برنامج دفترة لحساب ضريبة القيمة المضافة والإقرار الضريبي بالسعودية

بعد إقرار المملكة العربية السعودية لضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات بقيمة 15%، أصبح لزامًا على أصحاب الشركات المسجلين تضمين هذه الضريبة في فواتير الشراء والبيع لديهم، وكذا إعداد التقارير الضريبية وإرسالها بشكل دوري سواء أكانت شهرية أو ربع سنوية.

وسنوضح هنا الشكل العام لنموذج الإقرار الضريبي وطريقة إعداده، إلى جانب طريقة مساهمة برنامج دفترة في توفير معاينة لحظية ودقيقة لكامل الإقرار الضريبي، وذلك لإتاحة المعرفة الكاملة عن التفاصيل كافة لأصحاب الأعمال قبل البدء في إرسال تلك التقارير إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة.

نموذج الإقرار الضريبي للهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة

في نموذج الإقرار الضريبي، يتم حساب قيمة الضريبة المضافة الخاصة بمبيعات الشركة أو تسمى كذلك بضريبة المخرجات، ثم يتم طرحها من ضريبة المشتريات ويطلق عليها كذلك ضريبة المدخلات، ويوضح الناتج النهائي من الطرح قيمة الضريبة الواجب دفعها والمستحقة للهيئة أو في بعض الأحيان تكون قيمة مستردة للشركة.

نموذج-إقرار-ضريبة-القيمة-المضافة

وفيما يلي مثالًا يوضح طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة، فعلى افتراض أن مؤسستك لديها مبيعات بقيمة 5000 ريال، فإن حساب الضريبة على المبيعات سيكون كالتالي:

5000 ريال × 15% = 750 ريال 

وبفرض أن إجمالي المشتريات 2000 ريال، فإن حساب الضريبة على المشتريات سيكون كالتالي:

2000 ريال × 15% = 300 ريال

وبالتالي تكون الضريبة المستحقة لهيئة الزكاة والدخل هي ناتج الطرح؛ أي 450 ريال. وهي القيمة التي يتوجب على صاحب الشركة سدادها.

كيف يساعد برنامج دفترة في إعداد الإقرار الضريبي ومعالجة ضريبة القيمة المضافة

يمتلك برنامج دفترة مجموعة مميزة من التطبيقات التي تساعد أصحاب الأعمال بمختلف أحجامها على إدارة شركاتهم بأسهل الطرق الممكنة، وذلك من خلال توفير الأدوات المطلوبة لإصدار فواتير البيع والشراء ومراقبة المخزون وإدارة العملاء والموردين، بالإضافة إلى مزايا إعداد التقارير المالية المختلفة؛ كتقرير الأرباح والخسائر أو تقارير الجرد الخاصة بالمخزن، إلى جانب تقرير الضرائب.

ونظرًا لمواكبة برنامج دفترة لآخر التطورات بخصوص الإجراءات الإدارية والحسابية بالوطن العربي، فلزم توفير تحديث فوري لأصحاب الحسابات بالمملكة العربية السعودية، وتضمين ضريبة القيمة المضافة كضريبة افتراضية على فواتير البيع والشراء، وبالتبعية يتم تضمينها كذلك ضمن تقرير الضرائب داخل البرنامج.

وللتوضيح أكثر؛ سواء لعملاء دفترة الحاليين أو الجدد، سنحاول تطبيق المثال السابق من خلال برنامج دفترة ونستعرض تقرير الضرائب في النهاية.

برنامج كامل لإدارة الحسابات والمبيعات

سجل مجانًا الآن

ابدأ استخدام البرنامج

إصدار فواتير البيع والشراء

فاتورة-مبيعات-ضريبية

عند إصدار فواتير البيع أو الشراء؛ سنجد وبشكل افتراضي وجود ضريبة تسمى بـ” القيمة المضافة” يمكن تفعيلها من حقل الضرائب في الفاتورة.

وقمنا هنا بإعداد ثلاثة فواتير بيع مختلفة في القيم، وبإجمالي مبيعات 5000 ريال، مع تطبيق ضريبة القيمة المضافة عليها.

فواتير-مبيعات

الأمر ذاته هنا على فواتير الشراء، فقمنا بإعداد فاتورتين بإجمالي 2000 ريال، وهي كذلك خاضعة لضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% كما في المثال السابق تمامًا

فواتير-مشتريات

استعراض تقرير الضرائب بالشركة

عند تسجيل وحفظ هذه الفواتير داخل الحساب؛ يتم نقلها فورًا إلى تقرير الضرائب الخاص بالحساب أو الشركة، ويمكن استعراضه من خلال فتح صفحة التقارير، ثم اختيار تقارير المحاسبة، ومنها يظهر تقرير الضرائب الذي يمكن عرضه عرضًا تفصيليًا لبيان قيم كل فاتورة سواء كانت فواتير بيع أم شراء.

تقرير-الضريبة

كما يمكن عرض النسخة الملخصة من التقرير، والتي ستوضح بشكل مبسط ومن دون أي تعقيدات إجمالي قيمة كل من المبيعات والمشتريات مع القيمة الخاصة بالضريبة المضافة على كل بند، ثم ناتج طرح ضريبة المشتريات من ضريبة المبيعات ووصولنا للناتج النهائي وهو الضريبة المستحقة لهيئة الزكاة والدخل بقيمة 450 ريال.

تقرير-الضرائب-التفصيلي

يمكنك البدء الآن في إنشاء الفواتير الخاصة بك متضمنة ضرائب القيمة المضافة بشكل أيسر وأسرع من ذي قبل، إلى جانب إعداد تقرير الضرائب كاملًا في خطوة واحدة من خلال تسجيل حساب مجاني في برنامج دفترة.

لمعرفة طريقة إنشاء فاتورتك الضريبية؛ يمكنك مراجعة مقال نموذج إعداد الفاتورة الضريبية في برنامج دفترة أو مراجعة دليل المستخدم بالبرنامج لمزيد من التفاصيل.

برنامج كامل لإدارة الحسابات والمبيعات

سجل مجانًا الآن

ابدأ استخدام البرنامج


تعليق واحد على “برنامج دفترة لحساب ضريبة القيمة المضافة والإقرار الضريبي بالسعودية

اترك تعليق