تم النشر في 25 يونيو 2024
الكاتب : فريق عمل دفترة

طرق تقييم المخزون

رجل يقف أمام مخزون ويقم بتطبيق احد طرق التقييم

المخزون هو أي بضاعة يتم تخزينها بغرض التصنيع أو البيع، وتطلب عملية التخزين ضمان صحة المنتجات المخزنة ومراعاة عدم فقدان المخزون لقيمته السعرية في السوق نتيجة لطول فترة التخزين والتغيرات الاقتصادية. وهناك معلومات يجب توافرها عن المخزون الخاص بك، منها:

  • وحدة القياس: الوحدة المستخدمة لتقدير كمية البضائع كالطن أو الكيلوجرام.
  • التصنيف: الفئة التي ينتمي لها الصنف.
  • رقم الشحنة/الدفعة strongatch numstronger: مجموعة منتجات تم تصنيعها أو استيرادها معًا، ويتم تمييز كل دفعة برقم للتتبع ومعرفة عيوب الصناعة.
  • تاريخ الصلاحية: خاص بالأصناف ذات تاريخ الصلاحية كالأدوية وعبوات الأغذية.
  • الرقم التسلسلي Serial numstronger: رقم تتبعي لكل منتج.
  • مكان المنتج بالمخزن Item location: موقع الصنف بالمستودعات، وفي أي مستودع لو كانت هناك عدة مستودعات.

فإن ابتدأنا موضوعنا وعرفنا تقييم المخزون على أنه معرفة أسعار المنتجات وفقط سنجد تقييم المخزون متطابق تمامًا مع تسعير المخزون، ولكن الأمر مختلف. لذلك سنتناول في هذا المقال النقاط التالية: ما هو تقييم المخزون وما الفرق بينه وبين تسعير المخزون؟ وما هي طرق تقييم المخزون؟ ما أهمية وأهداف تقييم المخزون؟ لماذا نقوم بإعادة تقييم المخزون؟ ما خطوات إعادة تقييم المخزون؟ ما معايير تقييم المخزون؟ وفي النهاية نختم بمثال تطبيقي محلول عن طرق تقييم المخزون.

 

ملخص نقاط سريعة

  • تقييم المخزون هي عملية يتم إجراؤها بشكل أساسي في نهاية الفترة المحاسبية لتحديد تكلفة المخزون الحالية. ومعرفة إذا كانت توجد أرباح أو خسائر نتجت عن التغيرات السوقية أو تغيرات في المواد الخام. 
  • تسعير المخزون هو إجراء يتم خلال فترات دورية لتحديد قيمة المخزون المتبقي في المستودعات. لهذا تجد أن التسعير خطوة أساسية في عملية التقييم. فبعد تحديد السعر، يضاف إليه تكاليف البيع والتحويل والتكاليف الأخرى ليتم تحديد تكلفة المخزون.
  • توجد خطوتان أساسيتان لتقييم المخزون، الأولى تحديد تكلفة المخزون والثانية تحديد القيمة السوقية للمخزون. ولاعتماد مبدأ الحيطة والحذر، يتم تطبيق طريقة LCM
  • تحديد القيمة السوقية يعتمد على مبدأ  اتخاذ القيمة المتوسطة والناتجة عن إحدى ثلاثة قيم: صافي القيمة القابلة للتحقق، القيمة السوقية الدنيا، الكلفة الاستبدالية الحالية.
  • تقييم المخزون مرتبط فإغلاق الفترة المحاسبية بينما التسعير غير مرتبط بوقت محدد.

 

ما هو تقييم المخزون

تقييم المخزون هو تحويل قيمة المنتجات العينية في المخزن إلى قيمتها النقدية من خلال مقارنة تكلفة المخزون المحددة من خلال التسعير ومقارنتها بصافي القيمة القابلة للتحقق، واختيار الأقل منهما. وصافي القيمة القابلة للتحقق هي قيمة الأصل المقدّرة عند بيعه مطروحاً منه تكاليف البيع. فبينما التسعير أمر مبدئي يحدث عند بداية تخزين المنتج، ويحدث بشكل متكرر على مدار عمليات الشراء المستدامة، وله طرق خاصة به. فالتقييم مرتبط فقط بفترة الجرد التي يعقبها إعداد الموازنات والقوائم المالية في نهاية الفترة المحاسبية، الُملزمة لتحويل ممتلكات الشركة لقيمتها النقدية باعتباره أحد الأصول المملوكة للشركة وللتقييم طرق أخرى غير طرق التسعير. 

