دراسة الجدوى عبارة اختبار لمدى أهمية المشروع قبل البدء أو في حالة التوسع والتغييرات، ويعد الأمر طريقة في التفكير باكتسابها تستطيع أن تتخذ قرارات أفضل في حياتك بشكل عام، فكل قرار يومي بسيط يحتاج نوع من الدراسة واختبار لمدى الجدوى.

 

ولكن لاحظ أن هناك مرحلة ما قبل دراسة الجدوى pre feasibility study، والهدف منها المفاضلة بين عدة مشروعات لاختيار أفضل مشروع يناسبك ويوافق خبراتك وما تحب؛ مع الأخذ في الاعتبار أن يحتل شريحة سوقية كبيرة، وهناك عميل مستعد للشراء. بعد اختيار المشروع، تأتي مرحلة دراسة الجدوى.

 

عند التفكير في إعداد دراسة جدوى لمشروع ما يتطلب الأمر وقتًا وتكلفة في حال قررت الاعتماد على أحد الخبراء أو المكاتب المتخصصة في هذا المجال. أما في حالة أنك قررت البدء في مشروع صغير، أو بتمويل قليل، أو لم يكن لديك المال الكافي لذلك، فقد وفرنا لك في هذا المقال شرحًا كافيًا لفهم دراسات الجدوى، كما أرفقنا ملفًا جاهزًا بدراسة جدوى يمكنك تنزيله مجانًا واستخدامه لدراسة جدوى مشروعك.

ما هي دراسة الجدوى 

عند بدء التفكير في إنشاء مشروع جديد نحتاج إلى تجهيز وتحضير دراسة الجدوى التي هي الأساس الذي يجب أن يتم بناؤه بشكل دقيق؛ حتى نستطيع تحديد جدوى فكرة المشروع، وضمان نجاح المشروع، وتأمين الإجراءات القانونية، وكذلك تحديد التقنيات والتدابير الاقتصادية.

كما نتمكن من خلال دراسة الجدوى من معرفة مدى استحقاق المشروع للاستثمار ونسبة الأرباح المتوقعة على مدار عمر المشروع وخلال كل سنة، والدورة المتوقعة لاسترداد رأس المال، فيتضح من خلال دراسة الجدوى أن بعض الأفكار غير مؤهلة للتنفيذ، كما تتضح كذلك الأسباب والموارد التي تحتاج إليها فكرة المشروع.

 

كيف يتم إعداد دراسة الجدوى

دراسة الجدوى تحتاج إلى التخطيط والعرض الجيد، حيث يساعد هذا على توفير كافة المعلومات التفصيلية فيما يتعلق بالقوانين والتقنيات، وكذلك وصف المنتج أو الخدمة والبيانات المحاسبية وتفاصيل عن الإجراءات والعمليات الإدارية، وكذلك إعداد البحوث التسويقية والمتطلبات والالتزامات الضريبية، بالإضافة إلى تحديد السياسات وتنسيق إجراءات التطوير التقني.

تتكون دراسات الجدوى من: جدولة جدوى المشروع، دراسة الجدوى الاقتصادية، دراسة الجدوى القانونية، دراسة الجدوى الفنية، دراسة الجدوى التشغيلية وغيرها. هذه التقسيمات يتم من خلالها تحديد المصداقية لجذب الاستثمار، سواء من خلال الإقراض أو الأفراد والمستثمرين، وكل أنواع المشاريع تحتاج إلى طريقة مدروسة تكفل للمشروع الاستمرار والنجاح.

ويراعى أن التخطيط المسبق يجعل الأمور منطقية أكثر، فربما معدل الأرباح على مدار عمر المشروع 30% بينما العام الأول تتكبد خسائر 10% نظرًا لعدم تأسيس قاعدة من العملاء أو ارتفاع التكلفة نتيجة لقلة الإنتاجية في البداية، ثم يتصاعد معدل الأرباح تدريجيًا.

