تم النشر في 19 يناير 2023

كل ما تريد معرفته عن المحاسبة الإلكترونية

كيفية تطبيق المحاسبة الالكترونية

إدارة كاملة لحساباتك

اشترك الأن في برنامج المحاسبة من دفترة لتنفيذ المحاسبة إلكترونياً بسهولة

سجل الأن مجانا

المحاسبة الالكترونية !! مصطلح جديد يظهر في عالم المحاسبة وذلك بفضل التقدم التكنولوجي الذي شاهدناه في الآونة الأخيرة في مجال المحاسبة، حيث أن المحاسبة الالكترونية أصبحت بديلًا قويًا للمحاسبة التقليدية التي كانت تتسم بالكثير من العيوب والمشكلات، فــ المحاسبة الالكترونية الآن يتم استخدامها في الكثير من الإجراءات الحسابية التي تقوم بها الشركات الكبرى والمتوسطة.

 

إذا كنت لا زالت غير مدرك بشكل كامل معنى هذا المصطلح المحاسبي الجديد، فإليك المعلومات الواردة في هذا المقال والتي تساعدك على التعرف على المحاسبة الإلكترونية بشكل أفضل وأعمق.

 

ما هي المحاسبة الالكترونية ؟

المحاسبة الالكترونية هي بمثابة التطبيق العملي لاستخدام الكمبيوتر والتكنولوجيا الحديثة في مجال المحاسبة دون الحاجة إلى استخدام المحاسبة اليدوية التقليدية باستخدام دفاتر المحاسبة وتعتمد المحاسبة عبر الانترنت على استخدام برامج مخصصة حسابية يتم الاستعانة بها لإتمام الإجراءات الحسابية.

 

فإدارة الأعمال تستغرق وقتًا طويلاً، لكن أنظمة المحاسبة الالكترونية تعمل على أتمام المهام المحاسبية اليومية، من خلال استخدام أنظمة المحاسبة عبر الانترنت، حيث يمكن إضافة البيانات المالية على أساس مستمر وإنشاء تقييمات لهذه البيانات المالية في الوقت المناسب، فإن استخدام أجهزة الكمبيوتر يوفر الوقت للشركات ويحافظ على تنظيم المعلومات المالية بشكل جيد.

 

 خصائص المحاسبة الالكترونية

هناك بعض الخصائص والسمات للمحاسبة الالكترونية ومن أبرز هذه الخصائص ما يلي:

 

قابلة للتعلم

يمكن بكل سهولة أن يتعلم المحاسبين أو العاملين في مجال المحاسبة المجاسبة الإلكترونية والتعرف على الأساسيات الخاصة بها بدون تعقيد أو صعوبة.

 

خالية من التعقيد

تتسم برامج المحاسبة الإلكترونية بالبساطة وسهولة الاستخدام حتى يتم استخدامها بشكل سليم من قبل العاملين في الشركة والمحاسبين المتخصصين.

 

مرنة في إدخال البيانات

مع برامج المحاسبة الإلكترونية يمكن إدخال البيانات والمعلومات الحسابية مهما كانت حجمها وعددها، كما يمكن التعديل على المعلومات والبيانات بكل سهولة على حسب التغييرات التي تطرأ على شركتك.

 

تقارير عالية الموثوقية

تتميز التقارير والفواتير التي يتم الحصول عليها من خلال المحاسبة الإلكترونية بالموثوقية العالية وذلك لأن المحاسبة الالكتروني تساعد على تقليل الأخطاء الحسابية ومن ثم زيادة موثوقية النتائج.

 

متاحة في أي وقت

المحاسبة الالكترونية هي نظام محاسبية يمكن الوصول إليه في أي وقت ترغب فيه الإطلاع على البيانات والتقارير المالية التي تم تخزينها وإدخالها.

 

أهداف المحاسبة الالكترونية

تسعى المحاسبة الالكترونية إلى تحقيق أهداف معين في مجال المحاسبة المالية ومن أهم أهداف هذه المحاسبة ما يلي:

 

تقارير مالية عالية الدقة

تهدف المحاسبة الإلكترونية إلى الحصول على المزيد من التقارير والبيانات المالية والمحاسبية عالية الكفاءة والدقة.

 

التخلص من الرتابة

عند استخدام المحاسبة التقليدية اليدوية يشعر الكثير من المحاسبين بالرتابة والملل من إجراء العديد من الحسابات ولذلك تهدف المحاسبة الإلكترونية إلى تخلص المحاسبين من الرتابة والملل خلال العمل وخلال القيام بالمحاسبة الخاصة بشركتهم.

