هل تعرف شركة منافسة تزداد قاعدة عملائها بطريقة جنونية وتحقق أضعاف أضعاف الأرباح التي تحققها وتنعم باستقرار أعلى للموظفين المتقاضين نفس أجر موظفي شركتك رغم تشابه جودة المنتج وتساوي رأس المال؟ 

لست وحدك…

إنه حال ملايين الشركات وأصحاب الأعمال حول العالم، وهذا المقال صٌنِّع خصيصًا لك ولهم.

سنتعلم الاستراتيجيات الفعالة التي بتنفيذها تنمي عملك.

ونتعرف كيف تصعد خطوات الدرج القادمة وتحقق انتشارًا أكبر وأرباح أكثر بطريقة مدروسة بٌنيت على تجارب عملية! 

لتلحق بركب الشركات المنافسة بل وتتفوق عليها. 

لا يمكنك التعامل مع 2024 بعقلية العام الماضي! 

مرحلة التخطيط للعام الجديد لا تعتمد على إعادة إنتاج خطط السنوات السابقة أو استكمالها فقط إنما نحتاج فيها إعادة تحليل وتقييم لكل الخطوات والخطط السابقة تحليلًا على المستوى الاستراتيجي، لنكتشف إن كان نفس الطريق يستحق السير أكثر أو نتوقف لاختيار طريقِِ آخر. 

ليست الأهداف الذكية والأرقام هي كل ما يهم هنا، إنما العقلية والمنهجية هي ما تهم أكثر. 

في الخطوات القادمة نلقي الضوء على أبرز  توجهات البيزنس لعام 2024، ونرجو أن تلهمك لصنع استراتيجية عام جديد أكثر فعالية. 

4 توجهات أساسية تنبني عليها استراتيجية تطوير الأعمال في 2024

لكل بيت أعمدة، وأعمدة كل تخطيط لتطوير الأعمال التجارية والشركات أربعة، يمكنك الاستلهام منهم وإعادة إنتاجهم وتشكيلهم لتوليد المزيد من الأفكار الجيدة لك، وهم:

بِع بكميات أكبر! 

استجلاب العملاء الجدد مكلف، وشاق. 

والمخرج الأبرز لزيادة قاعدة العملاء وزيادة المبيعات بسهولة أن تلعب الشركة على زيادة الكمية المباعة، وهو ما يمكنك أن تفعله ببعض الطرق مثل:

  • البيع من الشركات إلى الشركات (B2B Sales): 

المقصود هنا ليس التخصص في الخدمات والمنتجات الموجهة للشركات B2B على سبيل الحصر، لكن القصد: البيع للشركات بصفتها مستهلك يحتاج كميات كبيرة، يمكنك مثلًا بيع الأدوات المكتبية الاعتيادية الموجهة للمستهلك العادي إلى الشركات بكميات أكبر وأسعار مخفضة.

  • البيع جملة: 

لا يتحمل كل التجار ولا كل الشركات البيع جملة، لكن في حالة قدرتك على إخراج المنتجات بأسعار أقل في الكميات مع الحفاظ على هامش الربح الخاص بك فافعل بلا شك.

فالفاقد في الربح للقطعة تعوضه الكمية. 

  • العروض على الكميات:

العروض الحقيقية لا الوهمية لها أثر كبير على تحفيز سلوك المشتري.

ادرس شرائح عملائك جيدًا واعرف تركيبة المجموعات المرجح تواجدهم فيها، هل هي ربة منزل يمكنها أن تشتري لأفراد أسرتها معًا، أم فتاة جامعية تتواجد ضمن مجموعة من الأصدقاء في نفس العمر؟ 

وبناءً عليه قدّم عروض تحفز المشتري على زيادة عدد القطع المعتاد على شرائها. 

اعقد شراكات استراتيجية 

الشراكات جزء يتم إهماله كثيرًا عند التخطيط لاستراتيجية الشركة، قد يُظن أنه وسيلة تسويقية ضعيفة أو رفاهية لا يجب أن تسعى لها جميع الشركات.

 لذا نُفصّل في تعريف الشراكات الاستراتيجية ونفعها عليك ربما اقتنعت بها. 

تٌعقد الشراكات الاستراتيجية مع كل من:

  • الموردين.
  • وسائل الإعلام.
  • الشركات.
  • والعملاء المتميزين.
  • بل وقد تتحول لنقطة قوة في غاية الأهمية إن عٌقِدت مع الجهات الحكومية التي تتقاطع مصالح شركتك معها. 

والشراكة الاستراتيجية ببساطة عبارة عن تبادل منافع، لكن قد تكون منافع كل طرف مختلفة عن الطرف الآخر، ومن أهم هذه المنافع التي تسعى لتحصيلها الشركات: 

  • تحقيق أرباح
  • اجتذاب عملاء جدد
  • تحسين سمعة العلامة التجارية (Branding)
  • إضافة قيمة أكبر لعملائك عند شراء منتجاتك

اتخذ قرارات أكثر استراتيجية مبنية على التحليل 

بعيدًا عن الخطوات المتوقعة، هناك تغييرات بسيطة على شكل المنتج أو طريقة التسويق المتبعة أو عملية الإنتاج تعطي نتائج أفضل كثيرًا. 

يحتاج الأمر لأشخاص لهم نظرة بعيدة، وقدرة على التحليل، بحيث يستطيعوا استخراج أفضل التوجهات من التجارب السابقة بما يتماشى مع الرائج في السوق والناجح مع المنافسين.

