تم النشر في 27 فبراير 2023
الكاتب : فريق عمل دفترة

ما هي شركة التوصية البسيطة

شركة التوصية البيسطة

إذا كنت تبحث عن دليل شامل حول شركات التوصية البسيطة فأنت في المكان الصحيح، حيث ستجد في هذا المقال معلومات وافية حول طبيعة شركات التوصية البسيطة وخصائصها وإجراءات تأسيسها، مع توضيح لأبرز الفروق بينها وبين شركات المحاصة والشركات ذات المسئولية المحدودة

 

ما هي شركة التوصية البسيطة؟

شركات التوصية البسيطة هي إحدى أنواع شركات الأشخاص، تتكون من نوعين من الشركاء، نوع يكون ضامنًا لديون الشركة في أمواله الخاصة، والنوع الآخر يكون ضامنًا لديون الشركة في حدود حصته ولا يتعدى ضمانه إلى أمواله الخاصة  كما يحدث في شركات التضامن. يُطلق على النوع الأول الشريك المتضامن، في حين يُطلق على النوع الآخر الشريك الموصي.

وفي ضوء ذلك، تعتبر شركات التوصية البسيطة وثيقة الصلة بشركات التضامن التي يكون فيها كل الشركاء متضامنون، حيث يتفقان في كل شيء تقريبًا، ما عدا طبيعة الشركاء وأدوارهم.

 

 

خصائص شركات التوصية البسيطة

هناك أربع خصائص تتميز بها شركات التوصية البسيطة عن غيرها من أنواع الشركات الأخرى، هذه الخصائص هي:

 

أنواع الشركاء

كما سبقت الإشارة إلى ذلك، تضم شركات التوصية البسيطة نوعين من الشركاء، شركاء متضامنين تقع عليهم مسئولية سداد ديون الشركة من أموالهم الخاصة في حال اقتضى الأمر ذلك، وشركاء موصين تقتصر مسئوليتهم عند حد حصصهم من رأس مال الشركة في سداد ديونها ولا يُسألون في أموالهم الخاصة. إلى جانب ذلك، يتولى الشركاء المتضامنون مسئولية إدارة الشركة في حين لا يحق ذلك للموصين.

 

انتقال حصة الشريك

الخاصية الثانية لشركات التوصية البسيطة معنيّة بانتقال حصة الشريك، سواء بالتنازل أو البيع أو غير ذلك. وهنا تجدر الإشارة إلى أن كلا النوعين من الشركاء: المتضامن، والموصي، لا يحق لهما نقل حصصهما إلى الغير دون موافقة بقية الشركاء. يتناسب ذلك مع طبيعة هذا النوع من 'طبيعة شركات الأشخاص التي تقوم على الاعتبار الشخصي للشريك، وبالتالي ضرورة اطمئنان بقية الشركاء إلى جدارة الشريك الجديد.

ومع ذلك، يمكن عند إنشاء عقد التأسيس الاتفاق على أحقية الشركاء أو بعضهم في نقل حصصهم للغير، بشرط تحديد ذوات أو صفات الشركاء الجدد المنتقلة لهم الحصص.

 

اكتساب صفة التاجر

من خصائص شركات التوصية البسيطة كذلك اكتساب صفة التاجر للشركاء المتضامنين، وهنا نجد اختلافًا بين الشركاء المتضامنين والشركاء الموصين، حيث لا يُشترط أن يكتسب الأخير صفة التاجر كأن يكون غير ذا أهلية أو قاصرًا أو غير ذلك من الأسباب التي تمنع اكتساب صفة التاجر. ومن هنا كذلك يمكننا تفسير اقتصار الشئون الإدارية على الشركاء المتضامنين دون أحقية الشركاء الموصين.

 

اسم الشركة

اسم الشركة أو عنوانها يعتبر من الخصائص المميزة لشركة التوصية البسيطة، حيث ينبغي أن يتضمن اسم الشركة أحد أسماء الشركاء المتضامنين إلى جانب كلمة وشركاؤه أو ما شابهها. ولا يجوز إضافة اسم أحد الشركاء الموصين. مع ضرورة ملاحظة أهمية هذه الخاصية حيث تنبني عليها اعتبار الشريك الموصي مسئولًا عن ديون الشركة من ماله الخاص وذلك في حال ذُكر اسمه بعلمه ورضاه، فإن لم يكن بعلمه أو كان معترضًا على ذلك لم يُسألْ.

