تعريف مصطلح الخصم التجاري


يُعرف الخصم التجاري على أنه شكل من أشكال التخفيضات التي يقدمها البائع للمشتري كحافز لشراء كميات كبيرة، ودافع تشجيعي لتكرار عمليات الشراء.

ما هو الفرق بين الخصم النقدي والخصم التجاري؟

تكمن الفوارق الأساسية بين الخصم النقدي والخصم التجاري في طبيعة كل منهما وتوقيت الحدوث، حيث يُمنح الخصم التجاري قبل إتمام عملية البيع ويُظهر سعر البيع بعد التخفيض، أما الخصم النقدي يُمنح بعد إتمام عملية البيع، كحافز للدفع السريع ويُسجل في الدفاتر المحاسبية كتخفيض من الإيرادات.

 

كيف يتم احتساب الخصم التجاري؟

يُحسب الخصم التجاري على أساس النسبة المئوية من السعر الأصلي للبضاعة، وتكون المعادلة (السعر الصافي للمنتجات = قائمة الأسعار - الخصم التجاري)، فعلى سبيل المثال إذا كانت شركة شموع تبيع مجموعة من الشمع تحتوي على 20 شمعة بسعر 1000 ريال سعودي، وحددت الشركة خصمًا تجاريًا بنسبة 7% إذا تم السداد بشكل فوري من قبل العملاء.

  • هنا نجد أن سعر مجموعة الشمع قبل الخصم = 20 * 1000= 20000 ريال سعودي.

  • أما بعد تطبيق الخصم سيكون السعر= 20000 - 7 /100 = 18600 ريال سعودي. 

  • ويكون مبلغ الخصم التجاري هو 1400 ريال سعودي.

 

ما الفرق بين الخصم التجاري والخصم النقدي في كل من دفاتر البائع والمشتري؟

الفرق هو أن الخصم التجاري لا يتم تسجيله في دفاتر البائع لأن السلع تُباع بالفعل بالسعر المخفض، أما الخصم النقدي يُسجل كتخفيض في الإيرادات، وعلى جانب المشتري نجد أن الخصم التجاري لا يُسجل في دفاتر المشتري ويسجل الشراء بالسعر المخفض، أما الخصم النقدي يُسجل كتخفيض في تكلفة الشراء، مما يُقلل من قيمة النفقات المسجلة في الدفاتر.

 

ما هي أمثلة الخصم التجاري؟

يحدث الخصم التجاري في بعض الحالات، أشهرها:-

  1. الخصم عند شراء كميات كبيرة من السلع.

  2. خصم الشراء المُتكرر من قبل بعض العملاء.

  3. الخصم الموسمي لزيادة المبيعات في وقت سريع، مع الحفاظ على نسب الربح.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستفادة من الأعياد والمناسبات لزيادة مبيعاتك

 

ما هو الخصم التجاري الفردي؟

هو الخصم الذي يخصصه البائع لعميل بعينه، نتيجة أسباب خاصة مثل الشراء بكميات هائلة أو أن العميل له مكانة ووزن في السوق ويرغب البائع في توطيد علاقته التجارية بالعميل بشكل أو بأخر مما يشعره بالتميز عن باقي المشترين، وهنا يتم التفاوض على الخصم بشكل فردي بين البائع والمشتري. وتعد تلك الصورة أحد أشكال البيع الشخصي.

 

هل الخصم التجاري يسجل في دفتر؟

لا يسجل الخصم التجاري في الدفاتر المحاسبية فهو يُحسب ولا يُسجل كعملية منفصلة، بل يظهر في الفاتورة مخصومًا من السعر الأصلي، وهذا يعني أن السلعة يتم تسجيلها في الدفاتر بالسعر النهائي بعد الخصم وليس بالسعر الأصلي.

 

هل الخصم التجاري أكبر من الخصم الصحيح؟

نعم الخصم التجاري يكون أكبر من الخصم الصحيح ذلك لأن القيمة الاسمية لأي ورقة تكون أكبر من قيمتها الحالية، حيث إن الورقة التجارية يكون لها قيمة تجارية وقيمة صحيحة، وتكون المعادلة في الحالتين:-

  • القيمة التجارية = القيمة الاسمية – الخصم التجاري

  • القيمة الصحيحة = القيمة الاسمية – الخصم الصحيح