تم النشر في 9 يوليو 2023
الكاتب : شيماء محمود

أفضل برنامج محاسبة للمحلات التجارية

أفضل برنامج محاسبة للمحلات التجارية

إدارة احترافية لمحلك

أدر محلك التجاري وكل ما يتعلق به بكل احترافية وسهولة
إشترك الأن مجانا

تمثل أنظمة المحاسبة بمختلف أنواعها أهمية كبيرة في قطاع الأعمال عموما وتحديدًا المحلات التجارية والأنشطة المتعلقة بالحسابات والأرقام والإحصائيات، وتساعد هذه الأنظمة بدورها في تتبع وإدارة المعاملات المالية الخاصة بالمحال التجارية والتي تشمل إدارة العلاقات مع العملاء من خلال الفواتير، الضرائب، المبيعات، المشتريات، الأصول والخصوم وغيرها ..

 

محتويات المقال:

 

 

أفضل برنامج محاسبة للمحلات التجارية

تساعد برامج المحاسبة المحلات التجارية في الإشراف على التخطيط واكتشاف المشكلات المحتملة وتحديد النقاط القوية وإثبات قابلية الأعمال للنجاح ومن خلال هذه المعلومات تمكن أصحاب تلك المحال بثقة الاستثمار وطلب القروض وتوقع متطلبات الضرائب الخاصة بهم عند اختيار النظام المحاسبي, لذا من المهم مراجعة الميزات المختلفة المتوفرة في حزم برامج المحاسبة، في السطور التالية نقدم لك أفضل برامج المحاسبة للمحلات التجارية وهي:-

 

  1. نظام دفترة المحاسبي المتكامل
  2. برنامج البدر للمبيعات والمخازن
  3. برنامج أودو للفوترة والحسابات
  4. نظام مداد المحاسبي
  5. برنامج حسابات Aliphia "ألف ياء "

والأن لنبدأ في شرح كل برنامج علي حدي وتفصيل أهم العوامل التي يجب ان تأخذها في الأعتبار 

 

 

نظام دفترة المحاسبي المتكامل

يمثل نظام دفترة المحاسبي للمحلات التجارية بوابة متكاملة وآمنة بنظم سحابية متعددة الخدمات والمزايا لتكون في النهاية نظام ERP متكامل ومنظم لإدارة الموارد المؤسسية والأعمال بمختلف أحجامها وأنواعها في أكثر من 50 مجال عمل مختلف.

 

إدارة الفواتير الإلكترونية والضرائب للمحلات التجارية من دفترة

يوفر نظام دفترة خدمات متعددة ومتفاوتة المستويات تناسب الأحجام المختلفة للمحلات التجارية وتبدأ من خدمات الفواتير الإلكترونية البسيطة مرورًا إلى الأعمال الحسابية المعقدة التي تضم الإيرادات والمصروفات والأرباح وغيرها، وإدارة المخزون والعملاء، كما يدعم دفترة إعدادات الضرائب الخاصة بالدول العربية والأجنبية على حد سواء، ويراعي تطبيق نسبة الضريبة المقررة في كل دولة.

 

خدمات دفترة في إدارة شؤون العاملين في المحلات التجارية

يدعم دفترة خدمات الموارد البشرية وتحديدًا شؤون العاملين من البائعين والمحاسبين وموظفي خدمة العملاء وهو ما يهم الكثير من أصحاب المحال التجارية ممن يبحثون عن نظام واضح وسهل لمتابعة موظفيهم على مستوى الأجور والإجازات والأدوار الوظيفية والمرتبات وغيرها، كل هذا وأكثر يقدمه لك دفترة في أحدث نظام إلكتروني مترابط و مؤتمت يحقق لك النتائج المرجوة ويساهم في خفض التكاليف وتعظيم الأرباح وتوفير الوقت المجهود.

 

الدليل التعليمي والدعم الفني

يقدم نظام دفترة المحاسبي دليل مستخدم تعليمي متكامل ومبسط يشتمل على دروس تعليمية توضح خطوات شاملة عن كيفية استخدام البرنامج، إضافة إلى مقالات متنوعة ومفيدة في مجالات المحاسبة وإدارة الأعمال والموارد البشرية، ويتميز برنامج دفترة بقسم دعم فني مؤهل ومتخصص لخدمة العملاء ومساعدتهم على مدار اليوم بتوفير حلول متكاملة وسريعة تجيب على كافة الأسئلة وتلبي جميع الاحتياجات.

