تم النشر في 5 يناير 2023

ما هو التسيير المالي وظائفه وأهميته بالنسبة للمؤسسات

عملية التسيير المالي

إدارة مالية أسهل في دفترة

يمكنك دفترة من ادارة وتطبيق عملية التسيير المالي بكل احترافية 

إشترك الأن مجانا

تشهد السنوات الأخيرة العديد من المتغيرات والتطورات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والتي بدورها إنعكست بشكل فعال على عالم المال والأعمال، وقد أدى ذلك إلى تزايد أهمية المعلومات الحسابية التي أصبحت تشكل العامل الأساسي في عملية إتخاذ القرارت التمويلية والإستثمارية، ولذلك كان لابد من ظهور ما يعرف اليوم بالتسيير المالي

 

والذي أصبح بدوره  أحد أهم المجالات منذ بداية الأزمة الاقتصادية، والتي شهدت فترة من الكساد المالي والاقتصادي أدت إلي إنهيار العديد من المؤسسات، الأمر الذي أدى لبروز الحاجة لدراسة  محتوي التقارير المالية للمؤسسات للتنبؤ بالوضع الاقتصادي، الأمر الذي يمكن تحقيقه من خلال تحليل وفحص القوائم المالية.

 

فإذا كنت من العاملين في أحد المؤسسات أو من المهتمين بعالم الاقتصاد والمال والأعمال، ففي هذا المقال سنتعرض لكل ما يخص مفهوم التسيير المالي، بالاضافة إلي أهدافه، وأهم مراحل وخطوات التسيير المالي،ووظائفه، بجانب بعض الأراء الجدلية حول ماهية التسيير المالي. 

 

محتوي المقال:

تعريف مفهوم التسيير المالي:

يعد التسيير المالي هو عملية تخطيط  وتنظيم ومراقبة الموارد المالية الخاصة بناء على دراسة وتحليل القوائم المالية، بهدف تحقيق  التأثيرات المالية التي تتماشى  مع الأهداف والغايات التنظيمية  المطلوب تنفيذها أيضا، فهي تسعى  للتحكم في الأنشطة المالية وكل ما يتعلق بالمال في المؤسسة، الأمر الذي يساعد فيما بعد على تقييم المخاطر التي قد تواجهها المؤسسة  في المستقبل، وإكتشاف نقاط القوة والضعف للأنشطة المالية والتجارية، بجانب تقييم وضع المؤسسة المالي ومدى الإندماج مع مكونات المحيط المالي، ومن ثم تقديم بعض التوصيات والمقترحات التي تفيد المؤسسة  في المشاريع والأنشطة المستقبلية. 

 

أهمية التسيير المالي: 

تساهم عملية التسيير المالي في تحديد أهداف المؤسسة، وصياغة أو تغيير سياستها، بجانب وضع الإجراءات وتنفيذها، وتكمن أهمية التسيير المالي في النقاط التالية:

 

  • الحفاظ على التوازن بين المصروفات والدخل، لضمان الإستقرار المالي من أجل تنفيذ خطط النمو والتوسع.

  • حماية المؤسسة من التقلبات والمخاطر الإقتصادية والمالية.

  • يوفر الرؤى بعيدة وقصيرة المدى لإتخاذ قرارات مالية حاسمة.

  • يساعد في تخصيص الأموال وخفض التكاليف.

  • يساهم في زيادة نسب الربح، وهو ما ينعكس على قيمة المؤسسة.

 

أهداف التسيير المالي:

في عصر المال والأعمال، اصبحت الحاجة لتطبيق التسيير المالي أمر لا غنى عنه لضمان نجاح المؤسسة وأنشطتها التجارية، حيث تكمن أهمية التسيير المالي في تحقيق الأهداف التالية: 

 

  • تقييم إحتياجات رأس المال:

وهو ما يعني تقييم بعض العوامل المالية الثابتة مثل تكلفة وتخصيص الأصول، وتكلفة التسويق والموارد البشرية،  بجانب  مدى الحاجة لرأس المال الإحتياطي.

 

  • تحديد هيكل راس المال:

يقصد بهيكل رأس المال الإطار الذي يتحكم في إتخاذ بعض القرارات المتعلقة بنسب الديون أو الأصول الثابتة علي المدي الطويل والقصير، ولذلك هناك دائما حاجة إلي إعداد هيكل رأسمالي قوى مع مراعاه جميع مصادر رأس المال.

