تم النشر في 23 يونيو 2022

كل ما تريد معرفته عن محاسبة التكاليف

محاسبة التكاليف

إدارة كاملة لحساباتك

اشترك الأن في برنامج المحاسبة من دفترة لتنفيذ محاسبة التكاليف بسهولة

سجل الأن مجانا

  لا يوجد اليوم في عالم الأعمال مؤسسة خالية من محاسب التكاليف.. ولا يمكن إهمال هذا الركن فى أى مؤسسة حيث لها دور في اتخاذ قرارات خاصة بتسعير المنتجات والخدمات وتحدد هل يمكن التوسع فى الإنتاج وفتح أسواق جديدة وطرح منتجات في السوق. وأيضًا لا يمكن أن نتغافل عن دورها في التخطيط المستقبلي للمؤسسة وتحديد الأهداف والسياسات التي يمكن اتباعها من قبل الإدارة العليا فى المستقبل.

 

هل الثورة الصناعية سبب في ظهور محاسبة التكاليف؟

  قامت الثورة الصناعية في القرن الثامن عشر وأدت إلى تحويل نظام التصنيع من التصنيع اليدوي إلى نظام الآلة وبالتالي ظهرت تكاليف مباشرة وغير مباشرة بمراحل الإنتاج. وأصبح هناك مشاكل خاصة بحساب التكاليف الثابتة والمتغيرة خلال العملية الإنتاجية وكيفية حساب ساعات دوران الآلات وما هي تكلفة تحميلها على الإنتاج.. ومن هنا ظهر مفهوم محاسبة التكاليف وبدأ الأهتمام بها مع بداية القرن العشرين. وبعد الأهتمام بحساب التكاليف سواء الثابتة أو المتغيرة أصبح من السهل معرفة مجمل التكاليف الخاصة بالإنتاج وعليه يستطيع صاحب المشروع مطالبة محاسب التكاليف بجميع التكاليف المنفقة على المشروع ومنها حساب صافى ربح المشروع بشكل دقيق. وهذا المقال يساعد على معرفة كافة الأمور المتعلقة بمحاسبة التكاليف ويساعدك كصاحب مشروع معرفة كافة التفاصيل وأهمية وجود محاسب التكاليف والأنظمة المحاسبية المختلفة في المؤسسة.

ولذلك سنتعرف فى هذا المقال على:

تعريف محاسبة التكاليف

يعرفها البعض على أنها فرع من فروع المحاسبة وأنها هى الطريقة التي تقوم بحساب كافة تكاليف العملية الإنتاجية عن طريق حساب التكاليف المتغيرة لكل مرحلة بالإضافة إلى التكاليف الثابتة للنشاط. وعلى سبيل المثال هنا: إذا كان لديك مشروع مثل محمصة قهوة يمكنك حساب التكاليف الثابتة لها مثل الإيجار والكهرباء وحساب التكاليف المتغيرة مثل سعر طن القهوة. ومن خلال محاسبة التكاليف يتم تسجيل ودراسة تكاليف المؤسسة التي يتم إنفاقها على أى عملية أو منتج حيث تكون جزء من مراحل الإنتاج المختلفة. وعند حساب التكاليف يساعد الإدارة على تقليل والتحكم  فى نفقات الشركة والعمل على اتخاذ إجراءات وقرارات لتحسين وضع المؤسسة.  

 

أهداف محاسبة التكاليف:

كما اتفقنا أن محاسبة التكاليف تقوم بتسجيل وتصنيف النفقات لتحديد تكلفة المنتج أو الخدمة.. وتساعد أيضًا فى أغراض الرقابة للإدارة.. ويتم حساب تكلفة البيع والإنتاج والتوزيع. وهذه هي أهداف محاسبة التكاليف بالتفصيل:  

1- حساب التكلفة لكل وحدة من المنتجات المصنعة أو الخدمات المقدمة:

ويعتبر تحديد تكلفة الوحدة من المنتج تساعد على عملية التسعير وعلى تحديد تكلفة المخزون ومنها نصل إلى ما هى الأرباح الخاصة بالشركة. ويمكن حساب ذلك على سبيل المثال: إذا كان لديك شركة تنتج عدة منتجات مختلفة يجب اولًا تحديد جميع المنتجات وما هي أنواعها المختلفة؟ ومن ثم تحديد جميع عناصر التكاليف مثل المواد المستخدمة في تصنيع المنتج و تكاليف الشراء والإنتاج وأيضًا تحديد تكاليف العمالة التي ساهمت في خروج هذا المنتج. وبعد ذلك تحديد التكاليف المتغيرة والثابتة ويتم إضافتها لكل وحدة من المنتجات المصنعة.  