 

اقرأ ايضا : دراسة جدوي مشروع مغسلة ملابس

 

ماذا يتضمن نموذج دراسة الجدوى؟

يضم نموذج دراسة الجدوى 16 نقطة يتم فيها توضيح بيانات المشروع بشكل تفصيلي:

1- المعلومات العامة:

اسم المشروع، اسم صاحب المشروع، فكرة المشروع، سبب اختيار الفكرة، الشكل القانوني للمشروع، أسماء الشركاء، دور كل شريك والنسبة المحددة له.

 

2- الملخص التنفيذي:

نقدم في الملخص التنفيذي معلومات عامة عن محتوى دراسة الجدوى. ويكون هذا القسم هو آخر جزء يتم صياغته لضمان أن تكون الدراسة شاملة لكافة التفاصيل.

 

3- وصف المنتجات والخدمات المقدمة:

في هذا الجزء نقوم بتقديم وصف مفصل للمنتجات والخدمات التي يقدمها المشروع. والغرض من هذا تقديم شرح تفصيلي وحصر للسمات المهمة للمنتجات والخدمات التي نعرضها، وكذلك نوضح كيف تكون الاستفادة التي تعود على العملاء من استخدام المنتج أو الخدمة المقدمة.

 

4- التطورات التقنية وتأثير التكنولوجيا:

هنا نقدم شرحًا للإيجابيات والسلبيات للتكنولوجيا وكيفية الاستفادة من توظيف التقنيات المختلفة لضمان نجاح المشروع.

 

5- اقتصاد الدولة:

في هذا الجزء نقدم شرحًا للوضع العام للاقتصاد في الدولة التي نريد أن نقدم فيها المشروع.

 

6- سوق المنتج أو الخدمة:

في هذا الجزء نقوم بوصف السوق الحالي للمنتج أو الخدمة التي نقدمها، وكذلك وصف الفئة المستهدفة للخدمة أو المنتج، وأيضًا تحديد حجم المنافسة وكيف يتم توزيع المنتجات، وأسباب اختيار فئة العملاء المحددة لشراء الخدمة أو المنتج المقدم.

 

7- استراتيجية التسويق:

هنا في هذا الجزء نقدم شرحًا عن كيفية التسويق للخدمة أو المنتج، وينبغي أن نركز جهود التسويق على الفئة المستهدفة بشكل دقيق لتحقيق أعلى معدل استثمار من المشروع المقترح.

 

8- الشركة وفريق العمل:

في هذا الجزء نقوم بتحديد عدد العمالة المطلوبة، مع وضع خطط مستقبلية لتوسعة الإنتاج، وزيادة عدد العاملين، والقدرة على إعادة الهيكلة واستيعاب التغيرات بشكل مستمر.

 

9-الجدول الزمني:

في هذا الجزء نوضح الإطار الزمني للعمل بشكل صحيح، ويفضل أن نقوم بتحديد الجدول بشكل إرشادي، مع إمكانية التعديل والتطوير على الإطار الزمني بشكل سهل.

 

10- القسم الفني:

نوضح في هذا الجزء نظرة عامة عن مكان المشروع والمواد والإجراءات المطلوبة لعملية الإنتاج أو الإعدادات الخاصة بتقديم الخدمة.

 

11- نموذج الأعمال:

في هذا الجزء نقدم وصفًا لنموذج أعمال الشركة المقترح، وعن كيفية التوزيع والأسعار، وكيف يتم تحقيق الأرباح من خلال تقديم الخدمات أو المنتجات.

 

12- عوامل الخطر المهمة:

نقدم في هذا الجزء شرحًا لعوامل الخطر التي تواجه المشروع في الوقت الحالي وفي المستقبل، ويقدَّم هذا الشرح من خلال إجراء التحليلات العملية والاعتماد على التحليل العلمي، وتطبيق التحليل الرباعي SWOT بتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، بالإضافة إلى فحص الفرص والتهديدات الخارجية ومقارنتها بنقاط القوة والضعف الداخلية وتشكيل استراتيجيات تطوير قابلة للتنفيذ.