 

 

مميزات وعيوب شركات التوصية البسيطة

مع تعدد أنواع الشركات يبحث المستثمرون دائمًا عن النوع الذي يناسبهم. لذلك في النقاط التالية ستتعرف على أبرز مزايا وعيوب شركات التوصية البسيطة لتتمكن في ضوء ذلك من تحديد مدى ملائمتها لحالتك الشخصية.

 

مميزات شركات التوصية البسيطة

تتميز شركات التوصية البسيطة بمجموعة من المميزات أبرزها ما يأتي:

 

تنوع الشركاء

تنوُّع الشركاء بين متضامنين وموصين يجعل هذا النوع من الشركات مناسبًا في كثير من الحالات، حيث يمكن لأي شخص أن يكون شريكًا موصيًا في شركات التوصية البسيطة دون أن تتوافر له الأهلية أو أن يكتسب صفة التاجر.

 

سهولة إجراءات التأسيس

لا تعتبر إجراءات تأسيس شركة توصية بسيطة صعبة إلى حدٍ كبير، فلا تتطلب إجراءات إضافية أو معقدة فوق ما هو مطلوب عند تأسيس أي شركة. وسيتم تخصيص جزء من هذا المقال يوضح بالخطوات كيفية تأسيس شركة توصية بسيطة.

 

توافر عوامل النجاح

إن وجود شريك أو أكثر متضامنين إلى جانب شريك أو أكثر موصين يمنح الشركة مزيدًا من القوة. ففي حين نجد دور الشريك الموصي محدودًا بالشراكة المالية في حدود حصته من الشركة، نجد الشريك المتضامن مساهمًا بماله الخاص إلى جانب حصته من الشركة، وكذلك بخبراته في الإدارة، وهذا بدوره يضمن الجدية في إدارة الشركة والبحث عن تعزيز نجاحها بصدق.

 

توافق الشركاء

تتميز شركات التوصية البسيطة بأنها قائمة على الاعتبار الشخصي، بمعنى أن شخصية الشريك موضوعة في الاعتبار، وبالتالي لا يحق لأي شريك نقل حصته إلى الغير دون موافقة بقية الشركاء، وهذا يضمن بدوره التوافق إلى حدٍ كبير.

 

عيوب شركات التوصية البسيطة

مع وجود الكثير من المزايا في شركات التوصية البسيطة، فإن ذلك لا يمنع وجود بعض العيوب التي تعكّر صفو هذا النوع المميز من أنواع الشركات، أبرز هذه العيوب:

 

تداخل المسئوليات الإدارية

تداخل المسئوليات الإدارية أمر وارد الحدوث في شركات التوصية البسيطة؛ لأنه في حال لم يتم تحديد الدور المنوط به كلٌ فسيكون من حقهم جميعًا التدخل في تسيير شئون الشركة واتخاذ القرارات.

 

امتناع نقل الملكية إلا بقيد

شركة التوصية البسيطة لا يجوز معها نقل الملكية إلا إذا تم تضمين قيد في العقد يحدد صفات أو ذوات الأشخاص الذين يمكن نقل الملكية إليهم. لذلك، قد يتسبب ذلك في إعاقةٍ لمسيرة الشركة في حال اختلف أحد الشركاء حول هذا الأمر,

اقرأ أيضًا: تعريف مصطلح حق الملكية

 

مخاطرة الشريك المتضامن بماله الخاص

على العكس من الشريك الموصي، يُسال الشريك المتضامن في شركات التوصية البسيطة عن ديون الشركة في ماله الخاص إذا اقتضى الأمر ذلك. بمعنى أن الدائن يحق له أن يطالب أحد الشركاء المتضامنين بسداد دين الشركة له. ومن جانبه، يلتزم الشريك المتضامن بسداد الدين. وبالتالي يقتضي إفلاس الشركة إفلاس الشركاء المتضامنين.