 

التجربة المجانية وعدد المستخدمين

يتيح برنامج دفترة تجربة مجانية للنظام تستمر لمدة 14 يوم تستطيع من خلالها التعرف على النظام وخدماته ومميزاته مما يساعدك على تحديد وتخطيط متطلبات نشاطك و أهداف عملك من البرنامج التي تبحث عنها ضمن نظام محاسبي مثالي واحترافي، ويسمح برنامج دفترة بعدد لا نهائي من المستخدمين بنظام مستخدم واحد أساسي مجانًا وقيمة اشتراك تبلغ 5 دولار لإضافة كل مستخدم جديد.

 

الأسعار وباقات الاشتراك في دفترة

يوفر برنامج دفترة المحاسبي باقات اشتراك بأسعار مرنة وحزم خدمات تناسب الميزانيات والاحتياجات المختلفة لجميع الأعمال والأنشطة والتجارية، وتبدأ أسعار الباقات الشهرية في دفترة من 9.99 دولار شهرياً بحد أدنى وتصل إلى 40 دولار شهرياً كحد أقصى، وتبدأ أسعار الباقات السنوية في دفترة من 120 دولار كحد أدنى وتصل إلى 480 دولار بحد أقصى.

 

مميزات برنامج دفترة

  • القدرة الكاملة على إنشاء ومتابعة جميع نماذج الفواتير بقوالب متعددة تناسب الأنشطة التجارية المتنوعة وتشمل فواتير مبيعات وضرائب وشحن وغيرها في ثواني معدودة بأقل جهد.
  • واجهات تتمتع بالسلاسة قابلة للتخصيص حسب طبيعة عمل نشاط محلك التجاري، ونظام سهل الاستخدام وداعم للغة العربية تم تصميمه خصيصاً يسهل عليك إدارة العمليات الحسابية الخاصة بك.
  • يمكن لأي شخص دون خبرة مسبقة إدارة الأعمال والمحاسبة الخاصة بنشاطه التجاري بنفس فاعلية إدارة المحترف في برامج المحاسبة.

 

عيوب برنامج دفترة

  • يدعم لغتين فقط في واجهة الاستخدام وهما العربية والإنجليزية.
  • قصر مدة النسخة المجانية (15 يوم) الخاصة بتجربة النظام والتعرف على مزاياه وتطبيقاته.

 

آراء المستخدمين في دفترة

نقدم لكم آراء بعض المستخدمين عن برنامج دفترة وتطبيقاته وخدماته المختلفة وتحديدًا لملاك المحلات التجارية، حيث أوضح أحد حساب خاص بمستخدم (مكاوي موتور) أن البرنامج فعال جدًا للمحلات التجارية ويوفر كافة الاحتياجات المطلوبة لعمل الحسابات اللازمة والمخزونات بالمحل.

اراء المستخدمين في دفترة

اراء المستخدمين في برنامج دفترة

أراء المستخدمين في دفترة

أراء المستخدمين في برنامج دفترة للمحلات التجارية

أراء استاذ هشام في برنامج دفترة

أراء عصام علي في برنامج دفترة المحاسبي للمحلات التجارية
 

 

برنامج أودو للفوترة والحسابات

برنامج أودو المحاسبي هو برنامج حسابات متكامل لإدارة الأعمال والمؤسسات من خلال مجموعة من تطبيقات الأعمال المفتوحة التي توفر العديد من الاختيارات الإلكترونية الأتوماتيكية لتمكن المستخدمين من إدارة عمليات الشراء والمبيعات والتجارة الإلكترونية والموارد البشرية.

 

يتيح نظام أودو للمستخدمين تعديل البرنامج وفقًا لاحتياجاتهم الفردية، ويقدم النظام رؤية شاملة ومتكاملة تساعد المستخدمين في اتخاذ القرارات الأفضل، ويناسب جميع أحجام أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

 

إدارة الفواتير الإلكترونية والضرائب

يوفر برنامج أودو خدمات إعداد وإدارة الفواتير الإلكترونية استناداً إلى عروض الأسعار المرسلة إلى العملاء، ويسهل إدارة جميع أنواع الفواتير والمدفوعات وحسابات الإيرادات والمصروفات للأعمال التجارية المتنوعة بطريقة واضحة بناءً على أوامر البيع، أو أوامر التسليم والاسترداد، أو العقود، أو الوقت والمخزون، ويقدم نظام أودو المحاسبي تقارير ضريبية تتوافق مع متطلبات الحكومة في طريقة الاستحقاق أو الأساس المالي.

 

خدمات الموارد البشرية المناسبة للمحال التجارية

يعمل برنامج أودو على متابعة وإدارة أعمال الموظفين ويسهل ذلك على أصحاب المحلات التجارية من خلال إدارة العقود، ومتابعة المهام والأداء والحضور والإجازات والرواتب.

