تم النشر في 27 يونيو 2022
الكاتب : فريق عمل دفترة

تعريف وأهمية رأس المال

رؤوس الاموال

يعتبر مصطلح رأس المال من أهم المصطلحات في عالم الاقتصاد، حيث يُعتبر عنصرًا أساسيًا في مجال إدارة الأعمال ويتحكم في أنشطتها الحالية والمستقبلية، وفيما يلي نوضح تعريف رؤوس الأموال وأنواعها وأهميتها في مجال الأعمال.

 

تعريف رأس المال

يعرف رأس المال على أنه كل شيء يمنح قيمة أو فائدة للمؤسسة سواء كانت قيمة مالية مثل أصول الشركة وأرصدتها في البنوك أو قيمة مادية مثل المعدات والآلات أو قيمة فكرية مثل براءات الاختراع.

 

شرح مصطلح رأس المال

يُعتبر رأس المال المقياس الرئيسي لما تمتلكه المؤسسات من ثروة، كما أنه المورد الأساسي الذي يساعدها على زيادة تلك الثروة.

 

حيث أنه يتم إطلاق لفظ رأس المال على الأصول النقدية أو السيولة المالية التي تمتلكها الشركة أو المؤسسة سواء بغرض ادخارها أو لتوفير نفقاتها الأساسية. لكن يمكن أن يشمل المصطلح نطاقًا أوسع فيتضمن جميع أصول الشركة التي لها قيمة نقدية مثل المعدات والمباني والمنتجات بمخازن الشركة وغيرها.

 

لكن حينما يتعلق الأمر بوضع ميزانية الشركة فإن رأس المال المقصود بتلك الميزانية هو التدفق النقدي. وعلى الرغم من أن البعض يخلط بين مفهوم رأس المال والأموال النقدية ويعتبرهما شيئًا واحدًا، فإن الأمر ليس كذلك؛ حيث أن مصطلح رأس المال أشمل بكثير فيتضمن كافة مستلزمات الأعمال التجارية التي يمكن استخدامها في تنفيذ الأعمال التجارية لزيادة الإيرادات والدخل مثل: العاملون، والاستثمارات، وبراءات الاختراع، وغيرها.

 

أما المال فهو تلك النقود التي يتم استخدامها في إتمام عمليات شراء أو بيع الأصول كالمباني والمعدات التي تستغلها الشركة لزيادة هامش ربحها.

اقرأ أيضًا: تعريف مصطلح حساب رأس المال

 

أهمية رأس المال

يعتبر رأس المال عنصرًا مهمًا للغاية في العملية الاقتصادية في الوقت الحالي، وتتمثل أهمية وجود رأس المال فيما يلي:

 

1ـ زيادة الإنتاجية ومضاعفتها

صحيح أنه يمكن أن تبدأ مشروعك التجاري بدون أن يكون لديك رأس مال كافٍ لذلك، لكنه سيكون ضروريًا للغاية إذا أردت أن تزيد من إنتاجية مشروعك وإن كنت تريد مضاعفة المنتجات التي توفرها.

 

فمع التطورات التكنولوجية الكبيرة في أنظمة الإنتاج أصبح دور رأس المال أكبر وأكثر أهمية، فما يمكن أن يتم إنتاجه بشكل يدوي خلال فترة زمنية طويلة يمكن أن يتم إنتاج أضعافه في فترة زمنية قصيرة من خلال استخدام المعدات والآلات المتخصصة لذلك، والتي يساعد رأس المال على توفيرها

2- توفير معدات والمواد الخام للتصنيع

يقوم رأس المال بمهمة توفير المواد الخام اللازمة للإنتاج بنوعية جيدة وكمية كافية، كما يوفر المعدات والأجهزة اللازمة التي تسهل من عملية الإنتاج، والتي بدون توفيرها يكون من المستحيل تحسين وزيادة الإنتاجية.

