طرق حساب الضريبة المتضمنة وغير المتضمنة في برنامج دفترة

في ظل تواجد النظام الضريبي كواقع إلزامي بأي دولة، أصبح لزامًا على كل القطاعات والشركات العاملة إدراك طريقة حساب ضريبتها المستحقة، وبسبب اختلاف نشاط كل شركة عن غيرها؛ قد تظهر اختلافات عديدة في طرق الحساب، إلى جانب طرق إثبات هذه الضريبة في الفواتير.

فيما لن نتطرق إلى تفاصيل حساب الضريبة وأساليبها لدى كل نشاط بتعمق، لكننا سنعرض فقط الفارق بين نوعين من طرق حساب الضريبة التي تلجأ إليها قطاعات عديدة، وهي كيفية حساب الضريبة وإثباتها إذا كانت غير متضمنة للمنتج أو الخدمة المقدمة، وكذلك في حال ما إذا كانت الضريبة متضمنة.

حساب الضريبة غير المتضمنة لقيمة المنتج أو الخدمة

يعد حساب الضريبة غير المتضمنة النوع الأكثر انتشارًا بين الأعمال، خاصة عند الحديث عن الصف الأول في قطاع الشركات، ونقصد بالشركات هنا تلك التي تعمل في قطاع التصنيع والإنتاج، والتي تتعامل مع المنتجات بمراحل تسبق المستهلك النهائي بدورتين أو ثلاثة.

إذ تورد الشركة منتجاتها غالبًا بأسعارها الأساسية دون الضريبة، ويتم حساب الضريبة في خطوة منفصلة طبقًا للنسبة التي سيخضع إليها المنتج أو الخدمة؛ على افتراض أن قيمة المنتج التي تقوم توريدها الشركة هي 1000 ريال، فإن الفاتورة الصادرة تضع في بنودها وصفًا للمنتج وقيمته، ويتم حساب إجمالي الفاتورة على هذا الأساس، ثم في الخطوة التي تليها يتم حساب الضريبة التي سيخضع لها المنتج، وبفرض أن الضريبة 15% عبارة عن ضريبة قيمة مضافة، ففي تلك الحالة سيتم حساب الضريبة من 1000 ريال قيمة السلعة، فتكون الضريبة هي: 1000 ريال × 15% = 150 ريال

وعليه يكون إجمالي الفاتورة هو: 1000 ريال (قيمة المنتج أو الخدمة) + 150 ريال (ضريبة قيمة مضافة) = 1150 ريال.

برنامج كامل لإدارة الحسابات والمبيعات

سجل مجانًا الآن

ابدأ استخدام البرنامج

حساب ضريبة القيمة المضافة المتضمنة لقيمة المنتج أو الخدمة

تلك الحالة رائجة أكثر عند تجار التجزئة ممن يقدمون منتجاتهم أو خدماتهم للمستهلكين مباشرة، إذ تكون قيمة المنتج أو الخدمة متضمنة لقيمة الضريبة عادةً، أي أنه بفرض بيع المنتج بقيمة 1000 ريال كما في المثال السابق، فهذه المرة قيمة 1000 ريال هي في الحقيقة عبارة عن: (قيمة المنتج الأساسية + قيمة الضريبة).

وبالتالي يكون الوضع أكثر تعقيداً في حال تم طلب إظهار قيمة الضريبة في الفاتورة، لأنه يجب حسابها بطريقة عكسية؛ وهو ما سنوضحه فيما يلي.

لنوضح أولًا المعادلة الصحيحة لحساب قيمة المنتج بالفاتورة المتضمنة للضريبة، فالمعادلة هنا ستكون: قيمة السلعة الأساسية + قيمة الضريبة = 1000 ريال

ويمكن الرجوع بقيمة الضريبة إلى الأساس الخاص بها وهي: (قيمة السلعة الأساسية × نسبة الضريبة)

وبفرض أن الضريبة هنا هي ضريبة القيمة المضافة؛ فستكون قيمة الضريبة عبارة عن: (قيمة السلعة الأساسية × 15%)

لنعد الآن للمعادلة الأساسية ونعوض عن قيمة الضريبة في المعادلة؛ فتصبح المعادلة الأساسية هي:

قيمة السلعة الأساسية + (قيمة السلعة الأساسية × 15%) = 1000 ريال

إذا قمنا بحل تلك المعادلة سينتهي الأمر بإمكانية تحديد قيمة السلعة الأساسية وهي 869.57 ريال تقريباً. الآن لنقم بحساب ضريبة القيمة المضافة لهذه السلعة طبقاً للقيمة الأساسية التي حصلنا عليها.

ضريبة القيمة المضافة = 869.57 × 15% = 130.43 ريال تقريباً.

وهكذا يتم الأمر؛ لأنه بجمع قيمة السلعة الأساسية 869.57 ريال مع قيمة الضريبة التي تم حسابها للتو 130.43 ريال سيكون إجمالي المبلغ هو 1000 ريال. وهي قيمة السلعة متضمنة لضريبة القيمة المضافة كما أوضحنا في بداية المثال.

كيف تقوم بحساب كلا النوعين في برنامج دفترة

يوفر برنامج دفترة طريقة بسيطة للغاية لحساب قيمة الفاتورة في كلا الحالتين، فبعد تسجيل المنتج أو الخدمة وتحديد قيمة سعر البيع والشراء الخاص بها، يمكنك أثناء إنشاء الفواتير (سواء بيع أو شراء) من تحديد الضريبة التي تريد إدراجها في الفاتورة، ويمكنك من خلال إعدادات الضرائب تحديد ما إذا كانت متضمنة لقيمة المنتج أم غير متضمنة.

taxesSettings

ففي حالة اختيار الضريبة كضريبة غير متضمنة، سيتم حساب الضريبة بشكل منفصل بناءً على سعر البيع للمنتج أو الخدمة كما أشرنا في المثال السابق

taxesNotInvoloved

أما في حال ما إذا كان اختيار الضريبة متضمنة، سيتم اعتبار قيمة المنتج عبارة عن القيمة الإجمالية (القيمة الأساسية + قيمة الضريبة)، وبناءً عليه يقوم البرنامج بتفكيك هذه القيمة الإجمالية كما تم في المثال السابق لتوضيح قيمة السلعة الأساسية وأيضًا إيضاح قيمة الضريبة، ثم حساب الإجمالي في النهاية والذي بطبيعة الحال يكون قيمة السلعة المتضمنة للضريبة نفسها.

taxesInvolved

لذا يعد برنامج دفترة الأداة المثلى لحساب الضريبة على السلع والخدمات أيًا كان الأسلوب المتبع من جانب الشركة، وسواء كانت الضريبة متضمنة أو غير متضمنة، فالأمر يتم بمجرد تغيير بسيط في “إعدادات الضرائب” بالبرنامج للحصول على النتيجة المطلوبة.

ويمكنك معرفة المزيد التفاصيل عن احتساب ضريبة القيمة المضافة من خلال البرنامج، بل وكذلك طريقة استعراض تقرير الضرائب وإعداد الفواتير الضريبية بما يتوافق مع اللوائح التنفيذية للهيئة العامة للزكاة والدخل، فيما يمكنك التعرف خطوة بخطوة على طريقة إنشاء فاتورة بما في ذلك احتساب الضريبة داخل البرنامج من خلال مراجعة دليل “إنشاء فاتورة مبيعات“.

برنامج كامل لإدارة الحسابات والمبيعات

سجل مجانًا الآن

ابدأ استخدام البرنامج


اترك تعليق