تم النشر في 26 يونيو 2022

كل ما تريد معرفته عن الميزانية العمومية

الميزانية العمومية

إنشاء الميزانية العمومية صعبة عليك؟

​​

أشترك الأن في برنامج المحاسبة من دفترة لإنشاء الميزانية العمومية بكل سهولة

سجل الأن مجانا

يحتاج أصحاب الشركات خصوصاً الناشئة إلى معرفة مفهوم الميزانية العمومية حيث أنها تساعدهم في توضيح الموقف المالي لشركاتهم، والميزانية العمومية تستطيع أن تحمي شركتك من الإنهيار وتساعدك في حل جميع المشكلات المالية التي قد تلحق بك، كما أنها تقدم لك أساليب تطوير مشروعك التجاري وتجعلك على دراية أكبر بكل الأحداث التي قد تؤثر على أرباحك مستقبلاً.

لذلك سنتعرف في المقال علي ما يلي

  1. ما هي الميزانية العمومية
  2. أهمية الميزانية العمومية
  3. الهدف من الميزانية العمومية
  4. أنواع الميزانية العمومية
  5.  بنود الميزانية العمومية
  6. شكل الميزانية العمومية
  7. حساب الميزانية العمومية
  8. كيفية اعداد الميزانية العمومية من ميزان المراجعة
  9. كيفية اعداد الميزانية العمومية في برنامج دفترة

​​

ماهي الميزانية العمومية؟

الميزانية العمومية هي تقرير وبيان يساعدك على معرفة الموقف المالي لمشروعك التجاري حيث من خلالها ستقوم بتسجيل جميع الأصول التي تمتلكها بجانب الالتزامات وذلك خلال فترة محاسبية معينة لتجعلك تقف على الموقف الإقتصادي لشركتك،

 والميزانية العمومية هي واحدة من خمسة محاور في القوائم المالية وهم

1- الميزانية العمومية

2- قائمة الدخل

3- قائمة التدفق المالي

4- بيان الدخل الشامل

5- بيان حقوق المساهمين

كما أنها لا تقتصر على الشركات الرابحة فقط بل تمثل أهميتها أيضاً للشركات غير الرابحة حيث تقدم لهم معلومات عن الموقف المالي للمنظمة والتي ستساعدهم في حساب التمويلات الخاصة بهم والتي يملكونها أو التمويلات المحتملة المنظمة من جهات مختلفة.  

 

أهمية الميزانية العمومية؟

  الميزانية العمومية واحدة من عدة طرق مختلفة يتم استخدامها لمعرفة وتتبع النفقات والأرباح وهي تسمى أيضاً ببيان الموقف المالي، فتستطيع الميزانية العمومية أن تفصح بالكثير من البيانات والمعلومات التي كنت تجهلها عن شركتك،

فالميزانية العمومية تُستخدم لتحليل نمو الشركة من خلال المقارنة مع مستوى الشركة في السنوات السابقة، كما يمكنها الكشف عن توسع الأعمال المحتمل والمصروفات المستقبلية للشركة، بالإضافة إلى أن الميزانية العمومية ستساعدك في الحصول على قروض لأن البنك يلجأ حين طلبك لقرض إلى الميزانية العمومية لمعرفة هل مشروعك التجاري مؤهل لضخ أموال به أم لا وماهي العوائد والأرباح، ولهذه الأسباب فهي تساعد المستثمرون أيضاً في معرفة وفهم المشروع الذي يستثمرون به وما سيحصلون عليه في المقابل.

وذلك عن طريق عرض معلومات مثل الأصول التي تمتلكها الشركة، والالتزامات التي يجب على الشركة القيام بدفعها، بجانب القيمة المالية لأصحاب الأسهم.  