 

13- القدرة:

في هذا الجزء نوضح القدرة على تنفيذ المشروع ومدى الصعوبات المحتملة.

 

14- التوقعات المالية:

نذكر في هذا الجزء التوقعات المالية والميزانية بشكل مفصل.

 

15- متطلبات رأس المال والاستراتيجية:

في هذا الجزء نوضح كيفية التمويل وتحديد المبالغ والوقت المطلوب للدفع.

 

16- النتائج والتوصيات:

في هذا الجزء نقدم نتائج دراسة الجدوى، مع توضيح مدى الجدوى الاقتصادية للمشروع، مع وصف الإيجابيات والسلبيات، وكذلك تحديد احتمالية نجاح العمل الذي سوف يُقدَّم.

 

اشترك في برنامج الحاسابات والمبيعات

 

مراحل دراسة الجدوى

تبدأ مراحل دراسة الجدوى من اختيار الفكرة وتصل إلى إعداد الدراسات التفصيلية كدراسة السوق أو المواصفات التقنية للمنتج، والسير على خطى هذه المراحل بترتيبها يعد حيوي لكي تحصل على دراسة جدوى دقيقة يٌعتمَد عليها.

 

اقتراح أفكار المشروع:

في كثير من الأحيان يفاضل صاحب المشروع قبل البدء بين أكثر من فكرة، وربما يأتي إليك أحدهم يحدد مجال المشروع أو رأس المال ويسألك أن تختر له، فهل هناك من طريقة تستطيع على أساسها اقتراح أفكار مشروعات واعدة بالنجاح؟

  • وجود خبرة أو رغبة في الاستثمار في مجال معين يعد من العوامل الهامة لاختيار المشروع على أساسها.
  • التوجه القومي أو العالمي للتوسع في مجال معين وزيادة الطلب عليه يجعله فرصة واعدة دائمًا.
  • وجود بعض الموارد أو سهولة الحصول عليها كالمواد الخام أو الأراضي تعد عامل مهام تُحدد على أساسه فكرة المشروع
  • إن كان الاستثمار في المشروع آمن ومربح في نفس الوقت مما يشجع المزيد من المستثمرين لضخ أموالهم فيه.
  • دراسة سوق ومدى نجاح المشروعات الموجودة لفهم ما الأفكار الرابحة والخاسرة.
  • سهولة الوصول للبيانات ودقة توقع الأرباح والخسائر يعد عامل مهم كذلك.

 

ما قبل دراسة الجدوى pre feasibility study واختيار الفكرة:

الدراسة السابقة لدراسة الجدوى يعد هدفها الأساسي اختيار فكرة المشروع وتحديد ملامحه الأساسية لبدء دراسة الجدوى على أرض صلبة. ونقوم بالتالي لكل المشروع حتى نختار بعد مقارنة كل هذه العوامل:

  • إلقاء النظر على المشروعات المنافسة ودراستها.
  • تفهم احتياجات السوق.
  • تحديد طريقة الإنتاج، وقدرتك الإنتاجية.
  • تقدير ما يتعلق بالمواد الخام من حيث الوفرة والاحتياج والأسعار وأماكن الشراء.
  • اختيار الموقع المناسب للمشروع.
  • وضع تصور عن الهيكل الإداري والخبراء المطلوبين لإنجاح الفكرة.
  • تقدير الأرباح المتوقعة.
  • رسم خطة زمنية للمشروع.
  • تحديد التكاليف، والعائد عليها.
  • تحديد دورة استرداد رأس المال.

بعد مقارنة هذه العوامل تستطيع أن تختار فكرة المشروع.

