تحقيق النجاح في الحياة المهنية ليس بالأمر السهل؛ حيث يتطلب عملًا جادًا للتعلم المستمر واكتساب المزيد من الخبرات. وفي غالب الأمر يكون الانتقال من شركة إلى أخرى بعد الحصول على الخبرة اللازمة من كلٍ منها وسيلة فعالة للتمتع بخبرات عديدة. ومن باب توثيق هذه الخبرات يحق للموظف أن يطلب شهادة خبرة من الشركة بالفترة التي قضاها فيها. ومن جانبها تمنح الشركةُ الموظف شهادة خبرة عمل كنوع من الاعتراف بكفاءته.

في هذا المقال سنتعرف سويًا على أهمية شهادة الخبرة، وكيفية كتابتها، والعناصر الأساسية التي ينبغي أن تتوافر فيها. وفي نهاية المقال تُقدم لكم دفترة نماذج من شهادة خبرة باللغتين العربية والإنجليزية قابلة للتعديل وجاهزة للتنزيل.

 

ما معنى شهادة الخبرة؟

شهادة الخبرة، ويُطلق عليها كذلك شهادة الخدمة، هي وثيقة تثبت اكتساب أحد الأشخاص خبرة عملية في مجال معين من خلال فترة عمله في شركةٍ ما، تُقدّم الشركةُ هذه الشهادة للموظف مع انتهاء علاقة العمل ليستخدمها في أمور عدة، مثل التقدم لوظيفة أخرى أو الحصول على منحة دراسية أو السفر أو غير ذلك.

وتتسم شهادة الخبرة بأنها محدّدة المدة والوظيفة وهذا ما يميزها عن السيرة الذاتية، حيث تثبت الشركة خبرة أحد موظفيها عبر شهادة الخبرة في نطاق المدى الزمني الذي شغل فيه الموظف وظيفته، وليس بشكل عام؛ مما يكسبها موثوقية واعتمادية لدى الأطراف الأخرى كما سيأتي بيانه.

 

ما هي أهمية شهادة الخبرة؟

شهادة الخبرة هي وثيقة مكتوبة تُقدم من إدارة الموارد البشرية بالشركة إلى الموظف كنوع من الإثبات أن الموظف قد سبق له العمل لدى الشركة أو المؤسسة. وتستخدم شهادة الخبرة في القطاعين العام والخاص، ويتم إعدادها وفقًا لقواعد وأسس معينة بعد انتهاء عمل الموظف لدى الشركة كي تظهر الشركة بالشكل الاحترافي المطلوب.

وتُعتبر شهادة الخبرة مفيدة لكلٍ من الطرفين: الأفراد والشركات. وبيان ذلك ما يأتي:

 

أهمية شهادة الخبرة للأفراد

تعتبر شهادة الخبرة مفيدة ومهمة جدًا للأفراد في كثير من الحالات، منها:

  • عند التقدّم للعمل بشركة:

عند تقدّم الموظف للعمل بشركة ما فإن تقديم شهادات الخبرة التي حصل عليها من الشركات السابقة يعتبر توثيقًا ودليلًا على كفاءته، خاصةً إذا كانت من شركات عالمية أو معروفة.

  • عند التقدم للحصول على منحة دراسية:

في كثير من منح الماجستير والدكتوراه يكون من المتطلبات توافر خبرة عملية في مجال الدراسة، خاصةً مع درجة الماجستير المهني. وفي هذه الحالة تعتبر شهادات الخبرة المعتمدة وثيقةً تثبت الخبرة العملية المطلوبة.

  • حساب إجمالي سنوات الخبرة:

في حال كان لدى الموظف عددٌ كبيرٌ من سنوات الخبرة قضاها في عدة شركات، تُفيده شهادات الخبرة في احتساب إجمالي سنوات خبرته.

 

أهمية شهادة الخبرة للشركات

لا تقلّ أهمية شهادة الخبرة بالنسبة للشركات عنها للأفراد، ويمكن تلخيص أهمية شهادة الخبرة بالنسبة للشركات في النقاط الآتية:

  • تحسين عملية التوظيف:

في حال التزمت كافة الشركات بتقديم شهادات خبرة لموظفيها تتضمن توصيفًا للدور الوظيفي وتقييمًا لكفاءة الموظف، يكون حينئذٍ من السهل تعيين الكفاءات الحقيقية المناسبة للمهام والوظائف المطلوبة.

