في ظل عصر المحاسبة السحابية قد تجد بعض ذوي الشأن كأصحاب الأعمال والإداريين بل والمحاسبين أنفسهم لم يعد لديهم البنية المعلوماتية الأساسية عن المحاسبة المالية واعتمدوا لذا قررنا أن نقدم لك دليلًا محاسبيًا شاملًا يغنيك عن دراسة شذرات متفرقة لتلم فقط الأساسيات التي لا يسع ذي الصلة بالمجال المحاسبي جهلها، خصصنا مقالنا هذا للمحاسبة المالية وغيره للمحاسبة الإدارية والأنواع المحاسبية الأخرى، سيرتب هذا المقال أفكارك وينظم عملك سواء كنت تعمل على نظام محاسبة إلكتروني أو نظام تقليدي.

 

ما هي المحاسبة المالية

المحاسبة المالية تعتبر أول فروع المحاسبة ظهورًا حيث تعتبر من أساسيات العمل في مجال المحاسبة والتي يتفرع منها جميع الفروع المحاسبية الأخرى، وتهتم المحاسبة المالية بإجراء التحليل والتسجيل والتبويب والتصنيف للعمليات المالية التي تحدث داخل الشركة خلال الفترة المحاسبية بين الشركة والمؤسسات الأخرى بالاضافة إلى إعداد القوائم المالية بما يتوافق مع معايير القياس المحاسبي المعتمد بالطريقة التي تتناسب مع المحاسبة بشكل عام.

 وهذه التقارير المالية تهدف إلى توفير معلومات مالية عن نتيجة الأعمال التي تقوم بها الشركة وكذلك المركز المالي الخاص بالشركة بالإضافة إلى حماية أصول الشركة وتوفير خدمات قياس الربح وتحديد الوحدات الاقتصادية وكما هو معروف ان المحاسبة المالية تستخدم المبادئ المحاسبية المتعارف عليها لتطبيق وتنفيذ الدورة المحاسبية وتحقيق وظائف المحاسبة والأهداف المطلوبة منها.

 

مبادئ وأساسيات المحاسبة المالية

المحاسبة بشكل عام لها مجموعة قواعد وإرشادات ينبغي أن تتبع عند الإبلاغ عن البيانات المالية كما يجب على الشركة تقديم البيانات المالية بشكل منتظم وفقًا لـ مبادئ المحاسبة الأساسية والمقبولة وتشمل المبادئ المحاسبية في المحاسبة المالية وهي كما يلي: 

 

مبدأ التكلفة:
ويشمل على المبالغ التي يتم إنفاقها نقدا ضمن قائمة الاصول المحاسبية وتكون غير قابلة للتعديل على قيمة المبلغ. 

 

مبدأ الاستحقاق و الاعتراف بالإيرادات:
ويتم من خلالها الاعتراف بالإيرادات وتسجيلها في الدفاتر والسجلات المحاسبية عند تحققها و الاعتراف بالإيرادات مع تسجيلها في الدفاتر والسجلات المحاسبية عند تحققها وكذلك الحال مع المصروفات.

 

مبدأ المحافظة:
وتشمل على كشف الخسائر والأرباح سواء المحققة والمتوقعة.

 

مبدأ الإفصاح:
ويتم من خلاله تحديد جميع المعلومات المالية للمؤسسة والمتعلقة بفترة زمنية محددة والكشف.

 

مبدأ الاستمرارية:
يشمل هذا المبدأ على تسديد جميع الالتزامات المالية على الشركة او المؤسسة وذلك لتحقيق الأهداف التجارية وضمان عدم تعرض الشركة للإفلاس أو التسوية.

 

مبدأ فرض الوحدة النقدية:
ويشمل على مبدأ تحديد قياس النشاط الاقتصادي للمؤسسة أو الشركة من خلال تحديد عملة معينة.

 

مبدأ المطابقة:
ويختص هذا المبدأ على مطابقة الإيرادات المقبوضة أو المستحقة والمصروفات وفقًا لأساس الاستحقاق المتبع.

 

مبدأ الفترة المحاسبية:
ويتم من خلاله تحديد الأنشطة التجارية التي تحدث في الشركة خلال الفترة الزمنية المحددة وذلك لتسهيل العمليات المحاسبية.

 

اشترك في برنامج الحاسابات

 

ما أهمية وأهداف المحاسبة المالية؟

المحاسبة المالية تعد عصب المحاسبة العامة، واللبنة الأولى التي لا يمكنك بناء أي نظام محاسبي بدونها، فكل الأنواع تفرعت عنها وطورتها باعتبارها الأصل والأساس، إليك بعض النقاط توضح لك لماذا هذه الأهمية؟

  1. معرفة ما تم في الشركة خلال الفترات الماضية، وتحليل الوضع القائم، والتنبؤ بالفترات المحاسبية التالية.
  2. إصدار التقارير المحاسبية والقوائم المالية.
  3. تقدير الربح والخسارة الناتجة عن نشاط المؤسسة الرئيسي.
  4. توقع المدى الاستثماري للشركة وتحديد معوقاته.
  5. التبصر بصناعة القرارات المالية المحسوبة وتجنب المخاطرة.
  6. تقدير سيولة الشركة وما لديها من أصول غير ثابتة.
  7. معرفة أصول الشركة ومقارنتها بالخصوم.
  8. الوصول لمصادر أموال المؤسسة ومصادر الأرباح، ومدى نسبة أرباحها للنشاط الأساسي للشركة.
  9. توزيع الأرباح على مجلس الإدارة وعلى المساهمين.
  10. تسجيل وتبويب وتلخيص المعاملات المالية بصورة يومية مع ترحيلها لقيود أكثر استدامة، مما يضمن الرجوع لها في أي وقت.
  11. نقل المعلومات إلى من يحتاجها لاتخاذ القرارات أو للفهم سواء كانوا من داخل أو خارج المؤسسة.
  12. فهم أسباب المشكلات المالية والوصول لسبب الأزمات، بشكل حيادي مبني على بيانات غير منحاز.