 

الدليل التعليمي والدعم الفني

يوفر برنامج أودو دليل تعليمي تحت مسمى "وثائق أودو " وتشمل دليل متكامل ودروس توضيحية ونصائح عامة عن البرنامج وطريقة استخدامه، كما يقدم النظام دعمه الفني من خلال التواصل عبر الواتس أب أو ملء الاستمارة المخصصة لطلب الدعم.

 

التجربة المجانية وعدد المستخدمين

يسمح برنامج أودو بتجربة مجانية للتعرف على نظامه وتطبيقاته لمدة 15 يوم دون طلب أية بيانات خاصة بالدفع، ويتيح إضافة عدد لا نهائي من المستخدمين بواقع مستخدم واحد مجانًا وقيمة اشتراك تبلغ 8 دولار عند إضافة كل مستخدم جديد.

 

الأسعار وباقات الاشتراك في أودو

يبلغ سعر باقة التعلم في نظام أودو 390 دولار، وتصل القيمة الاشتراكية الخاصة بباقة العمل (الشريك الرسمي) إلى 1950 دولار.

 

مميزات نظام أودو

  • مرونة استخدام البرنامج وتعديل خواص أقسامه حسب احتياجات محلك التجاري ومجال عمله.
  • التكامل مع الأنظمة الأخرى وإجراء العديد من العمليات الإدارية المتنوعة والتحسين من كفاءتها إذا كان محلك التجاري يعمل على أكثر من نظام في وقت واحد.
  • مستويات عالية من الأمان للحفاظ على البيانات الخاصة بأصحاب المحلات التجارية وعملائهم.

عيوب نظام أودو

  • خدمة العملاء والدعم الفني المحدود والذي يعد من أهم المتطلبات الأساسية في أنظمة عمل ERP لمساعدة المحلات التجارية في الوصول إلى احتياجاتها بسهولة، ولكن قد يستغرق الدعم وقتًا للوصول، مما يجعل تجربة العملاء غير مرضية أحيانا كثيرة.
  • خطط الدفع المعقدة والإضافية عند التغيير في خصائص الأقسام أو التطبيقات أو إضافة تعديلات جديدة على أحد البنود الخاصة بالبرنامج.
  • صعوبة التعامل مع البرنامج لدى بعض أصحاب المحلات التجارية نظرًا لوجود بعض التعقيدات الخاصة بالهيكل التشغيلي للبرنامج من ناحية الاستخدام وضبط الأداء خاصة في حالة انعدام خبرة التعامل مع الأنظمة الحسابية.

 

أراء المستخدمين في برنامج أودو

أوضح أحد مستخدمي برنامج أودو أن التطبيق سيء جدًا على الويب والهواتف الذكية، فلا يمكنك إلغاء الاشتراك بنفسك، ولا يمكن عرض معلومات عن الاشتراك الذي قمت به، وأوضح أن التطبيق يظهر فقط متى ينتهي الاشتراك وسيتم تحصيل الرسوم في ذلك الوقت، ولن يتم إعادة المبلغ المدفوع، وأضاف أن قوالب الفواتير صعبة جدًا في الإعداد، ويوجد قالب واحد فقط يحتوي على 4 ألوان نصية، وعند إضافة فاتورة بعملة أخرى لا يتعرف التطبيق على العملات الأخرى، مؤكدًا على تجربة البرنامج السيئة للغاية.

أراء المستخدمين في برنامج أودو

 

قال أحد مستخدمي برنامج أودو إنه ظل يعاني من مشكلة تعطل أيقونة القائمة لصفحات التطبيقات في البرنامج، وأوضح أنه طلب دعم Odoo قبل أكثر من أسبوعين بشأن هذه المشكلة، ولم يتم حلها أو التواصل.

أراء المستخدمين في برنامج اودو المحاسبي
 

قال أحد مستخدمي أودو أن البرنامج لا يسمح له باستخدام أحد قوائم الإسقاط لاختيار نوع الوظيفة أو الرقم، مما يمنعه من تقديم جدول الأوقات الخاص به ويجعل التطبيق عديم الجدوى.

أراء المستخدمين في برنامج أودوو

 

أوضح أحد مستخدمي أودو أن التطبيق أسوأ من الموقع الإلكتروني، مضيفًا أن القوائم المنسدلة لا تعمل ببساطة، وأعرب عن عدم جدوى البرنامج وشعوره بالضيق من العمل عليه كل يوم.