.

 

إجراءات تأسيس شركة توصية بسيطة

إذا كنت على وشك إنشاء شركة توصية بسيطة في مصر أو السعودية، فإليك الإجراءات الواجب اتخاذها.

 

إجراءات تأسيس شركة توصية بسيطة في السعودية

يلزم لإنشاء شركة توصية بسيطة في السعودية اتخاذ ما يأتي من إجراءات:

إنشاء عقد التأسيس:

الخطوة الأولى والأهم تتمثل في إنشاء عقد التأسيس، وقد اشترط المنظِّم السعودي توافر البيانات الآتية في العقد لكي يكون صالحًا:

  • أسماء الشركاء وبياناتهم.
  • اسم الشركة، متضمنًا أحد أسماء الشركاء المتضامنين متبوعًا بكلمة وشركاؤه أو ما يقوم مقامها.
  • مقر الشركة الرئيسي.
  • الغرض من إنشاء الشركة.
  • رأس مال الشركة وحصة كل شريك.
  • مدة الشركة إذا كانت محددة المدة.
  • نظام إدارة الشركة وأحكامها.
  • أحكام اتخاذ القرار في الشركة بين الشركاء.
  • الآلية التي يتم بها توزيع الربح والخسارة.
  • موعد بداية ونهاية السنة المالية.
  • أحكام انقضاء الشركة.

فيما دون ذلك، يمكن للشركاء تضمين أي أحكام أو شروط يتفقون عليها فيما بينهم ما لم تخالف أحكام القانون.

 

إشهار عقد تأسيس الشركة:

بعد إنشاء عقد تأسيس شركة التوصية البسيطة ينبغي اتخاذ خطوة نشر العقد في إحدى الجرائد الرسمية اليومية، مع ضرورة توزيع الجريدة في مركز الشركة الرئيسي.

 

الإدراج في سجل الشركات:

الخطوة التالية لنشر العقد في الجريدة بهدف الإشهار هي إدراج الشركة في سجل الشركات، وبذلك بتقديم طلب قيد الشركة بالإدارة العامة للشركات.

 

القيد في السجل التجاري:

واحدة من أهم خطوات تأسيس شركة توصية بسيطة هي قيد الشركة في السجل التجاري، حيث يجب تقديم طلب قيد الشركة في السجل التجاري متضمنًا البيانات الآتية:

  • اسم الشركة ونوعها.
  • نشاط الشركة.
  • رأس المال.
  • تاريخ بدء وانتهاء الشركة.
  • أسماء الشركاء المتضامنين وبياناتهم.
  • أسماء مديري الشركة وبياناتهم.
  • عنوان المقر الرئيسي للشركة وفروعها.

 

إجراءات تأسيس شركة توصية بسيطة في مصر

تشبه إجراءات تأسيس شركة التوصية البسيطة إلى حدٍ كبير إجراءات تأسيس شركة التضامن، ويختلفان في تحديد الشركاء ونوعية كلٍ منهم: متضامن أم موصي. في ضوء ذلك يمكن تلخيص إجراءات تأسيس شركة التوصية البسيطة في مصر فيما يأتي:

 

إنشاء العقد:

أولى خطوات تأسيس شركة التوصية البسيطة هي إنشاء العقد الذي ينبني عليه مشروعية الشركة وفي ضوئه يحتكم الشركاء. مع ضرورة تضمينه بيانات الشركاء في العقد وتحديد أيهم الشريك المتضامن وأيهم الشريك الموصي.

 

إثبات صحة العقد:

بعد إنشاء عقد التأسيس يلزم اتخاذ خطوة تكميلية تتمثل في إثبات صحته من خلال مراجعته واعتماده بختم صالح للتسجيل. يتم هذا الإجراء في مكتب السجل التجاري الذي يتبعه المقر الرئيسي للشركة.

 

تسجيل العقد:

قيد العقد في القلم التجاري بالمحكمة التابعة لها الشركة هي الخطوة التالية لإنشاء العقد وإثبات صحته،

 

نشر ملخص العقد:

ملخص عقد تأسيس شركة التوصية البسيطة من الوثائق المطلوب نشرها في جريد رسمية كوسيلة من وسائل الإشهار.

