تم النشر في 22 فبراير 2023
الكاتب : فريق عمل دفترة

كل ما تريد معرفته عن شركات التوصية بالأسهم

شركة التوصية بالأسهم

شركات التوصية بالأسهم نوع مميز يكتسب بعض سماته من شركات الأشخاص وبعضها الآخر من شركات الأموال، مما يجعله نوعًا خليطًا بين الاثنين تتحقق به متطلبات واحتياجات كثير من المستثمرين.

في السطور التالية، نتجوّل سويًا لنتعرف أكثر على شركات التوصية بالأسهم: تعريفها، خصائصها، أهميتها، مزاياها وعيوبها، وإجراءات تأسيسها، والفرق بينها وبين شركات التوصية البسيطة.

 

تعريف شركة التوصية بالأسهم

شركات التوصية بالأسهم هي الشركة التي تضم على الأقل شريكًا واحدًا متضامنًا إلى جانب أربعة أو أكثر من الشركاء المساهمين. الشريك المتضامن وحده هو المسئول عن ديون الشركة في ماله الخاص، في حين لا يُسأل الشركاء المساهمون سوى في حدود حصصهم من رأس مال الشركة.

وفي ضوء ذلك، يمكن القول إن شركات التوصية بالأسهم نوع خليط بين شركات الأشخاص وشركات الأموال، حيث تقوم على كلا الاعتبارين المالي والشخصي.

 

خصائص شركة التوصية بالأسهم

تختص شركات التوصية بالأسهم ببعض الأمور التي تجعل منها نوعًا مميزًا عن الأنواع الأخرى من شركات الأموال والأشخاص  بل وعن غيرها من الشركات المختلطة كـ الشركات ذات المسئولية المحدودة. من أهم هذه الخصائص ما يأتي:

 

شركة خليطة

تعتبر شركة التوصية بالأسهم خليطًا بين شركات الأشخاص وشركات الأموال، وذلك لضرورة احتوائها على شريك أو أكثر متضامنين وشركاء مساهمين؛ مما يلزم معه توافر الاعتبارين الشخصي والمالي في الشراكة.

 

طبيعة الشركاء

كما اتضح من التعريف، تتكون شركات التوصية بالأسهم من نوعين من الشركاء، أحدهما متضامن والآخر مساهم، بحدٍ أدنى شريك واحد للنوع الأول وأربعة للنوع الثاني.

 

رأس مال الشركة

وضع المنظّم السعودي حدًا أدنى لرأس مال شركة التوصية بالأسهم وهو مليون ريال سعودي، يتم تقسيمه إلى أسهم متساوية لا تقل قيمتها عن خمسين ريالًا سعوديًا، يتم تداولها ولا يجوز تجزئتها.

 

إدارة الشركة

يتولى إدارة الشركة أحد الشركاء المتضامنين أو بعضهم، وهم -في ذلك- يتعاملون معاملة الشريك المتضامن في شركة التضامن.

 

مجلس الرقابة

في حين يحق للشركاء المتضامنين فقط إدارة الشركة، يضمن النظام للشركاء المساهمين الرقابة على الشركة من خلال مجلس الرقابة الذي يضم ثلاثة شركاء مساهمين فأكثر وليس متضامنين. وتتمثل المهمة الأساسية لهذا المجلس في التحقق من أداء الشركة.

 

جمعية المساهمين

إلى جانب مجلس الرقابة هناك ما يعرف بالجمعية العامة للمساهمين، وتضم كافة الشركاء المساهمين. تنعقد هذه الجمعية مرة في العام على الأقل للاطلاع على تقارير أداء الشركة ماليًا، كما تمتلك الحق في استبعاد أحد أعضاء مجلس الرقابة إذا ارتأت عدم صلاحيته.

 

أهمية شركة التوصية بالأسهم

تكمن أهمية شركات التوصية بالأسهم في كونها شركة مختلطة أي نوعًا خليطًا بين شركات الأموال وشركات الأشخاص مما يسهم في تحقيق التوازن بين استقرار شركات الأشخاص وانفتاح شركات الأموال ودورها المهم في تطور الاقتصاد الوطني. وبالتالي، تكون الشركة منسوبة لمالكها الشريك المتضامن الذي يملك الحق في إدارتها وتسييرها، إلى جانب تمتُّع الشركة بالديناميكية بفضل إمكانية تداول أسهمها من قبل الشركاء المساهمين وتوارثها.

وبعبارةٍ أخرى، يمكن القول إن شركة التوصية بالأسهم نموذج مثالي لشركة عائلية تريد الحفاظ على طابعها العائلي، وفي الوقت نفسه تسعى لتعزيز طاقاتها المالية عبر طرح أسهمها للمستثمرين، وبالتالي يحقق ذلك حفاظ الشركة على هويتها، وكذلك تعزيز السوق المالية، وجذب مستثمرين جدد، ودفع عجلة النمو الاقتصادي في البلاد بشكل عام.

