تم النشر في 5 يناير 2023

طرق تقييم المخزون

رجل يقف أمام مخزون ويقم بتطبيق احد طرق التقييم

إدارة عمليات تقييم المخزون بكل سهولة

برنامج إدارة المخزون من دفترة يمكنك من إدارة ومتابعة عملية تقييم المخزون بطريقة احترافية ودقيقة

​​إشترك الأن مجانا

المخزون هو أي بضاعة يتم تخزينها بغرض التصنيع أو البيع، وتطلب عملية التخزين ضمان صحة المنتجات المخزنة ومراعاة عدم فقدان المخزون لقيمته السعرية في السوق نتيجة لطول فترة التخزين والتغيرات الاقتصادية. وهناك معلومات يجب توافرها عن المخزون الخاص بك، منها:

 

  • وحدة القياس: الوحدة المستخدمة لتقدير كمية البضائع كالطن أو الكيلوجرام.
  • التصنيف: الفئة التي ينتمي لها الصنف.
  • رقم الشحنة/الدفعة strongatch numstronger: مجموعة منتجات تم تصنيعها أو استيرادها معًا، ويتم تمييز كل دفعة برقم للتتبع ومعرفة عيوب الصناعة.
  • تاريخ الصلاحية: خاص بالأصناف ذات تاريخ الصلاحية كالأدوية وعبوات الأغذية.
  • الرقم التسلسلي Serial numstronger: رقم تتبعي لكل منتج.
  • مكان المنتج بالمخزن Item location: موقع الصنف بالمستودعات، وفي أي مستودع لو كانت هناك عدة مستودعات.
     

فإن ابتدأنا موضوعنا وعرفنا تقييم المخزون على أنه معرفة أسعار المنتجات وفقط سنجد تقييم المخزون متطابق تمامًا مع تسعير المخزون، ولكن الأمر مختلف. لذلك سنتناول في هذا المقال النقاط التالية: ما هو تقييم المخزون وما الفرق بينه وبين تسعير المخزون؟ وما هي طرق تقييم المخزون؟ ما أهمية وأهداف تقييم المخزون؟ لماذا نقوم بإعادة تقييم المخزون؟ ما خطوات إعادة تقييم المخزون؟ ما معايير تقييم المخزون؟ وفي النهاية نختم بمثال تطبيقي محلول عن طرق تقييم المخزون.

 

محتويات المقال:

 

ما هو تقييم المخزون

تقييم المخزون يعني تحويل قيمة المنتجات العينية في المخزن إلى قيمتها النقدية. فبينما التسعير أمر مبدأي يحدث عند بداية تخزين المنتج، ويحدث بشكل متكرر على مدار عمليات الشراء المستدامة، وله طرق خاصة به، فالتقييم مرتبط فقط بفترة الجرد التي يعقبها إعداد الموازنات والقوائم المالية، الُملزمة لتحويل ممتلكات الشركة لقيمتها النقدية باعتباره أحد الأصول المملوكة للشركة وللتقييم طرق أخرى غير طرق التسعير.

 

ما هي طرق تقييم المخزون؟ 

يقصد بطرق تقييم المخزون العمليات المحاسبية المعتمدة طبقًا للمعايير الدولية والتي يتبعها المحاسب لتقدير القيمة النقدية لمخزونة، ولكونها قيمة تقديرية مثلها مثل التسعير فإن كل طريقة لها نتيجة تختلف لو اتبعنا طريقة أخرى، فلا يجوز إذًا تغيير المحاسب لطريقة تقييم المخزون المتبعة في شركته من تلقاء نفسه، ويجب التأني عند اختيار طريقة تقييم المخزون في البداية لاختيار الأنسب لطبيعة عمل الشركة وللأحوال الاقتصادية، ولكن دائمًا ما يتم الخلط بين طرق تقييم المخزون وطرق تسعير المخزون، حتى أن بعض المحاسبين يعدونهم من الجهة العملية أمر واحد، ويستخدموا طرق التقييم للتسعير والعكس، فما الفرق بينهما؟

 

ما الفرق بين طرق تقييم المخزون وطرق تسعير المخزون؟

كلاهما يصل لنتيجة تقدير المخزونات نقديًا، لتعرف كم يساوي ما لديك من بضاعة مُخزنة؟ ولكن تختلف الطرق تبعًا لاختلاف الهدف والتوقيت، ومع ذلك هناك من يستخدم طرق التسعير للتقييم والعكس، فهلا تعرفنا عليهما؟  

 

