تم النشر في 5 يونيو 2024

نموذج حساب أسهم الخزينة

  • يُستخدم لتسجيل عمليات شراء أسهم الخزينة والتي تتم عادةً بسعر السوق الحالي.
  • يُستخدم لتتبع الأسهم التي تحتفظ بها الشركة والتي يمكن استخدامها لأغراض محددة مثل المكافآت للموظفين أو الأغراض الاستثمارية.
  • يساعد في إعداد التقارير المالية الدورية، حيث يُظهر حساب أسهم الخزينة تأثير شراء الأسهم على القوائم المالية للشركة.
حملها مجانًا من هنا:

صورة لنموذج حساب أسهم الخزينة

ما هو نموذج حساب أسهم الخزينة؟

نموذج حساب أسهم الخزينة (Treasury Stock Method) هو أداة مالية تُستخدم لحساب العدد الإجمالي المحتمل للأسهم التي ستُصدر عند ممارسة خيارات الأسهم (stock options) أو وحدات المشاركة المحدودة (stock appreciation rights) من قبل الموظفين، مع الأخذ في الاعتبار تأثير استخدام الأسهم الخزينة في التسوية.

عادةً، يتم استخدام نموذج حساب أسهم الخزينة في حالات تقدير تأثير ممارسة خيارات الأسهم على عدد الأسهم المعتمدة للشركة، خاصة عندما تقوم الشركة بإعادة شراء أسهمها المملوكة بالفعل من السوق وتُعتبر كأسهم خزينة.

الصيغة الأساسية لنموذج حساب أسهم الخزينة هي:

عدد الأسهم المحتملة المُصدرة =

عدد الأسهم الإضافية × (سعر الإضراب/ سعر السهم المتوسط)

حيث أن:

  • عدد الأسهم الإضافية: هو عدد الأسهم التي سيتم إصدارها عند ممارسة خيارات الأسهم.
  • سعر الإضراب: هو سعر الأسهم المحدد في الخيارات.
  • سعر السهم المتوسط: هو متوسط سعر الأسهم في فترة زمنية معينة، غالبًا ما يُستخدم سعر السوق للسهم.

تُستخدم النتيجة النهائية لتقدير الأسهم المحتملة المُصدرة كجزء من حسابات تحليل الأرباح للسهم العادي وتقديرات قيمة الشركة. يعتبر نموذج حساب أسهم الخزينة أداة هامة في التخطيط المالي واتخاذ القرارات المالية الاستراتيجية للشركات.

 

استخدامات نموذج حساب أسهم الخزينة

نموذج حساب أسهم الخزينة (Treasury Stock Method) يُستخدم بشكل أساسي في تقدير عدد الأسهم الإضافية التي سيتم إصدارها عند ممارسة خيارات شراء الأسهم (stock options) للموظفين. هذا النموذج يُستخدم بشكل شائع في تحليل تأثير ممارسة خيارات الأسهم على عدد الأسهم القائمة للشركة والقيمة المائلة للسهم.

هناك استخدامات رئيسية لنموذج حساب أسهم الخزينة:

 

1- تقدير التأثير المالي لخيارات الأسهم

يمكن استخدام نموذج حساب أسهم الخزينة لتقدير التأثير المالي المتوقع لممارسة خيارات الأسهم على حالة الشركة. يساعد هذا النموذج الشركات في التخطيط المالي وتقدير التدفقات النقدية المحتملة عند ممارسة هذه الخيارات.

 

2- تقييم القيمة المائلة للسهم

يمكن استخدام نموذج حساب أسهم الخزينة لتقدير القيمة المائلة للسهم (diluted earnings per share) عند افتراض ممارسة جميع خيارات الأسهم المُمنحة. يساعد هذا التقدير في فهم الأثر المالي لتخفيف السهم المائل على الأرباح للسهم العادي.

 

3- الإبلاغ المالي والتقارير الرئيسية

تلتزم الشركات بتقديم تقارير مالية دقيقة وشفافة للمستثمرين والجهات المنظمة. يمكن استخدام نموذج حساب أسهم الخزينة في عملية التقارير المالية لتوضيح الأثر المالي لخيارات الأسهم على الهيكل التمويلي والأرباح للسهم.