  • احترافية الشركة واعتماديتها:

يعتبر تقديم شهادات الخبرة من مظاهر احترافية الشركة، مما يمثل عامل جذب للكوادر المحترفة والكفاءات الجيدة. 

  • تحسين أداء الموظفين:

لكي تتمكن الشركة من تقديم شهادات خبرة لكل موظف يغادر العمل لديها، عليها أن توفر نظام تقييم للأداء يساعدها على المتابعة المستمرة لأداء الموظفين وتطوُّرهم، وهو ما يساعد على تحديد مواطن القوة والضعف لدى كل موظف والعمل على توفير الدعم اللازم للارتقاء بالأداء.

  • توافق الشركة مع القانون:

حصول الموظف على شهادة خبرة من الشركة حق قانوني، وليس من حق الشركة الامتناع عن تقديمها له مع انتهاء علاقة العمل. ومن هنا كان تقديم شهادة الخبرة مظهرًا من مظاهر التوافق مع القانون.

 

اقرأ أيضًا:

ما هو دوران العمالة و كيفية حساب معدل دوران العمالة

ما هي المقابلات الشخصية و كيفية التحضير لها

كيفية كتابة خطاب الاستقالة من العمل

 

كيف يتم كتابة شهادة الخبرة؟

شكل وصيغة شهادة الخبرة ينبغي أن تُضمَّن بعناصر أساسية، كهوية الشركة وعنوان الوثيقة وتاريخ إصدارها، مثلها في ذلك مثل أي وثيقة تصدر عن الشركة. وفيما يخص شهادة الخبرة تحديدًا، ينبغي أن تتضمن معلومات الموظف الشخصية، وسنوات العمل التي قضاها في الشركة، والمسمى الوظيفي له، وطبيعة مهامه وعمله بالشركة. وبيان ذلك تفصيليًا كما يلي:

ذكر المعلومات الشخصية:

في هذا الجزء يتم كتابة كافة البيانات الشخصية المتعلقة بالموظف، مثل: الاسم الرباعي، رقم بطاقة الهوية، الرقم التأميني؛ لتفادي تشابه الأسماء أو حدوث تلاعب أو تزوير. لذلك تعتبر هذه التفاصيل بمثابة ضمان وتأكيد أن الشهادة موجهة للشخص المذكور فيها وليست لشخص آخر.

 

تحديد مدة الخبرة (سنوات العمل):

في هذا الجزء نقوم بكتابة عدد سنوات العمل التي قضاها الموظف في الشركة أو المؤسسة، وفي حال كان للشركة أكثر من اسم يتم كتابة الشركة الأم أو المؤسسة الرئيسية التي تندرج تحتها الأسماء الأخرى، ويوضح في مدة الخبرة يوم التعيين وآخر يوم عمل للموظف.

 

توضيح المسمى الوظيفي:

هنا يتم ذكر المسمى الوظيفي الخاص بالموظف داخل الشركة أو المؤسسة، وكذلك الدرجة الوظيفية والمنصب الذي وصل إليه، بالإضافة إلى التدرج الوظيفي إذا كان الموظف قد عمل في أكثر من درجة وظيفية.

 

توصيف طبيعة العمل:

ينبغي ذكر المسمى الوظيفي وبعض التفاصيل عن الوصف الوظيفي الذي شغله الموظف خلال فترة التواجد في الشركة، وما إذا كانت قج تقلّد منصبًا إداريًا أو لا، وكذلك توضيح القسم/ القطاع التابع له.

تعتبر هذه البيانات أساسية، قد تزيد عليها بعض الشركات أو تُعدل فيها حسب رؤيتها وطبيعة نشاطها. وبعد إعداد الشهادة ينبغي أن يتم طباعتها على ورق الشركة الممهور بهويتها وبيانات التواصل الخاصة بها. وكذلك يُوقع المديرون المسئولون على الشهادة وتُوثّق بختم الشركة العام أو ختم إدارة الثروات البشرية.