 

 

ما هي طرق تقييم المخزون؟

يقصد بطرق تقييم المخزون العمليات المحاسبية المعتمدة طبقًا للمعايير الدولية والتي يتبعها المحاسب لتقدير القيمة النقدية لمخزونة، ولكونها قيمة حقيقة مثلها مثل التسعير فإن كل طريقة لها نتيجة تختلف لو اتبعنا طريقة أخرى. فتجد طرق تقييم المخزون كالتالي:

 

1- التكلفة 

تقييم المخزون في هذه الحالة يعتمد على تكاليف شراء المخزون والتحويل والنقل وغيرها من التكاليف الأخرى المرتبطة بالتخزين في المستودعات الخاصة بشركتك.

 

2- صافي القيمة (البيعية أو السوقية)

هي القيمة الحالية التي يوفرها المخزون كإيراد في حالة بيع المخزون مع خصم جميع المصروفات المتعلقة بالبيع أو النقل وغيرها من التكاليف التي تجعلها قابلة للبيع. بينما التكلفة ثابتة لأنها معتمدة على فواتير وأوامر شراء، فإن صافي القيمة القابلة البيعية أو السوقية تتغير من وقت لآخر حسب الظروف الاقتصادية العامة للسوق أو الخاصة بالسلعة.

تطبيقًا لمبدأ الحيطة والحذر، يتم اختيار الأقل من التكلفة أو صافي القيمة البيعية أو السوقية، وذلك بغرض التعبير عن المركز المالي للشركة في نهاية الفترة المحاسبية.

فلا يجوز إذًا تغيير المحاسب لطريقة تقييم المخزون المتبعة في شركته من تلقاء نفسه، ويجب التأني عند اختيار طريقة تقييم المخزون في البداية لاختيار الأنسب لطبيعة عمل الشركة وللأحوال الاقتصادية، ولكن دائمًا ما يتم الخلط بين طرق تقييم المخزون وطرق تسعير المخزون، حتى أن بعض المحاسبين يعدونهم من الجهة العملية أمر واحد، ويستخدموا طرق التقييم للتسعير والعكس، فما الفرق بينهما؟

 

إعادة تقييم المخزون

إعداة تقييم المخزون هو الأسلوب المتبع عند وقوع حدث اقتصادي يؤثر على قيمة المخزون بشكل خاص أو يؤثر على السلع عامة ومن ضمنها المخزون المتواجد في مستودعات شركتك. توجد حالتين تحتاج فيها إلى إجراء إعادة التقييم وهي كالتالي:

1- تغير في حالة أو أسعار المواد التي تحصل عليها من الموردين. عندما تصبح هذه المواد نادرة الوجود أو غير متوفرة وهي تمثل عناصر أساسية في المنتجات التي تصنعها، تكون النتيجة ارتفاع قيمة المنتجات التي تقدمها تلقائيًا.

2- تغير السوق وظهور احتياج شديد أو رفض من الجمهور لما لديك من مخزون السلع يؤدي إلى التأثير المباشر على قيمة المخزون إما بالارتفاع في الحالة الأولى أو الانخفاض في الحالة الثانية.

 

خطوات إعادة تقييم المخزون

عند إعادة تقييم المخزون يتم تطبيق مبدأ اختيار الأقل من التكلفة والقيمة السوقية:

 (LCM (Lower of cost or market، التكلفة محددة ومعروفة، في حالة تحديد القيمة السوقية، ما هي الخطوات التي تضمن تحديد القيمة السليمة؟

 

إليك الخطوات مدعومة بقيم اعتبارية ليسهل استيعاب الفكرة، وهي كالتالي:

1- حدد تكلفة المخزون، فعلى سبيل المثال، كانت تكلفة وحدة اكسسوار هاتف ذكي هي 1 دولار.

 

2- لتحديد القيمة السوقية للوحدة توجد ثلاثة قيم ينبغي الاعتماد عليها وهي كالتالي:

  • صافي القيمة القابلة للتحقق (Net Realizable Value) وهي قيمة تعبر عن القيمة السوقية العليا (السقف). وهي سعر البيع الحالي مطروحًا منه تكلفة إتمام (Cost of Completion) والتي تجعل السلع جاهزة للبيع بالإضافة إلى تكلفة بيعية (Cost of Disposal) وهي خاصة بالعمولات والمصروفات.
    • NRV = سعر البيع - تكلفة الإتمام - تكلفة البيع

نفترض أن سعر البيع 5 دولار، وتكلفة الاتمام 1 دولار وتكلفة البيع 1 دولار.

