تم النشر في 13 مايو 2024
الكاتب : فريق عمل دفترة

ما هو معدل دوران الأصول؟ وكيفية وأهمية حسابه

معدل دوران الأصول

الأصول هي ممتلكات الشركة ومن الاستثمارات طويلة الأمد إن كانت أصول ثابتة أو قصيرة الأجل إن كانت من الأصول المتداولة، ويعد حساب معدل دوران الأصول طريقة تساعدك في تحديد نسبة مساهمة الأصول بالنسبة لصافي أرباحك، بمعنى أنه لو كانت أرباحك 100 ألف دولار، كم من هذه الأرباح نتج بشكل مباشر عن الأصول المملوكة لك؟ وللأمر فوائد عديدة بالنسبة لأصحاب الشركة وكذلك من يقيمها من الخارج لأي غرض كالبنوك والمستثمرين.

مصطلح معدل دوران الأصول ليس الوحيد من نوعه في المحاسبة، حيث تعتبر هذه النسب كأداة من أدوات التحليل المالي كثيرة الاستخدام وتسمى معدلات الدوران كذلك بنسب النشاط أو نسب الكفاءة،ووظيفتها تحليل الوضع المالي للشركة للقدرة على اتخاذ القرارات المناسبة. هناك مجموعة من الحسابات لمعدلات الدوران، من خلالها نستطيع التأكد من كفاءة الشركة في استغلال مواردها المتنوعة لزيادة الأرباح، ومن أشهر هذه النسب:

  • معدل دوران الأصول؛ ويمكن حسابها للأصول ككل أو معدل دوران الأصول الثابتة وحده، ومعدل دوران الأصول المتداولة وحده.

  • معدل دوران المخزون، باعتبار المخزون من أهم الأصول المتداولة المملوكة للشركة، ولكونه له خصوصية عن غيره من الأصول.

  • معدل الفترة التي تحتفظ فيها بالمخزون، وهنا يتعلق معدل الدوران بالوقت لا الأموال بشكل مباشر.

  • معدل دوران العملاء، يطلق عليها أيضًا معدل دوران الذمم المدينة، وتستخدم لمعرفة متوسط الفترة التي يتم تحصيل المبالغ المالي المدين بها العملاء لشركتك، بغرض تأمين السيولة وتقييم الكفاءة كذلك.

  • معدل دوران فترة التحصيل.

وتعتبر النسب المحاسبية مشتقة من مجموعة أكبر من النسب المالية، ومن أمثلة النسب المالية؛ النسبة السريعة ونسبة توزيع الأرباح ونسبة الدين إلى حقوق الملكية.

 

نقاط سريعة (المختصر المفيد)

  • معدل دوران الأصول هو مؤشر يوحي بمدى كفاءة المنشأة في إدارة أصولها الثابتة والمتداولة وتحقيق المبيعات من خلالها.

  • معادلة معدل دوران الأصول تساوي صافي المبيعات مقسوم على متوسط إجمالي الأصول. 

  • معدل دوران الأصول هو مؤشر أساسي يستخدمه المستثمرون والمحللون والمحاسبون من داخل الشركة وخارجها للتأكد من مدى كفاءة الإدارة المالية.

  • يتم حساب متوسط إجمالي الأصول بإضافة قيمة الأصول أول الفترة إلى قيمة الأصول آخر الفترة مقسومًا على 2.

  • توجد مؤشرات لا تقل أهمية عن معدل دوران الأصول منها معدل دوران رأس المال العامل ومعدل العائد على الأصول ومعدل استخدام الأصول.

 

ما هو معدل دوران الأصول؟

معدل دوران الأصول يقيس مدى كفاءة المنشأة في إدارة أصولها الثابتة والمتداولة وتوليد المبيعات الجيدة منها. يعد معدل دوارن الأصول أحد مقاييس الكفاءة التي تهدف إلى إتمام العمل بأقل وقت وجهد وبأفضل جودة ممكنة.

