القطاع الصحي دومًا قطاع حرج إذ يمس صحة المواطنين، فلا يتوقف التلاعب في هذا المجال على خسارة مالية أو ما يمكن تعويضه، إنما قد يصل الأمر لفقدان العديد من الأشخاص حيواتهم نتيجة لغش الأدوية أو استخدام دواء منتهي الصلاحية؛ لذلك لجأت المملكة العربية السعودية لتأسيس منظومة رصد التي تهدف لضبط المنظومة الطبية والدوائية بشكل يدعم التصدي لكافة أشكال الغش والتلاعب. في هذا المقال نتعرف بشيء من التفصيل على جوانب هذه المنظومة:

 

ما هي منصة رصد

رصد هي منصة رقمية تعمل على التتبع الإلكتروني للأدوية، وذلك عن طريق تتبع الأدوية على طول مراحل سلاسل التوريد بداية من التصنيع أو الاستيراد إلى أن يصل إلى يد المستهلك/ المريض. ومن خلال التتبع هذا تستطيع معرفة مكان الدواء الحالي والسابق والمعلومات المتعلقة به، مما يعني سهولة الوصول للمشتري وسحب الأدوية في أي مرحلة في حين اكتشاف خطأ من جانب، والقدرة على منع وقوع الأخطاء ومنع حالات الغش من البداية بسبب الرقابة والتفتيش من جانب آخر.

 

أهمية منصة رصد

منصة رصد إجبارية التطبيق وتعتبر مشروع على درجة عالية من الأهمية مقارنة بباقي مشروعات التحول الرقمي في المملكة، لذا دعنا نستعرض بعض جوانب أهمية منصة رصد لتدرك الدوافع وراء تطبيقها: 

 

التأكد من وفرة الأدوية بشكل يجعلها في متناول المواطن طوال الوقت وذلك من خلال بعض مميزات نظام رصد مثل: 

    • توفير بيانات الأدوية للمستهلكين وكذلك إتاحة معرفة المستهلك للصيدليات التي يتواجد بها الأدوية التي يبحث عنها وذلك من خلال تطبيقات على الهاتف المحمول. 
    • الالتزام ببعض الإجراءات التصنيعية لتقليل هدر الدواء. 
    • مشاركة إرشادات استخدام الأدوية والمستحضرات الطبية بالطريقة الأمثل مما يقلل من الهدر الناتج عن سوء الاستخدام.
    • إلزام مصانع ومخازن تجارة المستحضرات الصيدلانية والعشبية على وجود مخزون يكفي 6 أشهر من جميع المستحضرات وهو ما يتيح للمصنعين استمرار الإنتاج تحت معظم الظروف الطارئة.

 

تقليل غش الأدوية لمستوياته الأدنى عن طريق:

  • التأكد بشكل دوري من مطابقة الأدوية الموجودة في الصيدليات والتي يستهلكها المرضى للمواصفات الصحية.

  • رصد الأدوية التي يكثر غشها وكذا الجهات المسئولة عن غش الأدوية وإتاحتهم في قاعدة بيانات تيسر الوصول لهذه الأدوية وتيسر تتبعها للتخلص منها.

  • تتبع الأدوية على مدار رحلة سلسلة التوريد لكشف أي مرحلة تحدث فيها محاولة لاستبدال الأدوية المُصرح بنقلها أو زيادتها بأدوية أخرى فاسدة ومغشوشة.

  • منع تداول الأدوية المسحوبة من الأسواق لمنع تعويض نقص السوق ببدائل مغشوشة.

  • إتاحة وسائل للتحقق من سلامة الدواء من قِبل المستهلكين.

  • إتاحة إبلاغ المستخدم عن الدواء في حالة حدوث أي مضاعفات بعد الاستخدام.

 

تحسين الجوانب الإدارية للصيدليات وللمنظومة الطبية وذلك من خلال: 

  • المساعدة على إدارة المخزون بطريقة أفضل.
  • المساندة ببعض البيانات والتقارير لتوضيح العرض والطلب في الأسواق والأدوية ذات حركة المبيعات الكبيرة.

  • تنظيم جميع المعاملات بين الموردين والصيدليات والمشتري وكافة أطراف العملية.

  • استخدام طرق تكويد عالمية كنظام تكويد GLN الخاص بتحديد الموقع وكود GTIN من منظمة GS1 بالإضافة إلى استخدام الباركود ثنائي الأبعاد لا الباركود الخطي البسيط، وتعد كلها وسائل أمان تساعد على القضاء على غش الأدوية.

 

كيفية عمل حساب على منصة رصد

لتبدأ في استخدام منصة رصد يجب عليك تسجيل نفسك وتسجيل واحد على الأقل من أصحاب المصالح الذين تتعامل معهم، هذه صفحة البداية التي تظهر لتكتب حسابك إن كان لديك واحد أو تضغط على التسجيل بالأسفل لإنشاء حساب جديد.

منصة رصد

 

للتسجيل ستٌطلب منك بعض البيانات تتعلق بالمنشأة خاصتك والمسئول عنها.

التسجيل في رصد

 

قم بتسجيل واحد على الأقل من أصحاب المصالح الذين تتعامل معهم عن طريق إدخال بياناته كما أدخلت البيانات الخاصة بك.

عمل حساب علي منصة رصد للأدوية

 

بعد التسجيل تجد صفحة للملف الشخصي الخاص بك تستطيع أن تعدّل البيانات كيفما تشاء وقتما تشاء.

الحساب الشخصي علي منصة رصد

 

كيف يساعد دفترة على ربط منشأتك بمنصة رصد

دفترة يوفر لك قاعدة بيانات للأدوية شاملة الأدوية الموجودة على رصد، حتى لا تتعب نفسك في إدخالها يدويًا أو رفعها. بالإضافة إلى ذلك يمكنك ربط حسابك في دفترة برصد، لتظهر كل معاملاتك على حساب دفترة على رصد بشكل آلي فوري. وخطوات عملية الربط  نفسها يسيرة للغاية نلخصها لك كالتالي:

 

تأكد أولًا أن الحساب الخاص بك سعودي، أي عند تحديد الدولة اخترت المملكة العربية السعودية، ثم اضغط على “إدارة التطبيقات” المنسدلة عن “الإعدادات” بالقائمة الرئيسية، واضغط على “إدارة التطبيقات الخارجية”.

الربط مع رصد من خلال دفترة

 

قم بتفعيل تطبيق رصد، لترى كلمة تفعيل باللون الأخضر، لينتقل النظام تلقائيًا لصفحة الربط.

تفعيل خدمة رصد في برنامج دفترة

 

ادخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحسابك في رصد، وادخل كذلك كود GLN الخاص بالموقع الجغرافي لك وهو نفس الرمز الذي ينبغي عليك كتابته ضمن بياناتك برصد لتتبع سير شحنات الأدوية الخاصة بك، ثم اضغط “حفظ”.

 

بعد الحفظ اضغط على Authenticate RSD لإتمام عملية الربط. 

في الختام بعد أن تبينت لدينا أهمية منظومة رصد وخطورة أن يكون التسجيل بشكل صحيح وخطوات صحيحة، وبعد أن تعلمنا ربط حساب دفترة بمنصة رصد، إليك بيانات التواصل الخاصة بالدعم الفني لدفترة حيث يمكنك التواصل معهم إن واجهتك أي مشكلة متعلقة برصد أو عملية الربط أو في حالة كانت لديك اسئلة: https://www.daftra.com/contact

 

مقالات مشابهة

Comments are closed.