  • صافي القيمة القابلة للتحقق = 3 دولار  
    • القيمة السوقية الدنيا (الأرضية) هي تعبر عن أقل قيمة يمكن أن يكون عليها المخزون. وهي ناتج طرح NPM  هامش صافي الربح من NRV. نفترض أن هامش الربح المقبول للوحدة هو 1 دولار. 
  •  القيمة السوقية الدنيا  = 2 دولار
    • CRC الكلفة الاستبدالية الحالية وهي السعر الذي ستدفعه شركتك لاستبدال المخزون الموجود بأسعار السوق الحالية بسلع مماثلة له.
  • الكلفة الاستبدالية الحالية = 2.5 دولار

3- في هذه الحالة، يتم أخذ الرقم الأوسط من الأرقام الثلاثة وهو 2.5 دولار أمريكي. ونقارنه بالتكلفة وهي 1 دولار.

 

4-  يتم اعتماد 1 دولار كقيمة حالية للمخزون بتطبيق مبدأ الحيطة والحذر.

 

معايير تقييم المخزون

طبقًا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS)، ينبغي قياس المخزون بالتكلفة أو صافي القيمة القابلة للتحقق أيهما أقل. التكلفة تتضمن:

1 - تكلفة الشراء: تتضمن سعر الشراء ورسوم الاستيراد والضرائب الأخرى.

2- تكلفة التحويل: هي نفقات تغير المواد من شكل إلى آخر. تتضمن العمالة المباشرة ونفقات الإنتاج العامة الثابتة والمتغيرة.

بالنسبة إلى معايير صافي القيمة القابلة للتحقق، ينبغي معرفة البنود التالية:

  • في حالة تلف المخزون، لا يمكن استرداد التكلفة أو أصبح متقادمًا بشكل جزئي أو كلي أو انخفض سعر بيعه.
  • تخفض قيمة المخزون إلى صافي القيمة القابلة للتحقيق كل صنف على حدة. 

ينبغي إثبات المخزون على أنه مصروف في الحالات الآتية:

  • في الفترة التي يثبت فيها إيراده.
  • عند تخفيض قيمة المخزون إلى صافي القيمة القابلة للتحقق لإثبات الخسارة.

 

ما الفرق بين طرق تقييم المخزون وطرق تسعير المخزون؟

كلاهما يصل لنتيجة تقدير المخزونات نقديًا، لتعرف كم يساوي ما لديك من بضاعة مُخزنة؟ ولكن تختلف الطرق تبعًا لاختلاف الهدف والتوقيت، ومع ذلك هناك من يستخدم طرق التسعير للتقييم والعكس، فهلا تعرفنا عليهما؟

من المعروف أن تسعير المخزون هو خطوة أساسية لتقييم المخزون، حيث أن التقييم يقارن بين التكلفة والسعر السوقي، وتحديد تكلفة المخزون تبدأ بالتسعير وتحديد سعر شراء المنتج ثم يضاف إليها بقية التكاليف. لهذا فيمكن اعتبار التسعير خطوة مبدئية للتقييم لا يمكن التغاضي عنها.

طرق تقييم المخزون

طرق تسعير المخزون

تعريف: طرق تقييم المخزون غرضها التأكد من قيمة المخزون المتواجدة في المستودعات وإذا كانت متوافقة مع مبدأ الحيطة والحذر أم لا، ولذلك هي مرتبطة بحدوث تغير داخلي مثل سعر المواد الخام المكونة للسلع أو تغير خارجي متعلق بسعر السلعة في السوق. بناءً عليه يمكن تحديد مقدار الربح أو الخسار الناتجة عن هذا الحدث. لهذا تجد أن المقارنة تكون بين التكلفة والقيمة السوقية.