 

اقرأ ايضا:

ما هي قائمة المركز المالي وكيفية إعدادها

ما هي القوائم المالية وأنواعها

 

الهدف من الميزانية العمومية:

  تقوم الشركات بإنشاء الميزانية العمومية وذلك للوقوف على الوضع المالي للمنظمة، وذلك لأن الميزانية العمومية تقوم بتفسير وتوضيح ممتلكات الشركة والتي تسمى بالأصول، بجانب الالتزامات والسندات والقروض التي يجب على الشركة دفعها، وأيضاً القيمة المالية للشركة، وأهداف الميزانية العمومية تكون كالأتي:  

 

- الكشف عن الوضع المالي:

  من الأهداف الرئيسية لإنشاء الميزانية العمومية هو معرفة الموقف المالي خلال الفترة طويلة الأجل وقصيرة الأجل للشركة.  

 

- عرض الصورة الخاصة بالأصول والالتزامات:

  الميزانية تكون مجهزة لمعرفة قيمة الأصول والالتزامات التي على الشركة خلال نهاية العام.  

 

- معلومات عن الدائنين والمدينين:

  الميزانية العمومية تقدم الصورة الكاملة حول الدائنين والمدينين للشركة خلال فترة معينة.  

 

- الكشف عن مركز السيولة:

  الميزانية العمومية توضح مركز السيولة في الشركة.  

 

- توضح موقف الملاءة بالشركة:

  الملاءة المالية هي قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها بالنفقات الثابتة وتحقيق التوسع والنمو وذلك خلال الأجل الطويل.  

 

- لحساب النسب:

  النسبة المحاسبية تعتمد في الأساس على البيانات التي تقدمها الميزانية العمومية، فهي تساعد الإدارة لمعرفة نقاط القوة والضعف في المنظمة.  

 

- لتوفير المعلومات المالية:

الميزانية العمومية توفر معلومات صحيحة وموثوقة عن الوضع المالي للإدارة أو الحكومة أو ملاك الأسهم.   

 

أنواع الميزانية العمومية

  الميزانية العمومية لها أشكال مختلفة حيث أن الأفراد والشركات الصغيرة يكون لهم الميزانية العمومية البسيطة، أما الشركات الكبيرة لها الميزانية العمومية المعقدة وهي تظهر في التقرير السنوي للمنظمة، كما أن المنظمات والشركات الكبرى تقوم بإنشاء عدة ميزانيات عمومية للقطاعات الداخلية بها.

 

الميزانية العمومية الشخصية

  يتم إدراج الأصول المتداولة في الميزانية الشخصية وذلك مثل الحسابات الجارية وحسابات الإدخار والأصول طويلة الأمد ومنها الأسهم العامة والعقارات، بالإضافة إلى الالتزامات المتداولة مثل ديون القروض وديون الرهن العقاري المستحقة أو المتأخرة وذلك الالتزامات طويلة الأمد، كما يتم سرد الضمانات المالية وقيمة العقارات من خلال سعر السوق وليس التكلفة التاريخية لهما أو أساس التكلفة.  

 

الميزانية العمومية للشركات الصغيرة

  تتضمن الميزانية العمومية للشركات الصغيرة الأصول مثل، النقد والحسابات المدينة والموارد، كما أنها تشتمل على الأصول الثابتة مثل الأراضي والمباني والمعدات بجانب الأصول غير الملموسة مثل براءات الاختراع، والالتزامات كالحسابات التي تستحق الدفع، والنفقات المستحقة والديون طويلة الأجل، لذلك القيمة المالية لتلك الشركات الصغيرة يتم تحديدها بناءاً على الفرق بين إجمالي الأصول وإجمالي الالتزامات أو الخصوم.  

 

بنود الميزانية العمومية:

  قبل أن تقوم بإجراء الميزانية يجب عليك أن تعلم البنود الخاصة بها أولاً وتنقسم إلى:  

 

الأصول المتداولة

النقود : وهي النقود التي حصلت عليها أثناء المعاملات الإعتيادية عن طريق مشروعك التجاري، فعندما تقوم ببيع موارد تحصل على مقابل لها، وهذا يتم تسجيله في حساب النقود بالميزانية العمومية ويعتبر من الأصول المتداولة لشركتك.