2- تحديد مصادر إهدار المواد والوقت الضائع في استخدام المعدات أو أثناء العملية الإنتاجية ومنها يمكن تحديد كيفية السيطرة على هذا الهدر.

 

3- لها دور كبير في عملية تسعير المنتج أو الخدمة:

من المعروف أن عملية حساب تكاليف المنتج تساعد في تسعيرته لأنه يجب على المنتج تغطية جميع التكاليف حتى يتم تحقيق هامش ربح للمؤسسة. لذلك يجب على محاسب التكاليف تجميع كافة البيانات المطلوبة لمساعدة الإدارة في التسعير المناسب للمنتج.  

 

4- من خلال محاسبة التكاليف يمكن تحديد أرباح كل منتج أو خدمة على حدة وذلك يساعد الإدارة في كيفية تعظيم الأرباح.

 

5- تساعد في الرقابة على المخزون والعمال من خلال تحديد ساعات العمل وأيضًا الرقابة على السلع تامة الصنع وكل ذلك يساعد فى تخفيض رأس المال المستثمر.

 

6- مساعدة الإدارة في اتخاذ القرارات:

يمكنها ترشيد القرارات مثل التوسع في الإنتاج وفتح الأسواق الجديدة أو افتتاح خط إنتاج جديد.  

 

7- المساعدة فى إعداد الميزانية الخاصة بالمؤسسة عن طريق تحديد بنود التكاليف والنفقات ولذلك من السهل الرقابة على الميزانيات.

ومن هنا تظهر أهمية محاسبة التكاليف لكل مؤسسة وكل صاحب أعمال.  

 

اقرأ ايضا:

كل ما تريد معرفته عن محاسبة الشركات

دليل شامل عن محاسبة المقاولات و كيف يتم تطبيقها

دليل شامل عن المحاسبة المالية

 

أنواع محاسبة التكاليف:

يوجد 4 أنواع رئيسية لمحاسبة التكاليف وهما: محاسبة التكاليف القياسية، ومحاسبة التكاليف على أساس النشاط، ومحاسبة التكاليف الهامشية، والمحاسبة الخالية من الهدر. وهنا نتعرف عليهم بالتفصيل:  

 

  • المحاسبة القياسية:

وهي استخدام تكاليف قياسية غير الفعلية حتى يتم تحديد وتحليل الفرق بين التكلفة التى كانت ستحدث والتكلفة الفعلية للإنتاج. وتستخدم التكاليف القياسية للمصانع لتحديد البضائع. والفرق بين التكاليف الفعلية والتكاليف القياسية يسمى بتحليل التباين

مثال بسيط: مصنع توقع التكاليف القياسية 5 آلاف ﷼ ولكن التكاليف التى تم دفعها بالفعل 4500 ﷼ إذًا فرق التباين هو 500 ﷼. لذلك فى هذه الحالة التباين ايجابي. ومن ثم العكس إذا كان التباين غير متوافق فتستطيع الإدارة تحسين التكاليف والعمل على تخفيضها.  

 

  • المحاسبة على أساس النشاط:

يتم تحديد تكاليف كل نشاط على حدة مثل نشاط تصميم المنتجات أو توزيعها كل نشاط يتم تحديد التكلفة الخاصة به. ومن هنا يتم معرفة أكثر الأنشطة تكلفة على المؤسسة وأكثرها استخدامًا للوقت. وذلك يساعد على تحسين تكلفة كل نشاط وعدم الإهدار سواء في التكاليف أو الوقت.  

 

  • المحاسبة الهامشية:

يمكن حساب التكاليف فى هذه الحالة اعتمادًا على التكاليف المتغيرة فقط وتحميلها على المنتج وعدم تخصيص التكاليف الثابتة وإضافتها على المنتج. ولذلك يمكن حساب هامش المساهمة للمنتج عن طريق اجمالى الإيرادات لهذا المنتج مطروح منه التكاليف المتغيرة.  