 

دراسة الجدوى الأولية:

دراسة الجدوى الأولية تتضمن عناصر دراسة الجدوى كلها كالمدى الزمني ووصف المنتج والتعرف على السوق وغيرها ولكن بصورة غير تفصيلية، ويتحدد على أساسها الدراسات التفصيلية ذات التأثير الحرج على المشروع.

 

تحديد الدراسات التفصيلية اللازمة لمشروعك:

دراسة الجدوى الأولية ربما تصل بك لنتيجة مؤكدة أن فكرة المشروع غير صائبة وتتراجع هنا دون المزيد من الخطوات، وقد تصل بك إلى موقف غير محسوم يحتاج المزيد من الدراسات للتثبت منه، أو ربما تجد فكرتك جيدة وتريد دراسة موسعة أكثر، وفي الحالتين الثانية والثالثة تحتاج دراسات الجدوى التفصيلية والتي تسمى بأنواع دراسة الجدوى، وأهمهم:

  • دراسة الجدوى التسويقية.
  • دراسة الجدوى الاقتصادية.
  • دراسة الجدوى المالية والتمويلية.
  • دراسة الجدوى الاجتماعية.
  • دراسة الجدوى الإدارية والتنظيمية.
  • دراسة الجدوى التقنية (الفنية).
  • دراسة الجدوى البيئية.
  • دراسة الجدوى القانونية.

 

أنواع دراسة الجدوى

هناك أنواع لدراسة الجدوى؛ ولا يعني اختلاف الأنواع أنك تحتاج واحدة منهم فقط، بل يعني أن كل نوع يتعلق بجانب من جوانب عملك وكلهم معًا يكملون الصورة لتتخذ القرار الأصوب، فما الذي يتم دراسته في كل نوع من أنواع دراسة الجدوى؟ ومتى تعلم أنك بحاجة لهذا النوع من الدراسات وما منهم الأساسي لكل أنواع الشركات؟

دعنا نستعرض أنواع دراسة الجدوى ونتعرف عليهم:

 

دراسة الجدوى التقنية (الفنية):

دراسة الجدوى التقنية تتعلق بالجوانب المتعلقة بطبيعة الصناعة والعملية الإنتاجية والمعدات المستخدمة، ولا يتم حصرها في المجالات الهندسية لكن جميع المجالات بها من الفنيات ما لا يدركه المستثمر والاقتصادي إنما يدركها الخبير بطبيعة النشاط من العاملين فيه.

ومن أهم ما يتم تحديده كجزء من الجوانب الفنية:

 

  • المكان:
    يراعى ملائمة المكان لطبيعة النشاط هذا إن لم يكن قد تم تحديده قبل الدراسة خاصة المستشفيات والمصانع والأماكن التي تحتاج طبيعة مكانية خاصة، أو تقييم جودة المكان إن كان متوفرًا قبل الدراسة
  • الموارد:
    ويقصد بها كل الموارد التي يمكن الاستفادة منها في المشروع والمواد الخام وتقييم جودتها لاختيار الأفضل.
  • اختيار الأصول:
    بعض الأصول كالمعدات والسيارات وغيرها، يتم اختيارها على الأساس التقني والفني قبل الأساس الاقتصادي
  • تكلفة الاستثمار في المنتج:
    تكلفة تصنيع المنتج وتكلفة الجوانب التقنية سواء كانت Software أو Hardware، وتكلفة الصيانة ومدى الاحتياج لها، والعائد من هذه التكاليف.

 

دراسة الجدوى التسويقية:

تعد دراسة الجدوى الاقتصادية مطلوبة في كل سياق تقريبًا، ويتوقف عليها قرار المضي في المشروع أو إيقافه بدرجة كبيرة، ومن أهم ما تمدك به دراسة الجدوى التسويقية:

  • تحليل العميل واحتياجاته على المدى القصير والبعيد.
  • تحليل طلب المنتج في السوق وتقدير نسبة الاحتياج.
  • تحديد الفجوة Gap analysis في السوق للعمل على إشباعها.
  • الدراية بأسعار السوق ودراسة أسباب تباين السعر وسياسات التسعير وعلاقتها بكمية الطلب.
  • تحليل المنافسين.

