تم النشر في 27 مايو 2024

نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط

  • يحدد نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط سعر البيع المثلى للسلعة أو الخدمة بناءً على التكلفة الإجمالية للإنتاج بالإضافة إلى الربح المطلوب.
  • يستخدم لاتخاذ قرارات حول ما إذا كان يجب زيادة أو تقليل إنتاج سلعة معينة بناءً على تكلفة الإنتاج وتوقعات الطلب.
  • يحدد الكفاءة التشغيلية للشركة من خلال مقارنة التكاليف الفعلية بالتكاليف المتوقعة.
حملها مجانًا من هنا:

صورة لنموذج حساب التكلفة علي اساس النشاط

ما هو نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط؟

نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط هو نهج في مجال إدارة التكاليف يستخدم لحساب التكاليف الإجمالية للمنتجات أو الخدمات بناءً على الأنشطة التي تتطلبها. يهدف هذا النموذج إلى تقسيم التكلفة الإجمالية لمنتج أو خدمة إلى المكونات الأساسية وفهم كيف يتم إنشاء التكلفة على مستوى الأنشطة.

نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط مفيد لإدارة التكاليف بشكل أفضل واتخاذ قرارات استراتيجية مستنيرة. يمكن استخدام هذا النموذج لفحص كيفية توزيع التكاليف بين المنتجات أو الخدمات المختلفة وتحديد الأنشطة التي تسهم بشكل كبير في التكلفة الإجمالية، مما يسمح بالتحسينات في عمليات الإنتاج وإدارة التكاليف بفاعلية أكبر.

 

ما هي عناصر نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط؟

نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط يتضمن عدة عناصر أساسية لفهم وتحليل تكاليف الإنتاج أو الخدمات بناءً على الأنشطة. هذه العناصر تشمل ما يلي:

1- الأنشطة (Activities)

 هي الأنشطة الفعلية التي يتم تنفيذها داخل المؤسسة لصناعة المنتجات أو الخدمات. مثل تجهيز المواد الخام، التجميع، التفتيش، والتسويق.

 

2- تكلفة الأنشطة (Cost of Activities)

هي التكاليف المباشرة وغير المباشرة المرتبطة بكل نشاط. يتعين حساب تكلفة كل نشاط على حدة، بما في ذلك تكلفة المواد الخام المستخدمة والأيدي العاملة وأية مصاريف أخرى مرتبطة بهذه الأنشطة. 

 

3- معدلات النشاط (Activity Rates)

 تعبر عن كمية الأنشطة التي تحتاجها المنتجات أو الخدمات المختلفة. يتم تحديدها عادة بناءً على الكميات المتوقعة أو الزمن المستغرق لكل نشاط. كما تمثل تكلفة كل نشاط بوحدته (مثل ساعة العمل أو وحدة الإنتاج). يتم حساب هذه المعدلات بقسمة تكلفة النشاط على حجم النشاط (مثل عدد الساعات أو الوحدات المنتجة).

 

4- وحدات النشاط (Activity Units)

وحدات النشاط تشمل الوحدات التي تستخدم لقياس كمية النشاط. يمكن أن تكون هذه الوحدات متنوعة بناءً على نوع النشاط، مثل عدد الساعات، عدد الدورات الإنتاجية، عدد الزبائن الخدمات، إلخ.

 

5- توزيع التكاليف (Cost Allocation)

يتم توزيع تكلفة كل نشاط على المنتجات أو الخدمات بناءً على معدلات النشاط. هذا يساعد في تحديد تكلفة كل وحدة من المنتجات أو الخدمات.

 

كيفية استخدام نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط؟

استخدام نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط مفيد لتحسين إدارة التكاليف واتخاذ قرارات استراتيجية. هنا هي الخطوات الأساسية لاستخدام هذا النموذج:

 

1- تحديد الأنشطة

أولًا حدد وصنف الأنشطة الأساسية التي تتطلبها عملياتك. يجب أن تشمل هذه الأنشطة جميع الخطوات الضرورية لإنتاج المنتجات أو تقديم الخدمات.

 

2- حساب تكلفة الأنشطة

حدد وقيم تكلفة المواد الخام والأيدي العاملة وأية مصاريف أخرى مرتبطة بكل نشاط. يمكن أن تكون هذه المعلومات مستندة إلى السجلات المحاسبية وتقارير التكاليف.

 

3- حساب معدلات النشاط

احسب معدلات النشاط لكل نشاط. هذه المعدلات تمثل تكلفة النشاط لوحدة معينة من وحدات النشاط (مثل ساعة العمل أو وحدة الإنتاج). هذا يتطلب قسمة تكلفة النشاط على عدد وحداته.

 

4- توزيع التكلفة

وزع تكلفة كل نشاط على المنتجات أو الخدمات بناءً على معدلاته. يمكن أن يكون هذا توزيعاً مباشراً أو غير مباشر حسب الحاجة. وهو الغرض الرئيسي من نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط.

 

5- تحليل واتخاذ القرار

بمساعدة هذه المعلومات، يمكنك تحليل التكلفة الإجمالية للمنتجات أو الخدمات المختلفة. كما يمكنك تحديد الأنشطة التي تساهم بشكل كبير في التكلفة والتركيز على تحسينها. يساعد هذا في اتخاذ قرارات استراتيجية، مثل تحسين عمليات الإنتاج، أو تحديد أسعار المنتجات، أو تقديم توجيهات لتوفير التكاليف.