توسّع في أسواق جديدة 

دراسة السوق ومعرفة الأسواق المحتملة التي ستعمل لصالحك فوق كل شيء حين نأتي للتوسع، يمكن لنفس المنتج أن يحقق نجاحًا مدويًا في سوق ما ويفشل فشلًا مريعًا في سوق آخر.

5 طرق عملية لتطوير أعمالك في 2024

تطوير الأعمال يزيد أرباحك ويساعدك على الانتشار في أسواق جديدة مناسبة ويحسّن سمعة العلامة التجارية ويعطيك المزيد من القوة للسيطرة على السوق من خلال العلاقات والشراكات التي تبنيها، لكن ما الخطوات العملية التي يمكننا إتباعها إن أردنا الحصول على هذه الفوائد؟

تعديل أو تغيير المنتج 

تعديل أو تغيير المنتج له العديد من الأسباب غير الفنية، قد يكون منتجك على مستوى عالي من الجودة، لكن العملاء يحتاجون مميزات ثانوية، أو اعتادوه ويبحثون عن اختلاف ما يعيد لفت أنظارهم له، من أمثلة طرق التعديل على منتجاتك:

  •  تغيير بسيط في الشكل الخارجي أو التغليف.
  • تطوير المنتج أو الخدمة الحالية وتقديم جودة مختلفة.
  • إدخال نكهة جديدة على إحدى وجباتك أو صنع ساندوتش جديد.
  • زيادة نفع المنتج، كتقديم منتج مكمل أو زيادة الاستخدامات.

التنوع والتواجد في أسواق مختلفة

لا يقصد بها أسواق مختلفة كمكان فقط، لكن اختلاف شريحة العملاء المستهدفة.

فإيرادات نشاطك التجاري تأتي من مصادر مختلفة، لا تحصر نفسك في حيز ضيق، وخاطب زبائن مختلف، وخاطب الزبون الواحد بمنتجات متنوعة.

على سبيل المثال:

  • إن كنت تبيع منتج تكنولوجي ما، يدفع العميل ثمنه مرة واحدة، يمكنك توفير بعض المكملات التي يحتاجها العميل على أن يدفع لها اشتراك شهري أو سنوي لإتاحتها له.
  • تقديم ملابس للأطفال من محل تخصص في الملابس النسائية لتوسيع قاعدة العملاء.

اختبر استراتيجية التسعير 

التسعير مسألة حرجة، لا يكفيك البحث مرة ثم اعتماد استراتيجية تسعيرية موحدة للأبد. السوق يتغير، والقدرة الشرائية للعملاء تتأثر، والثقافات المختلفة سلوكها الشرائي مختلف.

لذا حاول مع بداية العام إعادة تحليل السوق واختبر استراتيجياتك التسويقية السابقة وأعد التسعير إن لزم الأمر.

جرب استراتيجية الإحالة (Referal) في التسويق

مع ارتفاع تكاليف الإعلانات المدفوعة، توجه المسوقوّن مرة أخرى لطرق تسويقية أكثر أصالة، تعتمد في المقام الأول على جودة المنتج، وولاء العملاء للقدر الذي يشجعهم على ترشيح المنتجات لغيرهم من العملاء.

والطريقة الأفضل لتحفيز العملاء على ترويج منتجك وترشيحها لغيرهم من العملاء؛ تقديم المكافآت والمميزات الاستثنائية للإحالات الجيدة. كتقديم نقاط للعميل عند إحالته عميل آخر عليك؛ يستبدلها بخصومات في عمليات الشراء القادمة منك.

استثمر في خدمة العملاء 

خدمة العملاء التقليدية التي تساعد العميل عند حدوث مشكلة لا تكفي على الإطلاق إن كنت تستهدف زيادة الأرباح عن طريق الاستثمار في خدمة العملاء، لذا إليك خطة العمل الفعالة:

  • قدّم تخفيضات وعروض خاصة وهدايا للعملاء الذين سبق وقاموا بالشراء منك في المناسبات الخاصة بهم بناءً على قاعدة البيانات التي قمت بأخذها منهم، لدى دفترة برنامج CRM متكامل يمكنك الاعتماد عليه لإدارة العملاء وتخصيص العروض.
  • اعتمد على المحتوى التعليمي الموجه للعملاء بعد دراسة نفسية لاحتياجاتهم الحقيقية، حتى إن كانت الخدمة المقدمة ليست من التزامات بيعك للمنتج.
  • خصص الايميلات للأشخاص بناءً على شرائح عملاء مقسّمة جيدًا، واختر الأوقات المناسبة والمحتوى المناسب، وهو ما ينعكس على ارتفاع معدل التحويلات وعمليات الشراء بصورة أكبر كثيرًا من إرسال عدد كبير من رسائل البريد الإلكتروني الأكثر عمومية.

استخدم دفترة! 

كل ما سبق وأكثر يمكنك إدارته بطريقة أكثر فعالية تحت مظلة دفترة، حيث يربط النظام بين إدارة العملاء والموظفين والمبيعات والإنتاج والمشتريات، مع إصدار تقارير غاية في الدقة تساعد على المزيد من التحسين وبالتالي مزيد من النمو.

جرّب دفترة لمدة 14 يوم بشكل مجاني من هنا، وتواصل مع مركز المساعدة إن واجهتك أي مشكلة.

 

 

مقالات مشابهة

Comments are closed.