 

4- اتخاذ القرارات المالية

يعتبر نموذج حساب أسهم الخزينة أداة مهمة لإدارة الشركات لاتخاذ القرارات المالية الحاسمة، مثل إصدار الأسهم الإضافية، أو تنفيذ خطط التحفيز بالأسهم للموظفين، أو شراء الأسهم الخزينة.

 

باختصار، يساعد نموذج حساب أسهم الخزينة الشركات في تقدير الأثر المالي لخيارات الأسهم واتخاذ القرارات المالية الاستراتيجية بشكل أكثر دقة وفهم.

 

ما هي عناصر نموذج حساب أسهم الخزينة؟

نموذج حساب أسهم الخزينة (Treasury Stock Method) يستخدم لتقدير عدد الأسهم الإضافية التي ستُصدر عند ممارسة خيارات الأسهم أو وحدات المشاركة المحدودة من قبل الموظفين. النموذج يعتمد على عدة عناصر رئيسية:

 

1- عدد الأسهم الإضافية

يُمثل عدد الأسهم التي سيتم إصدارها عند ممارسة خيارات الأسهم. يُحسب هذا العدد استنادًا إلى عدد الخيارات المُمنحة ومتوسط سعر السهم.

 

2- سعر الإضراب

هو سعر السهم المُحدد في الخيارات، والذي يُستخدم كمعيار لتحديد سعر شراء الأسهم.

 

3- سعر السهم المتوسط

يُعتبر متوسط سعر الأسهم في فترة زمنية معينة، ويُستخدم لتقدير القيمة المائلة للسهم وتأثيره على عدد الأسهم الإضافية المُصدرة.

 

4- عدد الأسهم المُشتراة مجددًا

يتعلق هذا بالأسهم التي قد تم شراؤها مسبقًا من السوق وتُعتبر الآن جزءًا من الأسهم الخزينة.

 

5-عدد الأسهم القائمة

هو العدد الإجمالي للأسهم المُصدرة حتى الآن، ويُستخدم كجزء من الحسابات لتحديد التأثير المالي للأسهم الإضافية المُصدرة على قيمة السهم وأرباح السهم العادي.

 

عدد الأسهم المحتملة المُصدرة: هو الناتج النهائي للنموذج، ويُمثل عدد الأسهم التي قد تصدر عند ممارسة خيارات الأسهم، مع مراعاة تأثير الأسهم الخزينة المُشتراة مسبقًا.

 

تتفاعل هذه العناصر معًا في نموذج حساب أسهم الخزينة لتوفير تقدير دقيق للأثر المالي لممارسة خيارات الأسهم على هيكل رأس المال وقيمة الشركة.

 

كيفية استخدام نموذج حساب أسهم الخزينة؟

استخدام نموذج حساب أسهم الخزينة (Treasury Stock Method) يتضمن عدة خطوات لتقدير العدد الإجمالي المحتمل للأسهم التي ستُصدر عند ممارسة خيارات الأسهم. إليك كيفية استخدام النموذج:

 

1- جمَّع المعلومات الأساسية

يجب جمع المعلومات الأساسية المطلوبة لاستخدام النموذج، وتشمل ذلك عدد الأسهم الإضافية المُمنحة كجزء من خيارات الأسهم ووحدات المشاركة المحدودة، وسعر الإضراب لهذه الخيارات، وسعر السهم المتوسط خلال فترة زمنية معينة.

 

2- احسب الأسهم الإضافية

ابدأ بحساب عدد الأسهم الإضافية المتوقعة التي ستُصدر عند ممارسة خيارات الأسهم. استخدم العدد الإجمالي للخيارات الممنوحة وقم بضربه بنسبة الفارق بين سعر الإضراب وسعر السهم المتوسط.

 

3- قدِّر الأسهم الخزينة

قدَّر  عدد الأسهم الخزينة التي تم شراؤها مسبقًا من السوق والتي يُفترض أنها ستُستخدم لتسوية ممارسة الخيارات.

 

4- احسب الأسهم المحتملة المصدرة

استخدم الأرقام المحسوبة للأسهم الإضافية والأسهم الخزينة لحساب العدد الإجمالي المحتمل للأسهم التي ستُصدر عند ممارسة خيارات الأسهم.