 

  • المحاسبة الخالية من الهدر:

طريقة يتم استخدامها للقضاء على الهدر وعدم وجود أخطاء فهى تعتمد على زيادة الأرباح وتقليل الهدر. فهي تعمل على تحسين الإنتاج وعدم الهدر فيه فيمكن تحسين الوقت اللازم للعملية الإنتاجية.  

 

خصائص محاسبة التكاليف:

لعمل نظام محاسبة تكاليف قوى ويتميز بأنه نظام مثالي لتقدير التكاليف يجب أن يكون به هذه الخصائص:

  1. البساطة فى التحليلات وتقديم التكاليف بطريقة بسيطة ويجب كشف حسابات التكلفة بطريقة يمكن فهمها لذلك من الأفضل تجنب التفصيل المعقد والغير ضرورى.
  2. يتميز بالإقتصادية حتى يعود بأرباح للمؤسسة فيجب أن تكون تكلفة تشغيل النظام في حدود القدرة المالية للمؤسسة.
  3. الدقة في البيانات والمعلومات التي يقدمها نظام محاسبة التكاليف لأن هذه البيانات يعتمد عليها في النتائج.
  4. المقارنة من الخصائص التي تميز النظام المثالي لمحاسبة التكاليف فيجب الاحتفاظ بسجلات التكاليف لفترات مختلفة حتى يتم المقارنة بين تكاليف كل فترة وأخرى.
  5. السرعة هي عنصر أساسي لنجاح النظام حتى يمكن توفير كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالتكاليف فى أى وقت..

  ويمكن تحقيق ذلك بالتسجيل في الوقت المناسب لكل التكاليف التي تم إنفاقها.

  1. مرونة النظام مهمة حتى يتم التكيف مع جميع المتغيرات التي تحدث.. ويجب أن يكون النظام قادر على تحمل أعمال أكثر والتغيرات المختلفة.
  2. يجب على نظام محاسبة التكاليف أن يكون ملائم لجميع أعمال المؤسسة ويكون ملائم مع طبيعة كل نشاط وحجمه ويجب أن يخدم جميع أهداف المؤسسة.
  3. يجب أن يتميز بالتوفيق بين النتائج حيث يجب التسوية بين حسابات التكاليف والحسابات المالية للشركة.

ومن تطبيق جميع الخصائص على نظام محاسبة التكاليف الخاص بالمؤسسة سوف ينتج نظام قادر على تحقيق الأهداف المنشودة.

 

عناصر التكاليف:

يمكن تصنيف التكاليف إلى 8 أنواع وهم:

  • التكاليف المباشرة:

ومن اسمها يمكن أن نعرفها بأنها التكاليف المرتبطة والمباشرة بإنتاج المنتج مثل تكاليف العمالة والمواد المصنعة للمنتج. على سبيل المثال: شركة تصنيع سيارات نستطيع تحديد التكاليف المباشرة لإنتاج السيارة بأنها تكلفة إجمالي أجور العمال وتكلفة الأجزاء المصنعة للسيارة فقط.  

 

  • التكاليف الغير مباشرة:

وهنا هي التكاليف التى تساهم فى إنتاج المنتج ولكن غير مباشرة مثل تكاليف الإضاءة والمياه وهذه التكاليف تستخدم للمصنع ككل. ويمكن أن تندرج تحتها تكاليف مثل صيانة المعدات إهلاك الآلات.  

 

  • التكاليف الثابتة:

وهي التكاليف التي تنفقها المؤسسة سواء تم الإنتاج أم لا على سبيل المثال تكلفة الإيجار فيمكن للمؤسسة دفع الإيجار بشكل دورى ولا ترتبط بأى عملية إنتاجية وأيضًا سداد فائدة القرض تعتبر تكلفة ثابتة.  

 

  • التكاليف المتغيرة:

على عكس التكلفة الثابتة حيث تنفق المؤسسة هذه التكاليف بتغير حجم النشاط وطبيعة العمل مثل تكاليف تغليف المنتجات لذلك هذه التكلفة متغيرة بتغير حجم الإنتاج.  

