كل ما تريد معرفته عن إدارة الموارد البشرية

الموارد البشرية

تعتبر إدارة الموارد البشرية من أهم الإدارات الموجودة في أي مؤسسة، حيث أنها تختص بإدارة وتنمية وتوجيه أحد أهم عوامل نجاح أي مؤسسة وهو العنصر البشري، ولا تقتصر مهمتها في تحديد القواعد المنظمة للعمل وفرض العقوبات والخصومات المالية كما يعتقد البعض، بل أنها تختص بمهام أخرى تهدف جميعها إلى توفير أفضل بيئة عمل للموظفين، وهذا ما سوف نوضحه في النقاط التالية بالموضوع.

 

محتويات المقال:

ما هي إدارة الموارد البشرية؟

ما هي وظيفة الموارد البشرية في الشركة؟

أهداف الموارد البشرية

تخطيط الموارد البشرية

ما هي مهام موظف الموارد البشرية؟

الفرق بين الموارد البشرية وشؤون الموظفين

 

ما هي إدارة الموارد البشرية؟

تُعرف إدارة الموارد البشرية (Human Resources) على أنها الإدارة المنوطة بعمليات إدارة موظفي المؤسسة واختيار الموظفين الجدد وتجهيز برامج تدريب الموظفين الحاليين ووضع السياسات التي تحكم العلاقة بين العاملين والإدارة.

 

وظهر هذا المصطلح لأول مرة في أوائل القرن الماضي، ثم ازداد انتشاره في الستينيات من نفس القرن، وكان يتم إطلاقه على الأشخاص الذين يعملون في المؤسسة بشكل عام.

 

وتهدف إدارة الموارد البشرية على التعامل مع الموظفين على أنهم أصول للمؤسسة، حيث يُطلق عليهم في كثير من الأحيان مصطلح إدارة رأس المال البشري (HCM)، وهو المصطلح الذي تم اعتماده بشكل موسع في العديد من الشركات والمؤسسات الكبيرة في الآونة الأخيرة.

 

ما هي وظيفة الموارد البشرية في الشركة؟

تختص إدارة الموارد البشرية بمجموعة من الوظائف التي تساهم في جعل بيئة العمل أفضل وتحقق أعلى معدلات من الجودة والإنتاجية، ويمكن حصر أهم وظائف إدارة الموارد البشرية فيما يلي:

 

أولًا: التوظيف

تحتاج المؤسسات إلى توظيف عناصر بشرية بين الحين والآخر، هذه المهمة تقع على عاتق إدارة الموارد البشرية، وتبدأ هذه المهمة من عملية تحديد متطلبات الوظيفة ونشرها وحتى التفاوض وإتمام الاتفاق النهائي.

وتنقسم عملية التوظيف إلى 3 خطوات أساسية وهم:

إعداد خطة التوظيف: حيث تقوم إدارة الموارد البشرية بتحديد عدد الأشخاص الذي يجب عليها تعيينهم بحسب احتياجات ومتطلبات العمل في المؤسسة.
 

البحث عن الموظفين: في كثير من الأحيان تقوم إدارة الموارد البشرية بالبحث عن الموظفين المثاليين لملء المناصب الشاغرة لديها، ويمكن أن يكون هذا البحث من خلال مواقع التوظيف الشهيرة مثل لينكدإن وغيرها.
 

اختيار الموظف الأنسب: وفي هذه المرحلة يتم إجراء مقابلات العمل الشخصية مع المتقدمين للوظيفة والاتفاق معهم على تفاصيل العمل.
 

الحفاظ على الموظفين: بعد تعيين ما تحتاجه المؤسسة من موظفين تبدأ مهمة محاولة الاحتفاظ بالموظفين لأطول فترة ممكنة من خلال تحسين بيئة العمل والتحفيز المستمر.

 

ثانيًا: تحديد سياسات العمل

تحدد كل مؤسسة مجموعة من السياسات والقواعد العامة لضبط مراحل إتمام العمل لديها بقدر من العدالة والشفافية، هذه السياسات هي إحدى وظائف إدارة الموارد البشرية المهمة.