 

5-حلِّل النتائج والتقارير

بعد حساب الأسهم المحتملة المُصدرة، قد تحتاج إلى تحليل النتائج وتضمينها في التقارير المالية والتقارير الإدارية للشركة، حيث يمكن استخدامها في تحليل الأرباح للسهم العادي وتقدير قيمة الشركة.

 

يُستخدم نموذج حساب أسهم الخزينة في العديد من السيناريوهات المالية، بما في ذلك تقدير التأثير المالي لممارسة خيارات الأسهم وتحليل تأثيرها على هيكل رأس المال وقيمة السهم.

 

لماذا نموذج حساب أسهم الخزينة مهم؟

نموذج حساب أسهم الخزينة يُعتبر أداة مهمة في التحليل المالي واتخاذ القرارات للشركات لعدة أسباب:

 

1- تقدير القيمة المائلة للسهم (Diluted EPS)

يُستخدم نموذج حساب أسهم الخزينة في حساب القيمة المائلة للسهم، وهي مقياس هام في تحليل أداء الشركة. تتضمن القيمة المائلة للسهم الأسهم الإضافية التي قد تُصدر عند ممارسة خيارات الأسهم.

 

2- اتخاذ القرارات المالية الاستراتيجية

يمكن للشركات استخدام نموذج حساب أسهم الخزينة في اتخاذ القرارات المالية الاستراتيجية، مثل إصدار الأسهم الإضافية، أو إعادة شراء الأسهم الخزينة، أو تنفيذ خطط التحفيز بالأسهم للموظفين.

 

3- الإبلاغ المالي والشفافية

يُعتبر الاستخدام المناسب لنموذج حساب أسهم الخزينة جزءًا مهمًا من الإبلاغ المالي والشفافية، حيث يساعد في توضيح الأثر المالي لممارسة خيارات الأسهم على هيكل رأس المال وأرباح السهم.

 

4- تقدير التدفقات النقدية المحتملة

يساعد النموذج في تقدير التدفقات النقدية المحتملة المرتبطة بممارسة خيارات الأسهم، مما يسمح للشركة بالتخطيط للاحتياجات المالية المستقبلية.

 

باختصار، يعتبر نموذج حساب أسهم الخزينة أداة هامة للشركات في فهم وتقدير الأثر المالي لممارسة خيارات الأسهم واتخاذ القرارات المالية الاستراتيجية بشكل أكثر دقة وفهم.

 

من المستفيدين من نموذج حساب أسهم الخزينة؟

هناك عدة فئات من الأشخاص والجهات التي تستفيد من استخدام نموذج حساب أسهم الخزينة:

 

1- المساهمون والمستثمرون

يعتبرون من أبرز المستفيدين، حيث يساعدهم النموذج في فهم تأثير ممارسة خيارات الأسهم على هيكل رأس المال وقيمة السهم والأرباح للسهم العادي. يمكن للمستثمرين استخدام هذه المعلومات في اتخاذ قرارات الاستثمار.

 

2- الإدارة التنفيذية والموظفون

يستفيدون من فهم التأثير المالي لخيارات الأسهم على قيمة الشركة وأداء السهم. كما يمكن للموظفين الذين يحملون خيارات الأسهم أو وحدات المشاركة المحدودة أن يستخدموا هذه المعلومات في تخطيط مالي شخصي.

 

3- المحللون الماليون والخبراء في الاستثمار

يستخدمون نموذج حساب أسهم الخزينة في تقدير القيمة المائلة للسهم وتحليل الأرباح للسهم العادي. يمكن استخدام هذه المعلومات في تقدير قيمة الشركة وتقييم الأداء المالي.

 

4- الجهات التنظيمية والمراجعين الخارجيين

يهمهم فهم كيفية تمثيل ممارسة خيارات الأسهم في التقارير المالية والتأثير النهائي على الحالة المالية للشركة. تعتبر معلومات نموذج حساب أسهم الخزينة جزءًا هامًا من عمليات التدقيق المالي.

 

باختصار، يستفيد مجموعة واسعة من الأفراد والجهات من استخدام نموذج حساب أسهم الخزينة، حيث يُعتبر أداة مهمة في فهم وتحليل الأثر المالي لممارسة خيارات الأسهم على الشركة وأصحاب المصلحة المختلفين.