  • إعداد التقارير والقوائم المالية تتسم بالمرونة، وذلك لأن هذه المعايير يمكنها مراعاة جميع الظروف والمتغيرات المتوقعة والغير متوقعة في سوق المال، وذلك لأنها تستند إلى مبادئ عامة قابلة للتطبيق.
     
  • تساعد هذه المعايير أصحاب المال والأعمال على تنسيق العرض التقديمي بشأن وضعهم المالي، وإعداد قوائم مالية منفصلة تمامًا عن النطاق التقليدي لمعايير المحاسبة المحلية، حيث تصبح جميع التقارير والقوائم المالية معترف بها في الدول التي تطبق معايير المحاسبة الدولية، دون الحاجة إلى إعداد تقارير ودراسات مالية في الأسواق الأجنبية.
     
  • يمنع عمليات التحريف والإحتيال في البيانات التي تستخدم لإعداد القوائم المالية، وهو ما يساعد المراجعين على التأكد من صحة البيانات، وهو ما يحسن من موثوقية البيانات والقوائم المالية.
     
  • تساعد هذه المعايير في قياس قدرة الأقسام المختلفة للمؤسسة على زيادة الربحية، والالتزام بالواجبات المالية.

 

أبرز معايير المحاسبة الدولية:

  • معيار المخزون

يعتبر هذا المعيار هو وصف دقيق للمعالجة المحاسبية للمخزونات ويقصد بها هنا المواد واللوازم التي تقدم خدمات عامة أو تستخدم في عمليات الإنتاج، أو المخزونات التي يتم الاحتفاظ بها لتداولها تجاريًا أو بيعها خلال فترة النشاط التجاري، أو خلال فترة التصنيع، وتشمل تكلفة المخزون تكاليف الشراء والبيع النقل والرسوم الجمركية، بجانب تحويل الإنتاج، بالإضافة إلى تكاليف العاملين في الإدارات العامة والمبيعات والتسويق. ويتم قياس المخزون من خلال تقدير القيمة التحصيلية أو من خلال قياس التكلفة.

 

  • معيار الأصول الثابتة

وهي تعني الأصول التي قد تحقق منافع اقتصادية في المستقبل، مثل لوازم ومعدات الإنتاج وتوريد السلع والمنتجات، أو الأصول التي تستخدم في التأجير للغير، أو الأصول التي يمكن استخدامها في المؤسسات الإدارية لأكثر من فترة محاسبية. يتم قياس الأصول الثابتة على أساس التكلفة مثل تكاليف الشراء أو الاستيراد، أو تكاليف التجميع والتجهيز.

 

  • معيار تأثير التغييرات على أسعار صرف العملات الأجنبية

يشمل هذا المعيار النتائج المترتبة على تغيير أسعار صرف العملات الأجنبية بين تاريخ العملية وتاريخ التسوية، وكيفية حساب المعاملات بالعملات الأجنبية في البيانات المالية، يتطلب هذا المعيار مستوى عالي من الشفافية في الإفصاح عن المعلومات من قبل المؤسسات.

 

  • معيار ربحية الأسهم

يهدف هذا المعيار إلى التعرف على ربحية الأسهم العادية لقياس مدى نجاح المؤسسة على مدار الفترات المحاسبية المختلفة، والمقارنة بين أداء المؤسسات في الفترات المحاسبية.

 

  • معيار اضمحلال الأصول

يركز هذا المعيار على الإجراءات التي يجب إتباعها للتأكد من أن الأصول الثابتة لم تنخفض قيمتها القابلة للاسترداد عن قيمتها الدفترية، حيث يتعين على المؤسسات هنا إجراء اختبار الاضمحلال، ومن ثم الإفصاح عن خسائر اضمحلال الأصول الثابتة في نهاية كل فترة مالية.

 

  • معيار المنح الحكومية

وهو يشمل الإفصاح عن المساعدات الحكومية للمؤسسات المطابقة للمعايير بغرض تحقيق منافع اقتصادية وتجارية، وتأخذ هذه المنح أشكال مختلفة، ويجب على المؤسسة الإفصاح عن طبيعة هذه المنح والسياسة المحاسبية المتبعة لها.

 

  • معيار دمج الأعمال

يهدف لتوضيح المعالجات المحاسبية الناتجة عن عمليات تجميع أعمال الشركات أو اندماج المؤسسات ببعضها البعض سواء كان هذا الإندماج رأسي أو أفقي أو مختلط .

 

  • معيار المحاسبة على الإيجار

يهدف هذا المعيار إلى قياس عقود الإيجار الخاصة بالممتلكات والأدوات، وتقييمها بناءً على تكلفتها، للتأكد من أن كل من المستأجر والمالك يقدمون معلومات متطابقة.

 

  • معيار الزراعة

يهدف إلى تقييم البيانات المالية المتعلقة بالنشاط الزراعي خلال فترة الحصاد، بجانب البيانات المتعلقة بتحويل الأصول الحيوية إلى منتجات زراعية.

 

  • معيار العقارات الاستثمارية

وهي تشمل الأصول والممتلكات المحتفظ بها للكسب أو زيادة رأس المال، مثل المباني المعدة للإيجار أو المحفوظة للاستخدام في المستقبل، و يتم قياسها وفقًا للتكلفة.

 

  • معيار الأحداث بعد فترة التقرير

قد تضطر المؤسسات إلى إجراء بعد التعديلات على بياناتها المالية التي أفصحت عنها، نتيجة لبعض التغييرات، لتعكس الأحداث التي وقعت بعد فترة التقرير.

 

  • معيار التغييرات في السياسات المحاسبية

وهو المعيار الذي يشمل إجراء بعض التغييرات في السياسة المحاسبية من أجل تصحيح بعض الأخطاء السابقة بأثر رجعي، أو من أجل تقديم معلومات أكثر مصداقية.

 

دفترة يساعدك على الالتزام بمعايير المحاسبة الدولية أو المحلية بحسب المتبع لديك

يقدم لك برنامج المحاسبة من دفترة درجة عالية من المرونة تسمح لك بإعادة تهيئة النظام لكي يناسب معايير المحاسبة التي تتبعها، لذا إن كنت تتبع معايير المحاسبة الدولية أو المعايير الأمريكية أو المحلية، يتيح لك تهيئة النظام لكي يواكب المعايير بشكل سهل. كل ما في الأمر أن تطوع استخدامك وتجري العمليات الحسابية بحيث تسري على النظام الخاص بك. 

المعايير المحاسبية في دفترة

 

وبذلك يكون المقال قد تناول بالشرح مفهوم معايير المحاسبة الدولية وتاريخ نشأتها، بجانب أهميتها وأهدافها، كما تناول بالشرح أيضا تأثيرات هذه المعايير، بالإضافة إلى أهم وأبرز هذه المعايير.

إدارة كاملة لحساباتك

اشترك الأن في برنامج المحاسبة من دفترة لمساعدتك في تطبيق معايير المحاسبة الدولية

سجل الأن مجانا