 

من يحتاج المحاسبة المالية؟

يحتاج إلى المحاسبة المالية كل المعنيين باتخاذ قرارات تتعلق بالجوانب المالية للشركة، ويحتاج إليها المديرين حتى غير الماليين منهم، وكذا 

 

ما الفرق بين المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية؟

  • تختلف المحاسبة الإدارية عن المحاسبة المالية في الأهداف، حيث تهدف المحاسبة المالية إلى خدمة مستخدمي المعلومات من خارج المنشأة. وعلى العكس من ذلك في المحاسبة الإدارية، حيث تهدف إلى خدمة مستخدمي المعلومات من داخل الشركة.
  • المحاسبة المالية تهتم بتقويم أداء الشركة بشكل عام، أما المحاسبة الإدارية فتهتم بتقويم أداء الوحدات بشكل متخصص.
  • المحاسبة الإدارية تهتم بالبيانات التاريخية وكذلك المستقبلية. أما في المحاسبة المالية فالاهتمام يكون على البيانات التاريخية.
  • تعتمد المحاسبة الإدارية على الأساليب الإحصائية والرياضية والمحاسبية.
  • المحاسبة الإدارية لا يوجد بها التزام قانوني لاستخدام أساليب المحاسبة الإدارية. ولكن في المحاسبة المالية تلتزم الشركات بإعداد القوائم المالية الأساسية مثل قائمة المركز المالي التي تبين المركز المالي للمؤسسة عن طريق مقابلة الخصوم بالأصول وقائمة الدخل التي تبين الأرباح والخسائر.
  • قوائم المعلومات في المحاسبة المالية يتم إعدادها بشكل متكرر وبصفة دورية نهاية كل فترة زمنية. أما في المحاسبة الإدارية فيتم إعداد المعلومات المحاسبية عند الاحتياج إليها.
  • في المحاسبة المالية تخضع القوائم المالية إلى الفحص والمراجعة من جهات خارجية، ولكن لا يتم ذلك في المحاسبة الإدارية حيث تخضع المعلومات التي تقدمها المحاسبة الإدارية إلى الفحص والمراجعة من مراجع الحسابات داخل الشركة.
  • المحاسبة المالية أكثر موضوعية حيث تقوم على أرقام القوائم المالية لذلك تعد منضبطة لأقصى درجة، بينما المحاسبة الإدارية تشمل كذلك التنبؤات والتخطيط وهو ما يجعلها أقل موضوعية.
  • المحاسبة المالية تعتمد على المعايير زي IFRS أما الإدارية فلا.
  • المحاسبة المالية إلزامية، لا بد  من إصدار التقارير بشكل سنوي، على عكس المحاسبة الإدارية.
  • المحاسبة الإدارية تعتمد على الإبداع والتحليل والسرعة والتخطيط أكثر من المحاسبة المالية.

 

كيف يتم تقسيم المحاسبة المالية؟

تنقسم المحاسبة المالية إلى نوعين وهما استنادًا على الأساس النقدي وأساس الاستحقاق وذلك لبيان المركز المالي وتحديد الربح والخسارة والتدفقات المالية والتغيرات في حقوق المساهمين وذلك خلال الفترة الزمنية المحددة ولكل نوع من أنواع المحاسبة المالية له خصائص وشروط وهما كما يلي: 

  • المحاسبة النقدية: هي التي يتم من خلالها استلام النقديات وذلك لتسجيل المعاملات المالية وتسجل كل إضافة أو خصم يقوم به الدائن في كل معاملة تتم إما في الأحداث الاقتصادية التي ليس لها مدخلات نقدية تعتبر غير مهمة وتقوم بهذا النوع من المحاسبة خدمة الإيرادات الداخلية في الشركة او المؤسسة. 

 

  • محاسبة الاستحقاق: تشمل على كافة أنشطة التشغيل داخل الشركة التي يتم تسجيلها وذلك يشمل المحاسبة النقدية وجميع المعاملات التي ليس فيها تدفقات نقدية وهو ما يعرف بالتراكم وتستخدمها الشركات المتداولة علنًا حيث تحظى هذه الطريقة باهتمام السوق وتنقسم هذه الحسابات إلى الحسابات الدائنة؛ وهي تراكم الأموال التي تدين بها الشركة البائعين حتى يتم تسويتها وهذه هي حسابات مستحقة الدفع، والقسم الثاني هو الحسابات المدينة؛ وهي كافة أموال العملاء المدينين للشركة أو المؤسسة وتعرف بمستحقات العملاء.

 

لماذا دفترة الحل السحري لمحاسبة مالية فعّالة؟

لا يتم التعامل مع كل نوع محاسبي بشكل منفصل، ولا يتم تطبيق أحد المبادىء المحاسبية وغض الطرف عن الآخر، لذلك برنامج المحاسبة من دفترة الحل السحري لإدارة محاسبية تشمل كافة ما يحتاج نشاطك، مهما اختلفت متطلباتك، ومهما بعدت غاياتك. استمتع بتجربة مجانية لمدة 14 يوم تتأكد فيها من ملائمة النظام لمتطلباتك بأفضل جودة وأنسب سعر. 

 

مقالات مشابهة

Leave a reply