معدل دوران الأصول المرتفع يعني حصول المنشأة على سيولة نقدية والالتزام بمتطلباتها، ومقارنة قيمة الإيرادات المتولدة بقيمة الأصول وما تدفعه، ولكن لاحظ أن نسبة معدل الدوران تتأثر بعض الأوقات، فإذا اشتريت أصل ثمين قبل حساب معدل دوران مباشرة، ولم تكن قد استفدت منه قط لتعرف ما يولده من أرباح، حينها يتم فهم الأمر منطقيًا من قِبل المحاسب، ولا يعتبر معدل الدوران المنخفض دليل على فشل الأصول في توليد الأرباح.

 

 

ما الفرق بين دوران الأصول الثابتة ودوران الأصول المتداولة؟

في الغالب يتم احتساب معدل دوران إجمالي الأصول، لمعرفة ما تولده كل الأصول من أرباح للشركة، ولكن لا يتاح لك بأي حال أن تعرف ما يولده كل أصل من أرباح من خلال معدل الدوران، لذلك لن تستطيع اتخاذ قرار حاسم مبني على أرقام ترشدك إلى أن الأصل X يولد أرباح أكثر، والأصل الآخر يولد أرباح أقل.

لذلك يلجأ البعض لنوع من التقسيم، ليس الأدق ولا يشير إلى كل أصل على حدة، ولكن يتم احتساب معدل دوران الأصول الثابتة بشكل مستقل عن معدل دوران الأصول المتداولة، مما يعني أنك ستعرف قدرة الأصول الثابتة على توليد الإيرادات وكذلك الأصول المتداولة، لتستطيع المقارنة والحكم على كفاءة كل نوع من الأصول.

 

 

كيفية حساب معدل دوران الأصول

طريقة حساب معدل الدوران هي نفسها طريقة حساب أي متوسط بالطريقة الرياضية المعتادة البسيطة، من خلال قسمة صافي المبيعات على متوسط إجمالي الأصول:

معدل دوران الأصول = (صافي المبيعات / على متوسط إجمالي الأصول)

سواء كان معدل دوران خاص بأصول ثابتة أم أصول متداولة، يتم تطبيق نفس المعادلة. 

  • صافي المبيعات = إجمالي المبيعات - المسترجع والمسموحات والخصومات

  • متوسط إجمالي الأصول = (قيمة الأصول أول الفترة + قيمة الأصول آخر الفترة ) / 2

  • ملحوظة: الأصول الخاملة يتم احتسابها ضمن الأصول عند الرغبة في معرفة معدل دوران الأصول الحقيقي.

 

مثال على حساب معدل دوران الأصول

لو كان إجمالي مبيعات أحد الشركات 4 مليون دولار. وبلغت المسترجعات والمسموحات والخصومات مليون دولار أمريكي.

بلغت قيمة الأصول الثابتة أول المدة قيمتها 2 مليون دولار وآخر المدة 3 مليون دولار.

بينما الأصول المتداولة قيمتها 1 مليون دولار أول المدة و1.5 مليون دولار في آخرها.

الحل

  • متوسط إجمالي الأصول الثابتة = 2/(3+2) = 2.5 مليون دولار.

  • متوسط إجمالي الأصول المتداولة = 2/(1+1.5) = 1.25 مليون دولار.

  • متوسط إجمالي الأصول = 3.75 مليون دولار.

  • صافي المبيعات = 1 - 4  = 3 مليون دولار أمريكي.

  • معدل دوران الأصول الثابتة = 3.5/2.5 = 140% مرة.

  • معدل دوران الأصول المتداولة = 3.5/1.25 = 280% مرة.

  • ثم حساب معدل الدوران =  3.5 / 3 = 0.857 * 100 = 85.7% مرة

النسبة تكون نسبة مئوية والتمييز بالـ(مرة) وتمثل النسبة، نسبة الأرباح على الأصول من إجمالي صافي المبيعات لهذه الفترة. في هذه الحالة، لكل 1 دولار من قيمة الأصول تتولد 0.857 دولار كمبيعات. 

