تم النشر في 16 نوفمبر 2022

ما هو معدل دوران الأصول؟ وكيفية وأهمية حسابه

معدل دوران الأصول

الأصول هي ممتلكات الشركة ومن الاستثمارات طويلة الأمد إن كانت أصول ثابتة أو قصيرة الأجل إن كانت من الأصول المتداولة، ويعد حساب معدل دوران الأصول طريقة تساعدك في تحديد نسبة مساهمة الأصول بالنسبة لصافي أرباحك، بمعنى أنه لو كانت أرباحك 100 ألف دولار، كم من هذه الأرباح نتج بشكل مباشر عن الأصول المملوكة لك؟ وللأمر فوائد عديدة بالنسبة لأصحاب الشركة وكذلك من يقيمها من الخارج لأي غرض كالبنوك والمستثمرين. 

مصطلح معدل دوران الأصول ليس الوحيد من نوعه في المحاسبة، حيث تعتبر هذه النسب كأداة من أدوات التحليل المالي كثيرة الاستخدام وتسمى معدلات الدوران كذلك بنسب النشاط أو نسب الكفاءة،  ووظيفتها تحليل الوضع المالي للشركة للقدرة على اتخاذ القرارات المناسبة. هناك مجموعة من الحسابات لمعدلات الدوران، من خلالها نستطيع التأكد من كفاءة الشركة في استغلال مواردها المتنوعة لزيادة الأرباح، ومن أشهر هذه النسب:

  • معدل دوران الأصول؛ ويمكن حسابها للأصول ككل أو معدل دوران الأصول الثابتة وحده، ومعدل دوران الأصول المتداولة وحده.
  • معدل دوران المخزون، باعتبار المخزون من أهم الأصول المتداولة المملوكة للشركة، ولكونه له خصوصية عن غيره من الأصول.
  • معدل الفترة التي تحتفظ فيها بالمخزون، وهنا يتعلق معدل الدوران بالوقت لا الأموال بشكل مباشر.
  • معدل دوران العملاء، يطلق عليها أيضًا معدل دوران الذمم المدينة، وتستخدم لمعرفة متوسط الفترة التي يتم تحصيل المبالغ المالي المدين بها العملاء لشركتك، بغرض تأمين السيولة وتقييم الكفاءة كذلك.
  • معدل دوران فترة التحصيل.

وتعتبر النسب المحاسبية مشتقة من مجموعة أكبر من النسب المالية، ومن أمثلة النسب المالية؛ النسبة السريعة ونسبة توزيع الأرباح ونسبة الدين إلى حقوق الملكية.

 

ما هو معدل دوران الأصول

مقاييس الكفاءة ومن ضمنها معدل دوران الأصول تهدف إلى إتمام العمل بأقل وقت وجهد بأفضل جودة ممكنة، وهدف معدل دوران الأصول بالتحديد اختبار قدرة المنشأة على توليد أرباح من خلال استغلال أصولها الثابتة والمتداولة. مما يعني قدرتها على الحصول على سيولة نقدية والالتزام بمتطلباتها، ومقارنة قيمة الإيرادات المتولدة بقيمة الأصول وما تدفعه، ولكن لاحظ أن نسبة معدل الدوران تتأثر بعض الأوقات، مثل أنك اشتريت أصل ثمين قبل حساب معدل دوران مباشرة، ولم تكن قد استفدت منه قط لتعرف ما يولده من أرباح، حينها يتم فهم الأمر منطقيًا من قِبل المحاسب، ولا يعتبر معدل الدوران المنخفض دليل على فشل الأصول في توليد الأرباح.

 

ما الفرق بين دوران الأصول الثابتة ودوران الأصول المتداولة؟

في الغالب يتم احتساب معدل دوران إجمالي الأصول، لمعرفة ما تولده كل الأصول من أرباح للشركة، ولكن لا يتاح لك بأي حال أن تعرف ما يولده كل أصل من أرباح من خلال معدل الدوران، لذلك لن تستطيع اتخاذ قرار حاسم مبني على أرقام تدلك أن الأصل الفلاني يولد أرباح أكثر، والأصل الآخر يولد أرباح أقل.

 

لذلك يلجأ البعض لنوع من التقسيم، ليس الأدق ولا يشير إلى كل أصل على حدى، ولكن يتم احتساب معدل دوران الأصول الثابتة بشكل مستقل عن معدل دوران الأصول المتداولة، مما يعني أنك ستعرف قدرة الأصول الثابتة على توليد الإيرادات وكذلك الأصول المتداولة، لتستطيع المقارنة والحكم على كفاءة كل نوع من الأصول.

 

 كيفية حساب معدل دوران الأصول

طريقة حساب معدل الدوران نفسها طريقة حساب أي متوسط بالطريقة الرياضية المعتادة البسيطة، من خلال قسمة صافي المبيعات على متوسط إجمالي الأصول:

 

(صافي المبيعات / على متوسط إجمالي الأصول)

 

  • متوسط إجمالي الأصول = (قيمة الأصول أول الفترة + قيمة الأصول آخر الفترة ) / 2 
  • ملحوظة: الأصول الخاملة يتم احتسابها ضمن الأصول عند الرغبة في معرفة معدل دوران الأصول الحقيقي.