تعريف: طرق تسعير المخزون تسعى لتحديد القيمة الحالية لمخزون آخر المدة داخل المستودعات، بناءً على  تكلفة البضاعة المباعة خلال الفترة المحاسبية. توجد عدة طرق لتسعير المخزون وهي كالتالي:

  • FIFO الوارد أولًا منصرف أولًا
  • LIFO الوارد أخيرًا منصرف أولًا
  • التكلفة المحددة لكل وحدة
  • المتوسط المرجح

1- التكلفة: ويقصد به التكلفة الكلية الأصلية المدفوعة للاحتفاظ بالمنتج في مخزنك، شاملة مصاريف المخزن ومصاريف نقل البضاعة وغيرها. وتعبر التكلفة في النهاية عن سعر الشراء الذي تكبدته حقيقة.

1- الوارد أولاً صادر أولاً FIFO: ويقصد بها أن المخزون يتم بيعه بترتيب وصوله للمخزن، فالشحنة التي وصلت في شهر مايو، تم بيعها قبل الشحنة الخاصة بشهر يونيو، مما يعني التعامل محاسبيًا مع أسعار المنتجات الأخيرة المفترض بقائها في المخزن بحسب الكمية الموجودة.

2- صافي القيمة البيعية (السوقية): يقصد به السعر الحالي للسوق، لا السعر الذي اشتريت به.

2- الوارد أخيراً صادر أولاً LIFO: هي طريقة عكسية للطريقة السابقة، ولا تعتبر ضمن المعايير المحاسبية الدولية الحالية، وفكرتها أن المنتجات التي وصلت للمنتج في النهاية هي التي تباع أولًا، وتعد هذه العملية طريقة للتوافق مع بعض الأحداث الاقتصادية الطارئة كالتضخم، مما يقلل العبء الضريبي. وهي طريقة غير معتمدة بالنسبة للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) ولكنها معتمدة من المبادئ المحاسبية المقبولة GAAP.

يتم حساب الطريقتين والمقارنة بين النتائج للتعامل محاسبيًا مع السعر الأقل، حتى لا تقع في فخ تعظيم الأرباح بصورة غير واقعية (احتساب إيراد غير محقق) وهو ما يتبع مع مبدأ الحيطة والحذر المحاسبي.

3- المتوسط المرجح للتكلفة: ويقصد حساب سعر متوسط يعبر عن أسعار وحدات المنتج الموجودة في المخزن بأسعار متباينة.

 

4- التكلفة المحددة لكل وحدة: كل وحدة لها التكلفة الخاصة بها، تتميز بالدقة وتستخدم على الأصناف الضخمة ومرتفعة الثمن. فلا يمكن استخدامها في جميع الحالات لتسعير المخزون.

ميعاد إجراء التقييم: تقييم المخزون يتم في نهاية الفترة المحاسبية فقط.

ميعاد إجراء التسعير: تسعير المخزون يتم بشكل دوري، لتحديد قيمة المخزون المتواجد في المستودعات، ويتم أيضًا في نهاية الفترة المحاسبية.

 

أهمية وأهداف تقييم المخزون

في المرحلة التي يتم إعادة تقييم المخزون فيها، في نهاية المدة المحاسبية، والتي يتبقى لديك فيها عدد من الوحدات لنفس المنتج لهم أسعار متباينة، كيف تعرف الجهاز المتبقي على أي سعر اشتريته ضمن أسعار التوريدات المتباينة التي اشتريت بها المنتج على مدار السنة ومع تغير الأسعار؟ ربما ليست هناك إجابة دقيقة ولكن طريقة تقييم المخزون أقرب للحيطة والحذر وتعطينا السعر الأنسب للتعامل معه محاسبيًا، فما أهمية وفائدة تقييم المخزون إن كنا نلجأ له بهذا الشكل الفائق؟

  • لمعرفة المركز المالي للشركة، لا بد من مقابلة الأصول بالخصوم، والمخزون يعتبر أكبر الأصول سهلة التسييل التي تمتلكها الشركة، ودقة تقييم المخزون تؤدي إلى دقة تحديد المركز المالي.
  • إذا أردت الشركة قرض أو تمويل أحد المستثمرين، لا بد من تقييم أصولها وخاصة المخزون، كضمان لإمكانية هذه الشركة سداد ما عليها وتقديرالأرباح المستقبلية.
  • أرباح الشركة من الأمور التي قد يتم التلاعب بها، وتغيير طرق تقدير المخزون وتسعيره أو اختيار الطريقة غير المناسبة، يؤدي لتغيير الأرباح والخسائر، الدقة واتباع المعايير المحاسبية ضرورة قصوى لمعرفة حقيقة الأرباح.
  • من أهداف تقييم المخزون تقدير السيولة المتاحة للشركة، والأصول المتاح تحويلها في فترة قصير لنقد، حيث تعد المخزونات من المنتجات أسهل في بيعها وتسييلها، عكس المخزون الداخل في عملية التصنيع والإنتاج أو المواد الخام.
  • تقليل الضرائب خاصة في أوقات الأزمات الاقتصادية ويكون ذلك باختيار الطريقة الأفضل من حيث الضرائب تبعًا للمجريات.
  • تقييم الشركة ككل من أهم أهداف تقييم المخزون، في حالة الرغبة في بيع الشركة أو طرح الأسهم بالبورصة.