في هذه المرحلة يتم الاستعانة بالإدارة ومديرين الأقسام الأخرى لمشاركتها فيما تضعه الموارد البشرية من سياسات، حيث يجب استشارة الموظفين الآخرين؛ لأن إدارة الموارد البشرية لا تعمل بمفردها، وتحدد سياسات العمل ما يلي:

  • كيفية تحقيق الانضباط العام داخل المؤسسة.
  • اللوائح المنظمة للإجازات السنوية والطارئة.
  • أسلوب الزي الذي يجب ارتداؤه في العمل.
  • القواعد المنظمة للتعامل بين مختلف الإدارات.

 

ثالثًا: التعويضات والمزايا

تشمل التعويضات كل ما يتقاضاه الموظف مقابل القيام بعمله، ويجب أن تضمن إدارة الموارد البشرية أنها مناسبة وعادلة لما يقوم به من أعمال وبحسب خبرته الوظيفية وكافي لتحفيزه على العمل باجتهاد وتفاني، وتشمل هذه المهمة كذلك في تحديد مقابل الرعاية الصحية ومقدار الإجازات المرضية والسنوية وتحديد المكافآت التي يحصل عليها الموظف تقديرًا للأعمال المتميزة التي قام بها.

 

رابعًا: الاحتفاظ بالموظفين الحاليين

من المهم أن تسعى المؤسسة إلى الحفاظ على موظفيها الحاليين لأكبر وقت ممكن، وذلك من خلال توفير بيئة عمل مناسبة لهم يحيطها روح التعاون مع الموظفين الآخرين والاحترام والتقدير المتبادل بينهم وبين الإدارة وتوفير رواتب تنافسية لهم مقارنة بالمؤسسات المنافسة.

 

خامسًا: التدريب والتطوير

تعمل إدارة الموارد البشرية بشكل مستمر على تطوير موظفي الشركة ومحاولة تطوير وتنمية مهاراتهم؛ لتحقيق أعلى إنتاجية للشركة.
 

كما أن تدريب الموظفين يساعد على تحفيزهم، حيث يشعر الموظفون الذين يتم تطوير مهاراتهم بسعادة أكبر في العمل؛ لأنهم يرون الإدارة حريصة على زيادة إمكانياتهم وليس فقط استغلالهم لتنفيذ الأعمال المطلوبة.

 

سادسًا: الدراية بالقوانين المتعلقة بالعمل

يجب أن يكون موظفو الموارد البشرية على دراية كاملة بجميع القوانين واللوائح المنظمة للعمل في البلد، مثل قوانين العمل وتحديد الحد الأدنى والأقصى للأجور وقوانين سلامة العمل وغيرها.

 

اقرأ ايضا:

مفهوم دوران العمالة وأهميته وكيفية حساب معدل دوران العمالة

طريقة خصم الغياب من الراتب

 

أهداف الموارد البشرية

تعمل إدارة الموارد البشرية في المؤسسات على تحقيق العديد من الأهداف التي تتجمع في النهاية لتحقيق أعلى درجة من الإنتاجية للمؤسسة.
 

فيما يلي نذكر أبرز أهداف تسعى إدارة الموارد البشرية في المؤسسات إلى تحقيقها:

  • العمل على مساعدة الموظفين في اكتساب العديد من المهارات الحديثة؛ لزيادة فعالية أعمالهم.
     
  • زيادة خبرات الموظفين من خلال تخصيص الأعمال ليقوم كل موظف بمهمة واحدة لكن بدرجة عالية من الاتقان؛ فيصبح العمل كله بأعلى درجة من الجودة.
     
  • محاولة تخفيف أعباء الحياة على الموظفين من خلال إنشاء نظام إجازات ومواعيد وأماكن عمل تحقق التوازن بين الحياة العملية والشخصية.
     
  • العمل على تدريب وتطوير مهارات مديري الأقسام المختلفة؛ للتأكد من أنهم قادرون على قيادة فرقهم بأفضل طريقة ممكنة.
     
  • العمل على تحسين بيئة العمل داخل المؤسسة؛ لأن شعور الموظفين بالرضا يساهم في زيادة إسهاماتهم وجودة أعمالهم.
     
  • التأكد من تنفيذ القوانين واللوائح المنظمة للعمل داخل المؤسسة بالشكل الذي يضمن الحفاظ على حقوق الموظفين والالتزام بتنفيذ خطط واستراتيجيات المؤسسة في الوقت نفسه.
     
  • العمل على تعزيز العلاقات الإيجابية بين الموظفين وبعضهم البعض بشكل يحقق التعاون بينهم بما يخدم مصالح المؤسسة.