الحسابات المستحقة: يسجل هنا رصيد جميع إيرادات المبيعات التي لاتزال على الإئتمان أي أنها أرصدة مستحقة ولكن لم يتم الحصول عليها بعد، فعندما يتم الحصول عليها يتم تخصيمها من هذا الحساب في الميزانية العمومية ويزيد حساب النقود بذات النسبة.  

الموارد: تتضمن كمية الموارد الخام لدى الشركة، والمواد التي يتم العمل عليها، والموارد التي تم إنتاجها، وتستخدم الشركات هذا الحساب لتسجيل مبيعات تلك الموارد.  

 

الأصول غير المتداولة

  المنشأت، الممتلكات، المعدات: يعتبر كلاً من المنشأت والممتلكات والمعدات من الأصول الغير متداولة المادية والملموسة لذلك عندما تسجيل هذا البند في الميزانية العمومية يتم خصم منع معدل الإستهلاك المتراكم، وهناك الكثير من الشركات يقوموا بتصنيف المنشأت والممتلكات والمعدات الخاصة بهم كأنواع مختلف من الأصول، مثل الأراضي والمباني ومختلف أنواع المعدات.   الأصول غير المادية: ويشمل هذا البند جميع الأصول الثابتة والتي تكون غير المادية أو غير ملمومسة للشركة، سواء كانت هذه الأصول المادية يمكن تحديدها مثل براءات الإختراع، والتراخيص، أو لايمكن تحديدها مثل الاعلامية التجارية والشهرة لدى الشركة التجارية.  

 

الالتزامات المتداولة

  -حسابات دائنة أو مستحقة الدفع: هو المبلغ الذي تدين به الشركة للدائنين عن الموارد أو الخدمات التي تم شراؤها بالأئتمان ولم يتم دفع ثمنها.

  -الدين الحالي/ أوراق الدفع : تتضمن الإلتزامات المستحقة والتي ليست في الحسابات الدائنة، وأوراق الدفع تكون خلال فترة طويلة كأكثر من عام.   -الديون طويلة الأجل: قد يتشابه هذا الحساب لك مع حساب أوراق الدفع ولكن بينهما إختلاف كبير حيث أن الدويم طويلة الأجل على سبيل المثال فإن الشركة إذا أخدت قرضاً بنكياً ليتم دفعه خلال خمس سنوات فإن هذا الحساب سيتضمن جزء القرض المستحق دفعه في العام القادم.  

 

الالتزامات غير المتداولة

  -سندات مستحقة الدفع: في هذا الحساب يتم تسجيل أي سندات أصدرتها المنظمة أو الشركة.  

 

حقوق المساهمين

  -رأس المال: رأس المال يعني قيمة الأموال التي استثمرها المساهمون في الشركة منذ أن بدأ تأسيسها.  

- فائض الربح: هذا الحساب لجزء من صافي الربح الخاص بالمنظمة والتي تقرر الإحتفاظ به خلال كل فترة دون توزيعه على المساهمين لأن ذلك سيساعد المنظمة في زيادة رأس الما الخاص بها.   

 

شكل الميزانية العمومية:

في الشكل الأتي للميزانية العمومية نوضح جميع البنود التي تم ذكرها مسبقاً:  

الميزانية العمومية لشركتك  خلال 31\12\2022
2022 2021 الأصول 
    الأصول المتداولة 
53000 51000 نقود 
16000 13000 مدينون
16000 12000 مخزون البضاعة
85000 76000 مجموع الأصول المتداولة
الأصول الثابتة 
52000 56000 أراضي 
45000 47000 مباني
53000 52000 معدات وألات
13000 12000 أثاث 
16000 15000 سيارات
179000 182000 مجموع الأصول الثابتة
264000 258000 مجموع الأصول
الخصوم وحقوق الملكية
الخصوم المتداولة
28000 29000 دائنون
27000 30000 قروض قصيرة الأجل 
55000 52000 مجموع الخصوم المتداولة 
الخصوم غير المتداولة
68000 57000 قروض طويلة الأجل
68000 57000 مجموع الخصوم غير المتداولة
حقوق الملكية
96000 99000 رأس المال 
45000 43000 الأرباح المحتجزة
141000 142000 مجموع حقوق الملكية 
264000 258000 مجموع الخصوم وحقوق المكية

