تعريف مصطلح القوائم المالية في المحاسبة للشركات


القوائم المالية للشركات Financial Statements هي التقارير المحاسبية التي تقيس الأداء والوضع المالي للشركة خلال فترة زمنية محددة، وتمثل القوائم المالية واحدة من الأدوات الفعالة التي تساعد المُلاك والمستثمرين وأصحاب المصالح المعنية على اتخاذ قرارات مالية استراتيجية مبنية على أدلة حسابية منطقية.

و تشير القوائم المالية السنوية إلى التقارير المالية التي تُعدّ في نهاية السنة المالية للشركة أو المؤسسة.

كم عدد القوائم المالية الختامية وما هي؟

عدد القوائم المالية الختامية هو 4 قوائم ممثلين في:-

  1. قائمة المركز المالي (الميزانية العمومية).

  2. قائمة الدخل.

  3. قائمة التدفقات النقدية.

  4. قائمة التغيرات في حقوق الملكية.

 

ما هي القوائم المالية الثلاثة الرئيسية؟

  1. قائمة المركز المالي (الميزانية العمومية): تركز على نتائج المعاملات الخاصة بالأصول والالتزامات وحقوق الملكية للشركة خلال فترة محاسبية محددة.

  2. قائمة الدخل: تظهر الأداء والوضع المالي من خلال تتبع وقياس الإيرادات والتكاليف والربح أو الخسارة خلال فترة محاسبية معينة.

  3. قائمة التدفقات النقدية: تُظهر التدفقات النقدية الواردة إلى الشركة والصادرة منها بناء على المعاملات المختلفة التي تتم على الأنشطة التشغيلية والتمويلية والاستثمارية.

 

ما هي أهم القوائم المالية؟

يُمثل كل نوع من القوائم المالية أهمية كبيرة في قياس بنود معينة للهيكل المالي للمؤسسات، ولكن تبرز أهمية القوائم المالية حسب الغرض التي يتم إعدادها من أجله، بالنسبة للمستثمرين قد تكون قائمة الدخل وقائمة المركز المالي هما الأولوية على رأس ترتيب القوائم المالية من حيث الأهمية لتقييم الأداء والقوة المالية للشركة، ومن ناحية أخرى قد تحتل قائمة التدفقات النقدية المكانة الأكبر من ناحية الأهمية بالنسبة لمديري الشركات لفهم وتقييم التدفق النقدي للشركة والذي يترتب عليه المزيد من القرارات الهامة بالنسبة للوضع الحالي والمستقبلي للمؤسسة.

اقرأ أيضًا: أنواع القوائم المالية

 

لماذا تظهر تكلفة العناصر المالية بالتكلفة التاريخية في القوائم المالية؟

ظهور العناصر بالتكلفة التاريخية في القوائم المالية، يساهم تحقيق بعض الفوائد ومنها:-

  • إظهار مبالغ المعاملات بشكل محدد وموثق بوثائق مالية يجعلها أكثر موضوعية من القيمة المتغيرة للسوق أو العوامل الأخرى التي يتوقف عليها تقدير التكاليف والمبالغ.

  • يساعد مبدأ التكلفة التاريخية على استقرار القوائم المالية وعدم تأثرها بتقلبات ومتغيرات السوق اليومية.

  • يتوافق مبدأ التكلفة التاريخية مع مبدأ الحذر في المحاسبة حيث أنها تساعد على عدم تضخيم الأصول والأرباح مقارنة بإستخدام التقدير بقيمة السوق.

  • الحذر: وفقًا لمبدأ الحذر في المحاسبة، يُفضل عدم تضخيم الأصول والأرباح. وبالتالي، يُعتبر استخدام التكلفة التاريخية أكثر حذرًا من استخدام قيمة السوق.

اقرأ أيضًا: دليل شامل عن القيود المحاسبية

 

كيف تتم مراجعة القوائم المالية؟

يتم مراجعة القوائم المالية من خلال مجموعة من الإجراءات المُتبعة وهي:-

  • تعيين مراجعي حسابات مستقلين لفحص القوائم المالية.

  • فحص الوثائق والسجلات المحاسبية المكونة للقوائم المالية للتأكد من دقتها، ومطابقتها للمعايير المحاسبية.

