تم النشر في 15 مايو 2024

نموذج قائمة التدفقات النقدية Excel - xlsx

  • تقيم نموذج قائمة التدفقات النقدية قدرة المؤسسة على تحمل التزاماتها المالية الحالية من خلال تحليل الإيرادات والمصروفات النقدية على مدار فترة زمنية معينة.
     
  • توفر قائمة التدفقات النقدية نظرة شاملة حول أداء المؤسسة من حيث توليد واستخدام النقدية، مما يساعد في تحليل كيفية إدارة الموارد المالية.
     
  • يعد تحليل قائمة التدفقات النقدية أداة مهمة لاتخاذ القرارات التمويلية، مثل قرارات الاستثمار في مشاريع جديدة أو تمويل أنشطة معينة.
حملها مجانًا من هنا:

نموذج قائمة التدفقات النقدية Excel

ما هو نموذج قائمة التدفقات النقدية؟

نموذج قائمة التدفقات النقدية هو وثيقة مالية تُستخدم لتسجيل وتتبع تدفقات النقد في شركة أو شركة خلال فترة زمنية معينة. يُظهر هذا النموذج كيفية تحرك الأموال داخل وخارج المؤسسة خلال فترة معينة، ويشمل تصنيفًا لهذه التدفقات وتقديرًا لكميتها. الهدف الرئيسي لقائمة التدفقات النقدية هو توضيح كيفية استخدام الأموال ومصادرها.

قائمة التدفقات النقدية توفر للمستثمرين والمديرين والجهات الرقابية نظرة شاملة حول كيفية إدارة الشركة للأموال وما إذا كانت تحقق أهدافها المالية. يتيح هذا النموذج للأشخاص فهم كيفية تمويل الشركة نموها وتوسيع نشاطها وتوزيع الأرباح.

 

ما هي عناصر نموذج قائمة التدفقات النقدية؟

يتضمن نموذج قائمة التدفقات النقدية عدة عناصر رئيسية تُستخدم لتصنيف وتتبع تدفقات النقد في شركة معينة خلال فترة زمنية معينة. العناصر الأساسية التي تشكل جزءًا من قائمة التدفقات النقدية تشمل:

 

1- التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل (Operating Activities)

  • التدفقات النقدية المتعلقة بالأنشطة اليومية الأساسية للشركة، مثل مبيعات المنتجات والخدمات ومصاريف التشغيل.
  • التدفقات النقدية المتعلقة بالإهلاكات والأرباح والخسائر.

 

2- التدفقات النقدية من أنشطة الاستثمار (Investing Activities)

  • التدفقات النقدية المرتبطة بشراء وبيع الأصول الثابتة، مثل الأراضي والمعدات والممتلكات العقارية.
  • التدفقات النقدية المتعلقة بشراء وبيع الأوراق المالية والاستثمارات الأخرى.

 

3- التدفقات النقدية من أنشطة التمويل (Financing Activities)

  • التدفقات النقدية المرتبطة بجمع رأس المال من مصادر خارجية، مثل القروض وإصدار الأسهم.
  • التدفقات النقدية المتعلقة بسداد الديون وعمليات إعادة شراء الأسهم.

 

بالإضافة إلى العناصر الرئيسية التي تمثل التدفقات النقدية الرئيسية، يمكن أن تتضمن قائمة التدفقات النقدية أيضًا عناصر إضافية توضح التفاصيل الدقيقة للعمليات المالية، مثل دفعات الفائدة والضرائب على الدخل وغيرها.

يُستخدم نموذج قائمة التدفقات النقدية لتوضيح كيفية تحرك الأموال داخل وخارج الشركة. ويساعد في تحليل أدائها من الناحية المالية.

 

كيفية استخدام نموذج قائمة التدفقات النقدية؟

لاستخدام نموذج قائمة التدفقات النقدية، يمكن اتباع الخطوات التالية:

 

1- جمع المعلومات المالية 

قبل البدء في إعداد قائمة التدفقات النقدية، ينبغي جمع المعلومات المالية الضرورية. هذه المعلومات تشمل البيانات المالية الرئيسية مثل الإيرادات والتكاليف والإهلاكات والاستثمارات والمصارف.

 

2- صنف التدفقات

بعد جمع المعلومات، ينبغي تصنيف التدفقات النقدية إلى أقسام رئيسية وفقًا لأنشطة العملية. تصنيفات رئيسية عادة تتضمن أنشطة التشغيل، وأنشطة الاستثمار، وأنشطة التمويل.

 

3- أنشئ الجداول والبيانات

قم بإعداد جداول وبيانات لكل فئة من التدفقات النقدية. ضمن كل فئة، قد تحتاج إلى تفصيل التدفقات بشكل أكثر تفصيلاً.

 

4- احسب الصافي التدفق النقدي

احسب الصافي للتدفق النقدي لكل فئة عن طريق طرح التدفقات النقدية الصادرة عنها من التدفقات الواردة لها.

 

5- ابدأ في إعداد القائمة

بناءً على الجداول والبيانات التي قمت بإعدادها، قم بإعداد القائمة النهائية لتدفقات النقد. يجب تقديمها بتنسيق منظم وسهل القراءة.