 

حساب الميزانية العمومية:

  طريقة حساب الميزانية العمومية تقوم على أساس معادلة الميزانية الأساسية ويتم حساب الأصول وهي التي تملكها الشركة ولها الحق عليها كالأصول المتداولة أو غير المتداولة، وأيضاً الالتزامات وهي التي ما يجب على الشركة القيام بدفعه للدائنين وذلك بسبب الحصول على موارد أو خدمات دون دفع المبلغ المستحق، بجانب حقوق الملكية فهي تمثل أسهم الشركة، ومعادلة حساب الميزانية العمومية تكون كالأتي:   الأصول = الالتزامات + حقوق الملكية  

 

اقرأ ايضا:

ما هو دفتر اليومية وما الفرق بينه وبين دفتر الأستاذ

ما هو دفتر الأستاذ العام و المساعد و أنواع الحسابات بهما

 

كيفية إعداد الميزانية العمومية من ميزان المراجعة؟

  لا يعتبر ميزان المراجعة بياناً مالياً ولكنه تقرير محاسبي داخلي بالشركة يضم جميع الأرصدة من دفتر الأستاذ، ويساعدك ميزان المراجعة في إنشاء ميزانية عمومية وذلك من خلال إعادة ترتيب العناصر التي بداخله بما تتناسب بأساس الميزانية العمومية كما هو موضح بالشكل السابق فستقوم بنقل الأصول إلى الجانب الأيسر ثم الالتزامات وحقوق الملكية إلى الجانب الأيمن فقط.  

 

تحسين الميزانية العمومية:

تقوم الشركة بتحسين الميزانية العمومية وذلك عن طريق إعادة النظر في أصول الشركة التي لايتم استخدامها بالشكل المطلوب أو اللازم فعند ذلك الوقت يكون بيع تلك الأصول عامل إيجابي للشركة، وأيضاً من خلال الحد من الخصوم أو الإلتزامات وتقليل النفقات بجانب وجود مبلغ احتياطي يتم إستخدامه للإنفاق الفوري في الحالات الضرورية.

الخاتمة:   الميزانية العمومية هي الأساس المعرفي الذي سيجعلك تقف على أرض صلبة من خلال توضيح الأصول والالتزامات والحقوق الملكية الخاصة بمشروع التجاري، ونرى أن الكثير من أصحاب الشركات الناشئة يجهلون أهمية ذلك ولايولون اهتماماتهم لاستقدام مدير مالي للشركة وهو مايجعل أغلب الشركات تظهر وتختفي فجأة لأنها تغرق في الديون والالتزامات كما أنه لا يوجد لديهم وجهة أو تخطيط مالي للمستقبل وهذا سيجعلهم لا يعرفون موقف شركاتهم اقتصادياً أو نقاط قوتها وضعفها لذلك إذا كنت تخطط لإنشاء مشروعك يجب أخذ هذا الموضوع باهتمام شديد.

 

كيفية إعداد الميزانية العمومية في دفترة

في برنامج دفترة المحاسبي لن تقوم بأي جهد إضافي لإصدار الميزانية العمومية الخاصة بك، حيث يكفي أن تقوم بإدخال بياناتك المحاسبية الأولية من الأصول والخصوم وحقوق الملكية، وتتوجه لقائمة التقارير والقوائم المالية المحاسبية وتضغط على قائمة الميزانية العمومية حتى يقوم دفترة بإعدادها في ثوان معدودة. وهو ما يساعدك على فهم المركز المالي للشركة والكشف عن وضعك المالي وكذلك تقدير السيولة المتوفرة لك وقدرتك على الوفاء بالالتزامات المالية الحالية والمستقبلية.

كيفية إعداد الميزانية العمومية في دفترة

إنشاء الميزانية العمومية صعبة عليك؟

​​

أشترك الأن في برنامج المحاسبة من دفترة لإنشاء الميزانية العمومية بكل سهولة

سجل الأن مجانا