 

فيمَ تستخدم شهادة الخبرة؟

كما سبق وأوضحنا أن شهادة الخبرة بمثابة أداة توثيق واعتماد لفترةٍ من الخبرة قضاها الموظف في شركةٍ ما، ومن هذا المنطلق تكتسب أهميتها، حيث تُستخدم في مواقف عديدة ولأسباب ذات أهمية. من بينها:

  • الحصول على وظيفة جديدة: أكثر ما تستخدم شهادة الخبرة من أجله هو البحث عن وظيفة جديدة، فكثير من الشركات تَعتبر شهادة الخبرة مستندًا أساسيًا عند التقدم لشغل أحد مناصبها الشاغرة.
  • العمل الحر: أصعب ما قد يواجه الشخص في بداية مشوار العمل الحر هو اكتساب ثقة العملاء، لذلك تلعب شهادة الخبرة دورًا مهمًا في تعزيز الثقة باعتبارها وثيقة رسمية تثبت للعميل خبرة المستقل في مجال عمله.
  • القبول الجامعي: تتطلب بعض الدرجات العلمية مثل الدبلومات المهنية للقبول فيها امتلاك المرشح خبرة عملية في مجال الدراسة، وتعتبر شهادة الخبرة هي الوسيلة لإثبات ذلك.
  • الحصول على منحة دراسية: التنافس على المنح الدراسية شديد، بسبب قلة فرصها مقارنة بالمتقدمين، لذلك تلجأ الجامعات أو المنظمات التي توفر منحًا دراسية إلى تصفية المتقدمين بناءً على معايير عدة ومن بينها غالبًا الخبرة السابقة، ويتم إثبات ذلك عبر شهادة الخبرة.
  • مرفق بالسيرة الذاتية: يعتبر إرفاق شهادات الخبرة بالسيرة الذاتية داعمًا قويًا لها، وسببًا في جذب أنظار مسئولي التوظيف لسيرتك الذاتية.
  • النزاعات القضائية: بما أن شهادة الخبرة وثيقة رسمية من الشركة للموظف فإنها قد تستخدم كدليل في النزاعات القضائية.

هذه هي أبرز الحالات التي يمكن أن تستخدم فيها شهادة الخبرة، وليس كل الحالات، حيث يمكن أن تستخدم شهادة الخبرة في أي موقف أو حالة تستدعي إثبات الشخص لخبرته العملية في مجال معين.

 

ما هي أهم عناصر شهادة الخبرة؟

قد تختلف صيغة شهادة الخبرة من شركة إلى أخرى، إلا أن هناك بعض الأمور والعناصر الضرورية التي ينبغي أن تتوافر في الشهادة، كأن تكون واضحة ومعبرة عن رؤية الشركة وسياستها، وأن يُشار فيها إلى معلومات محددة مثل عنوان الشهادة، وبيانات الشركة والموظف، وتاريخ بدء وانتهاء العمل، ووصف المهام والمسئوليات، والتوقيع. ونوضح كلًا منها كما يلي:

عنوان الوثيقة:

ينبغي تضمين الوثيقة بعنوان “شهادة خبرة” أو “شهادة خدمة”، حتى يتم تمييزها عن غيرها من الوثائق والمستندات.

بيانات الشركة:

من المهم ذكر بيانات الشركة، اسمها ومجال عملها ومقرها ومعلومات التواصل. هذه البيانات تُساعد على التأكد من مصداقية الشركة، وتُمكِّن من التواصل معها بسهولة. بالإضافة إلى ذلك، يُفضَّل إظهار عناصر هوية الشركة في شهادة الخبرة كالشعار على سبيل المثال.

بيانات الموظف:

ينبغي ذكر بيانات الموظف بوضوح، اسمه رباعيًا ورقم إثبات الهوية، ومعلومات التواصل معه، تجنبًا لحدوث أي لبس أو تداخل في البيانات من شخص لآخر.

تاريخ بداية ونهاية العمل:

من المعلومات الأساسية التي يجب تضمينها في شهادة الخبرة تاريخ التحاق الموظف بالعمل لدى الشركة وتاريخ انتهاء علاقة العمل معها، حيث تعبر الشهادة عن الخبرة المكتسبة في هذا النطاق الزمني تحديدًا.

وصف العمل والخبرة المكتسبة:

كل المعلومات اللازمة لتحديد ماهية وطبيعة مهام الموظف خلال فترة عمله بالشركة من المهم ذكرها، فهذا هو الهدف من الشهادة. كذلك، يتم ذكر الدرجات الوظيفية التي شغلها الموظف والترقيات التي فاز بها.