أراء المستخدمين في برنامج أودوو

 

وقد واجه عميل أخر مشاكل في اضافة الملفات المرفقة كالصورة مثلاولم يستطيع ايضا التحميل من خلال الهاتف لكنه قال ان البرنامج مريح وسريع

أراء المستخدمين في برنامج دفترة.

 

وأوضح مستخدم أخر ان التطبيق متكامل ويجمع كل الأعمال في مكان واحد

اراء المستخدمين في برنامج أودوو

 

قد نري أختلاف في أراء المستخدمين وكل مستخدم يتحدث عن تجربته لذلك يجب ان نهتم بأراء المستخدمين في البرامج قبل شرائها لأنها توضح مدي احترافية البرنامج في الأعمال المختلفة

 

 

برنامج مداد المحاسبي

مداد هو برنامج محاسبة عربي لإدارة الشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل سهل ومتكامل وفق المعايير المحلية والدولية المتوافقة مع الفاتورة الإلكترونية باعتماد من هيئة الزكاة والدخل السعودية، ويوفر النظام خدمات خاصة بالحسابات والمبيعات والمشتريات والمستودعات للأعمال المتنوعة.

تنقسم خصائص ومزايا وخدمات برنامج مداد وفق 3 إصدارت وهما مداد أونلاين، مداد الاحترافي ومداد لايت، ويعمل برنامج مداد المحاسبي على التحكم الكامل في البيانات المالية وتحسين كفاءة العمليات المحاسبية للمحلات التجارية وتقليل الأخطاء الإدارية من خلال دعمه لعمليات التقارير المالية والإدارية المتعددة في المجالات التجارية المختلفة.

 

إدارة الفواتير الإلكترونية والضرائب من مداد المحاسبي

يدعم برنامج مداد متطلبات المرحلة الأولى من الفاتورة الإلكترونية وتشمل التوقف عن إصدار الفواتير اليدوية وطباعة رمز الإستجابة السريع QRCode للفواتير المختلفة الخاصة بالمحلات التجارية والتي يتم إصدارها للأفراد، ويدعم البرنامج بعض الخدمات الضريبية مثل ضريبة القيمة المضافة وإضافة الرقم الضريبي للمشتري إذا كان منشأة وليس فرد، ويوفر البرنامج ايضًا خدمات تحليل الإيرادات والمصروفات وربط الفروع.

 

خدمات إدارة العاملين في المحلات التجارية من نظام مداد

يوفر برنامج مداد خدمات متنوعة في إدارة العاملين ومنها سجلات الحضور والانصراف والاجازات و كشوفات الرواتب ومتابعة أداء الموظفين من خلال إنشاء ملف شخصي لكل موظف على النظام.

 

الدليل التعليمي والدعم الفني

يشمل برنامج مداد المحاسبي على دليل استخدام النظام ويشمل ملف تعريفي يوضح كيفية استخدام خدمات البرنامج بتطبيقاتها المختلفة موثقة بمقاطع تدريبية مسجلة وتشمل هذه الخدمات المشتريات، المبيعات، الحسابات، المستودعات والأصول الثابتة، ويوفر نظام مداد المحاسبي خدمة ما بعد البيع والدعم الفني للإجابة على كافة استفسارات العملاء وحلها بالتواصل المباشر.

 

التجربة المجانية وعدد المستخدمين

يقدم برنامج مداد المحاسبي نسخة مجانية غير محدود بوقت معين ولكن محدودة المميزات حيث لا يمكنك الاستفادة بنفس الخدمات والمزايا التي توفرها النسخ المدفوعة للنظام، ويتيح البرنامج عدد من المستخدمين لا محدود في إصدار مداد الاحترافي و2 فقط من المستخدمين في إصدار مداد لايت، ويتوفر في إصدار مداد اونلاين عدد لا نهائي من المستخدمين ولكن برسوم اشتراك حسب عدد المستخدمين.

 

الأسعار وباقات الاشتراك في مداد

يضم نظام مداد المحاسبي أنواع باقات مختلفة وهي (الأساسية، المتقدمة، الشاملة) باشتراكات متفاوتة تبدأ من 667 دولار وتصل إلى 1734 دولار.

 

مميزات برنامج مداد المحاسبي

  • يدعم العمل عن بعد ويضمن كافة عوامل الأمان فيمكنك عن بعد من متابعة محلك التجاري ومخازنك، مبيعاتك، مشترياتك ومعدلات الربح والخسارة.
  • مرونة تخصيص وتشغيل أنظمتك في البرنامج بحسب نشاطك التجارى.
  • توفير جميع المعلومات والمهارات التي تساعدك في استخدام النظام باصداراته المختلفة.

