ما هو الرقم الضريبي في السعودية 2022 وكيفية الحصول عليه والتحقق منه؟

 

ما هو الرقم الضريبي

نعود للحديث عن الأمور المتعلقة بإقرار السعودية لضريبة القيمة المضافة في يناير 2018 وتحديثها في يوليو 2020 برفع قيمتها من 5% إلى 15%، إلى جانب تبعات ذلك من التزامات لأصحاب الشركات بداخل المملكة لحساب ضريبة القيمة المضافة على خدماتهم ومنتجاتهم وإعداد الإقرار الضريبي بشكل دوري، وهذا بعدما كانت الضرائب خاصة بالشركات الأجنبية فقط، نظرًا لاكتفاء الشركات السعودية في الماضي بدفع الزكاة بديلة عن الضرائب.

بالإضافة إلى إلزام الهيئة العامة للزكاة والدخل للشركات بتضمين الرقم الضريبي الخاص بها داخل أي فاتورة بيع أو شراء، وليس ذلك فحسب، وكذا عدد من الشروط التي سيتوجب على أصحاب الشركات الأخذ بها عند إصدارهم لفاتورة ضريبة القيمة المضافة وسنوضح ذلك في مواضيع لاحقة.

اشترك في برنامج الحاسابات

ما هو الرقم الضريبي للمنشأة؟ وما الغرض منه وما هو تكوينه؟

تعتمد الهيئات الضريبية في الدول المختلفة على استخراج “رقم ضريبي” لأصحاب المنشآت يكون بمثابة المعرف عن الشركة المسجلة في النظام الضريبي للدولة، فكما هو الحال مع رقم بطاقة الهوية للأشخاص والأفراد في المجتمع المدني وكيف يمكن من خلال هذا الرقم تتبع حالة الشخص، سنجد أن الغرض الأساسي من رقم التعريف الضريبي هو كذلك وضع سبل وأدوات للتبع حالة الشركة والتأكد من مدى التزامها بسداد قيمة الضريبة المستحقة للدولة، كما يتيح الرقم الضريبي للمستهلكين التحقق ما إذا كانت الشركة مسجلة فعلاً في النظام الضريبي ويحق لها رفع سعر المنتج بناءً على قيمة الضريبة أم أنها تتحايل بغرض زيادة الربحية.

 وطبقاً لذلك أقرت هيئة الزكاة والدخل بإلزامية أياً من الشركات المسجلة بالنظام الضريبي لضريبة القيمة المضافة بدايةً من العام الحالي بإدراج الرقم الضريبي للمنشأة في أي فواتير ضريبية صادرة أو واردة للسلع والخدمات الخاضعة للضريبة

 

 

ويتكون الرقم الضريبي للمنشأة من 15 رقم يتم تقسيمهم على النحو التالي:

  • الرقم الأول هو خاص بالرقم التعريفي للدولة ضمن مجلس التعاون الخليجي
  • الأرقام الثمانية التي تليها هو الرقم التسلسلي الخاص بالمنشأة
  • الرقم العاشر هو رقم التحقق
  • الثلاث أرقام التي تلي ذلك هي أرقام الشركات التابعة لدافع الضريبة
  • الرقميين الأخيرين يشيران إلى نوع الضريبة

اشترك في برنامج الحاسابات

كيفية التسجيل للحصول على الرقم الضريبي للمنشأة

يصدر الرقم الضريبي من هيئة الزكاة والدخل ويتم إرساله ضمن الشهادة الضريبية المستخرجة لصاحب المنشأة بعد تسجيله في النظام الضريبي للقيمة المضافة، ويحق للمنشأة استلام الشهادة الضريبية فور اعتماد تسجيل الشركة بالنظام الضريبي وموافقة هيئة الزكاة والدخل على قبول التسجيل للمنشأة لاستيفائها الشروط المطلوبة.

Vat-Certificate

حيث يتم إرسال الشهادة مع كافة البيانات الخاصة بالمنشأة ومتضمنة للرقم الضريبي الذي سيلتزم صاحب المنشأة بإدراجه في أي فواتير ضريبية صادرة أو واردة. يمكنك زيارة موقع الزكاة والدخل في حالة وجود استفسار عن الرقم الضريبي

 

كيفية تحقق المستهلكين عن الرقم الضريبي للتجار في السعودية؟

بالتوائم مع سياسة الرقمنة المتبعة من جهة المملكة العربية السعودية، تتم عملية الاستعلام عن الرقم الضريبي عن بعد، عن طريق الانترنت، أو من خلال رقم الهاتف المخصص للاستعلام، من خلال موقع الهيئة العامة للزكاة، وذلك لمعرفة إذا كان الرقم الضريبي مسجل في ضريبة القيمة المضافة أم لا. وتستخدم هذه الطريقة من قبل الموردين، وكذا المستهلكين، حيث بإمكانهم التحقق من صحة الرقم الضريبي الموجود على الفاتورة الضريبية، ومعرفة إذا ما كان رفع الأسعار بفعل ضريبة القيمة المضافة حقيقي أو بغرض جني أموال بلا وجه صحة.