 

  • تكاليف التشغيل:

وهذه التكاليف هي التكاليف المرتبطة بالنشاط اليومي للتشغيل ولكنها ليست تكاليف غير مباشرة مثل الإيجار والمرافق أي أنها مرتبطة ب العمليات التجارية ويمكن أن تكون تكاليف ثابتة أو متغيرة.  

 

  • التكاليف المعدومة:

وهي تكاليف لا تستردها الشركة فى عملية الإنتاج أى لا تعود على الشركة بأى أرباح. ولا يعتمد عليها حين اتخاذ قرارات العمل المستقبلية.  

 

  • تكاليف قابلة للتحكم:

وهي التكاليف التى يمكن للإدارة التحكم فيها سواء بالزيادة أو النقصان مثل: التبرعات والمكافآت والإعلانات ولا يفضل أن تكون هذه التكاليف تساوى صفر حتى يمكن تعظيم الأرباح فهي لا غنى عنها فى أى مؤسسة.

 

  • تكلفة الفرصة البديلة:

إذا كان هناك أكثر من فرصة وهناك احتمال بمكسب واحد من هذه الفرص وخسارة الآخرين فهذه هي تكلفة الفرصة البديلة.  

 

اقرأ ايضا:

دليل شامل عن المحاسبة الإدارية

دليل شامل عن القيود المحاسبية

طرق حساب التكاليف:

عند حساب التكلفة يتعين علينا حساب تكلفة المخزون وإعداد التقارير المالية ومنها أيضًا تسعير المنتجات وتحديد الأرباح. وهذه بعض الطرق الشائعة لحساب التكلفة:

  • التكاليف المتغيرة:

وهنا يتم الأهتمام بحساب التكاليف المتغيرة وتحميلها على المنتج ولكن يغفل حساب التكاليف الثابتة على المنتج ويتم تحميلها فى قائمة الدخل. فهي عبارة عن مجموع المواد والأجور المباشرة والتكاليف الصناعية المتغيرة. ويتم استخدام هذه الطريقة لمساعدة الإدارة في الرقابة على التكاليف المتغيرة.  

 

  • التكاليف الإجمالية:

يتم حساب جميع عناصر التكاليف أى هتكون المواد المباشرة والأجور المباشرة بالإضافة إلى التكاليف الصناعية سواء كانت ثابتة أو متغيرة. وهذه الطريقة تعطي أقل مجمل ربح عن الطرق الأخرى.  

 

  • التكاليف المباشرة:

يتم حساب فقط التكاليف المباشرة المرتبطة بالإنتاج فقط ويستبعد التكاليف الغير مباشرة وحسابها أعباء عامة. لذلك فهي مجموع المواد والأجور المباشرة والتكاليف الصناعية المباشرة المتغيرة والثابتة.  

 

  • التكاليف المستغلة:

وهي حساب أى تكلفة تم استخدامها لإنتاج المنتجات أى يتم حساب كل التكاليف المتغيرة بالإضافة إلى التكاليف الثابتة المستغلة فقط لأن هناك جزء من التكاليف الثابتة غير مستغلة. ويمكن تحديد التكاليف المستغلة وهي عبارة عن: التكاليف الثابتة الكليةX  الطاقة الفعلية مقسومة على الطاقة المتاحة. وهذه الطرق الأكثر شيوعًا لحساب تكاليف الأنتاج المختلفة ومن ثم تحديد تكلفة الوحدة من المنتج.  

 

الفرق بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية:

  1. المستفيد من محاسبة التكاليف هما الأطراف الداخلية -الإدارة - أما المستفيد من المحاسبة المالية هم الأطراف الخارجية مثل المستثمرين والبنوك.
  2. الهدف الخاص بالمحاسبة المالية هو تحديد أنشطة المؤسسة والميزانية أما محاسبة التكاليف لتحديد تكلفة الإنتاج.
  3. البيانات الخاصة بالمحاسبة المالية هي بيانات مجملة وليست تفصيلية مثل محاسبة التكاليف.
  4. تساعد محاسبة التكاليف على اتخاذ القرارات المرتبطة بالإدارة أما المحاسبة المالية تساعد فى اتخاذ القرارات الاستثمارية والائتمانية.