طرق تقييم المخزون  طرق تسعير المخزون
التكلفة: ويقصد به التكلفة الكلية المدفوعة للاحتفاظ بالمنتج في مخزنك، شاملة مصاريف المخزن ومصاريف نقل البضاعة وغيرها. وتعبر التكلفة في النهاية عن سعر الشراء الذي تكبدته حقيقة. الوارد أولاً صادر أولاً FIFO: ويقصد بها أن المخزون يتم بيعه بترتيب وصوله للمخزن، فالشحنة التي وصلت في شهر مايو، تم بيعها قبل الشحنة الخاصة بشهر يونيو، مما يعني التعامل محاسبيًا مع أسعار المنتجات الأخيرة المفترض بقائها في المخزن بحسب الكمية الموجودة.
صافي القيمة البيعية (السوقية): يقصد به السعر الحالي للسوق، لا السعر الذي اشتريت به. الوارد أخيراً صادر أولاً LIFO: هي طريقةعكسية للطريقة السابقة، ولا تعتبر ضمن المعايير المحاسبية الدولية الحالية، وفكرتها أن المنتجات التي وصلت للمنتج في النهاية هي التي تباع أولًا، وتعد هذه العملية طريقة للتوافق مع بعض الأحداث الاقتصادية الطارئة كالتضخم، مما يقلل العبء الضريبي.
لا يتم اختيار طريقة من السابقتين لتقييم المخزون بشكل عشوائي، ولكن يتم حساب الطريقتين والتعامل محاسبيًا مع السعر الأقل، حتى لا تقع في فخ تعظيم الأرباح بصورة غير واقعية (احتساب إيراد غير محقق) وهو ما يتبع مع مبدأ الحيطة والحذر المحاسبي. المتوسط المرجح للتكلفة: ويقصد حساب سعر متوسط يعبر عن أسعار وحدات المنتج الموجودة في المخزن بأسعار متباينة. 

 

أهمية وأهداف تقييم المخزون

في المرحلة التي يتم إعادة تقييم المخزون فيها، في نهاية المدة المحاسبية، والتي يتبقى لديك فيها عدد من الوحدات لنفس المنتج لهم أسعار متباينة، كيف تعرف الجهاز المتبقي على أي سعر اشتريته ضمن أسعار التوريدات المتباينة التي اشتريت بها المنتج على مدار السنة ومع تغير الأسعار؟ ربما ليست هناك إجابة دقيقة ولكن طريقة تقييم المخزون أقرب للحيطة والحذر وتعطينا السعر الأنسب للتعامل معه محاسبيًا، فما أهمية وفائدة تقييم المخزون إن كنا نلجأ له بهذا الشكل الفائق؟

  • لمعرفة المركز المالي للشركة، لا بد من مقابلة الأصول بالخصوم، والمخزون يعتبر أكبر الأصول سهلة التسييل التي تمتلكها الشركة، ودقة تقييم المخزون تؤدي إلى دقة تحديد المركز المالي.
     
  • إذا أردت الشركة قرض أو تمويل أحد المستثمرين، لا بد من تقييم أصولها وخاصة المخزون، كضمان لإمكانية هذه الشركة سداد ما عليها وتقديرالأرباح المستقبلية.
     
  • أرباح الشركة من الأمور التي قد يتم التلاعب بها، وتغيير طرق تقدير المخزون وتسعيره أو اختيار الطريقة غير المناسبة، يؤدي لتغيير الأرباح والخسائر، الدقة واتباع المعايير المحاسبية ضرورة قصوى لمعرفة حقيقة الأرباح.
     
  • من أهداف تقييم المخزون تقدير السيولة المتاحة للشركة، والأصول المتاح تحويلها في فترة قصير لنقد، حيث تعد المخزونات من المنتجات أسهل في بيعها وتسييلها، عكس المخزون الداخل في عملية التصنيع والإنتاج أو المواد الخام.
     
  • تقليل الضرائب خاصة في أوقات الأزمات الاقتصادية ويكون ذلك باختيار الطريقة الأفضل من حيث الضرائب تبعًا للمجريات.
  • تقييم الشركة ككل من أهم أهداف تقييم المخزون، في حالة الرغبة في بيع الشركة أو طرح الأسهم بالبورصة.

 

معايير تقييم المخزون

تقييم المخزون معاملة محاسبية، والمعاملات المحاسبية تتبع المعايير المحاسبية الدولية أو المعايير الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية، فأيًا كان النظام المحاسبي المتبع، تأكد أن طرق حساب وتقييم المخزون المستخدمة لديك خاصة لهذه المعايير، حيث هناك اختلافات بين النظامين والتحديثات قد تنحي أو تضيف جديد لمعيار دونًا عن الآخر.

 

مثال تطبيقي محلول عن طرق تقييم المخزون

لكي تتصور الأمر وتطبق بشكل عملي، إليك مثال على طريقة الوارد أولاً صادر أولاً FIFO، والتي تعد من أفضل طرق حساب وتقييم سعر المخزون. بتاريخ 5/8/2019  اشترت شركة للسيارات عدد من السيارات الجديدة سعر شراء الوحدة يبلغ 2 مليون جنيه وقامت الشركة بشراء 10 وحدات من هذا الصنف ثم قامت الشركة بشراء 5 وحدات من نفس الصنف من مورد آخر بسعر 2.5 مليون جنيه للوحدة ثم قامت ببيع 12 وحدة من هذا الصنف . إجمالي الوحدات التي يتم بيعها يبلغ 12 طريقة حساب التكلفة: يتم صرف 10 وحدات بسعر تكلفة 2 مليون جنيه للوحدة بإجمالي تكلفة 20 مليون جنيه، ثم صرف 2  وحدة بسعر تكلفة 2.5 مليون جنيه للوحدة بإجمالي تكلفة 5 مليون جنيه لتصبح تكلفة البضاعة المباعة 20 مليون جنيه + 5 مليون جنيه = 25 مليون جنيه.

إدارة عمليات تقييم المخزون بكل سهولة

برنامج إدارة المخزون من دفترة يمكنك من إدارة ومتابعة عملية تقييم المخزون بطريقة احترافية ودقيقة

​​إشترك الأن مجانا