 

تخطيط الموارد البشرية

تُعرف عملية تخطيط الموارد البشرية على أنها عملية التنبؤ بمتطلبات المؤسسة فيما يتعلق بالموارد البشرية في المستقبل، وكيفية استغلال إمكانيات مواردها البشرية الموجودة في الوقت الراهن.

 

وتساعد هذه العملية إدارة المؤسسة في توفير الأشخاص المناسبين الذين تحتاجهم المؤسسة لتوظيفهم، كما أنه يساهم في تنفيذ استراتيجيات وخطط وأهداف المؤسسة بنجاح.

 

وتتكون عملية تخطيط الموارد البشرية من 4 خطوات أساسية وهم:

تقييم الموارد البشرية الحالية: وتهدف هذه الخطوة إلى تقييم ما تمتلكه المؤسسة من موارد بشرية بالوقت الحالي، ودراستهم من حيث المهارات والكفاءات والخبرات والأداء وما يحصلون عليه من تعويضات ومزايا وغيرها.
 

تحليل متطلبات المؤسسة من الموارد البشرية بالمستقبل: وفي هذه الخطوة يتم تحليل متطلبات المؤسسة من الموارد البشرية في المستقبل بعد الأخذ في الاعتبار عمليات الاستقالات والترقيات والوصول إلى سن التقاعد وغيرها من عوامل تسرب الموظفين.
 

التنبؤ بمقدار الطلب: بعد مطابقة ما تمتلكه المؤسسة من موارد بشرية في الوقت الحالي مع ما ستحتاج إليه مستقبلًا، يتم وضع خطة بعدد الموظفين الذين سيتطلب تعيينهم خلال هذه الفترة وذلك بناءً على فهم خطط وأهداف المؤسسة طويلة المدى بمنتهى الدقة.
 

وضع الخطة وتنفيذها: بعد المراجعة الشاملة للخطوات السابقة تضع إدارة الموارد البشرية خطة شاملة لسد الفجوات المتوقعة.

 

ما هي مهام موظف الموارد البشرية؟

ينقسم العمل داخل إدارة الموارد البشرية إلى مجموعة من الأقسام الفرعية، والتي يكون لمسؤولي كل منها مهامًا متعلقة بتخصصه، لكن بشكل عام تقوم بعض المؤسسات بتقسيم المهام إلى مسؤوليات ما قبل تعيين الموظفين ومهام ما بعد تعيين الموظفين، وتشمل أبرز مهام موظف الموارد البشرية فيما يلي:

  • تعيين الموظفين الجدد والحفاظ على بقاء الموظفين الموجودين بالمؤسسة.
     
  • إدارة المواهب والتشجيع على الابتكار عند الموظفين؛ لتحسين جودة العمل.
     
  • وضع استراتيجيات التطور الوظيفي لكل العاملين، وإدارتها بأفضل شكل.
     
  • وضع نظام لتعويضات الموظفين ومنحهم الأكفاء منهم بعض المزايا والمكافآت بحسب نظم مراقبة ومتابعة الأداء.
     
  • وضع اللوائح المنظمة للعمل داخل المؤسسة وتنظيم العلاقة بين الموظفين على المستوى الأفقي مع الأقسام الأخرى وعلى المستوى العمودي مع الإدارة العليا.
     
  • وضع برامج متكاملة لتدريب وتطوير الموظفين بشكل دوري.
     
  • وضع مخططات ناجحة وفعالة تساهم في تحسين بيئة العمل وزيادة الإنتاجية في الوقت نفسه.

 

مقالات مشابهة:

شرح طريقة كتابة شهادة خبرة

ما هو إشعار مباشرة العمل مع نماذج جاهزة 

 

الفرق بين الموارد البشرية وشؤون الموظفين

يخلط البعض بين مفهوم إدارة شؤون الموظفين وإدارة الموارد البشرية، حيث أن هناك تداخل في بعض التخصصات بين كلا الإدارتين، وفيما يلي نوضح أبرز الفروق بينهما:

 

يعتبر مصطلح إدارة شؤون الموظفين مسمى تقليدي يُطلق على الإدارة المختصة بالإشراف على الأنشطة المختلفة المتعلقة بالقوى العاملة، على سبيل المثال تحديد الواجبات وإتمام عملية التوظيف والرواتب والمسؤوليات الإدارية الأخرى.