 

يمكنك تحميل نموذج كامل لحساب معدل دوران الأصول والحصول علي النتائج دون الحاجه لحسابه يدويا 

 

ما أهمية حساب معدل دوران الأصول؟ 

بحساب معدل دوران الأصول، يمكن بسهولة معرفة إذا تم إدارة الأصول بالكفاءة المطلوبة أم لا. بعد حساب المعدل، يمكن بسهولة مقارنته بالمعدلات الخاصة بالشركات أخرى من نفس القطاع والتي تعد معيار للصناعة ككل، لتعرف منها الشركة الأفضل في استخدام أصولها. بالإضافة إلى معدل دوارن الأصول، يهتم الخبراء الماليين بمعدل دوران رأس المال العامل والذي يعد مؤشر آخر لكفاءة الشركة في إدارة أصولها. 

مع العلم، تختلف نسبة معدل دوران الأصول من قطاع عمل إلى غيره تبعًا لطبيعة المجال لا كمؤشر لنجاح العمل بشكل مجرد. فمثلًا الشركات العقارية أصولها مكلفة ولا تدر أرباح بنفس سهولة وسرعة دوران الأصول في قطاعات البيع السريعة كالسوبرماركت، وهذا لا يعني أن كل سوبر ماركت دائمًا أرباحه أفضل كمشروع من شركات التسويق العقاري.

يعد معدل دوران الأصول ضمن قيم معدل العائد على الاستثمار Return Of Investment والذي يشار له اختصارًا بـ ROI، وهو من أهم الأرقام أو الـ KPIs التي يتم احتسابها لتقييم أي مشروع أو هدف.

كما تعد نسبة دوران الأصول أكثر ثباتًا من نسبة دوران المخزون مثلًأ، مما يعطي المستثمرين مؤشر أكثر ثباتًا عند تحليل الوضع المالي للشركة.

في حالة أن المؤسسة مكونة من أكثر من قطاع أو من شركة، من خلال معدل الدوران الأصول يمكن تحديد الشركة أو القطاع الأكثر ربحًا وينبغي تقديم اهتمام له أكبر، لتنال التوسع الذي يحقق المزيد من النجاح لها. بهذا يمكنك تقليل المخاطرة الناتجة عن استثمارات في مجالات غير رابحة.

 

 

ماذا يمكن ان يخبرك معدل دوران الأصول؟

حساب معدل دوران الأصول في كلمة واحدة يحتسب الكفاءة، ولكن قد تتساءل أي كفاءة بالظبط؟ ومن المستفيد من هذا الأمر؟ ولماذا يطلبه، لذلك إليك أهم الأمور التي يساعدك معدل دوران الأصول في تحديدها:

  • الأصول التي ينبغي الاهتمام بها بشكل أكبر لتحقيق مبيعات أكبر.

  • أولويات الإنفاق على الأصول واكتشاف العناصر التي لها الأولوية في الاستثمارات.

  • أساليب وطرق جديدة لإدارة الأصول بما يساعد على تحقيق مزيد من الربح.

  • الأرباح المتوقعة ومدى قدرة الأصول على توفيرها والتي تعرضها للمستثمرين لتشجعهم على تمويل مشروعك.

  • كفاءة الإدارة المالية ومدى قدرة القائمين عليها علي اختيار الأصول المؤهلة لتوليد الأرباح من كل جزء في المشروع.

 

 

العوامل والمؤشرات الأخري التي تؤخذ في الحسبان

توجد العديد من العوامل والمؤشرات الأخرى التي توخذ في الحسبان لمتابعة كفاءة إدارة الشركة بالمقارنة بالشركات الأخرى من نفس المجال. وتجدها كالتالي:

 

معدل دوران رأس المال العامل

تستخدم الشركات رأس المال العامل للحصول على نظرة عامة على كفاءتها في لإدارة رأس المال العامل وتقدر من خلالها الأرباح والمبيعات وتقارنها به. يشير هذا المعدل إلى إمكانية إنتاج الشركة لمبيعات مرتفعة. كما أن هذا المعدل من الممكن أن يكون مؤشر هام باحتياج الشركة إلى تنمية رأس مالها.

 يمكن حساب المعدل كما يلي:

  • معدل دوران رأس المال العامل = صافي المبيعات السنويّة/ رأس المال

معدل العائد على الأصول

هو مؤشر آخر يوضح كفاءة الشركة في تشغيل أصولها، وفعاليتها في تحقيق أرباح مرتفعهة منها. ومعدل العائد على الأصول من المؤشرات التي تساهم في متابعة العمل باستمرار. لهذا تجد أن معدل العائد على الأصول ضمن اهتمامات المستثمرين والمحللين والإداريين.