 

عيوب برنامج مداد المحاسبي

  • بطء العمل أحيانًا والتأخر في إصدار التقارير وعمل الفواتير التجارية.
  • لا يدعم متطلبات المرحلة الثانية للفوترة الإلكترونية التي بدأ تطبيقها تدريجيًا مع بداية 2023.
  • لا يدعم جميع الخدمات الضريبية التي يبحث عنها أصحاب المحلات التجارية في أنظمة المحاسبة.

 

 

برنامج البدر للمبيعات اليومية

برنامج البدر للمبيعات اليومية يعمل على إدارة حسابات الأنشطة المختلفة للمحلات التجارية والمؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم، ومتابعة حسابات العملاء والمبيعات والفواتير وسندات الخصم والإضافة.

 

إدارة الفواتير الإلكترونية والضرائب

يدعم برنامج البدر المحاسبي عمل الفواتير الإلكترونية بقوالب متعددة تناسب المحلات التجارية وتشمل فواتير المخازن والكاشير وتعريف الأصناف وفواتير البيع والشراء وعروض الأسعار، ويدعم خدمات إضافة الضرائب ورسوم الخدمات وتقديم تقارير مفصلة، ويتيح البرنامج واجهة عمل متخصصة في حساب الإيرادات والمصروفات ومجمل الأرباح عن مدة زمنية محددة.

 

إدارة الموظفين في المحلات التجارية

يقدم برنامج البدر للحسابات اليومية خدمات مخصصة لإدارة وتنظيم العاملين في المحلات التجارية وتشمل هذه الخدمات إدخال بيانات الموظفين وحسابات المرتبات والحضور والانصراف ونسب البيع الخاصة بكل عامل ومعدلات تحقيق التارجت اليومي.


 

الدليل التعليمي والدعم الفني

يوفر برنامج بدر للمبيعات دليل تعليمي بمسمى "الدروس التعليمية" على الصفحة الرئيسية الخاصة بالبرنامج لتوضيح كيفية استخدامه والاستفادة من تطبيقاته وخدماته المختلفة، ويوفر الدعم الفني الرد على استفسارات العملاء وتقديم حلول تلبي الاحتياجات في أسرع وقت.

 

التجربة المجانية وعدد المستخدمين

يتيح برنامج بدر للمبيعات تجربة مجانية بفترة سماح 5 أيام فقط للتعرف على نظام البرنامج وخصائصه، ويسمح البرنامج بخاصية تعدد المستخدمين مع تحديد صلاحيات لكل منهم ومتابعة عمل كل مستخدم.

 

الأسعار وباقات الاشتراك في البدر للمبيعات اليومية

يمكن شراء نسخة أوف لاين من برنامج البدر للمبيعات اليومية بقيمة تبلغ 3000 جنيه صالحة مدى الحياة، ويمكن الاشتراك في برنامج الكاشير من البدر للمبيعات اليومية بقيمة اشتراك اونلاين شهري تبلغ 120 جنيه، وتبلغ قيمة الاشتراك السنوي لنفس النسخة 1440 جنيه.

 

مميزات برنامج البدر للمبيعات اليومية

  • إدارة المخازن والجرد في المحلات التجارية بسهولة عن طريق الباركود، وعرض وطباعة التقارير الدورية.
  • إمكانية إدارة محلك التجاري باستخدام البرنامج على أكثر من نظام تشغيل وأجهزة متنوعة مثل الكمبيوتر أو الهاتف المحمول.
  • الحفاظ على بيانات العملاء ويوفر نسخ احتياطي لقاعدة البيانات كل 10 دقائق أو يمكنك تحديد المدة التي تفضلها.

عيوب برنامج البدر للمبيعات اليومية

  • قصر مدة التجربة المجانية للبرنامج على 5 أيام فقط.
  • لا يمكن للمحلات التجارية الاستفادة من النسخة الاوف لاين للبرنامج بسبب قلة مزاياها وخدماتها.
  • لا يدعم التكامل والربط إذا كنت تستخدم بعض الأنظمة الأخرى لإدارة نشاطك التجاري.

 

 

برنامج "ألف ياء للفوترة الالكترونية

"ألف ياء" برنامج فواتير ومحاسبة تم تطويره وانطلاقه في 2011 للتخلص من مشكلات إدارة الفواتير ومساعدة الشركات والمحلات التجارية الصغيرة في إدارة حساباتهم وذلك باستعمال لغتهم الأم باستخدام تقنيات تكنولوجيا المعلومات المحاسبية، ويعتبر أحد البرامج الخاصة بحسابات البرمجيات الخدمية "Saas" ويدعم البرنامج 4 لغات وهم العربية، الانجليزية، الفرنسية والتركية.