 

مزايا وعيوب شركة التوصية بالأسهم

تجتمع في شركات التوصية بالأسهم مجموعة من المزايا التي تجعل منها نوعًا مثاليًا للكثير من المستثمرين، إلى جانب ذلك يوجد فيها بعض العيوب مثلُها في ذلك مثل بقية أنواع الشركات. نوضح لك هذه المزايا والعيوب في السطور التالية.

 

مزايا شركات التوصية بالأسهم

سهولة الإجراءات:

تشبه في ذلك إلى حدٍ كبير شركات التوصية البسيطة وشركات التضامن، ومن هنا تكتسب ميزة مهمة للغاية، ألا وهي عدم تعقيد إجراءات التأسيس.

 

إمكانية تداول أسهمها:

على العكس من شركات التضامن وشركات التوصية البسيطة، يمكن للشركاء المساهمين نقل حصصهم في الشركة إلى الغير دون حاجة إلى النص بذلك في العقد أو توقف الأمر على موافقة بقية الشركاء.

 

حجم رأس المال

بسبب الطبيعة المرنة في الشراكة بين شركاء متضامنين وشركاء مساهمين، تحظى شركات التوصية بالأسهم بقابلية جمع قدر أكبر من رأس المال، مما يمنح الشركة فرصةً أكبر في اختراق السوق.

 

أحقية نقل الملكية

يحق للشريك المساهم فقط دون المتضامن أن ينقل ملكيته إلى الغير دون قيد أو شرط، مثله في ذلك مثل الشريك المساهم في الشركات المساهمة.

 

عيوب شركات التوصية بالأسهم

تتمثل أبرز عيوب شركات التوصية بالأسهم فيما يأتي:

مسئولية الشريك المتضامن

من أهم السمات الملازمة للشريك المتضامن سواء في شركات التضامن أو شركات التوصية البسيطة أو شركات التوصية بالأسهم هو المسئولية غير المحدودة الملقاة على عاتقه فيما يخص سداد الديون من المال الخاص، حيث يتعرض بذلك إلى خطر الإفلاس في حال خسارة الشركة وتعرضها للديون.

 

تباين طبيعة الشراكة

يعتبر هذا الأمر سلاحًا ذا حدين، فمن جانبٍ يعتبر مظهرًا من مظاهر المرونة في هذا النوع من الشركات، من حيث وجود شركاء متضامنين لهم طبيعة معينة، وشركاء موصين لهم طبيعة أخرى، إلا أنه من جانب آخر قد يكون سببًا في تضارب الآراء والاختلاف، خاصةً وأن المنظم يضمن للشركاء المساهمين الرقابة على إدارة الشركاء المتضامنين للشركة.

 

 

تأسيس شركة توصية بالأسهم

يسري على تأسيس شركة توصية بالأسهم أحكام تأسيس الشركات المساهمة في النظامين المصري والسعودي، وبالتالي تتمثل خطوات تأسيسها فيما يأتي:

 

تأسيس شركة توصية بالأسهم في السعودية

تتمثل إجراءات تأسيس شركة توصية بالأسهم في السعودية فيما يأتي:

 

إنشاء عقد تأسيس الشركة

تبدأ إجراءات تأسيس الشركة بإنشاء العقد الذي يضم الشروط والأحكام المنظٍّمة للشركة متضمنًا:

  • اسم الشركة ومقرها الرئيسي.
  • الغرض من تأسيسها.
  • بيانات رأس مال وأسهم الشركة.
  • مدة الشركة في حال تحديد مدة انتهاء لها.
  • نظام وأحكام إدارة الشركة.
  • تاريخ بدء وانتهاء السنة المالية.

 

تقديم طلب تأسيس الشركة: بعد إنشاء العقد يلزم المؤسسون لتقديم طلب التأسيس تحضير مجموعة من الوثائق، تتمثل في بيانات المؤسسين والأعمال المتوقع تنفيذها ونفقاتها، كما يتم تقديم إقرار بالاكتتاب بأسهم الشركة في أحد البنوك المصرح لها بذلك، بالإضافة إلى ما يثبت إيداع الأوراق المالية.

قرار السجل التجاري: بناءً على طلب التأسيس المقدَّم من المؤسسين، يتخذ السجل التجاري قراره بالموافقة على قيد الشركة أو رفضه. ويترتب على الرفض عدم تأسيس الشركة، إلا أنه يحق للمؤسسين التظلم على قرار الرفض أمام وزارة التجارة في خلال مدة لا تتجاوز ستين يومًا من الإخطار بالرفض.

إشهار التأسيس: في حال تم قبول طلب التأسيس من قِبل السجل التجاري، يتم إشهار قرار التأسيس وبالتالي تكتسب الشركة صفتها الاعتبارية وتبدأ في ممارسة نشاطها.