 

3ـ جوهر عملية التنمية الاقتصادية

بسبب دوره الاستراتيجي والمؤثر في عملية زيادة الإنتاجية فإن رأس المال يحتل مكانة مركزية في عملية تنمية ونهضة الأمم، حيث أنه يساعد في تزويد الدول بالآلات والأدوات والمعدات والبنية التحتية المتطورة التي تؤدي في النهاية إلى إحداث التنمية في المجتمع.

مهما كان النظام الاقتصادي الذي تتبعه الدولة سواء رأسمالي أو اشتراكي أو مختلط، فجميعهم بحاجة إلى رأس مال كافي يساعد على نهضة بلدهم.

 

4ـ خلق المزيد من فرص العمل

يجب أن يتزامن مع النمو السكاني الكثيف زيادة كبيرة في رأس المال للدولة والمؤسسات لزيادة المشروعات الاقتصادية؛ لتوفير فرص عمل أكثر.

 

5ـ الحفاظ على الأمن القومي 

أصبحت في الوقت الحالي معدات وأسلحة الدفاع عن الدولة باهظة الثمن إلى حد كبير، وفي حالة كان يوجد في الدولة مصانع للمعدات الحربية فيمكن تصنيع تلك الأسلحة داخل الدولة، لكن هذا بالطبع لن يتم دون توفير كمية كبيرة من رؤوس الأموال.

كما أن من أهم الأمور التي تحدد مدى قوة دولة من عدمها هي القوة الاقتصادية فكلما زادت قدرات وإمكانيات الدولة اقتصاديًا كلما جعلها ذلك مؤثرة بشكل أكبر في القرار الدولي بالإضافة إلى توفير الحماية لأرضها.

 

 

أنواع رأس المال

هناك 4 أنواع رئيسية من رؤوس الأموال التي تركز عليها الشركات والمؤسسات في عملها.

وتقوم أغلب الشركات عند وضع الميزانية المالية السنوية بالتركيز على 3 أنواع من رأس المال وهي:

كما تقوم بعض المؤسسات التجارية المتخصصة في تمويل المشروعات الأخرى بتحديد «رأس المال التجاري» كعنصر رابع في الموازنة.

وفيما يلي نذكر كل نوع بشيء من التفصيل:

 

أولًا - رأس المال المدين:

تتجه بعض المؤسسات للحصول على رأس المال من خلال الاقتراض سواء من مصادر خاصة أو حكومية، وهذا ما يُعرف باسم رأس المال المدين.

 

ولكي تتمكن أي شركة أو مؤسسة من الحصول على قرض يجب أن يكون لها تاريخ ائتماني جيد؛ حتى تحصل على ثقة المؤسسات المالية فيتم الموافقة على منحها القرض.

 

وتتعامل الشركات مع القروض على أنها فرصة مميزة يجب الاستفادة منها، هذا في حالة تم سداد القروض بشكل منتظم دون تعثر، حيث أنها تعتبر الطريقة المثلى والوحيدة التي تتمكن من خلالها الشركات أن تحصل على مبالغ مالية كبيرة تكفي لتنفيذ الاستثمارات التي تتطلع إليها.

 

ثانيًا ـ رأس المال السهمي:

أما ثاني أنواع رؤوس الأموال فهو رأس المال السهمي والذي يمكن أن يظهر في أكثر من شكل؛ سواء كان في شكل الأسهم الخاصة أو الأسهم العامة أو الأسهم العقارية.

 

ـ يمكن تعريف الأسهم العامة على أنها تلك الأسهم التي يتم طرحها للتداول من خلال إدراج أسهم الشركة في البورصة.

ـ أما الأسهم الخاصة فهي التي تكون بين مجموعة مغلقة من المستثمرين.

 

ثالثًا ـ رأس المال العامل:

ويُعرف رأس المال العامل على أنه الأصول المتداولة للشركة مطروحًا منها التزاماتها المستحقة، وبناءً على ذلك فإن الشركة التي يكون لديها حجم التزامات يفوق حجم الأصول فإنها بذلك تكون على مشارف الوقوع بمشكلة اقتصادية، ويحب التدخل قبل زيادة تدهور الأمر.