 

إدارة الفواتير الإلكترونية والضرائب

يوفر برنامج "ألف ياء" المحاسبي لوحات عمل متخصصة لخدمات الفواتير الإلكترونية بقوالب متعددة تناسب الأعمال التجارية المتنوعة للتخلص من مشاكل الفواتير الورقية ودعم نظام الفوترة الإلكترونية التي تساعد على انتعاش الحركة التجارية وزيادة المبيعات.

يشمل برنامج "ألف ياء" على جميع الأمور المحاسبية من مبيعات ومشتريات، ومتابعة الإيرادات والنفقات، بالإضافة إلى الخدمات الضريبية الخاصة توضيح رقم التعريف الضريبي للفواتير، والقيم الضريبية المستحقة على السلع والخدمات.

 

إمكانية إدارة العاملين في المحلات التجارية

لا يدعم برنامج " ألف ياء" خدمات إدارة العاملين في المحلات التجارية، مما يجعله ليس الخيار الأفضل لأصحاب تلك المحال ممن يرغبون في نظام واحد متكامل يدير حسابات أعمالهم التجارية وشؤون موظفيهم.

 

الدليل التعليمي والدعم الفني

يوفر برنامج ألف ياء دليل تعليمي على هيئة مقالات تجيب على الأسئلة الشائعة والمتوقعة عن استخدام البرنامج وخصائصه وتطبيقاته، ويوفر البرنامج تدريب مجاني للعملاء على النظام الخاص به، ويقدم الدعم الفني إجابات واضحة عن الاستفسارات الخاصة بالعملاء.

 

التجربة المجانية وعدد المستخدمين

يوفر البرنامج نسخة مجانية غير محدودة الوقت ولكن بميزات محددة، ويتيح إضافة عدد لا نهائي من المستخدمين والتحكم في صلاحيات كل مستخدم.

 

الأسعار وباقات الاشتراك في "ألف ياء" المحاسبي

تنقسم اشتراكات برنامج "ألف ياء" إلى باقتين الأول Starter وقيمة تكلفته 9.99 دولار بتغطية شهر واحد فقط، و 48 دولار بتغطية تكفي 6 أشهر، والثاني حساب Premium باشتراك تبلغ قيمته 30 دولار بتغطية شهر واحد فقط و 162 دولار بتغطية تكفي 6 أشهر و 288 بتغطية تكفي سنة كاملة.

 

مميزات برنامج "ألف ياء" المحاسبي

  • سهولة الاستخدام وتوفير الوقت والجهد.
  • يدعم الربط مع المواقع والبرامج الأخرى باستخدام API.
  • يمكنك إدارة محلك التجاري أوف لاين على البرنامج من خلال شراء جهاز Aliphia BOX.

 

عيوب برنامج "ألف ياء" للفوترة الالكترونية

  • لا يدعم خدمات إدارة العاملين.
  • عدم القدرة على التعامل مع المتطلبات الخاصة بالمحلات التجارية الكبرى.
  • صعوبة إمكانية التخصيص والتعديل على البرنامج وفقًا للاحتياجات المختلفة لأصحاب المحلات التجارية.

 

 

كيفية اختيار البرنامج المحاسبي المناسب لمحلك التجاري

اختيار برنامج محاسبي يناسب حجم أعمالك التجارية أصبح أمر ليس بالسهل خاصة في ظل توافر العديد من برامج المحاسبة السحابية المتخصصة والتي تقدم ميزات برمجية محاسبية متنوعة، كل هذه البرامج تجعلك تقف حائرًا في دوامة لاتخاذ قرار الثبات على تفضيل اختيار برنامج محاسبي عن غيره ليناسب محلك التجاري وأنشطته المتخصصة.

تمتلك كل شركة أو نشاط تجاري احتياجات محددة وليس بالضروري تكون هذه الاحتياجات متشابهة، وهنا يأتي دور الفرز بين خيارات البرامج المحاسبية الأفضل لتلبية احتياجاتك التجارية، في النقاط التالية نوضح لك أهم النصائح والطرق التي تسهل عليك تحديد واختيار برنامج محاسبي مناسب لمحلك التجاري.