 

وتُعد وظيفة شؤون الموظفين وظيفة إدارية تكمن مهمتها الرئيسية في التأكد من أن الموظفين يعملون في مكانهم المناسب ويؤدون المهام التنظيمية حسبما تحددها متطلبات الوظيفة، وتتبع هذه الإدارة قواعد وسياسات المؤسسة في التعامل مع الموظفين.

 

أما إدارة الموارد البشرية فهي قسم إداري يعمل على مساعدة الموظفين في اكتساب وتطوير مهاراتهم وتوجيه إمكانياتهم وقدراتهم للطريق الصحيح الذي يحقق للمؤسسة أفضل أداء وإنتاجية، وذلك من خلال عملية منهجية يتم فيها التخطيط الجيد لاحتياجات ومتطلبات المؤسسة ومحاولة تحقيقها على أرض الواقع.

 

صحيح أن مهمة إدارة الموارد البشرية هي التأكد أيضًا من أن الموظفين المناسبين قد تم تكليفهم بالمسؤوليات والمهام التي تتناسب مع إمكانياتهم، لكن مهامها تتضمن مجموعة أخرى من المسؤوليات مثل تقويم الأداء وإعداد برامج التدريب والتطوير للموظفين والعمل على توفير بيئة عمل صحية محفزة على العمل بشكل جيد وغيرها من المهام.

 

وبشكل عام يمكن اعتبار مهام إدارة الموارد البشرية أوسع بكثير من نطاق عمل إدارة شؤون الموظفين، وتظهر الاختلافات بينهما فيما يلي:

1ـ من حيث نهج العمل، فإن أسلوب إدارة شؤون الموظفين تتسم بأنها تقليدية في العمل، في حين أن الموارد البشرية أسلوب حديث يتطور يومًا تلو الآخر.

 

2ـ تتعامل شؤون الموظفين مع الموظفين على أنهم أدوات مكلفة للقيام ببعض المهام، في حين تعتبر الموارد البشرية الموظفين كأحد أهم أصول الشركة التي يجب العمل على تطويرها وتطويعها مع متطلبات المؤسسة.

 

3ـ تكمن المهمة الأساسية لإدارة شؤون الموظفين في إدارة العلاقات بين الموظفين داخل العمل، في حين تعمل إدارة الموارد البشرية بشكل أكبر على اكتساب موظفي المؤسسة مهارات جديدة وتطوير إمكانياتهم وتوجيهها للأماكن المناسبة.

 

4ـ تعمل إدارة شؤون الموظفين على فكرة تقسيم العمل بشكل واضح، في حين تهدف إدارة الموارد البشرية إلى تشكيل مجموعات يمكنها إتمام أي مهمة طارئة.

 

5ـ الأسلوب الأساسي للتعامل في إدارة شؤون الموظفين هو فرض الانضباط على الموظفين توجيههم لإتمام مهامهم، في حين تعمل إدارة الموارد البشرية على تنمية مهارات الموظفين ومنحهم مساحة للنمو والابتكار والإبداع.

 

ماذا عن نظام إدارة الموارد البشرية في دفترة؟

برنامج إدارة الموارد البشرية من دفترة يسمح لك بمتابعة مهام الـ HR بداية من إنشاء العقد لموظف جديد مرورًا بـسحب سجلات الحضور ومتابعة التزام الموظف وإجازاته، كما يسمح لك بتقييد ورديات الموظفين وتعيينها لهم وإنشاء قواعد للحضور والانصراف يحتسب على أساسها المكافآت والعقوبات، ويتوفر بالبرنامج الهيكل الوظيفي كاملًا مع تخصيص مستويات وظيفية وأدوار وظيفية تحدد صلاحيات كل موظف والمهام المطلوبة منه. باختصار تستطيع إدارة الموظفين إدارة كاملة من خلال برنامج إدارة الموارد البشرية من دفترة مما ينعكس على الإنتاجية والكفاءة.

نظام إدارة الموارد البشرية في دفترة

 

ختامًا، قدمنا في هذا الموضوع كل ما يتعلق بإدارة الموارد البشرية وأهدافها وأهم الوظائف التي تقوم بها، بالإضافة إلى توضيح الفرق بينها وبين إدارة شؤون الموظفين، إذا كان لديك أي سؤال شاركنا إياه في التعليقات.