 

  • تطبيق سياسات مالية حاسمة:

من الضروري صياغة سياسات مالية فعالة تتعلق بالرقابة على النقد وعمليات الأقراض والإقتراض، بجانب التعبئة السليمة، وهي تعني عدم إهدار المدخرات والسيولة على مشروع واحد ، وهنا يجب التفكير جيدا قبل إستخدام الأصول أو السيولة سواء كانت أموال، أو أسهم أو منتجات، أو إستثمارات في مشاريع وشركات.

 

  • تحسين الموارد لتحقيق أقصى درجات الربحية:

ويمكن تحقيق ذلك من خلال الإستخدام الأمثل للموارد المالية المتاحة، وهو ما يقلل من نسب التكاليف، ويؤدي إلي زيادة السيولة المالية لتحقيق أقصى عائد على الإستثمار.

 

  • زيادة الكفاءة :

ويقصد هنا بها  زيادة كفاءة جميع أقسام المؤسسة، والتوزيع الجيد للموارد على جميع الأقسام والإدارات مع الأخذ في الاعتبار الإحتياجات المتعلقة بكل قسم.

 

  • بقاء أعمال المؤسسة وتقليل المخاطر:

في عالم المال والأعمال دائما هناك مخاطر، لذلك هناك حاجة  إلي تجنب جميع أنواع المخاطر والمغامرات الغير محسوبة، تجنبا لحدوث نتائج كارثية.

 

مراحل وخطوات التسيير المالي:

كما أوضحنا سابقا أن الهدف من عملية التسيير المالي هو تسيير حركة الأموال والموارد المادية ككل للمؤسسة، وحتي تتمكن  المؤسسة من تحقيق هذا، فهناك العديد من الخطوات التي يجب تطبيقها ، وفيما يلي أهم هذه الخطوات والمراحل: 

 

  • تحديد الأهداف:

 من الضروري التأكد أن الأهداف التي تسعي لتحقيقها هي ذكية وواقعية حيث يجب أن تكون الأهداف قابلة للقياس وللتحقق أيضا، بالإضافة إلي  ضرورة وجود إطار زمني محدد لهذه الأهداف، يجب أيضا مراجعة مدي تقدم تلك الأهداف بشكل دوري، والتعرف على مدي تأثير المتغيرات عليها.

ففي هذه الخطوة يجب عليك صياغة خطة طواريء، ويجب أن تتضمن بعض العقبات المحتملة، وطرق التغلب عليها.

 

  • جمع المعلومات:

تعتمد عملية التسيير المالي على جمع المعلومات المالية والشخصية، بجانب مدي جودة ووضوح هذه المعلومات بالطبع، وتشمل هذه المعلومات بعض العناصر الهامة مثل : الإيرادات والمصروفات وموقف المخاطرة والتسامح والقدرة.

 

  • معالجة النواقص وتعديل الأهداف

يتم مراجعة المعلومات التي تم ذكرها في الخطوة السابقة وتحليلها، حيث يتم من خلال هذه المعلومات إعداد تقرير شامل عن وضع وموقف المؤسسة المالي في الفترة الحالية، لتحديد أبرز نقاط القوة والضعف، بجانب القدرة علي تحمل المخاطر ، بالإضافة إلي  تقييم إمكانية تخصيص الأصول للإستثمار،وهو ما يساعد في فهم إذا كان هناك حاجة لتعديل الخطة أو الأهداف التي تم وضعها سابقا.

 

  • وضع خطة مالية شاملة: 

وهنا يقصد بها العمل وفقا خطة زمنية مالية ووضع لميزانية محددة تتماشي مع الأهداف، والمعلومات التي تم جمعها سابقا، حيث يجب تحديد مبلغ للتكاليف والصرف لكل فترة زمنية والإلتزام بهذا المبلغ وفقا للميزانية الموضوعة، بجانب تتبع الإنفاق الخاص

 

  • تنفيذ الخطة

الأن حان الوقت لتنفيذ العملية وتطبيق الخطة، وتتبع التغيرات وأرباح الإستثمارات للتأكد من السير وفقا للجدول الزمني.

 

  • تعديل الخطة المالية أو الأهداف:

في حالة تغير الظروف، أو ظهور بعض المتغيرات الجديدة والتي تجعل من الصعب تلبية متطلبات أو تحقيق أهداف الخطة، فقد يكون الحل اللجوء لنهج جديد، وجعل الخطة أو الأهداف تتكيف وفقا للمتغيرات الجديدة.