 

أرقام الهاتف المخصصة للإستعلام عن الرقم الضريبي السعودي:

1443

00966114349999

 

كيفية التحقق من الرقم الضريبي من خلال رقم السجل؟

1) بالتوجه إلى موقع “هيئة الزكاة والضريبة والجمارك”

2) واختيار “الخدمات الإلكترونية”

3) اضغط على “خدمات عامة” لتظهر جميع الخدمات المتاحة إلكترونيًا.

4) اختر “التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

5) قم بكتابة رقم السجل التجاري.

6) ليظهر لك الرقم الضريبي للشركة بالإضافة  لكافة المعلومات الضريبية  الخاصة بها.

ويمكنك بعد الاستعلام، إضافة الرقم الضريبي الخاص بك داخل برنامج دفترة

كما يمكن تضمين الضريبة للفواتير أو عدم تضمينها.

اشترك في برنامج الحاسابات

طريقة إلغاء الرقم الضريبي

1) قم بتسجيل الحساب الخاص بك على موقع الهيئة

https://zatca.gov.sa/ar/login/Pages/Login.aspx

2) نضغط على “تحديث إيقاف التسجيل”.

3) قم بإدخال البيانات ورفع المستندات  الخاصة بإلغاء الرقم الضريبي، وأكد عملية الإلغاء.

ما هي الضرائب؟ وما أنواعها؟

تعد الضرائب متعلقة بأبعاد ثلاثة، وهي:

البعد المحاسبي، والقانوني، والاقتصادي. فبينما تعد المحاسبة معنية بنسبة احتساب وتحصيل الضريبة، والاقتصاد يضبطها طبقًا لما يوافق نظرياته ويضمنها في نظام يسير اقتصاديات الدولة ويحقق العدالة الاجتماعية، القانون يفرق بين الحقوق والواجبات المترتبة على جباية الضرائب، فالمواطن يدفع مقابل الخدمات التي يفترض بالدولة توفيرها من مستشفيات ومدارس وتمهيد للطرق، فيعد التهرب من دفع الضرائب جريمة يعاقب عليها، وبالمثل يحصل على خدمات تساعده على العيش الكريم.

 

تنقسم الضرائب إلى:

1) ضرائب مباشرة:

تستقطع من الدخل مباشرة، حيث تفرض على الراتب الشهري وما يعادله من كسب للفرد، وتفرض على العقارات، وعلى الشركات.

وتكون أكثر عدالة عن الضرائب الغير مباشرة، ويكون التهرب الضريبي أقل، ولكن تخشى بعض الدول زيادتها، لأن المستثمر يبحث عن الدول الأقل عبئًا ضريبيًا عليه، وبالتالي العلاقة عكسية بين زيادة الضرائب المباشرة وبين الاستثمار.

2) ضرائب غير مباشرة:

هي الضرائب التي تفرض عند إنفاق الدخل، عند حدوث عمليات البيع على الأغلب، مثل ضريبة القيمة المضافة، التي تصنف كضريبة مرحلة، على مراحل الإنتاج والبيع، وتحدد على الفرق بين قيمة البيع والشراء أي المكسب، بحيث يحصلها المورد (التاجر) من العميل (المشتري) ويدفع بها إلى الهيئة العامة للزكاة، وهناك سلع خاضعة لضريبة القيمة المضافة وسلع معفاة منها

 

ما الفرق بين الضريبة والزكاة؟

الزكاة حق شرعي يتوجب إنفاقه على وجوه محددة، لسد حاجة من هم بحاجة، وهذه الوجوه هي الفقراء والمساكين والعاملون عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والعبيد والغارمين وابن السبيل والمجاهدون في سبيل الله، والزكاة فرض على رأس المال، وتكون نسبة ثابتة تقدر ب 2.5%.

 

أما الضريبة فهي واجب مجتمعي، لا تقوم الدولة بغيره، ويعد من أهم الموارد المالية للدول، ويضمن وجود سيولة في خزانة الدولة بصورة دائمة، وتفرض الضريبة على الأرباح، وتتعلق بالأنشطة التجارية، وتحتسب عند بدء ممارسة النشاط.