تعريف مصطلح رأس المال العامل


رأس المال العامل (Working Capital) هو مقياس مالي يُقدر كفاءة  الشركة واستقرارها المالي من خلال قياس الفارق بين الأصول المتداولة (Current Assets) والخصوم المتداولة (Current Liabilities).

وذلك كما هو موضح في المعادلة الآتية:-

رأس المال العامل = الأصول المتداولة − الخصوم المتداولة

 

وتشمل الأصول المتداولة العناصر التي يُمكن تحويلها إلى نقد بشكل سريع لاستخدامها خلال السنة المالية وأبرزها الاستثمارات قصيرة الأجل، أما الخصوم المتداولة فهي تُعبر عن عن الديون والالتزامات التي يجب سدادها خلال السنة المالية وأبرزها القروض قصيرة الأجل.

للتتعرف أكثر على المقارنة بين رأس المال العامل والمستثمر، اقرأ مقالتنا على دفترة: ما هو رأس المال العامل ورأس المال المستثمر والفرق بينهم

ما الفرق بين رأس المال العامل و صافي رأس المال العامل؟

يعتبر رأس المال العامل مؤشرًا للسيولة قصيرة الأجل بالشركات، وكذلك يُستخدم مصطلح صافي رأس المال العامل (Net Working Capital) عادةً بشكل متبادل مع "رأس المال العامل" ليعبر عن نفس المفهوم، ولكنه أحيانًا يتخصص بشكل أدق ليشير إلى رأس المال العامل مع بعض التعديلات، مثل استبعاد أصول معينة وما يعادلها من الخصوم، وذلك للحصول على صورة أدق للسيولة التشغيلية.

 

ما هي العوامل المؤثرة في صافي رأس المال العامل؟

هناك مجموعة من العوامل المؤثرة في صافي رأس المال العامل منها:-

  • مستوى المخزون: بناء على زيادة المخزون تزيد الأصول المتداولة وبالتالي يزداد رأس المال العامل.

  • سياسات الائتمان: تؤدي سياسات الائتمان المتساهلة إلى زيادة المدينين؛ مما يزيد من الأصول المتداولة ويزيد من رأس المال العامل.

  • سياسات الدفع: اتباع سياسات الدفع المبكرة للالتزامات تؤدي إلى انخفاض الخصوم وزيادة رأس المال العامل.

  • المشتريات: كثرة المشتريات من الموردين تزيد من الخصوم المتداولة وتقلل من رأس المال العامل في حال عدم توزانها بزيادة المبيعات.

  • التكاليف التشغيلية: التغيرات في التكاليف التشغيلية يمكن أن تؤثر في الحاجة إلى رأس المال العامل.

 

هل تحديد رأس المال العامل يمكن أن يعطي استنتاجًا لمدى كفاية مستواه؟

نعم يمكن أن يعطي تحديد رأس المال العامل استنتاجًا عن مدى كفاية مستواه، ذلك من خلال احتساب نسبة رأس المال العامل Working Capital Ratio والمقارنة بين نتائجها بالزيادة أو النقصان أو التعادل بالنسبة للرقم 1.

 

ما فائدة رأس المال العامل؟

  • قياس مدى الاستقرار المالي للشركة وقدرتها على التحمل في فترات الركود.
  • إدارة رأس المال العامل بشكل فعال يُعزز من ثقة المستثمرين والمقرضين، ويحسن من سمعة الشركة وصورتها الذهنية.
  • تساعد نتائج ومؤشرات رأس المال العامل في التخطيط الجيد للأعمال المستقبلية وتحديد القدرة على التوسع من عدمها من خلال تحديد الاحتياجات المالية المطلوبة.