 

وظائف التسيير المالي:

تكمن مهام ووظائف تطبيق التسيير المالي في الأتي:

المحافظة على اليسر المالي وتحقيق التوازن المالي من خلال تحقيق الحد الأدنى من السيولة المالية والنقدية، والذي يمنع حدوث أي من مخاطر مثل التوقف عن دفع المستحقات، والتي قد تنتج عنه أضرار مثل فشل المؤسسة وإشهار إفلاسها لتسديد الديون.

 

المحافظة علي مستوي الأداء المالي، ويتحقق ذلك من خلال خفض نسبة التكاليف وزيادة نسب الايرادات، ولكن يتوقف هذا الأمر على موردي الموارد المادية، بالإضافة إلي العملاء الراغبين في الحصول على أسعار معينة وجودة عالية.

 

تعظيم قيمة المؤسسة، من خلال تحقيق نتائج إيجابية فعالة، وتحقيق فوائض مالية، ويحدث ذلك من خلال إجراء دراسات جدوى مستقبلية.

والتي تحدد بعض العوامل والمخاطر التي قد تهدد من قيمة المؤسسة ولعل أبرز هذه المخاطر الأتي :

  • المشاكل المتعلقة بتوقف الإنتاج.

  • مشاكل متعلقة بالجودة والنوعية.

  • إرتفاع التكاليف.

  • إرتفاع معدلات الفائدة والصرف.

  • انخفاض الحصة السوقية.

  • ظهور سلع ومنتجات بديلة.

  •  مدي تطور ونجاح المنافسين.

 

التحكم في المخاطر المادية التي قد تواجهها المؤسسة ، حيث أن هناك العديد من المخاطر التي قد تؤدي إلي فشل عمل المؤسسة ، وهي كالأتي :

- مخاطر متعلقة بالنشاطات والمشاريع المستقبلية.

-  مخاطر متعلقة أيضا بتمويل أصول المؤسسة.

-  بجانب مخاطر متعلقة بإرتفاع التكاليف، وهي قد تؤدي إلي الفشل المالي أو الافلاس.

 - بالإضافة إلي المخاطر المرتبطة بالبيئة  نتيجة عدم الاستقرار.

 - مخاطر متعلقة بالمحيط السياسي والإداري التي تعمل من خلاله المؤسسة

.

نصائح  الخبراء للتسيير المالي الجيد:

  • الإلتزام بالخطة المالية وعدم تغييرها إلا في حالة الضروري القصوي أو حدوث اي متغيرات

  • تتبع حجم الإنفاق.

  • قم بسداد جميع  الديون وابتعد عنها تماما.

  • أتمتة المدخرات والمدفوعات، ومن الممكن الوصول لذلك من خلال  جدولة الديون والفواتير المستقبلية، بحيث يمكن التسديد الحد الأدنى من المدفوعات.

  • الإستعانة بالخبراء والمستشارين الماليين.

 

هل يساعدك دفترة في عملية التسيير المالي لمؤسستك؟

يعد جوهر عملية التسيير المالي أن تقيّم الوضع الحالي للمؤسسة ووضع خطة مالية مستقبلية تناسب أهداف المؤسسة. ويعينك برنامج المحاسبة من دفترة في مرحلة التقييم وجمع المعلومات ويجعلك ملمًا بكل الجوانب المالية والمحاسبية للشركة، وهو بالتأكيد ما سينعكس على جودة التنبؤ والتخطيط بل ويفيدك إن أردت وضع موازنة. ومن هنا يمكننا القول أن توفر نظام لإدارة موارد وتخطيط المؤسسات بإمكانيات دفترة، هو الخطوة الأولى لتحقيق التيسير المالي.

كيفية عمل التسيير المالي في دفترة

 

 

وبذلك يكون المقال قد تناول بالشرح تعريف مفهوم التسيير المالي، وأهداف التسيير المالي وأهمية هذه الأهداف، بجانب خطوات ومراحل تطبيق التسيير المالي، بالإضافة إلي أهم وظائف ومهام عملية التسيير المالي، ونصائح الخبراء بشأن ضمان تسيير مالي جيد.

.

إدارة مالية أسهل في دفترة

يمكنك دفترة من ادارة وتطبيق عملية التسيير المالي بكل احترافية 

إشترك الأن مجانا