شرح انواع المصروفات في الشركات التجارية

أنواع المصروفات

ما هي أنواع المصروفات؟

تتعدد انواع المصروفات ومستحقات الدفع للمؤسسات؛ بما في ذلك مختلف قنوات الدفع سواء عن طريق الفوترة الإلكترونية والورقية او بالشيكات أو بالتحويلات البنكية والتي تشتمل على المصروفات المدينة والمصروفات المستحقة وتقسم إلى (مصروفات عمومية – مصروفات ادارية – مصروفات تسويقية وبيعية – مصروفات مالية وتمويلية) وتكون هذه التقسيمة بالشكل التالي: 

المصروفات عمومية: وتشمل على المصاريف الشركة مثل الرواتب والضرائب والمستحقات القانونية وفواتير الكهرباء وفواتير المياه والنظافة وغيرها.

المصروفات إدارية: ويندرج تحت هذا التصنيف المصروفات الادارية مثل المكافئات الإدارية، رواتب المديرين، الادوات المكتبية.

المصروفات تسويقية وبيعية: وهي كافة المصروفات التسويقية الخاصة بالشركة ويدخل في ذلك إيجار معارض البيع وعملوله مندوبي المبيعات وكذلك مصاريف نقل المبيعات، رواتب طاقم المبيعات.

مصاريف مالية وتمويلية: وهي تشتمل على المصروفات البنكية مثل عمولة خطاب الضمان وثمن دفتر الشيكات وعمولة التحصيل و مصاريف فتح الحساب) وهناك نوع آخر من المصروفات وهي المصروفات التشغيلية والتي تشمل على مصروفات الإنتاج داخل الشركات أو المصانع.

برنامج كامل لإدارة الحسابات والمبيعات

سجل مجاناً الآن
أبدأ باستخدام البرنامج

بالإضافة إلى ذلك هناك مصروفات التشغيل وهي تشتمل على المواد الاساسية المستخدمة في عمليات التصنيع والتي بدونها لا تكتمل صناعة المنتج،  الأجور وتشمل على أجور العاملين داخل خطوط الإنتاج وهي تختلف عن الرواتب حيث تكون هذه الأجور للعمالة الفنية المؤقتة، المصروفات وهي كافة التكاليف الغير مباشرة داخل مكان الإنتاج ولا تظهر في المنتج النهائي.

المصروفات الرأسمالية: وتشمل المصروفات التي تدفعها الشركة في سبيل زيادة الطاقة الانتاجية للأصول الثابتة في الشركة.

مصروفات التحسين: وهي المصروفات التي تؤدي إلى زيادة العمل الإنتاجي لأصول الشركة والماكينات المستخدمة للإنتاج وكذلك ارتفاع نسبة الانتاج وتخفيض تكاليف الإنتاج ومثال على ذلك استبدال جزء من الماكينة المستخدمة في الإنتاج.

مصروفات الإضافة: وتعني استثمار جديد في لرأس المال من خلال زيادة الطاقة المستغلة والتوسع في شراء الأصول الثابتة للشركة.

مصروفات الإحلال: وهي المصروفات التي تنفق من اجل استبدال أصل بجزء اخر مثل تغير الاطارات والتي تساعد على زيادة الطاقة الانتاجية. 

المصروفات الإيرادية: هذه المصروفات لها خصائص مختلفة وهي الغرض منها الحصول على خدمات فورية حيث أن المصروف الإيرادي يرتبط بدورة واحدة، وكذلك وجود علاقة بين المصروف مع وظائف الشركة مثل الانتاج والبيع والتوزيع والادارة، ينبغي أن تكون هذه المصروفات دورية ومتكررة ترافق الشركة وتستمر مع استمرار الشركة في نشاطها، وتنقسم المصروفات الإيرادية حسب نشاط الشركة حيث تكون متعلقة بعمليات الإنتاج والمصروفات الخاصة بالصناعة المستهلكة في الإنتاج وصيانة الأدوات والماكينات وكذلك شراء المواد الخام.

 

المصروفات الإيرادية المؤجلة: وهي المبالغ التي يتم دفعها من أجل الحصول على خدمات ويتم الاستفادة منها في أكثر من دورة مالية، تهدف إلى تحقيق إيرادات كما أن هناك علاقة بين المصروفات الإيرادية وحجم الإيرادات ، ولها العديد من الخصائص مثل: 

  • الغرض الأساسي لها هو الحصول على خدمات قصيرة الأجل لتستفيد منها الشركة في أكثر من فترة مالية.
  • تعتبر حجمها اكبر من المصروفات الايرادية الطبيعية.
  • تتعلق هذه المصروفات مع حجم الإيرادات في أكثر من فترة مالية.

 

مصروفات التأسيس: وتعبر هذه المصروفات عن المبالغ التي ينفقها صاحب الشركة أثناء إجراءات التأسيس وتشمل النفقات على الأبحاث الاولية اللازمة لدراسة الجدوى وكافة المصروفات الاخرى ومصروفات التأسيس تتضمن (الحملات الإعلانية) و (البحث والتطوير) وهي كما يلي: 

الحملات الإعلانية والمقصود بها كفاة المبالغ التي تدفعها الشركة للترويج والمبيعات وإيجاد طلب على السلع وتكون حجم هذه الاعلانات كبيرة بحيث تستفيد منها الشركة في اكثر من دورة مالية.

البحث والتطوير ويقصد بها التطوير وترجمة ما يتم التوصل إليه من خلال الأبحاث إلى خطة إنتاج جديدة وتساعد على تحسين أداء الشركة، وتكون هناك بعض الخصائص التي يمكن تأجيلها إلى فترات مستقبلية إذا توفرت هذه الشروط: 

  • تكون السلعة أو العملية محددة بشكل واضح ويمكن فصل المصروفات الخاصة بها عن المصروفات الاخرى بسهولة.
  • أن تكون هناك برهان حول الجدوى الفنية للسلعة أو العملية التي تم تطويرها.
  • تكون موجودة لدى إدارة الشركة في إنتاج وتسويق أو استخدام السلعة المطورة.
  • أن يكون هناك مؤشرات واضحة حول الأسواق بالنسبة للسلعة.
  • أن توجد موارد كافية في الشركة ومتوقع أن توفرها من أجل  تسويق السلعة.

برنامج كامل لإدارة الحسابات والمبيعات

سجل مجاناً الآن
أبدأ باستخدام البرنامج


اترك تعليق