تعريف مصطلح الخصوم قصيرة الأجل


الخصوم قصيرة الأجل (Short-Term Liabilities) أو الخصوم المتداولة (Current Liabilities) هي الإلتزامات المالية التي يتوقع سدادها في غضون 12 شهرًا أو أقل من تاريخ الميزانية العمومية.

وهي تقابل الخدمات أو المنتجات أو السلع التي تم الحصول  عليها بشكل مادي أو غير مادي، مثل الديون التجارية قصيرة الأجل والأجور المستحقة للعمال، وعادة يرتبط هذا النوع من الخصوم أو الالتزامات  بالتشغيل والأنشطة اليومية للكيان.

ما هي المصطلحات المحاسبية الأخرى التي تُعبر عن الالتزامات والخصوم غير الثابتة؟

هناك مصطلحات تُستخدم بشكل متبادل للتعبير عن الالتزامات والخصوم غير الثابتة وتشير جميعها إلى نفس الفكرة في السياق المالي أو المحاسبي وهي الديون والالتزامات التي يجب على الشركة معالجتها خلال المدى القريب في فترة لا تزيد عن سنة ومن أبرز هذه المصطلحات الخصوم الجارية أو الالتزامات المتداولة (Current Obligations).

 

ما أهمية الخصوم المتداولة؟

تُثبت الخصوم الجارية أو الالتزامات قصيرة الأجل (Short-Term Obligations) قدرة الشركة على توليد السيولة لتلبية هذه الالتزامات، وتحرص المؤسسات على مراقبة ومتابعة هذا النوع من الخصوم لضمان السداد في الوقت المناسب والحفاظ على استقرارها المالي، لذلك يُعتبر إدارة هذه الالتزامات بشكل فعال جزء حاسم من إدارة الأعمال المالية للشركة ككل.!

اقرأ أيضًا: ما هي الخصوم المتداولة و الخصوم الثابتة وأنواعهم والعلاقة بينهم

 

ما هي بنود الخصوم المتداولة؟

تشتمل الخصوم المتداولة على مجموعة من البنود أبرزها:-

  • الحسابات المدينة التي تعبر عن المبالغ المستحقة للموردين أو البائعين نظير السلع أو الخدمات التي تم شراؤها على الائتمان.
  • القروض القصيرة الأجل والتي يتم استحقاقها للسداد خلال عام.
  • النفقات المستحقة مثل الرواتب، والفوائد السنوية، أو الضرائب المستحقة خلال أقل من عام أو عام واحد فقط ومنها ضرائب الدخل الواجب سدادها للحكومة عن دخل السنة الجارية.
  • ودائع العملاء مثل الدفعات المقدمة من العملاء عن السلع أو الخدمات التي لم يتم تسليمها بعد.
  • السندات قصيرة الأجل مثل أوراق الدفع التي يتم استحقاقها للسداد خلال عام.
  • الأرباح المحتجزة وهي المبالغ المستحق دفعها للمساهمين كأرباح تم الإعلان عنها ولم يتم دفعها بعد وتم احتجازها تحت بند (الأرباح المُرحلة أو المحتجزة) ويلزم على المؤسسة دفعها للشركاء في نهاية الفترة المالية التي لا تزيد عن سنة.

 

هل القروض التزامات متداولة؟

يمكن أن تكون القروض التزامات متداولة أو خصوم قصيرة الأجل إذا كان من المتوقع سدادها خلال السنة المالية القادمة، ولكن إذا كانت القروض لها جدول سداد يمتد لأكثر من سنة واحدة، فإن الجزء الذي يجب سداده خلال السنة المالية القادمة يُعتبر خصم متداول، بينما يُعتبر الباقي خصم طويل الأجل.

 

هل الدائنين خصوم متداولة؟

نعم، عادة ما يُعتبر الدائنون خصوم متداولة لأنهم يُمثلون التزامات يجب سدادها خلال فترة قصيرة خلال السنة المالية القادمة.

 

كيف نحسب الخصوم المتداولة؟

يتم حساب الخصوم قصيرة الأجل من خلال المعادلة الآتية:-

الخصوم المتداولة = ديون تجارية قصيرة الأجل + رواتب وأجور مستحقة +ضرائب مستحقة على المدى القريب + أي التزامات متداولة أخرى