 

 

اسئلة يجب ان تسألها لنفسك قبل اختيار برنامج لمحلك التجاري

  • ما هي احتياجات عملك وما هي رغباتك من برنامج المحاسبة؟
  • ما هي المقاييس المحددة التي ترغب في تحسينها باستخدام هذا البرنامج؟
  • هل يمكن لبرنامج المحاسبة العمل لكلا من طريقة المحاسبة النقدية والتراكمية؟
  • هل يحتوي هذا النظام البرمجي على جميع الميزات التي أحتاجها؟
  • هل يوجد مساحة للتوسع؟
  • هل يمكن لصاحب العمل مشاركة المعلومات مع الأشخاص الذين يحتاجون إليها؟
  • هل يمكنك تقييد الوصول للمستخدمين؟
  • ماذا يقول أصحاب الأعمال الصغيرة الأخرى عن هذا البرنامج؟
  • هل يمكن للبرنامج العمل على النظام سحابي؟
  • هل يمكن مزامنته مع التطبيقات والبرامج الأخرى؟
  • هل يمكنني تحمل التكلفة الشهرية؟
  • ما هو مستوى الاستشارة وتدريب الموظفين الذي ستحتاجه قبل وبعد تنفيذ هذا البرنامج؟
  • كيف هو دعم العملاء؟ وما هو نوع الدعم الذي سنحصل عليه بعد التنفيذ وهل هو مشمول في الاشتراك المدفوع؟
  • كيف سيتم إدارة التحديثات المستقبلية وهل يشملها الاشتراك؟
  • هل يمكنك بسهولة نقل بيانات المحاسبة الحالية وبيانات العملاء إلى البرنامج الجديد؟
  • ما هي سياسة الأمان وسجل البرنامج الأمني؟
  • ماذا تقول التقييمات؟

 

 

أهم العوامل التي يتوقف عليها اختيار برنامج محاسبي مناسب للمحلات التجارية

 

السعر والميزانية

في البداية عند التخطيط لاختيار برنامج محاسبى يدير أعمال محلك التجاري يجب أن تعرف أن تكلفة البرامج المحاسبية تختلف من برنامج محاسبي لأخر ويتوقف ذلك على حسب عدد الميزات التي يوفرها البرنامج، وقد يكون البرنامج مكلف للغاية مع الكثير من الميزات التي لن تستخدمها أبدًا وهنا تأتي أهمية مقارنة السعر بالميزات المتاحة عند اختيار البرنامج، ولكن يجب أيضًا أن تتذكر أن الخيار الأرخص ليس دائمًا الأفضل من حيث الجودة والميزات.

 

سهولة ومرونة الاستخدام

تُصمم برامج المحاسبة للتعامل مع كافة مستويات المهارات المختلفة فتجد أن بعضها بسيط ومُصمم لغير المحاسبين والبعض الآخر يناسب المحاسبين، لذا يجب عليك البحث عن برامج المحاسبة التي تقدم موارد مجانية ودعم العملاء عن طريق توضيح كيفية الاستخدام وغيرها من الأمور التوضيحية الأخرى خاصة إذا كنت مثل العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة ولديك معرفة عميقة في مجال نشاطك التجاري الخاص لا المحاسبة وإدارة الأمور المالية.

 

يجب أن يكون برنامج المحاسبة سهل الاستخدام للموظفين، يمكن أن تؤدي الأنظمة المعقدة التي تتطلب تدريبًا شاملاً أو صعوبة في التنقل إلى فقدان الإنتاجية وأخطاء إدخال البيانات وإحباط الموظفين، لذا ابحث عن برنامج يتميز بواجهة نظيفة وذكية، ويوفر ميزات مفيدة، ويوفر دعمًا للعملاء الموثوق به.

 

تحديد الميزات المحاسبية حسب الاحتياجات

عليك أن تقرر الميزات التي تحتاجها لبرنامج المحاسبة حسب احتياجات عملك، وغالبا ما تضم أكثر برامج المحاسبة ميزات شائعة مثل

إنشاء وتتبع الفواتير، دفع الموردين، تجميع البيانات المالية، معالجة بطاقات الائتمان، دمج مع حسابات البنوك، تسجيل تاريخ العملاء

لذا عليك في النهاية تفضيل واختيار حل برمجي محاسبي يدعم الاحتياجات الحالية والمستقبلية لنشاطك التجاري.

 

الأمان

يجب أن يكون الأمان أولوية قصوى بالنسبة لأي شركة محاسبية أو محل تجاري، لذلك تأكد من أن البرنامج الذي تختاره يوفر إجراءات أمان قوية، مثل المصادقة ذات العاملين، وتشفير البيانات، والنسخ الاحتياطي الدوري، كما يجب التحقق من سجل بائع البرامج فيما يتعلق بانتهاكات البيانات أو الهجمات السيبرانية.