 

دراسة الجدوى البيئية:

تتعلق بجانبين وهما تأثير المشروع على البيئة وتأثير البيئة على المشروع ولا يتعلق الأمر بالنتائج الصحية لذلك والمسئولية الفردية إنما يتوقف عليها منح التراخيص وشهادات الجودة.

 

دراسة الجدوى الاقتصادية:

بعد بذل أموالك في المشروع، ولكي تطلب من المستثمرين مدك بالمزيد من الأموال، ما العائد المتوقع على الاستثمار؟ وما الفترة المتوقعة لاسترداد رأس المال؟ وما الأرباح المتوقعة خلال كل سنة من السنوات القادمة لمشروعك؟

هذه الاسئلة تعد لُب دراسة الجدوى الاقتصادية.

 

دراسة الجدوى المالية والتمويلية:

تختلف دراسة الجدوى المالية عن الاقتصادية في كونها أكثر تحديدًا، حيث تركز فقط على كم الاستثمار المطلوب والطرق المحتملة لجني هذه الاستثمارات. وكذلك تدرس استثماراتك وسيولتك المالية الحالية على المدى الزمني القصير أو الطويل.

 

دراسة الجدوى الإدارية:

طريقة إدارة شركتك والهيكلية يعدوا عاملًا كبيرًا للنجاح، وجود بعض الخبراء دون غيرهم يميز شركتك ويضمن نجاح العمل، وعلى العكس من ذلك؛ غياب النظام وعدم وجود هيكل إداري واضح ينذر بالفشل. لذلك هناك دراسة جدوى تفصيلية مخصصة فقط للجانب الإداري والتنظيمي، ويعد دمج بين التخطيط والاستكشاف، حيث تحاول أن تضع أسس الطريقة الإدارية الأمثل لك، وتجمع لها الموارد المناسبة.

 

دراسة الجدوى القانونية:

قد يتوقف مشروعك فقط لإنك لا تحمل التراخيص اللازمة أو لأنك أهملت الجوانب القانونية ولم تمضي في الإجراءات اللازمة، هذه الدراسة بالتحديد تجعل إغلاق شركتك أمر خارج عن إراداتك، لذا يجب أن تتأكد أولًا أن التراخيص في استطاعتك، وعيّن محامي يعينك على فهم المطلوب ويرشدك لأسهل الطرق.

 

دراسة جدوى مشروع صغير

لا تختلف دراسة جدوع مشروع صغير عن دراسة جدوى مشروع كبير، فهدف كل منهما واحد وطريقة التنفيذ واحدة. إلا أن دراسة جدوى مشروع صغير لا تكون ذات تفاصيل متشعبة تحديدًا في الجزء المالي منها، في حين ينبغي أن تكون دراسة الجدوى للمشاريع الكبيرة ذات التمويل الضخم مفصلة في كل أجزائها وتحت إشراف خبراء في إعداد هذا النوع من الدراسات المتخصصة.

ولأن تكاليف إعداد دراسة الجدوى في المكاتب المتخصصة ولدى المستشارين كبيرة جدًا، وفرنا لكم نموذجًا مجانيًا جاهزًا لدراسة جدوى يمكنكم استخدامه والاستغناء به عن تكاليف كبيرة أنتم في غنى عنها خاصةً في بداية مشروعكم. فقط قم بتنزيل الملف وملء الخانات الفارغة بتفاصيل مشروعك لتبدأ قصة نجاح جديدة في عالم الأعمال.

 

تحميل نموذج دراسة جدوي مشروع فارغه جاهزة Word  : 

نموذج دراسة جدوى – دفترة

مقالات مشابهة

Leave a reply