 

6- تنفيذ التحسينات

استنادًا إلى التحليل السابق، نفذ التحسينات اللازمة في عملياتك لتحسين الكفاءة وتخفيض التكاليف.

 

7- متابعة وتقييم

تابع تأثير التحسينات على التكاليف والأداء. قد تحتاج إلى إجراء تقييم دوري للنموذج وإجراء التعديلات اللازمة.

 

استخدام نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط يمكن أن يساعد في تحقيق تحسينات كبيرة في الكفاءة وإدارة التكاليف، وذلك من خلال تحليل تكاليف الأنشطة بدقة واتخاذ القرارات الاستراتيجية الأفضل.

 

لماذا نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط مهم؟

نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط مهم لعدة أسباب:

 

1- توجيه القرارات

يساعد النموذج على تحليل التكلفة بدقة على مستوى الأنشطة، مما يتيح للشركات فهم كيفية تكوُّن التكلفة وتوزيعها. هذا يمكن أن يساعد في اتخاذ قرارات استراتيجية مستنيرة بشأن تحسين العمليات وخفض التكاليف.

 

2- تحسين الكفاءة

من خلال تحليل الأنشطة وتوزيع التكاليف، يمكن للشركات تحديد الأنشطة التي تستهلك معظم الموارد والتي يمكن تطويرها بشكل فعال لزيادة الكفاءة.

 

3- تحديد تكاليف المنتجات

يمكن استخدام نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط لحساب تكاليف المنتجات أو الخدمات بدقة أكبر. ذلك يساعد في تحديد أسعار منتجات أو خدمات معينة بما يدعم هامش الربح المستهدف، وبالتالي يمكن تحسين تنافسية الشركة.

 

4- تحسين التخطيط والرصد

يساعد هذا النموذج  في تحسين التخطيط المالي والرصد الأداء من خلال فهم أفضل للمكونات التكلفة وتحليلها.

 

5- توجيه استراتيجيات التسعير

يسمح النموذج بفهم أفضل لتكاليف إنتاج منتجات معينة أو تقديم خدمات محددة. ذلك يمكن أن يساعد في تحديد استراتيجيات التسعير التي تلائم التكلفة وتلبي أهداف الأرباح.

 

6- تحسين الإبلاغ المالي

يوضح نموذج حساب التكلفة كيفية إنشاء التكلفة وتوزيعها في تقارير المحاسبة المالية، مما يزيد من شفافية ودقة التقارير.

 

في المجمل، يساهم نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط في تحقيق فهم أفضل لكيفية إنشاء التكاليف وكيفية توزيعها، مما يساعد الشركات على تحسين إدارة التكاليف واتخاذ قرارات استراتيجية مستنيرة وفعالة.

 

من المستفيدين من نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط؟

نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط مفيد لعدة فئات من المستفيدين داخل المؤسسات والمنظمات. إليك بعضًا منهم:

 

إدارة الشركة

يستفيد مديرو الشركات والمديرين التنفيذيين من نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط من خلال تحليل تكلفة الأنشطة وتوزيع التكاليف، مما يساعدهم على اتخاذ قرارات استراتيجية تتعلق بتحسين الكفاءة وزيادة الربحية.

 

المحاسبين والماليين

يمكن للمحاسبين والماليين استخدام هذا النموذج لتحليل وتوضيح تكالفة الأنشطة وتضمين هذه المعلومات في التقارير المالية.

 

مديري الإنتاج

يمكن لمديري الإنتاج استخدام نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط لتحسين التخطيط وإدارة الموارد بمعدلات كفاءة أكبر. ينعكس ذلك في تحسين الجداول الزمنية وتقليل الفاقد.

 

مديري التسويق

يمكن لمديري التسويق الاستفادة من هذا النموذج لفهم التكلفة المرتبطة بجهود التسويق وتقدير التكاليف المتوقعة لحملات الإعلانية.

 

مديري الجودة

يمكن لمديري الجودة استخدام هذا النموذج لتحليل تكلفة الأنشطة المتعلقة بمراقبة الجودة والامتثال لمعاييرها.

 

مديري التوريد واللوجستيات

يمكن لمديري التوريد واللوجستيات استخدام نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط لتحسين عمليات التوريد وإدارة سلاسلها.

 

مديري المشاريع

يمكن لمديري المشاريع استخدام هذا النموذج لفهم وتقدير التكلفة المرتبطة بتنفيذ المشاريع وتخطيط الموارد.

 

المستثمرين والمساهمين

يمكن للمستثمرين والمساهمين الخارجيين الاستفادة من النموذج لفهم كيفية إدارة التكاليف داخل الشركة وكيف تؤثر التكاليف على الأداء المالي.

 

بشكل عام، يمكن لأي شخص يعمل في مجال إدارة الأعمال واتخاذ القرارات الاستراتيجية الاستفادة من نموذج حساب التكلفة على أساس النشاط لفهم وتحليل تكلفة العمليات والأنشطة واتخاذ قرارات مستنيرة لتحسين الكفاءة وزيادة الربحية.