تم النشر في 26 يوليو 2022

ما هو أفضل برنامج محاسبة في السعودية

البرامج المحاسبية

إذا كنت تبحث عن أفضل برنامج محاسبة في السعودية لإدارة نشاطك التجاري، فنحن هنا لنقدم لك المساعدة في اختيار الأنسب لك ولأعمالك، حيث نعرض عليك أبرز 5 برامج محاسبية في السعودية، مع مقارنة لأهم المزايا التي قد تحتاج إليها في أي برنامج محاسبي.

 

محتويات المقال:

  1. ما هي البرامج المحاسبية؟
  2. أشهر البرامج المحاسبية في السعودية
  3. معايير المقارنة بين البرامج المحاسبية وألية التقييم
  4. مقارنة بين أفضل البرامج المحاسبية في السعودية

 

ما هي البرامج المحاسبية؟

قبل تعريف البرامج المحاسبية أو ما يُعرف بـ"أنظمة تخطيط موارد المؤسسة - Enterprise Resource Planning Systems" دعنا نستعرض جوانب العملية التشغيلية داخل المؤسسات التجارية، فسنجد أن هناك مجموعةً أساسيةً من العمليات تتمثل في إدارة الموارد البشرية والإنتاج والمبيعات والمشتريات والمالية والمخزون.

وفي أبسط التعريفات، تُشير أنظمة تخطيط موارد المؤسسة ERP إلى دمج جميع العمليات السابقة وغيرها لتعمل بنسق واحد متكامل يُمكِّن من تسهيل إدارة المؤسسة وتحسين أدائها والتخطيط للميزانية والتنبؤ وتوفير الإحصاءات المالية.

 

افضل برنامج محاسبة في السعودية

بسبب التحول الرقمي المتسارع في المملكة وتطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية بشكل رسمي أصبح الاعتماد على البرامج المحاسبية أمرًا لا بد منه لكل المؤسسات التجارية صغير ومتوسطة وكبيرة الحجم، لذلك من المهم أن تكون على معرفة بأبرز 5 برامج محاسبية في السعودية، وهي:

  • برنامج محاسبة دفترة 
  • برنامج محاسبة قيود
  • برنامج محاسبة كويك بوكس
  • برنامج محاسبة أودو
  • برنامج محاسبة سماك

 

معايير المقارنة بين أفضل برنامج محاسبة في السعودية وآلية التقييم

سيتم إجراء مقارنة بين الأنظمة الخمسة اعتمادًا على عشرة معايير، هي:

 

المعيار الأول: التكلفة،
وهي من أهم المعايير التي ينبغي وضعها في الاعتبار عند الإقدام على الاشتراك في أحد البرامج المحاسبية، وقد تم إجراء المقارنة بتحديد الحد الأدنى للاشتراك في النظام، مع تحديد مقابل هذا الاشتراك، وقد تبين أن هناك تفاوتًا كبيرًا في التسعير.

 

المعيار الثاني: عدد المستخدمين،
حيث تحتاج الشركات من أنظمة تخطيط موارد المنشأة إلى توفير عدد من المستخدمين لإدارة النظام، لذلك يعتبر من أهم الميزات التي ينتظرها العميل من النظام هو توفير عدد لا محدود من المستخدمين وبتكلفة غير عالية. لذلك كان من معايير المقارنة عدد المستخدمين.

 

المعيار الثالث: الدعم الفني،
ويعتبر الدعم الفني كذلك من المعايير التي ينبغي أن توضع في الاعتبار عند اختيار نظام لإدارة موارد المنشأة، حيث يحتاج العملاء إلى من يقدم لهم حلولًا فورية للمشكلات التي تواجههم تجنبًا للتأثير على سير العملية التشغيلية.