 

ويهتم رأس المال العامل بشكل أساسي بقياس السيولة المالية التي تمتلكها الشركة على المدى القصير، كما يمثل قدرة الشركة على تغطية ديونها وحساباتها المستحقة للدفع ومختلف الالتزامات المستحقة خلال عام واحد.

كما يشير رأس الأموال العامل للشركة إلى السيولة المالية المتاحة للوفاء بالالتزامات اليومية للمؤسسة، ويتم حسابه من خلال المعادلتين التاليتين:

 

رابعًا - رأس المال التجاري:

أما النوع الرابع فهو رأس المال التجاري، وهو مصطلح تستخدمه الشركات التي تسعى لتقديم التمويل للمؤسسات الأخرى، والتي تقوم بعدد كبير من الصفقات اليومية حيث تقوم بتحديد المقدار المالي المخصص لبيع أو شراء الأوراق المالية المختلفة. 

 

تعريف سوق رأس المال

يُعرف سوق رأس المال على أنه السوق الذي يتم فيه تداول الأوراق المالية مثل السندات والأسهم؛ وذلك بهدف الحصول على تمويل للمشروعات المختلفة.

 

ويتمثل الهدف الأساسي لهذا السوق في الحصول على الأموال المدخرة عند الأفراد والكيانات عن طريق شرائهم للأوراق المالية، ومن ثم استغلال تلك الأموال في إقامة وتمويل مشروعات جديدة.

 

خصائص رأس المال

هناك مجموعة من الخصائص التي تتميز بها رؤوس الأموال ومنها ما يلي:

 

1ـ لا يكفي وحده

لا يكفي رأس المال بمعناه النقدي أن يحقق النجاح لأي شركة بدون مشاركة مجموعة من العوامل الأخرى، حيث أن الأعمال التجارية تحتاج أيضًا إلى أيادي عاملة ومكان يتم تنفيذ النشاط التجاري من خلاله.

 

2ـ يصنعه الإنسان بنفسه

من صنع رأس المال هو الإنسان، وهو الذي يتحكم في مدى زيادته أو نقصانه، فرأس المال هو نتاج سعي ومجهود كبير قام به الإنسان لتكوين ثروة مستقبلية من خلال استغلال الموارد الطبيعية بالعمل.

 

3ـ ليس بالأمر الضروري

 على الرغم من أن رأس المال عاملًا مهمًا لكنه ليس بالأمر الضروري الذي لا يكتمل المشروع التجاري بدونه، هذا الأمر يعني أنك إذا كان لديك مكان للعمل وقوى عاملة فيمكنك أن تنتج بدون أن يكون لديك رأس مال.

 

4ـ رؤوس الأموال مرنة

تتمتع رؤوس الأموال بالمرونة في الزيادة والنقصان في وقت سريع أكثر من أي عامل آخر من عوامل عملية الإنتاج.

 

5ـ قابل للإهلاك

إذا قمت باستخدام رأس المال بمعناه المادي كالمعدات والآلات وغيرها مرارًا وتكرارًا فإن ذلك سيؤدي إلى انخفاض قيمته، فمثلًا عندما تستخدم آلة ما لفترة زمنية طويلة قد تصبح بعد ذلك غير قابلة للاستخدام بسبب استهلاكها بشكل كبير. 

 

6ـ يزيد الإنتاجية

من الممكن أن يزيد إنتاج الشركة بشكل كبير في حالة توفير رأس مال كافٍ للعمل.

 

7ـ رؤوس الأموال مؤقتة بطبيعتها

يجب أن تحاول أن تعيد وتجدد إنتاج رأس المال بين الوقت والآخر؛ لأنه عنصر مؤقت.

