تم النشر في 15 مايو 2024

نموذج ميزانية عمومية Ecxel - xlsx

  • يسمح نموذج الميزانية العمومية بتحديد المصادر المالية المتاحة وتوزيعها بين الأنشطة المختلفة بطريقة تتماشى مع أهداف المؤسسة.
     
  • تقدم تقارير مالية دقيقة لأطراف خارجية مثل المساهمين والبنوك والجهات الحكومية، وذلك لاظهار حالة الأمور المالية للمؤسسة ومدى استقرارها المالي.
     
  • تراقب الإيرادات المتوقعة والمصروفات المخطط لها خلال فترة زمنية محددة، مما يساعد في تقييم أداء المؤسسة المالي.
حملها مجانًا من هنا:

صورة نموذج ميزانية عمومية Excel

ما هو نموذج الميزانية العمومية Ecxel؟

نموذج الميزانية العمومية هو وثيقة مالية تُظهر الوضع المالي للشركة في نقطة زمنية معينة، عبر توضيح كل من الأصول بنوعيها؛ الثابتة والمتداولة، والالتزامات المختلفة ورأس المال الخاص بها. كأن هذه القائمة كاميرا تصوير لحظية تلتقط صافي قيمة الشركة في لحظة محددة من حياة الشركة. لهذا تقارن القائمة بغيرها من القوائم المماثلة السابقة، فتستطيع معرفة إنْ كان الوضع يتحسن أم يسوء.

في الماضي، اتخذ نموذج الميزانية العمومية Ecxel شكل حرف T أو الشكل الأفقي. فكان يضع أعمدة الأصول إلى جانب تلك الخاصة بالالتزامات. الآن، اتخذ نموذج الميزانية العمومية الشكل الرأسي.

يعد نموذج الميزانية العمومية أحد النماذج الرئيسية الثلاثة التي تستخدم لتقييم وضع الشركة المالي إلى جانب قائمة التدفق النقدي وقائمة الربح والخسارة.

يمكن إعداد قائمة الميزانية العمومية من قِبل صاحب العمل أو ماسك الدفاتر. أما في الشركات المتوسطة والكبيرة، فتضاف إليها خطوة المراجعة الخارجية من قبل شركة محاسبة مستقلة.

 

 

ما هي عناصر نموذج الميزانية العمومية؟

  • تتضمن الميزانية العمومية الأصول الثابتة والتي تشمل: عقارات، مبانٍ، محركات، آلات، معدات، أراضٍ وغيرها. كما تتضمن الأصول المتداولة، وهي كل ما تمتلكه الشركة من نقود، ومخزون وعملاء.
  • تعد الالتزامات من أهم عناصر القائمة، وهي ما تدين به الشركة للغير مثل القروض وفواتير الموردين. كمأ أن الالتزامات قد تكون في شكل خدمات أو منتجات ينبغي توفيرها إلى العميل.
  • أما حقوق الملكية، فهو ناتج عملية الطرح بين الأصول والالتزامات مع الأخذ في الاعتبار مصاريف الإهلاك الخاصة بالأصول. فتصبح القيمة الصافية للشركة هي حقوق الملكية التي يمكن توزيعها على المساهمين في حالة تصفية الشركة.

 

كيفية استخدام نموذج الميزانية العمومية الـ Ecxel؟

حمِّل نموذج قائمة الميزانية العمومية وابدأ في تسجيل البيانات الخاصة بالأصول الثابتة والمتداولة. صنِّفها بقدر الإمكان ليسهل حصرها عبر القائمة وفي مواضع أخرى. 

فيمكن تقسيم الأصول مرة أخرى إلى أصول قصيرة المدى وطويلة المدى. بخصوص الأصول قصيرة المدي، فيمكن تسييلها أو تحويلها إلى نقد خلال فترة لا تزيد عن العام، فيضم النقد وما يعادله، والذمم المدينة، والمخزون. أما عن الأصول بعيدة المدى، فقد تكون ملموسة يمكن تسييلها خلال مُدَد تزيد عن السنة مثل العقارات، الآلات، وغيرها. وقد تكون الأصول غير ملموسة مثل السمعة الحسنة وبراءات الاختراع والامتيازات وغيرها.

ابدأ في تحديد الالتزامات المفروضة، هل جميعها التزامات نقدية أم توجد التزامات خدمية أو سلعية؟ هل أنت في حاجة إلى تقديم خدمات أو سلع لعملاء معينين لأنك استلمت الأتعاب مقدمًا؟

من مميزات النموذج الذي توفره لك دفترة، أنه يأخذ في الاعتبار الإهلاك. فنرشدك إلى تسجيل قيمة الأصل حاليًا، وقيمته بعد انتهاء سنوات الخدمة.  