 

المعيار الرابع: دعم اللغة العربية،
وذلك بما أن المقارنة بين الأنظمة ستكون في نطاق المملكة فمن الضروري أن توضع ميزة دعم اللغة العربية في الاعتبار، حيث يتم التفاعل مع الأنظمة من قِبل مجموعة من المستخدمين وليس شرطًا أن يكونوا جميعًا على مستوى جيدٍ في اللغة الإنجليزية؛ لذلك أُجريت مقارنة بين الأنظمة الخمسة في دعم اللغة العربية في النظام وفي الموقع والدليل التعليمي.

 

المعيار الخامس: ميزة API،
وهي إحدى الميزات المهمة في التجارة الإلكترونية، حيث تعتبر أنظمة الربط الإلكتروني عبر تقنية API مهمة جدًا لتحقيق التكامل في إدارة المنشأة وفروعها، لذلك تم وضع في الاعتبار عند إجراء المقارنة توافر هذه الميزة من عدمها.

 

المعيار السادس: التقارير وتتبع الأداء،
وهي من الميزات التي تجعل الأنظمة المحاسبية الإلكترونية مهمة للغاية إذا ما قورنت بالأسلوب التقليدي لإنجاز المهام المحاسبية، وعند مقارنة الأنظمة الخمسة من حيث توفير تقارير الأداء تبين تفاوتٌ في مستوى هذه الميزة.

 

المعيار السابع: اعتماد هيئة الزكاة:
فقد أعدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية قائمة في موقعها الإلكتروني بمزودي حلول الفوترة الإلكترونية الذين اجتازوا بنجاح شروط التأهيل، وعند البحث عن الأنظمة الخمسة التي تجري المقارنة عليها ضمن القائمة المعتمدة من هيئة الزكاة اتضح وجود بعض الأنظمة وعدم وجود البعض الآخر.

 

المعيار الثامن: التعديل والتخصيص،
فقد تم إجراء مقارنة بين الأنظمة الخمسة من حيث إمكانية إجراء تعديل وتخصيص لحسابات العملاء بما يتناسب مع طبيعة أنشطتهم.

 

المعيار التاسع: الدليل التعليمي

من المهم جدًا توافر دروس تعليمية للمستخدمين لتسهل عليهم التعامل مع النظام، ومع أنها جميعًا توفر دروسًا تعليمية إلا أن منها باللغة الإنجليزية فقط مما يُصعب المهمة على الكثير من المستخدمين.

 

المعيار العاشر: تجربة مجانية دون بطاقة بنكية

يحتاج العملاء إلى إجراء تجربة مجانية قبل إتمام عملية الشراء لكي يتأكدوا من النظام الأنسب لنشاطهم وحجم أعمالهم، ومن هنا تم إجراء مقارنة بين الأنظمة الخمسة حول توافر تجربة مجانية والحاجة إلى تقديم بيانات الدفع عن طريق البطاقة البنكية أو لا.

 

اقرأ ايضا:

مميزات وعيوب نظام تخطيط الموارد المؤسسية ERP System

أفضل 4 برامج للفاتورة الإلكترونية في السعودية 

 

مقارنة بين أفضل البرامج المحاسبية في السعودية

افضل برنامج محاسبة في السعودية

 

والآن دعنا نستعرض توضيحًا أكثر تفصيلًا للأنظمة الخمسة: دفترة، سماك، كويك بوكس، أودو، قيود، سماك.

 

برنامج محاسبة دفترة

 

التكلفة: سجّل نظام دفترة أقل تكلفة يمكن الاشتراك بها في النظام بواقع 9.99 دولارات شهريًا، وهي تكلفة الباقة الأساسية.

 

عدد المستخدمين: نظام دفترة يُتيح إضافة عدد غير محدود من المستخدمين، بواقع مستخدم واحد أساسي مجانًا و5 دولارات لكل مستخدم إضافي.

 

الدعم الفني: يتميز نظام دفترة بتوفير الدعم الفني وخدمة العملاء، على أكمل وجهٍ، وبشكل مجانيّ بالكامل، حيث يوجد أكثر من فريق متدرج كم حيث المهام وطبيعة المشكلات التي تواجه العملاء.