 

تحسين العمل المحاسبي

تسعى المحاسبة الإلكترونية إلى تحسين العمل المحاسبي عن طريق التخلص من الطرق التقليدية لهذا العمل ومحاولة مواكبة التطور التكنولوجي حتى يصبح العمل المحاسبي أفضل في المستقبل.

 

اتخاذ قرارات صارمة وسريعة

تهدف المحاسبة الإلكترونية إلى مساعدة القائمين بالشركة على اتخاذ قرارات عملية سريعة وصارمة من خلال الإطلاع السريع والفوري على التقارير والبيانات الخاصة بالمحاسبة الداخلية والخارجية للشركة.

 

القدرة على التتبع المالي

تسعى المحاسبة الإلكترونية إلى تسهيل عملية التتبع المالي على أصحاب الشركات، فأصبح من خلال هذا النوع من المحاسبة يمكن ببساطة متابعة أموال شركتك من حيث الدخل والإنفاق.

 

الحصول على الفواتير المالية في الوقت المحدد

 هي الوظيفة الأساسية لنظام المحاسبة الاكترونية حيث يتم تخزين سجلات بيانات العملاء وإنشاء فواتير دقيقة في الوقت المحدد، ويتم القيام بعملية التحصيل من خلال التذكير بإرسال الفواتير في الوقت المحدد وتتبع المدفوعات المستحقة.

 

إعداد الميزانية والتنبؤ

 يقوم نظام المحاسبة القائم على الكمبيوتر بإنشاء تقارير لأطر زمنية مختلفة، مما يساعد على تتبع أداء عمل الشركة والاستعداد وفقًا لذلك للمستقبل، استنادًا إلى ملخصات الميزانية العمومية في الماضي.

 

مميزات وعيوب المحاسبة الالكترونية

المحاسبة الالكترونية مثل أي شيء حولنا له مميزات وعيوب، فالمحاسبة الإلكترونية على الرغم من العديد من المميزات التي تقدمها إلا أنها ليست خالية من العيوب، دعنا نتعرف على المميزات والعيوب التي تقدمها المحاسبة الإلأكترونية لمستخدميها بشكل أكثر عمقًا.

 

مميزات المحاسبة الالكترونية

يقدم برنامج المحاسبة الالكترونية أكثر بكثير من مجرد خدمات المحاسبة الآلية الأساسية، فيما يلي المميزات الرئيسية لبرامج المحاسبة الإلكترونية:

الوصول إلى البيانات والمعاملات الحسابية بسهولة

 يساعد تطبيق المحاسبة الإلكترونية على أداء مهام محاسبية يومية مثل تتبع النفقات الخاصة للشركة، وإنشاء الفواتير والإيصالات، ومشاركة الفواتير، لأن نظام المحاسبة الإلكترونية يساعد الشركات على البقاء منظمة من الناحية المالية، فعند إدخال المعلومات في النظام، يمكن تتبع البيانات بسهولة والحصول عليها بشكل أسرع.

 

محاسبة أسرع

 نظرًا لكونه نظامًا محاسبيًا قائمًا على برامج إلكترونية حديثة، فإن برنامج المحاسبة الإلكترونية يسمح بإدخال البيانات  الحسابية ومعالجتها وتخزينها والوصول إليها في الوقت الفعلي، استخدام نظام المحاسبة الإلكترونية يوفر على الشركات الوقت حيث يمكن للمحاسبين معالجة المزيد من البيانات بشكل أسرع مما يوفر الكثير من الوقت الذي كان يتم فيه مراجعة البيانات الحسابية وكذلك يوفر الجهد.

 

توفير المال

 لقد ولت الأيام التي كان يتم فيها المحاسبة فقط من قبل المحاسبين المحترفين، لكن مع أنظمة المحاسبة الالكترونية، يمكن أداء وظائف المحاسبة الأساسية دون الحاجة إلى عدد كبير من المحاسبين مما يوفر الكثير من المال، كما أن المحاسبة الإلكترونية تقلل من حدوث العجز المالي مما يساعد على  أداء عمليات حسابية صحيحة خالية من الأخطاء.

 

معاملات حسابية موثوقة للغاية

 يلغي برنامج المحاسبة الإلكتروني إمكانية حدوث خطأ بشري وهو أمر شائع جدًا في المحاسبة اليدوية، حيث يمكن الاعتماد بشكل كامل على البيانات والتقارير الدقيقة التي تم إنشاؤها من قبل هذا النوع من أنواع المحاسبة.