 

دور محاسب التكاليف في المؤسسة:

يمكن أن نحدد الوصف الوظيفي والمهام الخاصة بـ محاسب التكاليف فى عدة نقاط:

  1. هو المسؤول عن جميع التحليلات والتقارير الخاصة بالتكاليف.
  2. إعداد تقارير الموازنة الخاصة بكل نشاط بالتفصيل.
  3. وضع توقعات تكاليف كل نشاط سواء كان سنوي أو شهري.
  4. تحديد جميع التكاليف سواء الثابتة أو المتغيرة.
  5. المساعدة فى عمل تقارير التكاليف التي تضاف على المركز المالي.
  6. ترشيح حلول وقرارات لمجلس الإدارة لتحسين النشاط بشكل خاص والمؤسسة بشكل عام.

 

بعض الأسئلة الشائعة عن محاسبة التكاليف:

هناك أسئلة عديدة يمكنك طرحها إذا أردت معرفة تفاصيل عن محاسبة التكاليف مثل:

  • ما الحاجة إلى محاسبة التكاليف؟

كل مؤسسة تحتاج إلى محاسبة التكاليف لمعرفة تكاليف مراحل الإنتاج والتصنيع ومساعدة الإدارة في الرقابة على المخزون ونفقات الشركة والمساعدة في اتخاذ قرارات خاصة بالمؤسسة.  

 

  • ما هو دور محاسبة التكاليف في تحديد سعر المنتج؟

محاسبة التكاليف تساعد فى تحديد تكلفة المنتج أو الخدمة ومن هنا يمكن المساهمة فى وضع سعر المنتج بوضع هامش ربح بعد تغطية التكاليف المنفقة.  

 

  • ما الفرق بين المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف؟

محاسبة التكاليف تهدف لتحديد تكلفة الإنتاج أما المالية تهدف لعمل المركز المالى للمؤسسة. ويمكن مراجعة الإجابة عن هذا السؤال بالتفصيل بالأعلى.  

 

  • ما هي مميزات محاسبة التكاليف؟

تساعد الإدارة في تحسين الأرباح والتقليل من التكاليف.. يمكن تغيير طرق الإنتاج وتحسينها.. وتساعد أيضًا في تقليل الخسائر والفاقد.. المساعدة في تحديد سعر المنتج.  

 

  • ما هو سجل التكاليف؟

هو سجل يتم إدراج جميع المعلومات الخاصة بالتكاليف ويوضع به التكاليف الإجمالية للمنتج ويتم عمله شهريًا أو ربع سنوي.

 

  • ما هي مميزات وظيفة محاسب التكاليف؟

هذه الوظيفة تعتبر بمثابة أهم الوظائف لدى أى مؤسسة لأن القرارات العليا تعتمد عليها ويصنف مرتب محاسب التكاليف من المرتبات الأعلى.  

 

  • ما هي أنواع التكاليف؟

هناك أنواع كثيرة التكاليف منها التكاليف الثابتة - التكاليف المتغيرة - التكاليف المباشرة - التكاليف الغير مباشرة ويمكن معرفة تفاصيل كلًا منهم بالأعلى. وبهذا لقد تناول هذا المقال على كافة المعلومات التي تحتاجها عن محاسبة التكاليف ويمكنك الاستفادة من هذا المقال سواء بالمعلومات العامة أو التفاصيل الخاصة بكل جزء مرتبط بمحاسبة التكاليف.  

 

مقالات مشابهة:

القيود المحاسبية للرواتب والأجور

القيود المحاسبية في شركات السياحة

 

محاسبة التكاليف في دفترة 

في برنامج الحسابات من دفترة لكي يتم احتساب التكاليف المتعلقة بوحدة إنتاجية معينة، يتم اللجوء إلى فكرة مراكز التكلفة، حيث يتم تحميل التكاليف الخاصة بمشروع معين أو قسم معين أو فرع على هذا المركز، ويمكنك أن تقوم بإنشاء عدة مراكز تكلفة في دفترة، لكي تتحكم في الحسابات المتعلقة بهذا المركز، وتدقق تفريق مصادر الربح والخسارة في شركتك. 

 

محاسبة التكاليف في دفترة

 

إدارة كاملة لحساباتك

اشترك الأن في برنامج المحاسبة من دفترة لتنفيذ محاسبة التكاليف بسهولة

سجل الأن مجانا