 

دعم اللغة العربية: نظام دفترة يحظى بدرجة عُليا من حيث دعم اللغة العربية، فالنظام بالكامل يدعم اللغة العربية الأصلية غير المترجمة ترجمة آلية، كذلك يوفر نظام دفترة دليلًا تعليميًا باللغة العربية بشكل كامل.

 

أنظمة الربط API: نظام دفترة يوفر خدمة الربط الإلكتروني عبر API، حيث يُمكن من خلال هذه الميزة إجراء مزامنة تلقائية لبيانات المتجر الإلكتروني لديك بالفروع الموجودة بالفعل على أرض الواقع. وفي حال كانت لديك أي تساؤلات عن كيفية تطبيقها في حسابك فمختصو الدعم الفني في دفترة سيساعدونك في ذلك.

 

التقارير وتتبع الأداء: يوفر نظام دفترة لوحة تحكم كاملة خاصة بالتقارير ومتابعة الأداء، ويتميز نظام في تقديم معلومات إحصائية وتحليل للبيانات وعرضها على هيئة جداول ورسوم بيانية توضيحية. وتعرض هذه التقارير أداء كل البرامج المتوافرة في النظام، مثل: تقارير المبيعات والمشتريات والحسابات العامة والشيكات ودورة العمل وأوامر الشغل والعملاء والمخزون وتتبع الوقت ونشاطات الحساب.

 

اعتماد هيئة الزكاة: نظام دفترة موجود ضمن القائمة المعتمدة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

 

التعديل والتخصيص: يمتلك نظام دفترة قسمًا خاصًا للتعديل والتصميم يتولى مهام تخصيص حسابات العملاء بما يتناسب مع أنشطتهم.

 

الدليل التعليمي: يوفر نظام دفترة دليلًا معرفيًا كاملًا يتمثل في شروح مختصرة تعرض خطوات تنفيذ كل عملية، بالإضافة إلى دروس تعليمية بالأمثلة التقريبية والصور التوضيحية، وكذلك مقالات مفيدة على المدونة، فضًل عن مقاطع فيديو على قناة دفترة على منصة يوتيوب، علمًا بأن كل المواد المعرفية المقدمة باللغة العربية.

 

تجربة مجانية دون بطاقة بنكية: نظام دفترة يوفر تجربة مجانية للنظام ودون الحاجة لإدخال البطاقة البنكية، وفي حال تم الاستقرار على برنامج دفترة، يقدم فريق الدعم التعاون اللازم حول كيفية تسجيل بيانات الدفع وبدء استخدام النظام. 

 

باقات دفترة وأسعارها
 

توفر دفترة ثلاث باقات تتناسب كل منها مع حاجة العملاء: الأساسية، والمتقدمة، والشاملة. وذلك كالآتي:

الباقة الأساسية: تشمل إضافة 300 فاتورة وعرض سعر شهريًا، و200 عميل، بالإضافة إلى نقاط البيع السحابية، وإدارة العملاء، كل ميزات المخزون والمشتريات باستثناء المنتجات المجمعة ودورة المشتريات وتوزيع المصروفات، وكافة ميزات إدارة الحسابات باستثناء مراكز التكلفة، وتطبيق إدارة الموارد البشرية، وذلك مقابل 9.99 دولارات شهريًا.

+

الباقة المتقدمة: بالإضافة إلى كل ما هو متاح في الباقة الأساسية، تشمل إضافة 1000 فاتورة وعرض سعر شهريًا، و1000 عميل، وكذلك قائمة الأسعار والعروض على المبيعات، وإدارة العضويات، والمنتجات المجمعة، ومراكز التكلفة، مع إمكانية إضافة فروع، وذلك مقابل 19.95 دولارًا شهريًا.

 

الباقة الشاملة: بالإضافة إلى كل ما هو متاح في الباقة المتقدمة، تشمل إضافة عدد غير محدود من الفواتير وعروض الأسعار، وعدد غير محدود من العملاء، والعمولات والمبيعات المستهدفة، وإدارة أقساط المبيعات، نقاط الولاء، نقاط البيع بلا إنترنت، وربط نظام رسائل SMS، ودورة المشتريات، وتوزيع المصروفات، ودورة العمل، وذلك مقابل 40 دولارًا شهريًا.