 

مثال على حساب معدل دوران الأصول:

لو كان صافي مبيعات أحد الشركات 10 مليون دولار 

والأصول أول المدة قيمتها 3 مليون دولار 

وآخر المدة 4 مليون دولار

 

يتم احتساب متوسط إجمالي الأصول ليكون الناتج = 3.5 مليون دولار

ثم حساب معدل الدوران 10 / 3.5 = 2.8% مرة 

 

النسبة تكون نسبة مئوية والتمييز (مرة) وتمثل النسبة، نسبة الأرباح على الأصول من إجمالي صافي المبيعات لهذه الفترة.

 

ما أهمية حساب معدل دوران الأصول؟ وفيم يستخدم؟

حساب معدل دوران الأصول في كلمة واحدة يحتسب الكفاءة، ولكن قد تتساءل أي كفاءة بالظبط؟ ومن المستفيد من هذا الأمر؟ ولماذا يطلبه، لذلك إليك أهم الأمور والاستخدامات لمعدل دوران الأصول:

  • معرفة قدرتك على الاستثمار في أصولك، هل تعرف أهمية الموارد التي لديك وتفهم أن الأصول من أهم الاستثمارات التي يجدر بك الاهتمام بها ومعرفة أحسن الطرق لاستغلالها والاستفادة منها؟ 
  • هل أنت قادر على توليد الأموال في خلال الفترات القليلة أو الطويل المقبلة؟ وهو ما يسأل عنه المستثمرين قبل ضخ أي أموال في مشروعك، فقد يشتري لك أرض بملايين الدولارات، ولكن كيف يمكنك أن تولد الأموال من هذه الأرض؟ وبأي نسبة يؤثر هذا الأصل في إجمالي إيراداتك؟
  • معدل دوران الأصول يعد من ضمن قيم معدل العائد على الاستثمار Return Of Investment والذي يشار له اختصارًا بـ ROI، وهو من أهم الأرقام أو الـ KPIs التي يتم احتسابها لتقييم أي مشروع أو هدف.
  • تقييم الإدارة نفسها، وقدرتهم على اختيار الأصول بعناية، وفاعليتهم على توليد الأرباح من كل جزء في المشروع، حيث كلما ارتفع معدل دوران الأصول، كانت الإدارة أفضل وأكثر كفاءة.
  • مقارنة الشركات المتشابهة ببعضها البعض لتقييم الوضع المالي لشركة ما بناءً على كفاءة الشركة في استخدام الأصول لجني مزيد من الأرباح عن طريق المبيعات.
  • تعتبر نسبة دوران الأصول أكثر ثباتًا من نسبة دوران المخزون مثلًأ، مما يعطي المستثمرين مؤشر أكثر ثباتًا عند تحليل الوضع المالي للشركة.
  • اختيار صاحب العمل الشركة الرابحة أكثر لديه التي يود أن يتوسع فيها لكونها أكثر إنتاجية وأرباح مما يعني زيادة رأس المال مع الوقت وتقليل نسب المخاطرة الناتجة عن الاستثمار في مجالات غير رابحة.
  • الحكم على كفاءة الإدارة والمديرين وتعيين الأفراد الأكثر كفاءة في المواضع القيادية والمؤثرة.
  • تحديد القطاعات التي تبرز فيها الشركة والمساعدة على معرفة أي المجالات هو الأنفع إن ضُخت فيه استثمارات أكبر.

ملحوظة: تختلف نسبة معدل دوران الأصول من قطاع أعمال إلى غيره تبعًا لطبيعة العمل لا كمؤشر لنجاح العمل بشكل مجرد. فمثلًا الشركات العقارية أصولها مكلفة ولا تدر أرباح بنفس سهولة وسرعة دوران الأصول في قطاعات البيع السريعة كالسوبرماركت، وهذا لا يعني أن كل سوبر ماركت دائمًا أرباحه أفضل كمشروع من شركات التسويق العقاري.

 

دفترة ومعدل دوران الأصول 

من خلال برنامج الحسابات العامة من دفترة، تجد شجرة الحسابات والتي تفصل لك بين الأصول الثابتة والأصول المتداولة، وتحسب لك إجمالي كل منهما واحدة ثم المجموعة، ومن هنا يمكنك العثور على إجمالي الأصول في ثواني معدودة، ثم يمكنك إصدار تقارير المبيعات للفترة التي تريد احتساب معدل دوران الأصول بها، لتستخرج صافي المبيعات، وتقوم بقسمته على متوسط الأصول، لن يستغرق الأمر منك وقت يذكر أو أي مجهود، ولن تحتاج إلى أي معرفة محاسبية لتعرف معدل دوران إجمالي الأصول أو معدل دوران الأصول الثابتة أو المتداولة.