ما هو الرقم الضريبي في السعودية وكيفية الحصول عليه والتحقق منه؟

 

tax

نعود للحديث عن الأمور المتعلقة بإقرار السعودية لضريبة القيمة المضافة في يناير 2018 وتحديثها في يوليو 2020 برفع قيمتها من 5% إلى 15%، إلى جانب تبعات ذلك من التزامات لأصحاب الشركات بداخل المملكة لحساب ضريبة القيمة المضافة على خدماتهم ومنتجاتهم وإعداد الإقرار الضريبي بشكل دوري.

بالإضافة إلى إلزام الهيئة العامة للزكاة والدخل للشركات بتضمين الرقم الضريبي الخاص بها داخل أي فاتورة بيع أو شراء، وليس ذلك فحسب، وكذا عدد من الشروط التي سيتوجب على أصحاب الشركات الأخذ بها عند إصدارهم لأي فاتورة وسنوضح ذلك في مواضيع لاحقة.

تعرف على دليل الفوترة الإلكترونية الشامل

ما هو الرقم الضريبي للمنشأة؟ وما الغرض منه وما هو تكوينه؟

تعتمد الهيئات الضريبية في الدول المختلفة على استخراج “رقم ضريبي” لأصحاب المنشآت يكون بمثابة المعرف عن الشركة المسجلة في النظام الضريبي للدولة، فكما هو الحال مع رقم بطاقة الهوية للأشخاص والأفراد في المجتمع المدني وكيف يمكن من خلال هذا الرقم تتبع حالة الشخص، سنجد أن الغرض الأساسي من رقم التعريف الضريبي هو كذلك وضع سبل وأدوات للتبع حالة الشركة والتأكد من مدى التزامها بسداد قيمة الضريبة المستحقة للدولة، كما يتيح الرقم الضريبي للمستهلكين التحقق ما إذا كانت الشركة مسجلة فعلاً في النظام الضريبي ويحق لها رفع سعر المنتج بناءً على قيمة الضريبة أم أنها تتحايل بغرض زيادة الربحية.

وطبقاً لذلك أقرت هيئة الزكاة والدخل بإلزامية أياً من الشركات المسجلة بالنظام الضريبي لضريبة القيمة المضافة بدايةً من العام الحالي بإدراج الرقم الضريبي للمنشأة في أي فواتير ضريبية صادرة أو واردة للسلع والخدمات الخاضعة.

 

ويتكون الرقم الضريبي للمنشأة من 15 رقم يتم تقسيمهم على النحو التالي:

  • الرقم الأول هو خاص بالرقم التعريفي للدولة ضمن مجلس التعاون الخليجي
  • الأرقام الثمانية التي تليها هو الرقم التسلسلي الخاص بالمنشأة
  • الرقم العاشر هو رقم التحقق
  • الثلاث أرقام التي تلي ذلك هي أرقام الشركات التابعة لدافع الضريبة
  • الرقميين الأخيرين يشيران إلى نوع الضريبة

برنامج كامل لإدارة الحسابات والمبيعات

سجل مجانًا الآن

ابدأ استخدام البرنامج

كيفية التسجيل للحصول على الرقم الضريبي للمنشأة

يصدر الرقم الضريبي من هيئة الزكاة والدخل ويتم إرساله ضمن الشهادة الضريبية المستخرجة لصاحب المنشأة بعد تسجيله في النظام الضريبي للقيمة المضافة، ويحق للمنشأة استلام الشهادة الضريبية فور اعتماد تسجيل الشركة بالنظام الضريبي وموافقة هيئة الزكاة والدخل على قبول التسجيل للمنشأة لاستيفائها الشروط المطلوبة.

Vat-Certificate

حيث يتم إرسال الشهادة مع كافة البيانات الخاصة بالمنشأة ومتضمنة للرقم الضريبي الذي سيلتزم صاحب المنشأة بإدراجه في أي فواتير ضريبية صادرة أو واردة. يمكنك زيارة موقع الزكاة والدخل في حالة وجود استفسار عن الرقم الضريبي

برنامج كامل لإدارة الحسابات والمبيعات

سجل مجانًا الآن

ابدأ استخدام البرنامج


تعليق واحد على “ما هو الرقم الضريبي في السعودية وكيفية الحصول عليه والتحقق منه؟

اترك تعليق