بعد ملء الخلايا الخاصة بالأصول والالتزامات بالكامل، يمكنك حساب ناتج الطرح بين إجمالي الطرفين، والحصول على حقوق الملكية.

توجد عدة طرق لتحقيق أكبر استفادة من قائمة الميزانية العمومية، فيمكن تحليل البيانات من خلال أسلوب النِسَب. فبحساب نسبة الديون إلى حقوق الملكية D/E، يمكن مقارنة حقوق ملكية الفرد إلى الدين، فيمثل الحالة المالية للشركة بطريقة تقريبية. 

توضح النسبة قيمة الدين المطلوب سداده مقابل كل ريال من الأسهم. لكن هذه النِسب، لن تفيد المستثمرين إلا عندما تكون مرفقة مع الميزانية العمومية، فيمكنه مراجعة القيمة الحالية للأصول والالتزامات. كذلك يحتاج المستثمر إلى مقارنة هذه النسبة بالنِسب الخاصة بالشركات الأخرى، فانخفاض D/E قد تكون إشارة مطمئنة، إلا أنها يجب ان تكون مدعومة ببيانات القائمة وقابلة للمقارنة. تعبر هذه النسبة عن الملاءة المالية لشركتك.

 

بناءً عليه، تستفيد من نموذج القائمة الميزانية العمومية المرفق بالمهام التالية:

  • تحليل الوضع المالي: فحص قوة الشركة المالية واستقرارها.
  • اتخاذ قرارات الاستثمار: استخدام البيانات لاتخاذ قرارات استراتيجية.
  • تحديد المخاطر: التعرف على المشكلات المالية المحتملة.
  • إعداد التقارير المالية: تحديث السجلات وتقديم تقارير دورية.

 

لماذا نموذج الميزانية العمومية مهم؟

  • بناءً على البيانات المتوفرة في الميزانية العمومية تدعم المديرين في عملية التخطيط المالي لفهم وتحديد الأهداف المستقبلية.
  • يحقق النموذج مراقبة المالية تمنع وقوع أزمات أو تكون مخاطر مالية. فيتضمن مختلف الأنشطة المالية ويضمن الاستقرار. كما يتأكد من مؤشرات مهمة تنذر بوجود مخاطر مثل: معدلات اقتراض، مدى توافر النقدية والسيولة، وغيرها. 
  • توفر  قائمة الميزانية العمومية شفافية تؤدي إلى ثقة المستثمرين والمقرضين في الشركة من خلال توفير نظرة شاملة حول الوضع المالي.
  • تساهم القائمة في عملية التأكد من الامتثال، لتلبية متطلبات التقارير المالية القانونية والتنظيمية.
  • إلى جانب بيان الملاءة المالية للشركة من خلال تطبيق نسبة الديون إلى حقوق الملكية D/E، توجد نسبة أساسية أخرى تتأكد من هذه الصفة وتساوي:
    • الأرباح بعد خصم الضريبة + الإهلاك + الإطفاء / إجمالي الالتزامات
  • التحقق من السيولة المتوفرة في الشركة بتطبيق المعادلات التالية المستمدة من قيم الميزانية:
    • النسبة الحالية = الأصول الحالية / الالتزامات الحالية
    • النسبة السريعة =  (الأصول الحالية - مخزون البضائع)/الالتزامات الحالية
    • النسبة النقدية =  (نقد + سند قابل للتحويل) / الالتزامات الحالية

 

من المستفيدين من نموذج الميزانية العمومية؟

  • المديرين: لإدارة أمور الشركة بفعالية واتخاذ قرارات استراتيجية.
  • المستثمرين: لتحليل الأداء المالي واتخاذ قرارات الاستثمار، فمنه يتأكدون من مدى المخاطرة التي يضعونها في الحسبان عند الإقراض أو توفير تمويل جديد لشركتك.
  • المقرضين: لتحديد مدى قدرة الشركة على سداد الديون.
  • المحللين الماليين: لتحليل وتقدير الوضع المالي للشركة.

 

بتطبيق نموذج الميزانية العمومية، يمكن لشركتك معرفة ما إذا كانت الالتزامات المطلوب دفعها أكبر من الأصول أو العكس، كما يمكن بسهولة معرفة إجمالي الديون وإذا كان متاح سيولة كافية أم لا. كما أن هذا النموذج يضمن الحصول على أي تمويل من مستثمر. كما يراجع النموذج مؤشرات مثل السيولة والملاءة المالية.  

نماذج دفترة المحاسبية تسهل المهمة، إلا أن البرنامج المحاسبي يتم المهمة بشكل لحظى. اشترك في دفترة واحصل على تجربة متميزة تتمتع بالسلاسة من خلال واجهة مستخدم بسيطة وخصائص متكاملة.