 

برنامج محاسبة كويك بوكس

التكلفة: نظام كويك بوكس سجّل ثاني أقل تكلفة يمكن معها الاشتراك في النظام، بواقع 15.5 دولارًا شهريًا وهي تكلفة الباقة الأساسية.
 

عدد المستخدمين: يُتيح نظام كويك بوكس إضافة مستخدم أساسي واحد، وبحد أقصى 5 مستخدمين، مع رسوم على كل مستخدم إضافي.

 

الدعم الفني: نظام كويك بوكس يوفر خدمات الدعم الفني مجانًا لعملائه المشتركين.

 

دعم اللغة العربية: نظام كويك بوكس لا يدعم اللغة العربية، مما يجعل منه خيارًا غير محبب لكثير من المستخدمين العرب.

 

أنظمة الربط API: نظام كويك بوكس يوفر -ضمن مجموعة من الميزات الإضافية- ميزة الربط الإلكتروني عبر API مع الأنظمة والتطبيقات الخارجية.

 

التقارير وتتبع الأداء: يعرض نظام كويك بوكس تقارير للحسابات المالية في البرنامج، وتاريخ المعاملات التي تمت عليه.

 

اعتماد هيئة الزكاة: نظام كويك بوكس غير موجود ضمن القائمة المعتمدة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

 

التعديل والتخصيص: يسمح نظام كويك بوكس بإجراء بعض التعديلات على البرنامج كنوعٍ من التخصيص.

 

الدليل التعليمي: نظام كويك بوكس يوفر شروحًا ودروسًا تعليمية للنظام وكيفية التعامل معه، إلا أنها ليست متوافرة باللغة العربية.

 

تجربة مجانية دون بطاقة بنكية: نظام كويك بوكس يوفر تجربة مجانية، وفي هذه الحالة سيطلب منك النظام تقديم طريقة دفع صالحة حتى يتمكن من السحب في حال بقي النظام مفتوحًا بعد انتهاء الفترة التجريبية.

 

باقات كويك بوكس وأسعارها

 

توفر كويك بوكس ثلاث باقات: أساسية مناسبة للبداية، متقدمة للإدارة، وإضافية للتطوير، وذلك كالآتي:

الأساسية: تتوافر فيها إمكانية تتبع الدخل والمصروفات، وإرسال الفواتير وعروض الأسعار، والربط بالبنك وتتبع القيمة المضافة، وتكون هذه الباقة لمستخدم واحد، بمقابل 17 دولارًا شهريًا.

 

المتقدمة: تتوافر فيها بالإضافة إلى الموجود في الأساسية التقارير وإدارة الموظفين وتعدد العملات، وتكون هذه الباقة لثلاثة مستخدمين بالإضافة إلى المستخدم الأساسي، بمقابل 26 دولارًا شهريًا.

 

الإضافية: تتوافر فيها بالإضافة إلى الموجود في المتقدمة تتبع المعاملات المتكررة، وحساب المخزون، وتتبع المشاريع والمواقع، وإدارة الميزانيات، وتكون هذه الباقة لخمسة مستخدمين بالإضافة إلى المستخدم الأساسي، بمقابل 36 دولارًا شهريًا.

 

 برنامج محاسبة أودو

التكلفة: لا توجد باقات لدى نظام أودو، لذلك اعتمدنا في حساب التكلفة على تقدير قيمة التطبيقات الأساسية المتوافرة في الباقات الأساسية لأغلب البرامج المحاسبية وتحديدًا دفترة، وقد سجّل نظام أودو ثاني أعلى تكلفة بواقع 86 دولارًا شهريًا مقابل التطبيقات الأساسية.

 

عدد المستخدمين: يُتيح نظام أودو إضافة عدد غير محدود من المستخدمين، بواقع مستخدم واحد أساسي مجانًا و8 دولارات لكل مستخدم إضافي.