 

تأسيس شركة توصية بالأسهم في مصر

لا يختلف الأمر كثيرًا عند تأسيس شركة توصية بالأسهم في مصر عما هو في السعودية، حيث تتمثل خطوات تأسيس شركة توصية بالأسهم في مصر في الإجراءات التالية:

 

التوجه إلى هيئة الاستثمار

يتم تأسيس شركة التوصية بالأسهم من هيئة الاستثمار، ويتم تجهيز الأوراق التالية لتقديمها وبدء إجراءات التأسيس:

  • توكيل من المؤسسين إلى من سيقوم بعملية التأسيس.
  • صور ضوئية لإثبات شخصية المؤسسين.
  • موافقة الجهة المختصة بمزاولة النشاط، في حال اشتراط موافقة.
  • تقرير بقيمة الحصة العينية، في حال كانت حصة أحد الشركاء عينية.
  • إثبات تمام الاكتتاب من أحد البنوك المرخصة.
  • شهادة دفع واحد في الألف من رأس مال الشركة المصدر.
  • شهادة إيداع الأوراق المالية من إحدى شركات الإيداع والقيد المركزي المرخص لها.

 

عقد التأسيس: يتم إنشاء العقد وفقًا للأحكام والضوابط المنصوص عليها في إنشاء عقود شركات التوصية بالأسهم، متضمنًا اسم الشركة والغرض منها، وبيانات المؤسسين والغرض من الشركة، ورأس المال ونصيب كل شريك، وقيمة السهم، بالإضافة إلى أحكام ونظام الإدارة.

 

القيد في السجل التجاري: بعد استيفاء المستندات السابقة، يتم قيد الشركة في السجل التجاري، على أنه يحق للجهة الإدارية المختصة الاعتراض على إنشاء الشركة خلال عشرة أيام من تاريخ إخطارها بالإنشاء، مع توضيح أسباب الرفض وما يجب اتخاذه لإزالة هذه الأسباب.

 

شهر الشركة ومزاولة النشاط: بعد مضي خمسة عشر يومًا دون اعتراض الجهة الإدارية المختصة على قيد الشركة في السجل التجاري، تكتسب الشركة شخصيتها الاعتبارية، ويكون لها الحق في بدء مزاولة نشاطها.

 

 

الفرق بين شركة التوصية بالأسهم وشركة التوصية البسيطة

تتشابه شركة التوصية بالأسهم مع شركة التوصية البسيطة في كثير من الأمور، وتختلفان في بعضها، حيث تتفقان -أساسًا- في أن كليهما تتكونان من نوعين من الشركاء، أحدهما متضامن، والآخر مساهم في التوصية بالأسهم، وموصي في التوصية البسيطة.

ويختلفان فيما يأتي:

  • عدم أحقية الشريك الموصي في شركة التوصية البسيطة في نقل ملكيته، في حين يجوز للشريك المساهم في شركة التوصية بالأسهم أن ينقل ملكيته إلى الغير دون قيد أو موافقة بقية الشركاء.

  • تُدار شركة التوصية بالأسهم فقط من قبل الشركاء المتضامنين، في حين يوجد مجلس رقابة في شركات التوصية بالأسهم يتكون من الشركاء المساهمين ويكون له الحق في مراقبة أداء الشركة.

  • تعتبر شركات التوصية البسيطة شركات أشخاص، في حين تعتبر شركات التوصية بالأسهم نوعًا خليطًا بين شركات الأموال وشركات الأشخاص، لاحتوائها على شريك متضامن على الأقل وأربعة شركاء مساهمين على الأقل.

 

 

إلى هنا تنتهي جولتنا التي أجريناها سويًا حول شركات التوصية بالأسهم، بعد أن استعرضنا مفهومها وخصائصها وإجراءات تأسيسها؛ لنفتح الباب واسعًا أمامك كمستثمر أو رائد أعمال. إلى جانب ذلك، تساعدك دفترة بعد دخول عالم الأعمال وبدء شركتك على ضمان إدارتها بنجاح عبر برنامج دفترة لإدارة الأعمال.

شركات التوصية بالأسهم في دفترة

دفترة لإدارة الأعمال نظام سحابي لتخطيط موارد المؤسسات، يتميز بتكامل برامجه المناسبة لإدارة أكثر من 50 مجالًا مختلفًا. بالإضافة إلى قابلية التخصيص وفقًا لما يناسب نشاطك، عبر فريق من مهندسي البرمجة والمطورين، فضلًا عن فريق الدعم الفني المتميز والمدرب بشكلٍ كافٍ للرد على كل استفساراتكم مجانًا.

إدارة كاملة لشركتك

اشترك الأن في برنامج دفترة لإدارة إحترافية لشركات التوصية بالأسهم

سجل الأن مجانا

إدارة كاملة لشركتك

اشترك الأن في برنامج دفترة لإدارة إحترافية لشركات التوصية بالأسهم

سجل الأن مجانا