تم النشر في 18 يناير 2023

ما هي المحاسبة الإسلامية وأهم المعايير المحاسبية

المحاسبة الاسلامية

إدارة كاملة لحساباتك

اشترك الأن في برنامج المحاسبة من دفترة لتنفيذ المحاسبة الإسلامية بسهولة

سجل الأن مجانا

من بداية الوقت الذي نزل فيه الإسلام وجد الاختلاف في المعاملات المالية بين طرق المحاسبة التي يحث عليها الإسلام وبين طرق المحاسبة التي كان يسير عليها المجتمع في ذلك الحين. وإلى الآن، هناك اختلاف موضوعي بين معايير المحاسبة الإسلامية والمعايير الدولية الحالية.

تم وضع نظام محدد ومتكامل للمحاسبة الإسلامية خصيصًا منذ القرن الخامس عشر، ومنذ ذلك الوقت وإلى الآن يتم تطوير هذا النظام المحاسبي ليتناسب مع التغير المجتمعي مع الاستمرار والمحافظة على الاستناد إلى المعايير الإسلامية.

وقد أثبت نظام المحاسبة الإسلامي جدارته في مقابل باقي نظم المحاسبة الأخرى، الذي انطوى البعض منه وعفى عليه التراب بمرور الزمن، وطوال هذه الفترة الزمنية كان نظام المحاسبة الإسلامية نموذج ناجح ومثالي لثقافات ومجتمعات أخرى إلى درجة اقتباسها من هذا النظام بعض المباديء المحاسبية..

كما أبدى الكثير من علماء الغرب إعجابهم بنظام المحاسبة الإسلامية في كثير من الكتب، ليس فقط باعتباره نظام محاسبة ينظم الماليات بين الناس، ولكن لأنه أيضًا مبني على قيم وأسس جوهرية.

 

 

ما هي المحاسبة الإسلامية؟

المحاسبة الإسلامية هو نظام محاسبة يعمل على تنظيم المعاملات المالية وفقًا للمباديء الإسلامية المستمدة من القواعد المحددة في الشريعة الإسلامية.

 

 أهمية المحاسبة الإسلامية:

  • الامتثال لأوامر الشريعة الإسلامية، هذا الأمر الذي يعد فرضًا على كل مسلم.
     
  • الاستفادة من الحكمة الإسلامية لمبدأ الحلال والحرام.
     
  • الشمولية، حيث أن هيكل نظام المحاسبة الإسلامية يشمل أنواعًا مختلفة من الأنظمة والإرشادات والممارسات المحاسبية.
     
  • زيادة الشفافية وتحسين أخلاقيات العمل.
     
  • عدم وجود ما يعرف بالمصالح الفردية.

 

مبادئ المحاسبة الإسلامية: 

تنقسم مبادئ المحاسبة الإسلامية إلى قسمين رئيسيين:   

 

الاستناد إلى الشريعة الإسلامية:

ما تحلله الشريعة الإسلامية أو ما تحرمه فيه حكمة للإنسان على المستوى الفردي، وحكمة للمجتمع الذي يعيش فيه على مستوى أعم، والاستناد فقط لمبدأ جوهري مثل الشريعة الإسلامية هو ما يجعل إدارة المعاملات المصرفية ممكنة، ممكنة من أجل تحقيق هدف خير فقط.

 

تحقيق العدل: 

مهما تغيرت الظروف والأحوال الإقتصادية وأهداف المجتمعات الرأسمالية فإن النظام المصرفي الإسلامي ثابت على أهم مبدأ من مبادئه وهو تحقيق العدل لأفراده.

فلا يتم استغلال أموال الآخرين أو تجارتهم من أجل تحقيق لا مصلحة شخصية ولا فوائد غير مستحقة.

 

معايير المحاسبة الإسلامية:

عدم وجود فائدة أو (ما يعرف بالربا في الشريعة الإسلامية):

يحرم النظام المصرفي الإسلامي عملية الاقتراض بفائدة أو الإيداع من أجل فائدة سنوية أو شهرية، وذلك لأن الشريعة الإسلامية التي يستند إليها المحاسبة الإسلامية تحرم ذلك بنص القرآن والسنة.

 

نوعية التجارة أو المشاريع التي يتم تمويلها من المصارف الإسلامية: 

عند تقديم أوراق المشاريع من قبل شخص أو مؤسسة من أجل الحصول على تمويل مالي، فإن مهام النظام المصرفي الإسلامي ليست فقط التأكد من وجود الأصول المالية، وفحص دراسة جدوى المشروع وغيرها من الإجراءات المصرفية التقليدية، هناك إجراء آخر يقتصر على نظام المحاسبة الإسلامية وهو التأكد إذا كان هذا المشروع حلال أم لا.

 

هذه الخطوة تأتي أيضًا امتثالًا لأوامر الشريعة الإسلامية،والالتزام بهذه الأوامر سنحصل على مجتمع خالٍ من أي أعمال أو تجارة فاسدة.

 

الزكاة: 

الزكاة ركن أساسي من أركان الإسلام، وهذا الركن تحديدًا من أهم أساسيات المصرفية الإسلامية لأنه يحقق التوازن المجتمعي بين طبقات المجتمع المختلفة.

