الفاتورة الإلكترونية السعودية أصبحت واقع مفروض على كل أصحاب الأعمال في المملكة العربية، ولكي يتم إصدار الفواتير الإلكترونية بالشكل المطلوب المعتمد وجب الالتزام ببعض المتطلبات ومن أهم هذه المتطلبات أن تحتوي الفاتورة على QR Code مطابق للمواصفات.

فما هو الـ QR Code؟ وما أهميته؟ وكيف تتأكد أن الـ QR Code المضمن لفواتيرك صحيح وبالشكل المقبول من الهيئة؟ وما البرنامج المناسب لإصدار فواتيرك مُضمنة هذا الـ QR Code؟

 

ما هو الـ QR Code؟ 

الـ QR Code أو (Quick Response code) عبارة عن رمز الاستجابة السريعة وهو نوع أنواع الباركود لكنه أكثر تعقيدًا، ومن اسمه فهو  ليس سوى ترميز لمجموعة من المعلومات يمكنك بسهولة وسرعة الكشف عنها من خلال جهاز قارئ لهذا الرمز أو الباركود، ويتم استخدام تقنية الـ QR Code لترميز المعلومات الخاصة بالفاتورة الإلكترونية، وهو ما يوفر أمان أكثر للبيانات المضمنة خلاله. 

 

اشترك في برنامج الفاتورة الالكترونية

 

ما الغرض من رمز الاستجابة السريعة؟

ربما تتسائل لماذا لم يتم الاكتفاء بالبيانات مكتوبة بالفاتورة بالطريقة الاعتيادية دون إضافة ترميز باركودي؟ 

ربما يبدو سؤالك منطقيًا ولكن للباركود المضمن بالفواتير بعض المميزات التي تجعلنا نتسائل لِمَ لا نستفيد منه؟ 

 

أهم هذه المميزات:

  • مساعدة العملاء من التأكد من صحة بيانات الفاتورة، حيث أن المعلومات ما دامت داخل الباركود سيصعب التلاعب بها، على عكس المعلومات المكتوبة بشكل اعتيادي دون ترميز.
  • الحصول على المعلومات التي يريدها أي طرف من الأطراف المهتمة بفاتورة ما بشكل لحظي من خلال فحص الباركود!
  • الباركود في ذاته متطلب من متطلبات الهيئة ودونه لن تكون الفواتير مطابقة للمواصفات ويرجع الأمر لما يوفره الباركود من امتيازات الأمان والموثوقية للفواتير، حيث يعد إلزاميًا على فواتير كل الشركات في المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية التي تم بدء تطبيقها بالفعل مع بداية العام الجاري 2023.
  • تتبع المنتجات بصورة أكثر سلاسة.
  • يمكن استخدام أكثر من باركود لتضمين المعلومات الثانوية التي تهم فئة فقط من المستخدمين كالمواد الخام المصنوع منها المنتج وغيرها من المعلومات التي لا تتسع الفاتورة لسردها.

 

ما المعلومات التي يجب أن تتضمن في رمز الإستجابة السريع؟

المعلومات هي:

  1. اسم المؤسسة التجاري.
  2. رقم التسجيل الضريبي للتاجر.
  3. وقت وتاريخ إنشاء الفاتورة.
  4. إجمالي قيمة الفاتورة.
  5. إجمالي قيمة الضريبة.

أما عن نوعية الـ QR Code المستخدمة في الفواتير الإلكترونية تتبع الوضع الأبجدي الرقمي، أي تسمح بتخزين الحروف والأرقام ويمكن أن تحوي حتى 4296 حرفًا أو رقمًا. 

 

ما شروط الـ QR Code المضمن بالفواتير الإلكترونية السعودية؟

تشترط هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أن يكون الباركود مشفرًا بطريقة معينة، بحيث لا يمكن أن تتم قراءته من خلال الكاميرا مباشرة، وفي حالة إمكانية فك تشفير الباركود بواسطة الكاميرا العادية مع إعطاء المعلومات المحفوظة داخله فهي أحد الدلائل على عدم صحة ترميز الباركود وعدم مطابقته للمواصفات. أما الباركود الصحيح يستلزم تطبيقًا للمسح الضوئي سواء من خلال نسخته الرقمية أو الورقية.

 

ربما تجد الإجابة الآن إن كنت تتسائل لماذا عندما أقوم بعمل مسح ضوئي للباركود خاصتي في فواتير دفترة من خلال الهاتف تظهر لي رموز غريبة؟

 

 وهذا حيث طلبت الهيئة في الوثائق التقنية الخاصة بها تشفير تلك المعلومات بصيغة Base64 Encode  في رمز الاستجابة السريع الخاص بالمطورين وهذا ما أسلفنا بيانه، والتزامًا من برنامج دفترة كبرنامج معتمد قمنا بعمل جميع المتطلبات التقنية حرفيًا، وللأسف القليل من البرامج التي حذوت حذو دفترة مما يعطي انطباعاً بأنه لا حاجة للتشفير، ولكن هذا غير صحيح. 