 

الدعم الفني: يوفر نظام أودو خدمات الدعم الفني مجانًا للعملاء المشتركين، كبقية الأنظمة الخمسة.

 

دعم اللغة العربية: يدعم نظام أودو اللغة العربية مع قصور في بعض الجزئيات، حيث يبدو أنها مترجمة ترجمة آلية وليس مُعدَّة بشكل أصليٍّ.

 

أنظمة الربط API: يوفر نظام أودو ميزة الربط الإلكتروني عبر API مع الأنظمة والتطبيقات الخارجية.

 

التقارير وتتبع الأداء: يوفر نظام أودو تقارير داخل كل حساب مع عرض لتاريخ المعاملات التي تمت عليه.

 

اعتماد هيئة الزكاة: نظام أودو موجود ضمن القائمة المعتمدة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

 

التعديل والتخصيص: نظام أودو يمكِّن من إجراء تعديل وتخصيص على البرنامج، ولكن بمقابل مالي وفقًا لطبيعة التعديل.

 

الدليل التعليمي: نظام أودو يوفر دليلًا تعليميًا وشروحًا للنظام، إلا أنها ليست متوافرة باللغة العربية رسميًا من النظام.

 

تجربة مجانية دون بطاقة بنكية: نظام أودو يوفر إجراء تجربة مجانية دون طلب بيانات الدفع والبطاقة البنكية.

 

باقات أودو وأسعارها

 

لا يوجد لدى أودو باقات محددة، وإنما تعتمد على توفير تسعيرة محددة لكل تطبيق وميزة لديها على النظام، وفي حال طلب تفعيل كافة تطبيقات النظام سيتخطى الاشتراك الشهري 250 دولارًا. وفي حال طلب تفعيل التطبيقات الأساسية التي تكافئ الباقة الأساسية لدفترة على سبيل المثال سيكون الاشتراك 86 دولارًا شهريًا تقريبًا.

 

برنامج محاسبة قيود

التكلفة: أقل تكلفة اشتراك في برنامج قيود هي 49 دولارًا شهريًا، وذلك مقابل الباقة الشاملة دون مفتاح نقاط البيع، حيث إن له تكلفة إضافة بواقع 10.6 دولارات شهريًا.

 

عدد المستخدمين: مما يتميز به نظام قيود أنه يُتيح إضافة عدد غير محدود من المستخدمين.

 

الدعم الفني: نظام قيود يوفر خدمات الدعم الفني مجانًا للعملاء المشتركين كبقية الأنظمة الخمسة.

 

دعم اللغة العربية: يدعم نظام قيود اللغة العربية، وهو جيد كنظام دفترة في هذا الأمر إلى حدٍ ما.

 

أنظمة الربط API: مع إمكانية استخدام ميزة API في نظام قيود، إلا أنها في أغلب الأحيان تتطلب تدخلًا من مبرمج لربط المتجر الإلكتروني بنقطة بيع لديك، مما يسبب عائقًا لدى الكثيرين.

 

التقارير وتتبع الأداء: نظام قيود يتميز إلى جانب دفترة في تقديم تقارير للحسابات المتوافرة في النظام، مع إمكانية عرض النتائج في صورة رسوم بيانية وجداول توضيحية.

 

اعتماد هيئة الزكاة: نظام قيود موجود ضمن القائمة المعتمدة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

 

التعديل والتخصيص: يقبل نظام قيود إجراء بعض التعديلات على البرامج المتاحة في حساب العميل.

 

الدليل التعليمي: يوفر نظام قيود محتوى تعليميًا باللغة العربية، بالإضافة إلى قناة على منصة يوتيوب توفر شروحًا لكيفية التعامل مع النظام.

 

تجربة مجانية دون بطاقة بنكية: يمكن إجراء تجربة مجانية على نظام قيود، دون طلب النظام لإدخال بيانات البطاقة البنكية.