 

التوافق

قبل الالتزام بأي برنامج محاسبة، تأكد من توافق البرنامج المحاسبي الذي تختاره مع البرامج الأخرى التي تستخدمها في شركتك مثل برامج المرتبات، وبرامج الضرائب، والبرامج الأخرى لإدارة المالية، حتى تتجنب عدم تكامل البرنامج مع أنظمتك الحالية، مما يؤدي إلى أخطاء إدخال البيانات وفقدان الإنتاجية.

 

دعم العملاء

تأكد من أن مالك ومطور البرنامج موثوق به من ناحية السمعة وفيما يتعلق بدعم العملاء ووقت الاستجابة لحل المشكلات، لأنه في حال حدث خطأ ما في برنامجك ستريد الحصول على دعم من العملاء لحل المشكلة بسرعة، لذا ابحث عن برنامج يقدم مجموعة من خيارات الدعم، مثل البريد الإلكتروني والهاتف والدردشة وغيرها من خيارات الدعم والتواصل الأخرى.

 

خيارات تطبيقات السحابة

مع تزايد الحوسبة السحابية في الأعمال الحديثة من المهم عدم تجاهل العديد من تطبيقات المحاسبة الإلكترونية المتاحة عبر الإنترنت، و تأتي تطبيقات السحابة مع العديد من المزايا يمكن الوصول إليها من أي مكان باتصال قوي بالإنترنت، ولا يلزم شراء تراخيص البرامج أو الخوادم لتشغيلها.

 

يتم تثبيت التحديثات والتصحيحات الخاصة بالتطبيقات على الخادم لذا لا يلزم أنت وفريق الدعم الفني الخاص بك القلق بشأن تحديث البرنامج، كما يمكن الوصول إلى تطبيقات السحابة باستخدام الكمبيوتر اللوحي أو الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الذكي، وأيضًا يتم حفظ سجلاتك بشكل آمن في مركز بيانات بعيد عن موقع شركتك الفعلي، وذلك لضمان سلامتها في حالة حدوث كارثة محلية أو حدث تدميري آخر.

 

 

إليك 8 نصائح لاختيار برنامج المحاسبة المثالي لمحلك التجاري

 

  1. اتخذ قرار الاختيار بمساعدة محاسب مختص إذا كان نشاطك التجاري واسعًا.
  2. انتبه إلى كيفية فرض الرسوم عليك للحصول على البرنامج، وتأكد إذا كان هناك أي رسوم خفية غير واضحة حتى لا تتفاجأ برسوم إضافية لإنشاء الفواتير، وتشغيل التقارير، وتوفير الإعداد، وخدمة العملاء، وتخزين البيانات.
  3. يجب أن تضع في اعتبارك أن بعض مزودي البرامج قد يقدمون نسخة تجريبية مجانية أو نسخة freemium من منتجهم، ولكن هذه الخيارات قد تحتوي على ميزات محدودة أو تأتي بحد زمني.
  4. اختر التزامًا شهريًا أو سنويًا حسب احتياجاتك، وتعرف على كافة الشروط قبل الاشتراك.
  5. تأكد من فهمك للعقد الخاص بك هل هو مرن أو معقد؟ إذا قمت بخرق العقد، فقد يتم فرض غرامة عليك.
  6. ابحث عن برنامج يوفر تقارير محاسبة سهلة القراءة يمكن مشاركتها مع محاسبك، ومديريك، أو موظفيك الموثوق بهم.
  7. اختر برنامج المحاسبة الذي يتوافق مع طريقة المحاسبة التي تفضلها.
  8. اعتمد على تقييمات العملاء الذين استخدموا البرنامج لأسابيع أو أشهر أو حتى سنوات، حيث يمكنهم أن يخبروك عن مدى جودة البرنامج.

 

ختامًا

أصبح التواجد في العالم الرقمي من البديهيات في عصرنا الحالي وخاصة مع الانتشار المتزايد لإصدارات التكنولوجيا الحديثة في المجالات المتنوعة وهو الأمر الذي يشجع أصحاب الشركات والأنشطة التجارية في التوسع باستخدام برامج المحاسبة وخصائصها المتعددة مثل التحليل وإنشاء التقارير ومتابعة العملاء وغيرها من المهام التي تساهم في النهاية على تحقيق معدلات التقدم المُخطط لها للأنشطة التجارية المتنوعة، ولكن ينبغي مراعاة عوامل ونصائح اختيار برنامجك المحاسبي المناسب و المقارنة بين البرامج لانتقاء الأفضل منها.

إدارة احترافية لمحلك

أدر محلك التجاري وكل ما يتعلق به بكل احترافية وسهولة
إشترك الأن مجانا