السلع والخدمات الخاضعة والمعفاة لضريبة القيمة المضافة بالسعودية

VAT-banner

ضريبة القيمة المضافة…هي ضريبة غير مباشرة تسري على معظم السلع والخدمات وتم تطبيقها في عدد كبير من الدول يصل لأكثر من 160 دولة حول العالم, ومؤخراً أعلنت المملكة العرية السعودية عن إقرارها لهذه الضريبة بقيمة 5% بدءاً من العام الجديد، ومعها بدأ التساؤل حول ماهية السلع والخدمات التي ستخضع لتلك الضريبة و وما هو معفى منها.

السلع والخدمات الخاضعة للضريبة والمعفاة:

سنبدأ بالسلع والخدمات الخاضعة للضريبة سواء أكانت بقيمتها كاملة وهي ضريبة 5% أو كانت سلع مطبق عليها ضريبة الصفر 0%.

كقاعدة عامة فجميع السلع والخدمات داخل المملكة السعودية تخضع لضريبة القيمة المضافة بقيمة 5% ما لم يتم ذكر استثناء بغير ذلك، فمثلا جميع السلع الغذائية وصناعات الدواء والمحاصيل والإنتاج الزراعي ووسائل النقل المحلي..وغير ذلك الكثير…جميعها خاضع لضريبة القيمة المضافة سواء عند البيع أو الشراء.

أما ما تم استثناءه وأصدر قرارًا بإعفائه فيشمل بندين فقط وهما:

  • بعض الخدمات المالية:

كحسابات التوفير وخدمات التأمين على الحياة ورسوم فوائد الإقراض.

  • العقارات السكانية:

ويجب التركيز هنا على كلمة “سكانية”، فأي عمليات بيع أو تأجير للعقارات بأغراض تجارية أو فندقية فهي خاضعة للضريبة بشكل طبيعي، الإعفاء فقط يقع عند البيع أو تأجير لأغراض السكن.

ضريبة الصفر:

وبخلاف استثناءات الإعفاء لدينا كذلك عدد من الاستثناءات التي تطبق عليها ضريبة القيمة المضافة ولكن بقيمة 0% أو ما تسمى كذلك بضريبة الصفر، والاختلاف الجوهري بين السلع والخدمات المعفاة وبين أخرى ملزمة بضريبة الصفر، هو أن صاحب عمليات التوريد أو البيع للسلع والخدمات المعفاة لا يحق له خصم ضريبة القيمة المضافة التي سددها عن مدخلات أو مشتريات ارتبطت بصورة بمباشرة بتلك المبيعات المعفاة.

أما في حالة إذا كانت عمليات التوريد أو البيع تخص سلع وخدمات خاضعة لضريبة القيمة المضافة بقيمة الـ0%، فيحق لصاحب المنشأة استرداد أو خصم مبالغ ضريبة القيمة المضافة التي سددها عند شرائه لمدخلات هذه السلع والخدمات.

وفيما يلي أبرز السلع الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بقيمة 0%

  • الصادرات إلى خارج مجلس دول التعاون الخليجي:

فالسلع المصُدًّرة إلى دول غير أعضاء بمجلس التعاون الخليجي تكون ضريبة القيمة المضافة  0%، أما ما يتم تصديره لدول مجلس التعاون يخضع للضريبة بالقيمة الأساسية 5%

  • النقل الدولي:

كل ما يتعلق بالنقل الدولي سيخضع لضريبة 0%، سواء أكانت رسوم نقل للسلع والركاب، أو وسائل النقل ذاتها من مركبات أو معدات، أو حتى الخدمات المقدمة المتعلقة بالنقل الدولي.

  • قائمة الأدوية الرسمية لوزارة الصحة:

أي أدوية مسجلة رسمياً ضمن القائمة الرسمية لوزارة الصحة ستخضع للضريبة بقيمة 0%.

  • المعادن الاستثمارية:

وتخضع المعادن الاستثمارية لضريبة الصفر في حالتين:

الأولى أن تكون أول عملية للمنشأة صاحبة الإنتاج.

الثانية أن تكون نسبة نقاء هذا المعدن لا تقل عن 99%.

والإنفوجراف التالي يوضح بشكل مبسط جميع السلع والخدمات التي تعد غير خاضعة لضريب القيمة المضافة بقيمتها القياسية 5%، سواء كانت معفية بالكامل أو خاضعة ولكن بقيمة 0%.

Vat-value

ولمزيد من التفاصيل حول السلع الخاضعة والمعفاة وأمثلة توضيحية يمكنك مشاهدة الدليل الخاص بهيئة الزكاة والدخل من هنا

برنامج كامل لادارة الحسابات والمبيعات

سجل مجاناً الآن
أبدأ باستخدام البرنامج

برنامج دفترة الطريقة الأمثل لحساب ضريبة القيمة المضافة وإعداد الإقرار الضريبي في خطوة واحدة:

يساعد برنامج دفترة أصحاب المنشآت بالمملكة العربية السعودية في حساب ضريبة القيمة المضافة على فواتير البيع والشراء بخطوات بسيطة للغاية. فبدايةً من عملية إضافة المنتجات يمكن لصاحب المنشأة أن يحدد إذا كانت السلعة أو الخدمة خاضعة لضريبة القيمة المضافة أم لا عن طريق اختيارها كضريبة أساسية أو كضريبة أولى على هذه السلعة.

daftara-invoice-new-taxes

بتلك الطريقة سيقوم برنامج دفترة وبشكل تلقائي بتضمين ضريبة القيمة المضافة بفواتير البيع أو الشراء المتعلقة بهذه السلعة أو الخدمة.

Mate-book-Vat-value-replace

ليس ذلك فحسب..بل ومع كل فاتورة بيع أو شراء يتم تسجيلها تنتقل مباشرة إلى تقرير الضرائب الخاص بالبرنامج ليوضح لحظياً ومع كل عملية القيم الخاصة بضريبة المدخلات وضريبة المخرجات والفارق بينهما لتحديد قيمة الضريبة المستحقة لهيئة الزكاة والدخل أو القيمة التي ستسردها المنشأة.

ويتيح برنامج دفترة عرض الإقرار الضريبي بصورة مبسطة أو بشكل تفصيلي ليعرض قيم كافة فواتير البيع والشراء التي تمت خلال الفترة المراد حساب الضريبة عنها.

VAT-detailed-report-HighTechnology

 

يمكنك البدء الآن في إنشاء الفواتير الخاصة بك متضمنة ضرائب القيمة المضافة بشكل أيسر وأسرع من ذي قبل وإعداد تقرير الضرائب كاملاً في خطوة واحدة من خلال تسجيل حساب مجاني في برنامج دفتره

برنامج كامل لادارة الحسابات والمبيعات

سجل مجاناً الآن
أبدأ باستخدام البرنامج


اترك تعليق