أهمية دور إدارة المبيعات كجزء من ادارة الشركات

أهمية دور المبيعات كجزء من إدارة الشركة

يُمكن اعتبار إدارة المبيعات هي صفة تتوفر في كل شخص وليس وسيلة مادية ربحية فقط:

 

 

إدارة المبيعات هى موهبة بالفطرةكثيرا ما نقرأ في كتب التسويق والمبيعات عن أن عملية البيع والتسويق لأي شيء حتى ولو كان قلم شخصي لا نحتاجه, هي عملية يتصف بها الفرد الذي يكون لديه هذه السمة فطرية ويكون على استعداد لإقناع العميل كلاميا أو مباشرةً بشراء هذا القلم. وهذه السمة مع إمكانية تطويرها,  سرعان ما تجعل الفرد يكون جيداً جدا في إدارة قسم المبيعات في أي شركة.

 

 

 

 

أهمية دور المبيعات مجزء من إدارة الشركةوتُعرف المبيعات أيضاً بأنّها السّلع أو الخدمات التي يتمُّ تبادلها مُقابل تقديم المال فوراً، أو من خلال سند ماليّ, هذا السند يكون فاتورة أو عقد أو أي شيء آخر.
فالمبيعات وكيفية إدارتها هي علم كامل لابد أن يدرسه الفرد الذي يريد أن يتخصص فيه, ولكن موضوعنا هنا لا يتحدث فقط عن المبيعات وتعريفاته, بل أننا نتحدث عن كيفية إدارة المبيعات إدارة جيدة تساعد على بقاء الشركة وعدم إغلاقها, وهذه الإدارة الناجحة تأتى عن طريق  الموظفين أو برامج متخصصة لإدارة المبيعات

 

 

فإدارة المبيعات هي واجهة الشركة, التي تعطي للعميل الانطباع الأول عن المنشأة والذي يدوم باستمرار. فكثير من الشركات عندما تُعين رجل مبيعات لإدارة مبيعات شركتها لابد أن تختار وتقوم بتدريب مسئول المبيعات بدرجة عالية من الكفاءة حتى يجذب أكبر عدد من العملاء.

 

كما يجب أن تراعي بعض النقاط مثل :

  • يجب دراسة إمكانية إضافة عدة بدائل للبيع حتى تزداد نسبة المبيعات وبالتالي تزداد نسبة الربح
  • البيع مع إضافة مزايا أخرى مثل ضمان صيانة الأجهزة لمدة عام على حساب الشركة
  • في حالة وجود منتجات راكدة أو تقادمت بسبب ظهور منتجات جديدة أحدث وأعلى كفاءة, في هذه الحالة يجب بيعها على هيئة خسارة أو بسعر أقل من سعرها الحقيقي, حتى لا تخسر الشركة منتجاتها القديمة وتظل مُركنة حتى تتلف وحتى تحصل الشركة على نسبة قد تغطي أو تقلل نسبة الخسائر
  • بالتالي يُمكن عمل عروض تخفيض شهرياً على كافة الرواكد حتى تتخلص منها أو تستفيد من ثمن بيعها
  • أيضاً هناك نقطة لا يجب أن تغفلها الشركات وهى إعلانات الفيديو والإنترنت التي تُساعد على انتشار السلعة ومعرفة العميل بمدى فوائدها وبالتالي تزداد نسبة المبيعات

كل ذلك أفكار لإدارة المبيعات تستطيع زيادة نسبة المبيعات, ولكن من الممكن أن يتم كل ذلك عن طريق برنامج محاسبي لإدارة قسم المبيعات وترتيب منتجات الشركات وإدارتها بشكل مدروس ومحترف لزيادة المبيعات.

بالنسبة لما يخص نظام إدارة المبيعات  في دفترة:

نظام إدارة المبيعات من دفترة

نظام أو برنامج إدارة المبيعات من دفترة, يقدم لك الطرق المُثلى لزيادة المبيعات وإرضاء العملاء, فعن طريق برنامج دفترة, لا يمكنك فقط عمل إدارة ناجحة للعملاء وتنظيمهم في الموقع, ولكن أيضاً تستطيع أن تحصل على عملاء جدد ومحتملين

فكما تحدثنا سابقاً عن الأسلوب الذي يجب أن تتبعه الشركات في إدارة المبيعات, فلابد أن نتحدث عن كيفية تنفيذ ذلك على برنامج دفترة

فمثلاً بدلاً من تعيين الكثير من موظفين المبيعات الذين يحاولون كسب أكبر عدد من العملاء للشركة, فيُمكن تعيين موظف أو إثنين لعمل خطط وإدارة واضحة وتطبيقها على البرنامج, فبرنامج دفترة يمُكّن رجل المبيعات من إضافة العروض الجديدة للشركات وأسعارها وما إذا كان هناك تخفيض على أسعار المنتجات الراكدة- كما تحدثنا سابقاً- حيث يستطيع برنامج دفترة أن يعطي تنبيه بالفترة التي يقضيها المنتج داخل البرنامج وما إذا كان هناك نقص في منتج ما معين أو أن هناك منتج معين عليه طلب كثير, فيستطيع أن ينبع الموظف بكل ذلك الأمور حتى يعطي بدائل أو منتجات أخرى في البرنامج.

فبالتالي يستطيع دفترة تفادي نسبة الخسارة-حتى ولو كانت بسيطة-قبل أن تحدث, حتى لا تخسر الشركة عملاء محتملين بسبب نقص في المنتجات أو وجود منتجات راكدة.

يمكن لدفتره أيضأ عمل تتبع لمنتج معين عليه إقبال أو شراء كبير من العملاء, وبالتالي وضع خطة لزيادته في السوق أو في الشركة أو في البرنامج نفسه.

ومن بين الأمور الأكثر أهمية هي وضع كل عميل بالمنتجات التي تخصه والتي يشتريها على مرات متتالية في جزء أو قسم خاص به , لمعرفة كيفية إدارة هذا العميل بالمنتجات التي يطلبها بشكل صحيح, بالتالي يستطيع البرنامج إعطاء كل عميل حقه وأولويته حتى لا يلجأ لشركة أخرى ويشعر أيضاً بالاهتمام داخل الشركة.

وبما أن هذا البرنامج أون لاين, فهذا جيد لأن كل شيء أصبح سحابي وأون لاين في حياتنا اليومية حتى, حيث عندما يطلب العميل منتج في أي وقت أو يريد معرف شيء ما عن منتجات طلبها من قبل وأسعارها وما إذا كان هناك جديد عليها, فيستطيع صاحب الشركة معرفة كل ذلك بكل سهولة عن طريق فتح البرنامج والبحث باسم العميل أو برقمه الخاص على البرنامج وسرعان ما يظهر له كافة البيانات عن هذا العميل.

للبدء في إدارة صحيحة وناجحة لمبيعات شركتك, يمُكنك الآن عمل حساب مجاني على دفترة وأستمتع بإمكانيات هذا الحساب المجاني.

 


2 تعليق على “أهمية دور إدارة المبيعات كجزء من ادارة الشركات

اترك تعليق