 

طلب استخراج بطاقة ضريبية:

استخراج البطاقة الضريبية لفتح ملف ضريبي إجراء أساسي لإنشاء شركة توصية بسيطة. ويتم استخراجها من مأمورية الضرائب بعد تقديم صورة من عقد الشركة، وصورة من إثبات ملكية مقر الشركة أو عقد إيجاره، صور بطاقات الرقم القومي للشركاء، وإيصال كهرباء.

 

ترخيص مزاولة النشاط:

بعد فتح ملف ضريبي يتم استخراج ترخيص مزاولة النشاط من الغرفة التجارية التابعة لها الشركة، بتقديم ما يأتي من مستندات:

  • صورة ضوئية لعقد تأسيس الشركة.
  • صورة ضوئية لإثبات ملكية مقر الشركة أو عقد إيجاره.
  • صور ضوئية لبطاقات الرقم القومي للشركاء.
  • صحيفة الحالة الجنائية لكل شريك..
  • البطاقة الضريبية.
  • إيصال كهرباء.
  • طلب استخراج شهادة مزاولة المهنة.

 

القيد في مكتب السجل التجاري:

يتم قيد الشركة في مكتب السجل التجاري التابعة له الشركة، بعد تقديم ما يأتي:

  • إثبات تحقيق الشخصية مقدم طلب القيد.
  • أصل وصورة ضوئية لعقد الشركة.
  • ملخص العقد.
  • ترخيص مزاولة المهنة.
  • نسختين من عدد الجريدة المنشور فيها ملخص عقد تأسيس الشركة.

 

تسجيل الشركة في التأمينات:

ينبغي أن يتوافر لدى إدارة التأمينات بيانات وافية عن كل الشركات والموظفين الذين يعملون في هذه الشركات. في ضوء ذلك، لا بد عند تأسيس الشركة أن يتم تسجيلها أولًا في مكتب التأمينات التابعة له الشركة، مع تقديم طلب اشتراك، والبطاقة الضريبية، وإثبات ملكية عقار الشركة أو إيجاره.

 

 

إجراءات فسخ شركة توصية بسيطة

تنقضي شركات التوصية البسيطة لأسباب عدة منها أسباب خاصة بهذا النوع على وجه التحديد مثل انسحاب أحد الشركاء المتضامنين أو الحجر عليه أو وفاته، إلى جانب الأسباب العامة التي تنقضي بها أي شركة مهما كان نوعها، مثل انقضاء مدتها أو تحقق الغرض من إنشائها أو هلاك رأس المال إلى آخر هذه الأسباب. ولكن ماذا يحدث من إجراءات لفسخ شركة التوصية وانقضائها؟

 

تصفية الشركة

تصفية الشركة هي العملية التي تتم فيها تسوية ما على الشركة من التزامات وما لها من مستحقات لتحديد صافي الأموال وتقسيمه على الشركاء. وتتم التصفية عن طريق المُصفّي وهو الشخص الذي يتفق عليه الشركاء ليقوم بإدارة الشركة في آخر مراحلها وتصفية أموالها دون الدخول في أي مشروعات أو أعمال جديدة.

 

تقسيم أموال الشركة

بعد تحديد صافي الربح، يتولى المصفي كذلك مهمة قسمة الأموال على الشركاء في ضوء ما يستحق كل شريك. وفي حال أسفرت عملية التصفية عن مديونية الشركة، يقوم المصفي بتوزيع قيمة الديون على الشركاء في ضوء ما هو مفترض أن يتحمله كل شريك.

 

شطب الشركة من السجل التجاري

بعد إتمام المصفي مهامه من تصفية لالتزامات ومستحقات الشركة وتقسيم الأرباح أو الديون على الشركاء، ينبغي اتخاذ الخطوة التي تزول بها صفة الشركة وهي شطب الشركة من السجل التجاري.

 

تقادم الدعاوى

بعد استيفاء الإجراءات السابقة جميعًا لا تُسمع الدعوى المقدمة ضد الشركة وممثليها، وتحديدًا بعد 5 سنوات من شطب الشركة من السجل التجاري.