 

6- حلل وقيم

حلل قائمة التدفقات النقدية لفهم الأداء المالي للشركة. انظر إلى كيفية تأثير تلك التدفقات على صحة الشركة المالية وقدرتها على تمويل نشاطها.

 

7- وثِّق

التوثيق الجيد لكيفية إعداد قائمة التدفقات النقدية والمعلومات المستخدمة فيها. هذا يساعد في تقديم شفافية وثقة إلى الأطراف المهتمة.

يساعد نموذج قائمة التدفقات النقدية الشركات في تتبع وتقدير تدفقات النقد وفهم كيفية تمويل أنشطتها ومشاريعها. وهو أداة أساسية للتخطيط المالي واتخاذ القرارات المالية الاستراتيجية.

 

لماذا نموذج قائمة التدفقات النقدية مهم؟

ترجع أهمية نموذج قائمة التدفقات النقدية إلى عدة أسباب:

 

1- تقديم رؤية دقيقة للتدفقات النقدية

يساعد نموذج قائمة التدفقات النقدية في تسجيل وتصنيف تدفقات النقد بشكل دقيق، مما يتيح للشركات فهم كيفية تحرك الأموال داخلها وخارجها.

 

2- تقدير القدرة على الدفع

يمكن استخدام هذا النموذج لتقييم قدرة الشركة على تسديد الالتزامات المالية، مثل سداد الديون وتوزيع الأرباح.

 

3- توجيه اتخاذ القرارات

يساعد نموذج قائمة التدفقات النقدية في اتخاذ القرارات المالية الاستراتيجية، مثل تحديد متى يتعين على الشركة القيام بعمليات استثمار أو تمويل جديدة.

 

4- توفير الشفافية المالية

يساهم هذا النموذج في توفير شفافية أكبر في الأنشطة المالية للشركة، مما يساعد المستثمرين والجهات المهتمة في فهم أداء الشركة.

 

5- الامتثال للمعايير المحاسبية

تلزم العديد من المعايير المحاسبية بتقديم تقارير حول تدفقات النقد، ولذلك يساعد هذا النموذج في الامتثال لتلك المعايير.

 

6- تحسين التخطيط المالي

يساعد نموذج قائمة التدفقات النقدية في تحسين التخطيط المالي للمستقبل وضبط استراتيجيات التمويل.

 

7- تقدير قيمة الأصول

يمكن استخدام هذا النموذج لتقدير قيمة الأصول الثابتة والمعدات بناءً على تقدير القيمة المتبقية.

 

بشكل عام، نموذج قائمة التدفقات النقدية هو أداة أساسية في إدارة الأموال واتخاذ القرارات المالية، ويساعد في توجيه استراتيجيات الشركة وضمان استدامتها واستدامة نجاحها المالي.

 

5- من المستفيدين من نموذج قائمة التدفقات النقدية؟

يوفر نموذج قائمة التدفقات النقدية قيمة كبيرة لعدد من الأطراف والجهات المهتمة، ومن بين المستفيدين الرئيسيين من هذا النموذج:

 

1- إدارة الشركة

يعتبر نموذج قائمة التدفقات النقدية أداة أساسية لإدارة الأموال واتخاذ القرارات المالية اليومية. يساعد الإدارة على تقييم القدرة على تمويل الأنشطة ومشاريع الشركة.

 

2- المستثمرين

المستثمرون يستفيدون من هذا النموذج لفهم كيفية إدارة المنظمة للأموال وكيف تؤثر التدفقات النقدية على الأداء المالي والقيمة السوقية للشركة.

 

3- المديرين التنفيذيين

يستخدم المديرون التنفيذيون هذا النموذج لتقدير التدفقات النقدية المتوقعة وتوجيه استراتيجيات الشركة بناءً على الاحتياجات المالية.

 

4- البنوك والجهات الائتمانية

يستخدم البنوك والمقرضون قائمة التدفقات النقدية لتقدير قدرة المنظمة على سداد الديون واحتمال منح قروض إضافية.

 

5- الجهات الحكومية والسلطات التنظيمية

تستخدم الجهات الحكومية والسلطات التنظيمية قائمة التدفقات النقدية للتحقق من الامتثال للمعايير المحاسبية ولمراقبة الأنشطة المالية للمنظمة.

 

6- المحاسبين والمدققين

يعتمد المحاسبون ومدققو الحسابات على هذا النموذج للتحقق من دقة التقارير المالية والامتثال للمعايير المحاسبية.

 

7- الموظفين والعاملين

الموظفون والعاملون في المنظمة يمكن أن يستفيدوا من هذا النموذج من خلال فهم الوضع المالي للشركة والتأثير المحتمل على وظائفهم ومستقبلهم.

 

8- المستهلكين والعملاء

يمكن أن يستفيد المستهلكون والعملاء من قائمة التدفقات النقدية من خلال فهم استقرار الشركة وقدرتها على تقديم المنتجات والخدمات بشكل مستدام.

 

إجمالًا، يلعب نموذج قائمة التدفقات النقدية دورًا مهمًا في تمكين مجموعة متنوعة من الجهات والأطراف من فهم وتقدير الأوضاع المالية للشركات واتخاذ القرارات المالية المستنيرة.