تعريف مصطلح قائمة التدفقات النقدية


تعتبر قائمة التدفقات النقدية واحدة من أهم القوائم المالية الأساسية التي تُظهر وتُقيس التغيرات الطارئة على حركة النقد الداخل إلى الشركة والصادر منها خلال فترة زمنية معينة.

وينقسم بيان التدفق النقدي إلى ثلاثة أقسام ممثلين في:-

  1. التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية:- تظهر السيولة النقدية التي يتم تحصيلها أو دفعها نتيجة العمليات التشغيلية والإنتاجية المختلفة للأنشطة اليومية في الشركة.

  2. التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية:- توضح وتُقيس التدفق النقدي المُستخدم في شراء الأصول الثابتة والاستثمارات، وكذلك النقدية التي يتم تحصيلها من بيع هذه الأصول وفوائد وأرباح الاستثمار فيها.

  3. التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية:- تُعبر عن التدفق النقدي الذي يتم الحصول عليه من إصدار السندات أو الأسهم أو الأوراق المالية عمومًا، وكذلك التدفق النقدي المُتحصل عليه نتيجة الدين من جهة أخرى على حساب التمويل، وفي الناحية المقابلة تُظهر التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية والنقدية المُدفوعة لسداد الديون وتوزيع الأرباح.

للمزيد عن قائمة التدفقات النقدية وكل ما يتعلق بها، اقرأ مقالتنا على دفترة: كل ما تريد معرفته عن قائمة التدفقات النقدية و مكوناتها وكيفية إعدادها