 

هل يدعم دفترة الـ QR Code الخاص بالفاتورة الإلكترونية ؟

نعم دفترة كـ برنامج معتمد للفاتورة الإلكترونية من هيئة الزكاة والدخل يدعم رمز الاستجابة السريع بنفس الصيغة التقنية التي طالبت بها هيئة الزكاة والدخل ويحتوي جميع المعلومات المطلوبة.

ويعد برنامج دفترة أحد أفضل برامج الفاتورة الإلكترونية التي تدعم اللغة العربية في إدارة الأعمال لسهولة استخدامه وتكامله مع المؤسسات والمتاجر، حيث يوفر حلول سحابية لإدارة الأعمال من أي مكان وفي أي وقت من أي جهاز. 

ويوفر برنامج دفترة خدمة تطبيق الفاتورة الإلكترونية بحلول وخطوات بسيطة. 

 

اشترك في برنامج الفاتورة الالكترونية

 

ما الدليل على لزوم تشفير رمز الإستجابة السريع من موقع هيئة الزكاة والدخل الرسمي؟

  1. توجه إلى الموقع الإلكتروني للهيئة باللغة العربية: https://zatca.gov.sa/ar/pages/default.aspx
  2. قم بالضغط على “الفوترة الإلكترونية” من شريط القائمة الرئيسية في أعلى الصفحة.
  3. قم باختيار “مطورو الأنظمة“.
  4. اختر “المتطلبات الأمنية”.
  5. اضغط على “للتحميل اضغط هنا“.
  6. في الصفحة 23 تجد هذه الفقرة: 

 

4.1 Structure of the QR code For Electronic Tax Invoices

it is mandatory to generate and print QR code encoded in Base64 format with up to 500 characters that must contain the fields specified in the below table as per Annex (2) of the Controls, Requirements, Technical Specifications and Procedural Rules for Implementing the Provisions of the E-Invoicing Regulation

 

 مع ترجمتها باللغة العربية :

4.1 هيكل رمز الاستجابة السريعة

بالنسبة لفواتير الضرائب الإلكترونية، من الضروري إنشاء وطباعة رمز الاستجابة السريعة المشفر بتنسيق Base64 بما يصل إلى 500 حرف والتي يجب أن تحتوي على الحقول المحددة.

في الجدول أدناه وفقًا للملحق (2) من الضوابط والمتطلبات والمواصفات الفنية والقواعد الإجرائية لتطبيق أحكام الفوترة الإلكترونية.

 

اشترك في برنامج الفاتورة الالكترونية

 

إذاً كيف أتأكد أن الرمز المُشفر يحتوي على جميع المعلومات المطلوبة؟

هناك طريقتين: 

1- تنزيل التطبيقات المخصصة لقراءة رموز الاستجابة السريع للفواتير الإلكترونية المعتمدة من قبل هيئة الزكاة والدخل

ننصح بهذا التطبيق على الأندرويد

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.izam.daftraksaeinvoicereader 

من خلال ios

قارئ الفاتورة الإلكترونية KSA E-invoice reader  من هنا 

 

2- فك التشفير Base64 decode عبر التطبيقات الموجودة أونلاين

  • توجه إلى الموقع: https://www.base64decode.org
  • قم بنسخ الكود الخاص بقارئ رمز الإستجابة السريع من كاميرا الهاتف الجوال، ولصقه في هذه الأداة المخصصة لفك التشفير بصيغة base64 وستجد جميع معلومات الفاتورة الإلكترونية الخمسة.
  • بعد لصق الكود إضغط  Decode وستجد جميع المعلومات المطلوبة 

 

3- عبر موقع فواتير

  • توجه إلى الأداة المجانية من موقع فواتير قارئ الفاتورة الالكترونية 
  •  قم بإدخال الفاتورة من معرض الصور ر وسيقوم البرنامج بالتأكد من صحتها
  • إذا كنت تستخدم المحمول يمكنك مسح رمز الاستجابة وسيقوم البرنامج بالتأكد منها

اشترك في برنامج الفاتورة الالكترونية

ماذا عن البرامج الأخرى التي تُظهر كود غير مشفر

أصدرت الهيئة حزمة برمجية للمطورين لقياس مدى صلاحية الكود المُصدَر من البرنامج. أي كود غير مشفر يعتبر غير متوافق وغير معتمد من هيئة الزكاة والدخل، وتم اختبار الرمز الخاص بدفترة على تلك الحزمة البرمجية وتأكدنا من صلاحيتها ومطابقتها لمتطلبات هيئة الزكاة والدخل ويعمل فريقنا التقني على تطبيق أي مستحدثات تقنية أولاً بأول لنتأكد من تطبيقها بشكل كامل.

مقالات مشابهة

Comments are closed.