والامتثالبهذا الجانب، نجد أنه تم توزيع المال وأن المال يأخذ دورته الطبيعية من الصرف والتشغيل والكسب، وليس موجودًا فقط في هيئة واحدة وهي الاكتناز.

 

  ملحوظة:  هناك فرق بين الضريبة وبين الزكاة: الزكاة ركن تشريعي الإلتزام به فريضة تجاه الله لتحقيق عدالة مجتمعية.  أما الضريبة فهي إلتزام مجتمعي تجاه الدولة لتحقيق توازن دولي ومجتمعي.

التكافل:

التكافل مصطلح مبني على مصطلح آخر وهو التأمين الإسلامي.

التأمين الإسلامي: هو إتفاق بين شخصين، أو شخص ومؤسسة أو بين مؤسستين؛ إحدى الطرفين يتعرض إلى خطر أو تهديد ما، هذا التهديد قد يكون تهديد إجتماعي مثل الخطر الذي يهدد الفقراء، ويكون الإتفاق على أن يكفل أحد الطرفين الطرف الآخر المهدد.

وذلك عن طريق صندوق التكافل وصندوق التكافل أشبه ما يكون بصندوق التبرعات، ولكنه في الحقيقة صندوق اشتراكات يتم الأخذ منه لتعويض الطرف الآخر عن الضرر المؤمن منه.

ومصطلح التكافل مصطلح إسلامي صرف يعتمد على المعاملات المصرفية الإسلامية التي تستند إلى المبادئ الإسلامية التي تنادي بحماية أفراد المجتمع ونشر الخير فيه عن طريق مبدأ التكافل.

 

الفرق بين المحاسبة الإسلامية والتقليدية:

هناك فرقين رئيسيين بين المحاسبة الإسلامية والتقليدية وهما:   

 

1- طريقة التعامل مع البيانات وتفسيرها وتصنيفها:

كلًا من المحاسبة الإسلامية والمحاسبة التقليدية يتلقى بيانات عملاء وأنشطة تجارية ويجب على الإثنين دراسة هذه البيانات جيدًا من مدى صحتها وفعاليتها للتأكد من أنه سيستثمر في النظام المحاسبي المصرفي.

إلا أن الفرق الجوهري الأول هو أن نظام المحاسبة الإسلامي يشارك جميع بيانات العملية المصرفية بوضوح مع عملائها، على عكس نظام المحاسبة التقليدي الذي يشارك فقط معلومات بسيطة جدًا ومختارة.

 

2- أسلوب المحاسبة الشرعي:

الفرق الجوهري الآخر هو الاستناد إلى الشريعة الإسلامية، فعلى عكس باقي الأنظمة المصرفية، البنوك التي تستند إلى الشريعة الإسلامية تختلف طريقة تعاملها مع البيانات فهي تنظر لها بمبدأ أول حلال أم حرام، على عكس النظام المصرفي التقليدي الذي ينظر للبيانات أولًا بعين المصلحة.

 

ملحوظة:  هناك اعتقاد خاطيء لدى البعض أن نظام المحاسبة التقليدي أشمل من نظام المحاسبة الإسلامي وبذلك لا يمكن استخدام نظام المحاسبة الإسلامي على المستوى الدولي.  

 

الحقيقة هي أن الفارق الوحيد والفريد بين نظام المحاسبة التقليدية ونظام المحاسبة الإسلامي هو أن نظام المحاسبة الإسلامي يستند إلى التشريعات الإسلامية فنجد أن بعض المعاملات مثل: إدارة الأرباح والخسائر، والفوائد. تختلف في النظامين.

فيما عدا ذلك فإن نظام المحاسبة الإسلامي يستطيع إدارة جميع المعاملات الشخصية والتجارية والضريبية وأي بند آخر يقع تحت الجانب المالي أو المصرفي. ودليل على ذلك، الكثير من البنوك العالمية الشهيرة اليوم تتبنى نظام المحاسبة الإسلامي.

 

اتبع مبادئ المحاسبة الإسلامية بسهولة من خلال دفترة 

على مدار سنوات وقرون طويلة أثبت النظام المحاسبي الإسلامي خصوصية وكفاءة تجعله في مكان مختلف من بين كل أنظمة المحاسبة العالمية، ولكون دفترة موجه في الأساس للبلدان العربية والإسلامية، فلا شك ستجد تسهيلات تعينك على تطبيق النظام المحاسبي الإسلامي من خلال برنامج المحاسبة من دفترة، مع معرفة كافية للفروقات ما بين النظام الاعتيادية والنظم المحاسبية الإسلامية، لذلك لا تقلق بهذا الشأن، واتبع النظام الذي تريده، ولا تنس أن الدعم الفني خاصتنا يساعدك في عملية التخصيص والتهيئة لتحصل على خدمات تطابق ما تريده بنسبة 100%.

المحاسبة الاسلامية في دفترة

 

إدارة كاملة لحساباتك

اشترك الأن في برنامج المحاسبة من دفترة لتنفيذ المحاسبة الإسلامية بسهولة

سجل الأن مجانا