 

8ـ يحتاج إلى تكلفة لإيجاده

لا يعتبر رأس المال هدية تحصل عليه بشكل مجاني، بل يلزم للحصول عليه أن تدفع تكلفة باهظة لذلك من خلال القيام بكثير من الأشغال الشاقة والتضحيات.

 

9ـ نتيجة للمدخرات السابقة

حينما لا يتم استهلاك كل السلع التي تمتلكها قد تصبح نوع من الادخار للمستقبل ويتكون لديك رأس مال، فعلى سبيل إذا لم يبيع مزارع جزءً من محصوله فإنه يمكن أن يستخدمها كبذور في المستقبل للمحاصيل الجديدة.

 

الأستثمار في رأس المال

يشير مصطلح الأستثمار في رأس المال إلى أي مبلغ من المال يتم تقديمه كتمويل لشركة ما؛ لمساعدتها على تحقيق وتعزيز هدف تجاري محدد.

 

حيث تقوم بعض المؤسسات بتحديد مبلغ من المال ليتم منحه كقرض لشركة أخرى على أن يتم سداده خلال فترة زمنية محددة أو ينتج عنه أن تمتلك الشركة المانحة للقرض حصة من الأرباح المستقبلية للشركة التي أخذت القرض، وبهذا التعريف يكون رأس المال هو الأموال النقدية.

 

كما أنه يمكن أن يُقصد برأس المال نوع من الاستحواذ طويل الأجل من قبل الشركة على بعض من الأصول مثل العقارات والآلات والمصانع

 

حيث يقوم مديرو الشركة باستثمارات رأسمالية في الأعمال التجارية، فيقومون بشراء أصول طويلة الأجل تساعد المؤسسة على العمل بكفاءة أكبر فتحقق نموًا أسرع، وهنا يكون معنى رأس المال هو الأصول المادية.

 

مزايا الاستثمار الرأسمالي

يحقق الاستثمار في رأس المال مجموعة من المزايا للشركة أو المؤسسة، ومنها:

 

ـ تحقيق التعزيز الاقتصادي من خلال الاستثمار بالأعمال التجارية فيؤدي لتوفير الخدمات التي تشبع احتياجات المجتمع أو حل مشكلة ما.

 

ـ خلق فرص عمل جديدة من خلال استثمار رؤوس الأموال في إنشاء مشاريع تجارية جديدة وبالتبعية تعيين موظفين جدد.

 

ـ زيادة المنافسة في السوق من خلال محاولة تحسين المنتجات بإنشاء مصانع جديدة في مجال ما؛ فيؤدي روح التنافسية إلى بحث الشركات المتنافسة عن زيادة كفائتها لتحقيق ربح أعلى؛ فيستفيد المستهلك في النهاية بأفضل خدمة.

 

رأس المال في دفترة

أصولك وحساباتك البنكية وكل ما يعتبر رأس مال لديك ، يتم تسجيله في برنامج المحاسبة وتتبعه من خلال شجرة الحسابات في دفترة، بطريقة منظمة تفصل بين أنواع رؤوس الأموال المختلفة، وهو ما يسهل عليك تحديد فرص الاستثمار المناسبة واتخاذ خطوات استثمارية أكثر صوابًا ونفعًا.

كيفية ادارة رؤوس الاموال في برنامج دفترة

 

ختامًا، تناولنا في هذا الموضوع مصطلح رؤوس الأموال بشيء من التفصيل، مع بيان أبرز أنواعها وخصائصها وأهميتها في سوق العمل والمجتمع أيضًا.

إدارة مالية أسهل في دفترة

يمكنك دفترة من معرفة أصولك وحساباتك البنكية وكل ما يعتبر رأس مال لديك في اي وقت ومن اي مكان

إشترك الأن مجانا

إدارة مالية أسهل في دفترة

يمكنك دفترة من معرفة أصولك وحساباتك البنكية وكل ما يعتبر رأس مال لديك في اي وقت ومن اي مكان

إشترك الأن مجانا