 

تسهيل التعاون

تسهل أنظمة المحاسبة الإلكترونية التعاون عن بُعد مع المحاسبين المعتمدين والعاملين في الشركة، حيث  يمكّن مزامنة البيانات مع البنك الذي تتعامل معه الشركة  واستيراد التقارير المالية في ثوانٍ عند الحاجة.

 

معاملات حسابية عالية الأمان

 يتم إنشاء أنظمة المحاسبة الإلكترونية بآليات أمان متطورة لحماية البيانات المالية عالية السرية لشركتك، مدعومًا بالذكاء الاصطناعي، فإنه يحافظ على أمان جميع المعلومات المالية وكلمات المرور والحسابات والمعلومات الضريبية وما إلى ذلك من خلال الوصول الآمن للمستخدمين المحدودين.

 

إدارة الضرائب السهلة

 يوفر لك نظام المحاسبة الإلكترونية منصة واحدة حيث يمكن الحصول على نظرة عامة سريعة على مقدار الضرائب التي دفعتها حتى الآن، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر أيضًا المبلغ المستحق دفعه من الضرائب على كل فاتورة.

 

التخزين الدائم للبيانات

تخزين المعلومات أمر حيوي للأعمال والشركات،  بعد إدخال المعلومات في النظام المحاسبي، يتم تخزينها إلى أجل غير مسمى، كما يمكن من خلال المحاسبة الالكترونية إجراء النسخ الاحتياطية بانتظام على النظام المالي الخاص بالشركة وهو  أمرًا إلزاميًا لتجنب فقدان أي معلومات.

 

إعداد التقارير

تسمح أنظمة المحاسبة الإلكترونية للشركات بتوزيع المعلومات المالية بسهولة، ويتم طباعة البيانات والتقارير المالية مباشرة وتوزيعها داخليا وخارجيا لمن يحتاجها بشكل إلكتروني، كما يمكن الوصول إلى المعاملات المحاسبية من جميع أقسام الشركة من خلال أنظمة المحاسبة الالكترونية، مما يمنح المحاسبين وصولاً أفضل إلى المعلومات المالية.

 

رقابة داخلية فعالة

مع جميع مزايا نظام المحاسبة عبر الإنترنت، يمكن لأصحاب الأعمال والشركات تصميم نظام الرقابة الداخلية الخاص بهم وزيادة فعالية تطوير الرقابة الداخلية عند استخدامهم لهذا النوع من المحاسبة.

 

عيوب المحاسبة الالكترونية

يأتي نظام المحاسبة الالكترونية أيضًا مع نصيبه العادل من العيوب، فيما يلي بعض من عيوب هذا النظام المحاسبي:

 

الأخطاء الفنية

 أي نظام يعمل بشكل إلكتروني فهو عرضة لمواجهة مشاكل فنية في أي وقت، وبالمثل، أثناء استخدام برنامج المحاسبة الإلكترونية، يمكن أيضًا مواجهة العديد من الأخطاء الفنية مثل مشكلات الخادم، وانقطاع التيار الكهربائي، وأخطاء البرامج، وما إلى ذلك.

 

تكلفة التركيب والصيانة

 على الرغم من أن نظام المحاسبة الإلكترونية قد يبدو على المدى الطويل فعالاً من حيث التكلفة، إلا أن اعتماده في الشركة وصيانته قد يكون مكلفًا للغاية، في البداية، يجب إجراء الكثير من الاستثمار لتدريب موظفي الشركة على فهم البرامج الآلية المحاسبية والتعود عليها.

 

التهديد بالاختراق

 على الرغم من تخزين معلومات المحاسبة التجارية بأمان، ولكن يمكن اختراقها بسهولة ويمكن إساءة استخدامها ضد شركتك، لذلك  يجب أن تكون حذرًا أثناء تأمين معلومات المحاسبة الإلكترونية بكلمات مرور قوية ومنح الوصول إليها  فقط للأشخاص الأكثر ثقة.

 

تعطيل العمل

عند استخدام المحاسبة الإلكترونية يمكن أن يتعطل سير العمل لفترة من الوقت قد تكون قصيرة وفي بعض الأحيان قد تكون طويلة مما يؤثر بشكل كبير على نظام الشركة، وذلك لأن المحاسبة الإلكترونية تكون عُرضة للأعطال الفنية.

