دليل شامل عن المحاسبة المالية

المحاسبة المالية

ما هي المحاسبة المالية

المحاسبة المالية تعتبر أول فروع المحاسبة ظهورًا حيث تعتبر من الاساسيات العمل في مجال المحاسبة والتي يتفرع منها جميع الفروع المحاسبية الاخرى وتهتم المحاسبة المالية بإجراء التحليل والتسجيل والتبويب والتصنيف للعمليات المالية التي تحدث داخل الشركة خلال الفترة المحاسبية بين الشركة والمؤسسات الاخرى بالاضافة إلى إعداد القوائم المالية بما يتوافق مع معايير القياس المحاسبي المعتمد بالطريقة التي تتناسب مع المحاسبة بشكل عام وهذه التقارير المالية تهدف إلى توفير معلومات مالية عن نتيجة الأعمال التي تقوم بها الشركة وكذلك المركز المالي الخاص بالشركة بالإضافة إلى حماية أصول الشركة وتوفير خدمات قياس الربح وتحديد الوحدات الاقتصادية وكما هو معروف ان المحاسبة المالية تستخدم المبادئ المحاسبية المتعارف عليها لتطبيق وتنفيذ الدورة المحاسبية وتحقيق وظائف المحاسبة والأهداف المطلوبة منها.

كيف يتم تقسيم المحاسبة المالية؟

تنقسم المحاسبة المالية إلى نوعين وهما المحاسبة النقدية ومحاسبة الاستحقاق وذلك لبيان المركز المالي وتحديد الربح والخسارة والتدفقات المالية والتغيرات في حقوق المساهمين وذلك خلال الفترة الزمنية المحددة ولكل نوع من أنواع المحاسبة المالية له خصائص وشروط وهما كما يلي:

  • المحاسبة النقدية: هي التي يتم من خلالها استلام النقديات وذلك لتسجيل المعاملات المالية وتسجل كل إضافة او خصم يقوم به الدائن في كل معاملة تتم اما في الأحداث الاقتصادية التي ليس لها مدخلات نقدية تعتبر غير مهمة وتقوم بهذا النوع من المحاسبة خدمة الإيرادات الداخلية في الشركة او المؤسسة.
  • محاسبة الاستحقاق: تشمل على كافة انشطة التشغيل داخل الشركة التي يتم تسجيلها وذلك يشمل المحاسبة النقدية وجميع المعاملات التي ليس فيها تدفقات نقدية وهو ما يعرف بالتراكم وتستخدمها الشركات المتداولة علنًا حيث تحظى هذه الطريقة باهتمام السوق وتنقسم هذه الحسابات الي الحسابات الدائنة؛ وهي تراكم الاموال التي تدين بها الشركة البائعين حتى يتم تسويتها وهذه هي حسابات مستحقة الدفع، والقسم الثاني هو الحسابات المدينة؛ وهي كافة أموال العملاء المدينين للشركة أو المؤسسة وتعرف بمستحقات العملاء.

 

كيف يتم تحديد القوائم المالية:

استخدام طريقة القوائم المالية التي تنتج سنويًا او ربع سنويًا من المحاسبة المالية يساعد المستثمرين والدائنين والموردين والعملاء على التعرف على الحالة المالية للشركة بالإضافة إلى ذلك تخضع القوائم المالية إلى معايير لتكون المحاسبة الدولية أسهل، وتشمل القوائم المالية على الاتي:

  • بيانات الدخل: وتسجل فيها الإيرادات في فترة البيع وليس عند استلام النقد ثم يتم احتساب صافي الدخل بطرح المصروفات من الايرادات وهو يوضح حالة الربح أو الخسارة للمؤسسة أو الشركة في الفترة الزمنية المحددة.
  • الميزانية العمومية: ويتم فيها جمع الحقوق المطلوبات من المساهمين وكذلك مقدار التمويل المتوفر من الأرباح المحتجزة وكذلك الأموال التي تعاد استثمارها من حملة أسهم الشركة ويتم ذلك في عند نهاية الفترة المحاسبية للحصول على بيانات الأصول.
  • التدفق النقدي: يحسب فيه الدخل الفعلي والنقدي الذي حصلت عليه المؤسسة أو الشركة من خلال الأنشطة التشغيلية والتمويل والاستثمارات خلال فترة زمنية محددة.
  • الأرباح المحتجزة: وهي بيانات الأرباح التي تبقى للمؤسسة أو الشركة التي يتم توزيعها على المساهمين خلال الفترة الزمنية المحددة.

ما هي المبادئ المحاسبية في المحاسبة المالية

المحاسبة بشكل عام لها مجموعة قواعد وإرشادات ينبغي أن تتبع عند الإبلاغ عن البيانات المالية كما يجب على الشركة تقديم البيانات المالية بشكل منتظم وفقًا لمبادئ المحاسبة الأساسية والمقبولة وتشمل المبادئ المحاسبية في المحاسبة المالية وهي كما يلي:

مبدأ التكلفة: ويشمل على المبالغ التي يتم إنفاقها نقدا ضمن قائمة الاصول المحاسبية وتكون غير قابلة للتعديل على قيمة المبلغ.

مبدأ الاستحقاق و الاعتراف بالإيرادات: ويتم من خلالها الاعتراف بالإيرادات وتسجيلها في الدفاتر والسجلات المحاسبية عند تحققها و الاعتراف بالإيرادات مع تسجيلها في الدفاتر والسجلات المحاسبية عند تحققها وكذلك الحال مع المصروفات.

مبداء المحافظة: وتشمل على كشف الخسائر والأرباح سواء المحققة والمتوقعة.

مبدأ الإفصاح: ويتم من خلاله تحديد جميع المعلومات المالية للمؤسسة والمتعلقة بفترة زمنية محددة والكشف

مبدأ الاستمرارية: يشمل هذا المبدأ على تسديد جميع الالتزامات المالية على الشركة او المؤسسة وذلك لتحقيق الاهداف التجارية وضمان عدم تعرض الشركة للإفلاس أو التسوية.

مبدأ فرض الوحدة النقدية: ويشمل على مبدأ تحديد قياس النشاط الاقتصادي للمؤسسة أو الشركة من خلال تحديد عملة معينة.

مبدأ المطابقة: ويختص هذا المبدأ على مطابقة الإيرادات المقبوضة أو المستحقة والمصروفات وفقًا لأساس الاستحقاق المتبع.

مبدأ الفترة المحاسبية: ويتم من خلاله تحديد الأنشطة التجارية التي تحدث في الشركة خلال الفترة الزمنية المحددة وذلك لتسهيل العمليات المحاسبية.

وكما اوضحنا في السطور السابقة أن المحاسبة المالية لها دور مهم للغاية في تسجيل جميع المعاملات المالية للشركة وتخليصها في قوائم البيانات المالية مثل الميزانية العمومية وبيانات التدفق النقدي وبيان الدخل وذلك خلال الفترة الزمنية التي يتم تحديدها وكذلك تهتم المحاسبة المالية بتجميع المعلومات المالية للمستخدمين خارج الشركة سواء مستثمرين أو دائنين أو مقرضين وتحدث كل تلك العمليات المحاسبية وفقًا لمجموعة معايير لضمان تقديم تقارير مالية صحيحة تمثل المعاملات المالية التي تحدث داخل المركز المالي سواء كانت عمليات يومية أو غير ذلك مثل بيع المنتجات أو الخدمات للعملاء أو شراء احتياجات الشركة والتي ينبغي أن يتم تسجيلها في سجلات محاسبية دقيقة.

برنامج كامل لإدارة الحسابات والمبيعات

سجل مجاناً الآن
أبدأ باستخدام البرنامج


اترك تعليق