طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة بالسعودية

بعد إقرار دولة السعودية لضريبة القيمة المضافة والتي سيبدأ العمل بها في شهر يناير لعام 2018 وتم تحديثها في يوليو 2020 برفع قيمتها من 5% إلى 15%، وجب على جميع الشركات داخل المملكة التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة إذا انطبقت عليها الشروط المحددة من قبل هيئة الزكاة والدخل.

وتختلف نوعية الشروط بحسب أحجام الشركات ويختلف معها مستوى الإلزامية بالتسجيل في النظام الضريبي الجديد، ولتوضيح ذلك أكثر لنبدأ في التعرف على الشروط الواجب توافرها للشركات الملزمة بعملية التسجيل.

VAT Annual Revenue rectangle-02_0

أولاً: شركات ملزمة بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة:

في وقت كتابة هذا المقال، حددت الهيئة العامة للزكاة والدخل حد الإلزام الإجباري الذي يقع معه عقوبات كبيرة في حال مخالفته، وينطبق هذا الإلزام على الشركات التي يتجاوز إيرادها السنوي مبلغ 375000 ريال سعودي. ولكن يمكن تقسيم الإلزام هنا إلى فئتين فرعيتين:

  • الأولى هي لأصحاب الشركات التي تتجاوز إيراداتها مبلغ 375000 ريال ولكنها تقل علن 1000000 ريال سعودي، وهذه الفئة يمكنها تأجيل عملية التسجيل حتى 30 ديسمبر من العام الجديد 2018
  • الفئة الثانية هي شركات تتجاوز إيراداتها بالفعل مبلغ الـ 1000000 ريال سعودي، وفي تلك الحال، يتوجب عليها التسجيل قبل 20 ديسمبر لعام 2017، أي أنها من المفترض أن تكون مسجلة في النظام الضريبي بالفعل وقت كتابة هذه السطور.

ثانياً: شركات غير ملزمة بالتسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة

هذه الفئة من الشركات يكون لها الخيار بحسب رغبتها في التسجيل من عدمه، فليس هناك إجبار من الهيئة لهذه الشركات على الانضمام إلى النظام الضريبي الجديد، ولها حرية اتخاذ هذا القرار.

وتلك الشركات هي التي يتجاوز حد إيرادها السنوي مبلغ 187500 ريال سعودي ولكنها تقل عن 375000 ريال سعودي. وحرية التسجيل مكفولة كذلك حتى 30 ديسمبر من العام الحالي 2018

ثالثاً: شركات معفاة من التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة:

هذه الشركات أيضاً تنقسم إلى فئتين:

– الأولى هي الشركات التي لا تخضع منتجاتها أو خدماتها للضريبة بشكل كامل (سلع وخدمات معفاة).

– الثانية هي شركات تقدم خدمات وسلع خاضعة للضريبة ولكن إيرادها السنوي لا يتجاوز 187500 ريال سعودي.

كلا المجموعتين غير مسموح لها التسجيل لضريبة القيمة المضافة ولا يجوز لها المطالبة بذلك.

هناك فئة رابعة من الشركات لم يتم إدراجها في التصنيف السابق بسبب حالتها الخاصة بعض الشيء، وهي الشركات الغير مقيمة بداخل المملكة، أي أن المنشأة أو الشركة بالكامل تعمل خارج حدود دولة السعودية، ولكنها تباشر بعض الأعمال وتقدم خدمات ومنتجات داخل الدولة.

وتلتزم هذه الشركات أيضاً بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة ودفع القيمة المستحقة عن العمليات التي تتم على سلع أو خدمات خاضعة للضريبة، وللقيام بذلك فهي ملزمة بتعيين “ممثل ضريبي”، وهو شخص يعمل كوسيط بين المنشأة الغير مقيمة وبين هيئة الزكاة والدخل، يكون مسئولاً بشكل كامل عن أي مستحقات تقع على الشركة.

برنامج كامل لإدارة الحسابات والمبيعات

سجل مجاناً الآن

ابدأ استخدام البرنامج

خطوات التسجيل بنظام ضريبة القيمة المضافة:

VAT _ Registration Process revised-02

خطوات التسجيل بسيطة للغاية وتتم بالكامل من خلال نموذج التسجيل على الموقع الإلكتروني الخاص بهيئة الزكاة والدخل.

الخطوة الأولى عبارة عن إثبات للموافقة على كافة شروط وأحكام الضريبة، وهي أشبه بإقرار من جانب الشركة بالتزامها بكافة قواعد ضريبة القيمة المضافة.

acceptRules

الخطوة التالية خاصة بتسجيل بيانات الشركة كالاسم والعنوان والرقم المميز ورقم السجل التجاري وكذلك تاريخ بداية خضوع المنشأة للضريبة.

companyDetail

الخطوة الثالثة تختص بتحديد الوضع المالي للشركة من حيث الإيراد السنوي لمعرفة الفئة التي تقع بها المنشأة

financeInfo

الخطوة التالية ليست إلزامية سوى للشركات الغير مقيمة والتي تلتزم في المقابل بتعيين” ممثل ضريبي”، ففي تلك الخطوة يتم إدخال كافة البيانات الخاصة بذلك الممثل… كالاسم ورقم الجوال والبريد الإلكتروني ورقم بطاقة الهوية.

financialRepresentative

أخيراً يتم التأكيد على كافة البيانات السابق إدخالها، ويكون إقرار من صاحب المنشأة بصحة هذه البيانات، ينتهي التسجيل في تلك الخطوة.

covenant

الآن بعد الانتهاء من خطوات التسجيل ينتظر صاحب الشركة حتى يتم إصدار الشهادة الضريبية الخاصة به والتي تأتي متضمنة للرقم الضريبي الذي سيلتزم صاحب المنشأة بإدراجه في كل فاتورة ضريبية للبيع أو الشراء.

ولقد شرحنا في مواضيع سابقة ماهية الرقم الضريبي والغرض منه، كما وضحنا طريقة إدخال الرقم الضريبي ضمن حسابك في برنامج دفترة، وقدمنا أيضاً شرحاً مطولاً عن كيفية إعداد نموذج الفاتورة الضريبية كما نصت عليها اللائحة التنفيذية في السعودية من خلال برنامج دفترة.

برنامج كامل لإدارة الحسابات والمبيعات

سجل مجاناً الآن

أبدأ باستخدام البرنامج