شرح ضريبة القيمة المضافة في السعودية.. كيف تُحسب ببرنامج دفترة

بعد قرار تطبيق “ضريبة القيمة المضافة” على السلع والخدمات في المملكة العربية السعودية مطلع عام 2018، والتي تم رفع قيمتها من 5% إلى 15% في يوليو 2020، أصبح لزامًا على كل الشركات تضمين الضريبة الجديدة في فواتيرها.

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

تعد ضريبة القيمة المضافة ضريبة غير مباشرة تم إقرارها في بعض الدول العربية ومنها المملكة العربية السعودية، والتي أقرتها بقيمة 15% على كل السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل الشركات، حيث تطبَّق الضريبة في كل مرحلة من مراحل انتقال السلعة أو الخدمة إلى أن تصل إلى المستهلك النهائي.

فيما يوضح الإنفوجراف التالي في مثال بسيط طريقة احتساب ضريبة القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل انتقال السلعة وحتى وصولها إلى يد المستهلك.

الهيئة-العامة-للزكاة-والدخل

برنامج كامل لإدارة الحسابات والمبيعات

سجل مجانًا الآن

ابدأ استخدام البرنامج

دفترة أسهل!

في دفترة نحاول دائمًا مواكبة التطورات لتلبية احتياجات أصحاب الشركات، والعمل لجعل مسئولية إدارة حسابات شركاتهم وانشاء وإدارة الفواتير أمرًا يسيرًا يتم بأبسط خطوات ممكنة.

إضافة-فاتورة-متضمنة-الضريبة

يمكنك الآن إنشاء حساب جديد تابع للملكة العربية السعودية على برنامج دفترة والبدء في إدارة كل فواتير شركتك متضمنة قيمة 15% ضريبة قيمة مضافة تلقائيًا على فواتير المبيعات والمشتريات، إلى جانب عدد كبير من المزايا التي يقدمها برنامج دفترة كمراقبة المخزون ومتابعة العملاء والموردين وحتى تسجيل ومتابعة العميات التي تمت من خلال الموظفين بداخل الشركة وغيرها الكثير، يمكنك التعرف على المزيد من خلال بدء جولة سريعة في البرنامج.

أنواع-الضرائب

كما يتيح برنامج دفترة لأصحاب الشركات معاينة وإعداد تقرير الضرائب، وستكون هذه التقارير للحسابات داخل المملكة العربية السعودية من الآن متضمنة لضريبة القيمة المضافة افتراضيًا، مع إمكانية قيام صاحب الحساب بتعديل وإضافة قيم إضافية بسهولة من خلال قائمة الإعدادات والتعديل داخل إعدادات الضرائب.

تقرير-الضريبة

يمكنك البدء على الفور في إنشاء الفواتير لديك متضمنة ضرائب القيمة المضافة بشكل أيسر وأسرع من خلال تسجيل حساب مجاني في دفترة

برنامج كامل لإدارة الحسابات والمبيعات

سجل مجانًا الآن

ابدأ استخدام البرنامج


2 تعليق على “شرح ضريبة القيمة المضافة في السعودية.. كيف تُحسب ببرنامج دفترة

اترك تعليق