 

الفرق بين المحاسبة الالكترونية والمحاسبة التقليدية

هناك العديد من الاختلافات بين المحاسبة اليدوية والمحاسبة الالكترونية، وتتمثل هذه الاختلافات فيما يلي:

 

الحسابات المباشرة

في المحاسبة الإلكترونية  تم تصميم البرنامج للقيام بالعمليات الحسابية اللازمة المتعلقة بالمعاملات المالية، على الجانب الآخر  في المحاسبة التقليدية اليدوية، يجب على المحاسب إجراء جميع الحسابات بشكل فردي. 

 

التسجيل

في المحاسبة التقليدية، يتم تسجيل كل تفاصيل المحاسبة في دفتر يومي وسجل معاملات مفصل، من ناحية أخرى، فإن قاعدة البيانات وبرامج المحاسبة هي أصل المحاسبة الالكترونية.

 

الوقت

هناك اختلاف مهم آخر بين المحاسبة التقليدية والإلكترونية وهو أنه في السابق، يحتاج المحاسب إلى العمل على كل معاملة على حدة، وبالتالي قضاء الكثير من الوقت في تسجيلها في الكتب والعمليات ذات الصلة، أما في المحاسبة الإلكترونية يتم إدخال المعاملة الحسابية وتحديثها وإتمامها تلقائيًا، مما يستهلك وقتًا أقل. 

 

توفير النسخ الاحتياطية

الاحتمال الوحيد لعمل نسخ احتياطية في المحاسبة التقليدية هو تكرار كتابة المعاملات الحسابية والتقارير، وهو اختلاف آخر بين المحاسبة اليدوية والإلكترونية، في المقابل، على الجانب الآخر يمكن إجراء هذه العملية على الفور في المحاسبة الإلكترونية. 

 

القوائم المالية الفورية

الفرق الملحوظ الآخر بين المحاسبة اليدوية والإلكترونية هو أن البيانات المالية يتم إعدادها مرة واحدة في السنة، في المحاسبة الآلية، ويمكن الحصول عليها على الفور في أي وقت. 

 

ميزان المراجعة

في المحاسبة التقليدية، يتم إعداد ميزان المراجعة فقط عند الحاجة، بينما في المحاسبة الرقمية الإلكترونية، يتم توفير ميزان المراجعة الفوري يوميًا.

 

الشهادة المالية

في نظام المحاسبة التقليدي، يتم إعداد البيان المالي في نهاية السنة المالية، على العكس من ذلك، في نظام المحاسبة الإلكتروني، يتم توفير البيان المالي بنقرة زر واحدة.

 

دفترة طريقك إلى مميزات المحاسبة الإلكترونية

هناك العديد والعديد من الأهداف والمميزات لتطبيق أنظمة المحاسبة الإلكترونية والتحول عن الدفاتر الورقة والأنظمة الأكثر بساطة كجداول برنامج الإكسيل، دفترة يحققها كلها لك ويضعك في موضع الريادة والتميز. من خلال برنامج المحاسبة من دفترة ستلتحق بمنظومة الفاتورة الإلكترونية بشكل معتمد مع وجود أيادي خبيرة تساعدك خلال رحلة التحول. 

دفترة توفر لك أفضل تشكيلة من التقارير يمكنك الحصول عليها في أسرع وقت ودون مجهود يذكر، كما يساعدك النظام على تحسين جودة عملك المحاسبي ككل وعلى سرعة وكفاءة القرارات وعلى التتبع المالي وكذلك إعداد الميزانيات مع قدرة عالية على التنبؤ.

المحاسبة الالكترونية في دفترة

 

ختاماً 

تحتاج الأعمال التجارية المتنامية اليوم إلى التكيف مع عالم يتجه نحو العصر الرقمي والذي يتضمن رقمنة كل جانب من جوانب العمل، لذلك اتجهت الكثير من الشركات إلى الاستعانة بـ برامج المحاسبة الالكترونية التي ساعدت على تسهيل الكثير من المعاملات الحسابية التي كانت تأخذ الكثير من الوقت والجهد، إذا كنت ترغب في إتمام معاملاتك المالية الخاصة بشركتك في أسرع وقت وبأقل مجهود فلا تتردد في تجربة المحاسبة الإلكترونية.

إدارة كاملة لحساباتك

اشترك الأن في برنامج المحاسبة من دفترة لتنفيذ المحاسبة إلكترونياً بسهولة

سجل الأن مجانا