 

مثال تطبيقي محلول عن طرق تقييم المخزون

لكي تتصور الأمر وتطبق بشكل عملي، إليك مثال على طريقة الوارد أولاً صادر أولاً FIFO، والتي تعد من أفضل طرق تسعير المخزون. بتاريخ 5/8/2019 اشترت شركة للسيارات عدد من السيارات الجديدة سعر شراء الوحدة يبلغ 2 مليون دولار وقامت الشركة بشراء 10 وحدات من هذا الصنف ثم قامت الشركة بشراء 5 وحدات من نفس الصنف من مورد آخر بسعر 2.5 مليون دولار للوحدة ثم قامت ببيع 12 وحدة من هذا الصنف . إجمالي الوحدات التي يتم بيعها يبلغ 12.

طريقة حساب السعر: يتم صرف 10 وحدات بسعر تكلفة 2 مليون دولار للوحدة بإجمالي تكلفة 20 مليون دولار ، ثم صرف 2 وحدة بسعر تكلفة 2.5 مليون دولار للوحدة بإجمالي تكلفة 5 مليون دولار .

  • تصبح تكلفة البضاعة المباعة  20 مليون دولار + 5 مليون دولار = 25 مليون دولار .
  • إجمالي تكلفة مخزون نهاية المدة = 7.5 مليون دولار أمريكي. باعتبار أن تكلفة الوحدة تساوي 2.5 مليون دولار.

بينما تحديد التكلفة السوقية يمكن تطبيقها من خلال المعادلات التالية:

  • NRV = سعر البيع - تكلفة الإتمام - تكلفة البيع

نفترض أن سعر البيع 3.1 مليون دولار، ولا توجد تكاليف للاتمام أو البيع.

  • صافي القيمة القابلة للتحقق = 3.1 مليون دولار  
    • القيمة السوقية الدنيا (الأرضية): وهي ناتج طرح NPM  هامش صافي الربح من NRV. نفترض أن هامش الربح المقبول للوحدة هو 0.5 مليون دولار. 
  •  القيمة السوقية الدنيا  = 2.6 دولار
    • CRC الكلفة الاستبدالية الحالية وهي السعر الذي ستدفعه شركتك لاستبدال المخزون الموجود بأسعار السوق الحالية بسلع مماثلة له.
  • الكلفة الاستبدالية الحالية =  مليون 3 دولار

3- في هذه الحالة، يتم أخذ الرقم الأوسط من الأرقام الثلاثة وهو 2.6 دولار أمريكي. ونقارنه بالتكلفة وهي 2.5 مليون دولار. بعد اعتماد الرقم الأقل، في هذه الحالة يصبح التكلفة المخزون بعد إعادة التقييم أيضًا 7.5 مليون دولار أمريكي.

 

إلمامك بمفهوم تقييم المخزون وطرق إجرائها يؤهلك لتحديد ما إذا كان المخزون قد حقق أرباحًا أو تسبب في خسائر. معرفتك بتكلفة المخزون ومقارنتها بالقيمة السوقية، يجعل إقفال الفترة المحاسبية أسهل وأكثر تحديدًَا. من خلال المقال، تناولنا أهم طرق التقييم وتعرفت على الفرق بين التسعير والتقييم، كما علمت أهمية تقييم المخزون بالنسبة لشركتك.

إدارة عمليات تقييم المخزون بكل سهولة

برنامج إدارة المخزون من دفترة يمكنك من إدارة ومتابعة عملية تقييم المخزون بطريقة احترافية ودقيقة

​​إشترك الأن مجانا

إدارة عمليات تقييم المخزون بكل سهولة

برنامج إدارة المخزون من دفترة يمكنك من إدارة ومتابعة عملية تقييم المخزون بطريقة احترافية ودقيقة

​​إشترك الأن مجانا