يرى المتخصصون في مجال التسويق أن الأعياد والمناسبات الوطنية فرصة ذهبية لتسويق منتجاتهم، بل في بعض الأحيان يشتد التنافس بين مسوقي الشركات لجذب انتباه النسبة الأكبر من العملاء من خلال تقديم عروض تحظى على اهتمامهم ليحققوا أهدافهم التسويقية والبيعية.

أعلم جيدا ما يجول في خاطرك الآن، ربما تتسائل إذا ما كنتُ شغوفًا بالتسويق أو تدير عملك الخاص وتقوم بالتسويق له بنفسك، وتبحث عن مثال عملي على كيفية تنفيذ بعض الأفكار التسويقية الغير تقليدية مستغلا المناسبات والأعياد لتحقق أهدافك التسويقية مثل كسب عملاء جدد أو مضاعفة نسبة المبيعات أو حتى زيادة وعي الجمهور بعلامتك التجارية.

حسنا.. اسمح لي أن أصحبك في رحلة تسويقية مثيرة ستمر فيها بعدة محطات هامة بدءا من التخطيط التسويقي وصولا لانطلاق حملتك التسويقية على منصات التواصل الاجتماعي.

 

أولًا: التخطيط التسويقي الجيد

في التسويق لا تترك شيئا للصدفة، قم بعمل خطة تسويقية متضمنة بعض العروض التسويقية التي تنوي تنفيذها مستقبلا والتي تكون متزامنة مع الأعياد والمناسبات الرسمية.

ادرس طبيعة وسلوك جمهورك المستهدف جيدا وفاجئهم بأفضل الأفكار والعروض التسويقية التي تجذب عملائك وتحفزهم لتجربة منتجاتك، أو تحقيق أهداف تسويقية أخرى كالإنتشار الواسع لعلامتك التجارية أو الاستحواذ على عملاء جدد لتوسيع قاعدة عملائك ومن ثم زيادة نسب المبيعات.

 

ثانيًا: اختيار المناسبات لتقديم العروض

اِبن جسرا من الثقة والولاء بينك وبين جمهورك وشاركهم مناسباتهم السعيدة ولحظاتهم المميزة بتقديم عروض حقيقية تجذبهم نحو شراء منتجاتك أو تجربة خدماتك.

يلجأ المسوقون أحيانا لربط عروض منتجاتهم بذكرى معينة لتستقر وقت أطول في ذهن الجمهور المستهدف، كاختيار يوم افتتاح الشركة أو المؤسسة في كل عام أو مناسبة وطنية ملهمة أو انتصار الفريق الوطني..إلخ.

 

ثالثًا: التحضير والعصف الذهني

وهنا يأتي دور الإبداع.. لأن من الممكن أن تكون فكرة بسيطة سبب من أسباب نجاحك في تحقيق زيادة كبيرة في المبيعات والإيرادات، كتغيير ملحوظ في شكل منتجك أو إعلان منفذ بطريقة مبتكرة أو عرض مغري لا يقاوم، لذا من المهم جدا عمل جلسات عصف ذهني مع فريق العمل لمحاولة إنتاج فكرة إبداعية تخدم الأهداف التسويقية.

 

رابعًا: تحديد المنصة الإعلانية الأنسب لك

بعد أن قمت بتحديد اليوم المناسب والفكرة الإعلانية جاء الدور على المنصة الإعلانية التي تساعدك على ظهور وانتشار حملتك الإعلانية بأفضل شكل ممكن، سواء كنت ستختار إحدى منصات التواصل الإجتماعي أو الإعلان عبر محرك البحث جوجل أو الإعلان التلفزيوني أو حتى عبر الصحف أو أي وسيلة إعلانية أخرى المهم أن تكون مناسبة لجمهورك المستهدف.

 

وحتى لا تمل من قراءة مجرد سطور نظرية، دعني أن أوضح لك ما سبق ونطبقه معا في مثال عملي واضح..

* على اعتبار أنك تمتلك محل راقِ لبيع منتجاتك من العطور ولديك موقع إلكتروني وتستهدف الجمهور السعودي لتسويق منتجاتك العطرية وتريد أن تختار مناسبة يعتز بها لتقدم فيها عروضك التسويقية، فإنك لن تجد أفضل من “يوم التأسيس السعودي” كأكثر المناسبات الوطنية أهمية لهم والعزيزة لقلوبهم.

يوم التأسيس السعودي

يحتفل الشعب السعودي يوم الثاني والعشرين من فبراير في كل عام بذكرى يوم التأسيس للدولة السعودية، ثلاثة قرون من النهضة والرفعة والمجد بعد قرون التشتت والانقسامات، لذا أعلن هذا اليوم كإجازة رسمية للبلاد تخليدًا لهذا اليوم الفارق في حياة السعوديين.

 

أمثلة على أفضل الأفكار التسويقية ليوم التأسيس السعودي

1- حاول أن تستعين بالألوان الرسمية ليوم التأسيس السعودي في تصميمات حسابات التواصل الإجتماعي الخاصة بك والصفحات الأكثر زيارة بموقعك الإلكتروني لتكون قريبا من جمهورك المستهدف وملائمًا للحدث.

2- احتفل مع عملائك وقم بنشر فيديو مصور أو منشور عبر حسابات التواصل الخاصة بك لتهنئتهم بيوم التأسيس.

3- ارسل لهم نشرات بريدية عبر البريد الإلكتروني لتقدم لهم التهنئة في صورة عروض خصم لمنتجاتك. 4- حفّز عملائك على الشراء من خلال إعفائهم من رسوم الشحن لمنتجاتك واجعلهامجانية بمناسبة يوم التأسيس.

5- استغل تأثير أسئلة المسابقات الترفيهية عبر منصات التواصل الإجتماعي وانشر لعملاءك مسابقة ذات جوائز قيمة لزيادة التفاعل مع علامتك التجارية.

6- قم بالتواصل مع أحد المؤثرين المشاهير لدى جمهورك المستهدف للترويج عن منتجاتك واستعراض مزاياه بشكل مميز.

7- تصميم فيديو إعلاني لعرض منتجاتك بطريقة احترافية مع الإشارة بالعروض المتاحة بمناسبة يوم التأسيس.

8- كتابة محتوى تسويقي عن أهمية العطور في المناسبات والأعياد خاصة يوم التأسيس السعودي.

9- الاستعانة بالحملات الترويجية المدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث سيكون حلا فعالا وفقا لميزانيتك.

 

مقالات مشابهة

Comments are closed.