 يمكن حساب المعدل كما يلي:

  • معدل العائد على الأصول = صافي المبيعات السنويّة/ رأس المال

معدل استخدام الأصول

معدل استخدام الأصول غالبًأ ما يوظف في بيئات العمل الصناعية والتي تتواجد فيها معدات ثقيلة متصلة بخطوط إنتاج. هذا المعدل غالبًا ما يرتبط بالإنتاج الفعلي للوحدات. كما أن المعدل له صلة بالكثير من العوامل أهمها نسبة العيوب والفاعلية الإجمالية للمعدات OEE وتكاليف الصيانة والوقت المستهلك في الأعطال.

 يمكن حساب معدل إنتاج الأصل (المُعدة) كما يلي:

Y = P*G + P*(1-G)*R

Y: العدد المتبقي من الوحدات الصالحة بعد نهاية العملية P: عدد الوحدات المخطط لإنتاجها G: نسبة الوحدات التي تعمل بكفاءة R: نسبة الوحدات المعيبة

 

نصائح لتحسين معدل دوران الأصول 

توجد عدة نصائح إذا اتبعتها ستضمن ارتفاع معدل دوران الأصول بالمقارنة مع معدلاته المعتادة في شركتك. وهي كالتالي:

 

1- زيادة المبيعات

بلا شك الاستراتيجية الأولى المتبعة لزيادة معدل دوران الأصول هي زيادة المبيعات. لأن بالرجوع إلى المعادلة، يمكن بسهولة اكتشاف أن العلاقة طردية بين صافي المبيعات والمعدل. 

 

2- إدارة المخزون

تخفيض عدد المنتجات التي لا يشتريها الجمهور بعدم التوريد أو إيقاف تصنيعها، سينعكس بالتأكيد على الأصول. كلما زادت المنتجات التي يحتاجها العملاء، كلما كانت حركة المخزون في أفضل حالاتها. فتصبح  المسترجعات والمسموحات والخصومات أقل معدلاتها، وبالتالي صافي المنتجات يصبح أكثر ارتفاعًا.

 

3- الحد من إهلاك الأصول

الأصول الثابتة وخاصة المعدات الثقيلة تستهلك مع الإنتاج غير المخطط. مع وضع مخطط واضح لصيانة المعدات وإضافة عناصر روبوتية تنفذ العمليات تلقائيًا وزيادة كفاءة المنتجات المصنعة والحد من المنتجات المعيبة، يؤدي هذا إلى تشغيل المعدات بمعدات أقل، مما يحافظ على قيمة الأصول الثابتة.

 

4- توسيع قاعدة العملاء

مع زيادة العملاء، تزيد الأصول المتداولة تلقائيًا. فكل عميل يجري عملية اشتراك أو شراء يتحول إلى أصل يضاف إلى الأصول المتداولة.

 

 

دفترة ومعدل دوران الأصول

من خلال برنامج الحسابات العامة من دفترة، تجد شجرة الحسابات والتي تفصل لك بين الأصول الثابتة والأصول المتداولة، وتحسب لك إجمالي كل منهما واحدة ثم المجموعة، ومن هنا يمكنك العثور على إجمالي الأصول في ثواني معدودة، ثم يمكنك إصدار تقارير المبيعات للفترة التي تريد احتساب معدل دوران الأصول بها، لتستخرج صافي المبيعات، وتقوم بقسمته على متوسط الأصول، لن يستغرق الأمر منك وقت يذكر أو أي مجهود، ولن تحتاج إلى أي معرفة محاسبية لتعرف معدل دوران إجمالي الأصول أو معدل دوران الأصول الثابتة أو المتداولة.

معدل دوران الأصول في دفترة

إدارة كاملة لحساباتك

أشترك في برنامج دفترة المحاسبي لحساب معدل دوران الأصول بسهولة 

سجل الأن مجانا

إدارة سهلة لحساباتك

أشترك في برنامج دفترة المحاسبي لحساب معدل دوران الأصول بسهولة 

سجل الأن مجانا