 

باقات قيود وأسعارها

 

لا توفر قيود سوى خطة أعمال شاملة، ويتم تقديمها على نوعين من الاشتراك، اشتراك بدفع شهري وآخر سنوي. بالإضافة إلى سعر مخصص لتطبيق نقاط البيع. وذلك كالآتي:

الدفع الشهري: تضم هذه الباقة خطة الأعمال الشاملة، مع عدد غير محدود من المستخدمين، مقابل 61 دولارًا شهريًا. وفي حال إضافة مفتاح نقاط البيع إلى الباقة يُصبح إجمالي الدفع الشهري لباقة الأعمال الشاملة 71 دولارًا شهريًا.

الدفع السنوي: تضم هذه الباقة خطة الأعمال الشاملة، مع عدد غير محدود من المستخدمين كذلك، مقابل 49 دولارًا شهريًا. وفي حال إضافة مفتاح نقاط البيع إلى الباقة يُصبح إجمالي الدفع الشهري لباقة الأعمال الشاملة 59 دولارًا شهريًا.

 

برنامج محاسبة سماك

التكلفة: سجّل برنامج سماك أعلى تكلفة من بين الأنظمة الخمسة، حيث إن أقل قيمة اشتراك في النظام هي 125 دولارًا شهريًا، وذلك مقابل الباقة الأساسية.

 

عدد المستخدمين: يُتيح نظام سماك إضافة 4 مستخدمين فقط كحدٍ أقصى.

 

الدعم الفني: نظام سماك يوفر خدمات الدعم الفني بشكلٍ مجاني للعملاء المشتركين.

 

دعم اللغة العربية: يدعم نظام سماك اللغة العربية في النظام والموقع والدليل التعليمي.

 

أنظمة الربط API: يوفر نظام سماك ميزة API، ولكي تتمتع باستخدام الميزة بشكل جيد يُفضل أن تستخدم أنظمة سماك الداخلية.

 

التقارير وتتبع الأداء: يمكن من خلال خاصية التقارير في نظام سماك استخراج بعض التقارير المالية.

 

اعتماد هيئة الزكاة: نظام سماك موجود ضمن القائمة المعتمدة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

 

التعديل والتخصيص: يوفر نظام سماك إمكانية التعديل والتخصيص على البرنامج.

 

الدليل التعليمي: نظام سماك يوفر دليلًا تعليميًا ليس سيئًا على منصة يوتيوب، بالإضافة إلى شروح على الموقع تدعم اللغة العربية.

 

تجربة مجانية دون بطاقة بنكية: يوفر نظام سماك تجربة مجانية، مع عدم الحاجة إلى إدخال بيانات الدفع.

 

باقات سماك وأسعارها

 

توفر سماك ثلاث باقات: أساسية ومتقدمة، ومتكاملة.

الأساسية: تشمل اختيار تطبيق واحد من التطبيقات الآتية: المحاسبة المالية، الأصول الثابتة، الموارد البشرية، المخزون، نقاط البيع، المتجر الإلكتروني. مع تقديم الدعم الفني، وعدد 2 مستخدمين، بمقابل 125 دولارًا شهريًا.

 

المتقدمة: تشمل اختيار تطبيقين فقط من التطبيقات الآتية: المحاسبة المالية، الأصول الثابتة، الموارد البشرية، المخزون، نقاط البيع، المتجر الإلكتروني. مع تقديم الدعم الفني، وعدد 3 مستخدمين، بمقابل 159 دولارًا شهريًا.

 

المتكاملة: تشمل جميع التطبيقات المتاحة: المحاسبة المالية، الأصول الثابتة، الموارد البشرية، المخزون، نقاط البيع، المتجر الإلكتروني. مع تقديم الدعم الفني، وعدد 4 مستخدمين فقط كحدٍ أقصى، بمقابل 185 دولارًا شهريًا.

 

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع، بعد أن أوضحنا معايير اختيار أفضل برنامج محاسبة في السعودية ، وأجرينا مقارنة بين أفضل 5 برامج محاسبية في السعودية؛ لنسهل عليك عملية الاختيار فيما بينها وفقًا لما يتناسب مع طبيعة نشاط وحجم أعمالك.