التوقيع والمصادقة:

لتوثيق الشهادة من قِبَل الشركة ينبغي أن تكون ممهورة بتوقيع الشخص المسئول عن إصدار هذه الشهادات، والذي هو غالبًا مسئول الثروات البشرية في الشركة. بعد ذلك تُختم الشهادة بالختم الخاص بالشركة.

 

ما الفرق بين شهادة الخبرة والسيرة الذاتية؟

مع أن السيرة الذاتية وشهادة الخبرة تشتركان في تسليط الضوء على خبرة الموظف، إلا هناك فرقًا كبيرًا بينهما يتمثل فيما يلي:

شهادة الخبرة السيرة الذاتية
تُقدَّم من الشركة للموظف بعد انتهاء علاقة العمل بينهما، أو بناءً على طلبه وفقًا لسياسات الشركة. يتولى الموظف مهمة إعدادها بنفسه أو يُنيب عنه من يقوم بذلك.
محددة بتاريخ بداية ونهاية عمل الموظف في الشركة، ولا تثبت سوى خبرة الموظف في الشركة مانحة الشهادة فقط. ليست محددة المدة، وتستعرض خبرات الموظف السابقة كافةً وليس خبرته في مكان عمل واحد فقط.
تهتم بإثبات خبرة مهنية محددة فقط، بحيث لا تتم الإشارة فيها إلى التعليم أو المهارات غير ذات الصلة بالوظفية. تضم الخلفية العلمية للموظف، والدورات التدريبية، وكافة المهارات، ومستوى اللغات التي يمتلكها الموظف، إلى غير ذلك.

ومع أن شهادة الخبرة والسيرة الذاتية مختلفان في الطبيعة والمضمون إلا أنهما مكملتين لبعضهما البعض؛ فكما أشرنا سابقًا من الجيد جدًا إرفاق شهادات الخبرة بالسيرة الذاتية لأن شهادة الخبرة ذات أهمية بالغة في إضفاء طابع الموثوقية باعتبارها صادرة عن طرف آخر وليس من إعداد صاحب السيرة الذاتية.

 

نماذج شهادة خبرة جاهزة للتنزيل وقابلة للتعديل

بعد أن أوضحنا النقاط المهمة في إعداد شهادة الخبرة التي تقدمها الشركات أو المؤسسات إلى الموظفين، نُرفق لكم نماذج لشهادات خبرة باللغتين العربية والإنجليزية جاهزة للتحميل وقابلة للتعديل:

 

نموذج شهادة خبرة للطباعة

شهادة خبرة

[اسم الشركة]

التاريخ: [تاريخ الإصدار]

نشهد نحن [اسم الشركة] أن السيد [اسم الموظف] قد عمل لدينا كـ[المسمى الوظيفي] لمدة [مدة عمل الموظف في الشركة] من [تاريخ التحاق الموظف بالعمل] إلى [تاريخ انتهاء علاقة العمل]، وقد أثبت خلال هذه المدة كفاءته وحقق نتائج إيجابية في تنفيذ مهامه، حيث كان مسؤولًا ومشاركًا فيما يأتي:

[المهام والمسئوليات]

[المشاريع التي شارك فيها]

[الإنجازات التي أسهم في إنجازها]

 

وبموجب هذه الوثيقة، نوصي بتوظيفه في أي منصب مشابه أو ذي صلة بمهاراته وخبراته، كما نتقدم بخالص الشكر والتقدير له فترة عمله المميزة لدينا ونتمنى له التوفيق والنجاح في حياته المقبلة.

توقيع مسئول الموارد البشرية:

 

نموذج شهادة خبرة Word باللغة العربية

إضغط لتحميل نموذج شهادة خبرة باللغة العربية 

نموذج شهادة خبرة doc باللغة العربية

إضغط لتحميل نموذج شهادة خبرة باللغة العربية 

 

نموذج شهادة خبرة PDF باللغة العربية

إضغط لتحميل نموذج شهادة خبرة عام PDF

 

نموذج شهادة خبرة Word باللغة الإنجليزية

إضغط لتحميل نموذج شهادة الخبرة بالأنجليزية(الأول)

إضغط لتحميل نموذج شهادة الخبرة بالإنجليزية (الثاني)

 

نموذج شهادة خبرة لمحاسب Word

إضغط لتحميل نموذج شهادة خبرة محاسب

 

نموذج شهادة خبرة لمهندس Word

إضغط لتحميل نموذج شهادة خبرة مهندس

 

نموذج شهادة خبرة لمدرس word

إضغط لتحميل شهادة خبرة مدرس 

 

نموذج شهادة خبرة لمندوب مبيعات

إضغط لتحميل شهادة خبرة مندوب مبيعات

 

الأسئلة الشائعة

متى يحق للموظف أخذ شهادة خبرة؟

يحق للموظف الحصول أخذ شهادة خبرة من الشركة بعد انتهاء علاقة العمل بينهما، دون مقابل، وفي حال رغب الموظف في الحصول على شهادة الخبرة في أثناء عمله في الشركة فذلك يرجع إلى اللوائح والسياسات فيما يخص منح شهادات الخبرة للعاملين بالمنشأة.