 

 

الفرق بين شركات التوصية البسيطة وشركة المحاصة

تتفق كلٌ من شركة التوصية البسيطة وشركة المحاصة في أن كلتيهما تندرجان تحت مظلة شركات الأشخاص، ولإيضاح الفروق الجوهرية بينهما سنبرز أهم سمات كلا النوعين كما يأتي:

 

شركات التوصية البسيطة:

  • ينبغي تحديد عنوان ومقر الشركة.
  • يجب التصريح برأس مالها وحصة كل شريك منه.
  • للشركة وجود وتعامل مع الغير بصفتها.
  • يلزم إشهار الشركة.
  • ينبغي أن تكتسب الشركة شخصية اعتبارية.

 

شركات المحاصّة:

  • لا يتم تحديد عنوان للشركة أو مقر لها.
  • لا وجود لها إلا للشركاء.
  • لا يلزم إشهار الشركة.
  • لا يُصرَّح برأس مالها.
  • لا تكتسب الشركة شخصية اعتبارية.
  • لا يكون لها رأس مال مصرح به.
  • يتعامل الشركاء مع الغير بصفاتهم الشخصية، دون اعتبار للشركة.

 

 

الفرق بين شركات التوصية البسيطة والشركات ذات المسئولية المحدودة

قد يختلط الأمر على الكثيرين حول الاختلافات بين شركات التوصية البسيطة -إحدى شركات الأشخاص- والشركات ذات المسئولية المحدودة -إحدى شركات الأموال- وسيتضح الفرق بينهما بتعداد أبرز سماتهما فيما يأتي:

 

شركات التوصية البسيطة:

  • يلزم أن يتكون اسم الشركة من أحد أسماء الشركاء المتضامنين إلى جانب ما يفيد شراكة الغير مثل (وشركاؤه).
  • تتكون من نوعين من الشركاء: متضامنين، وموصين.
  • ليس هناك أحدى أقصى لعدد الشركاء في شركات التوصية البسيطة.
  • الشركاء المتضامنون في شركات التوصية البسيطة مسئولون مسئولية غير محدودة في ديون الشركة، أي في مالهم الخاص.

 

الشركات ذات المسئولية المحدودة:

  • يُشتق اسم الشركة من الغرض أو النشاط المنشأة لأجله، ويلزم لذلك استخراج شهادة عدم التباس عند التأسيس.
  • تتكون من نوع واحد من الشركاء.
  • الحد الأقصى للشركاء في الشركة ذات المسئولية المحدودة هو 50 شريكًا.
  • كل الشركاء مسئولون مسئولية محدودة عن ديون الشركة، أي في حدود حصصهم من رأس مال الشركة، ولا يتعدى ذلك إلى أموالهم الخاصة.

 

 

نظام دفترة لإدارة شركات التوصية البسيطة

تجدر الإشارة إلى أن هناك عوامل كثيرة تسهم في نجاحك في عالم الأعمال، منها أن تكون على وعي بأنواع الشركات المختلفة وأيها يناسب احتياجاتك، العامل التالي لذلك هو إدارة المؤسسة بالشكل السليم، وهنا ينبغي الإشارة إلى برنامج دفترة لإدارة الأعمال المتكامل بواجهة استخدام مرنة قابلة للتخصيص حسب مجالك.

ادارة شركات التوصية البسيطة في برنامج دفترة

يتميز دفترة بأنه نظام سحابي يمكن استخدامه من أي مكان وفي أي وقت، يضم كل التطبيقات اللازمة لإدارة أعمالك، بدءًا من المخزون والمشتريات والمبيعات، ومرورًا بالمحاسبة العامة والإدارة المالية وشئون الموظفين، وانتهاءً بإدارة علاقات العملاء وإصدار تقارير الأداء، مع خدمة دعم فني مجانية على مدار الساعة.

إدارة كاملة لشركتك

اشترك الأن في برنامج دفترة لإدارة إحترافية لشركات التوصية البسيطة 

سجل الأن مجانا

 

إدارة كاملة لشركتك

اشترك الأن في برنامج دفترة لإدارة إحترافية لشركات التوصية البسيطة 

سجل الأن مجانا