  • إجراء اختبارات تأكيد من قبل المراجعين للتأكيد على صحة ودقة بعض المعاملات والأرصدة الخاصة بحسابات معينة.

  • تقييم النظم والإجراءات المحاسبية المُتبعة من قبل المراجعين.

  • إصدار تقرير المراجعة الذي يثبت ويظهر مدى دقة ومطابقة القوائم المالية للمعايير المحاسبية.

اقرأ أيضًا: ميزان المراجعة: ما هو وكيفية إعداده وأهميته في الحسابات

 

ما هي عيوب القوائم المالية؟

  • عدم الشمولية فأحيانًا لا تعكس القوائم المالية جميع المعلومات والبيانات المالية للشركة، مثل القيمة السوقية للعلامة التجارية.

  • استخدام التكلفة التاريخية للبنود في القوائم المالية، قد لا يعكس القيمة الحقيقية للأصول في الوقت الحالي.

  • الاعتماد على تقديرات بعض البنود في القوائم المالية يمكن أن يؤدي إلى تحيز أو تغيير في النتائج.

  • تتسم بعض القوائم المالية بالتعقيد وصعوبة فهمها وتحديدًا لغير المتخصصين في مجال المحاسبة.

 

لماذا يجب مراجعة القوائم المالية من قبل طرف مستقل؟

تلجأ الكثير من الشركات إلى الاستعانة بطرف مُستقل لمراجعة القوائم المالية لتحقيق المصداقية والثقة بشأن نتائج التقارير المالية أمام الجهات الخارجية من المستثمرين أو الدائنين على سبيل المثال، وضمان المراجعة بشكل أكثر موضوعية بعيدًا عن أي مصالح أو انحيازات، يتمكن المراجعون المستقلون من الكشف عن الأخطاء ونقاط ضعف النظم المحاسبية المستخدمة في الشركة التي استعانت بهم مما يساعدها على اتخاذ إجراءات للتحسين والتطوير.

 

ما هو الفرق بين القوائم المالية والميزانية؟

تُظهر القوائم المالية الوضع والأداء المالي الفعلي للشركة خلال فترة زمنية معينة، بينما الميزانية العمومية يُمكن القول إنها أداة تخطيطية للتقدير المالي للإيرادات والمصروفات المتوقعة خلال فترة محاسبية محددة في المستقبل.

 

متى آخر موعد لرفع القوائم المالية؟

تختلف مواعيد تقديم القوائم المالية من بلد إلى بلد وفقًا للوائح والقوانين المحاسبية المحلية المُتبعة، فبعض الشركات تقدم قوائمها المالية في بداية السنة، ولكن غالبية المؤسسات تقوم برفع قوائمها المالية في نهاية السنة المالية.

 

هل القوائم المالية سرية؟

القوائم المالية ليست بالضرورة أن تكون سرية والدليل أن الشركة المدرجة في البورصة أو الشركات التي لديها ديون عامة عادة ما تكون قوائمها المالية علنية ويتم مشاركتها مع الجمهور والجهات المعنية مثل المستثمرين والدائنين كي تساعدهم على اتخاذ قراراتهم المالية، إلا أنه أحيانًا قد تكون القوائم المالية للشركات الخاصة أو الشركات الصغيرة سرية ولا تُكشف إلا لأصحاب المصلحة المحددين.

 

هل القوائم المالية ضرورية؟

نعم القوائم المالية ضرورية نظرًا لمجموعة من الأسباب أهمها مساعدة الإداريين والملاك وأصحاب المصالح على اتخاذ القرارات المالية الصائبة التي تحقق نجاح وتطور مؤسساتهم وتعمل على تدارك المخاطر المحتملة، وكذلك تكون القوائم المالية ضرورية في حال اللوائح والقوانين المحاسبية التي تلزم تقديم القوائم المالية لجهات معينة، إضافة إلى ذلك تكمن ضرورة القوائم المالية في المساعدة على تقييم الأداء المالي للشركات من خلال المقارنة مع الشركات الأخرى في نفس المجال أو المقارنة بين أداء الشركة نفسها خلال السنوات الماضية.