 

هل يستحق الموظف المفصول شهادة خبرة؟

نعم، يستحق الموظف المفصول الحصول على شهادة خبرة عمل من الشركة، حيث تعتبر شهادة الخبرة حق من حقوق الموظف. وفيما يتعلق بهذه الجزئية هناك ملاحظتان، الأولى أن نظام العمل السعودي قد أفاد في مادته الرابعة والستين بعدم جواز تضمين ما قد يسيء إلى سمعة الموظف أو يؤثر سلبًا على فرص عمله المستقبلية. والأمر الآخر أن للموظف الحق في الحصول على شهادة خبرة مجانًا دون أي مقابل.

 

كيف يتم استخراج شهادة خبرة من التأمينات؟

يمكن استخراج شهادة خبرة إلكترونيًا عبر موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية، عن طريق تسجيل الدخول بحساب المستخدم. وفي لوحة المستخدم يوجد خيار “شهادات” حيث يمكن تحميل شهادة الخبرة التي تتضمن كافة الخبرات العملية السابقة للشخص المؤمن عليه.

 

كيف يتم تصديق شهادة الخبرة؟

إذا كنت ترغب في التصديق على شهادة الخبرة في السعودية فيمكنك ذلك إلكترونيًا بالدخول إلى صفخة “طلب تصديق جديد” على موقع وزارة الخارجية، ثم إدخال البيانات المطلوبة والضغط على “أضف وثيقة جديدة”، ثم اختيار نوع الوثيقة “شهادة خبرة، ثم إدخال رمز التأكيد والضغط على “إرسال”.

 

كيف يتم استخراج شهادة خبرة موثقة من الغرفة التجارية؟

يمكن توثيق شهادة الخبرة إلكترونيًا عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي للغرفة التجارية التي تتبعها جهة العمل، ثم الدخول إلى قائمة الخدمات واختيار خدمات التصديق. علمًا بأنه لا بد للقيام بذلك أن تكون الشركة مسجلة في الغرفة التجارية. يمكنك الوصول إلى موقع الغرفة التجارية عن طريق رابط قائمة الغرف التجارية السعودية.

 

كيف يمكن أن تستفيد من دفترة في شهادات الخبرة؟

يضم نظام دفترة واحدًا من أكثر برامج إدارة الموارد البشرية تقدمًا بما فيه من مزايا وخصائص، ومن بينها مساعدتك في شهادات الخبرة؛ فمن خلال مزايا تتبع أداء وأدوار الموظفين التي يوفرها لك نظام دفترة ستتمكن من تحديد الدور الحقيقي الذي لعبه كل موظف في الشركة عندما يُطلب منك إصدار شهادة خبرة له. 

بالإضافة إلى ذلك، يساعدك دفترة فيما يخص شهادات الخبرة عن طريق مزايا إرفاق المستندات والصور بملفات الموظفين، حيث يمكنك بعد إصدار شهادة خبرة لموظف أن تقوم بإرفاقها إلى ملفه وبالتالي سيكون لديك سجل شامل بالموظفين الذين صدرت لهم شهادات خبرة، مع قابلية وصول سلهة لهذه الشهادات.

 

وختامًا،

سواءً أكنت موظفًا أم صاحب عمل فشهادة الخبرة مهمة لكما وقد سبقت الإشارة إلى ذلك ونحن بصدد الحديث عن أهمية شهادة الخبرة، إلا أن الجدير بالتنوبه الآن هو ضرورة عدم تهاونك كموظف في طلب شهادة الخبرة الخاصة بك عند مغادرتك عملك، قد لا تكون في حاجة إليها الآن، إلا أنها مستقبلًا ستكون مفيدة لا محالة.

 

 

 

مقالات مشابهة

Leave a reply