تم النشر في 19 مايو 2024

نموذج حساب الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك EBITDA

  • يستخدم EBITDA لتحديد القدرة الفعلية للشركة على توليد النقدية من أنشطتها التشغيلية دون أن تؤثر فيها تكاليف الفوائد أو الضرائب أو الاستهلاك أو الإهلاك.
     
  • يعتبر مقياسًا موحدًا يمكن استخدامه لمقارنة أداء الشركات في صناعة معينة بدون أن يتأثر ببنية رأس المال أو سياسات الضرائب.
  • يستخدم كمؤشر لقابلية الشركة للتمويل، حيث يظهر القدرة على توليد الدخل قبل خصم الفوائد والضرائب.

 

حملها مجانًا من هنا:

نموذج حساب الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك EBITDA

ما هو النموذج EBITDA؟

نموذج EBITDA هو نموذج مالي يُستخدم لقياس أداء الشركة عبر حساب الربح قبل الفوائد والضرائب واستهلاك الاستهلاكات الرأسمالية والإطفاء (Earnings Before Interest, Taxes, Depreciation, and Amortization). إن EBITDA هو إجمالي الأرباح التشغيلية للشركة قبل أن تطبيق خصم أية نفقات بسبب الديون (فائدة) والضرائب على الأرباح واستهلاك الاستهلاكات الرأسمالية (الاستهلاك) وكذلك الإطفاء.

صيغة حساب EBITDA المختصرة هي كالتالي:

EBITDA = الأرباح التشغيلية + الاستهلاكات (الإطفاء)

حيث أن:

  • الأرباح التشغيلية (Earnings Before Interest and Taxes): هي الربح الصافي الذي يتم تحقيقه من النشاط التشغيلي الأساسي للشركة قبل خصم فوائد الديون والضرائب.
  • الاستهلاكات (Depreciation): تمثل تقدير انخفاض قيمة الأصول الثابتة مع مرور الزمن، وهي تكلفة غير نقدية.

النموذج EBITDA يتيح للمستثمرين والمحللين الماليين فهم أداء الشركة بشكل أفضل عن طريق تجاهل عوامل مثل هيكل رأس المال وضرائب الدخل، وبالتالي يُعتبر مؤشرًا مفيدًا لقياس القدرة الأساسية للشركة على تحقيق أرباح من عملياتها التشغيلية. ومع ذلك، يجب أن يتم استخدام هذا النموذج بعناية، ويجب ألا يستبدل بتحليل مالي أعمق يأخذ في اعتبار العوامل الأخرى مثل التكاليف الثابتة والمتغيرة والاستثمارات الرأسمالية.

 

يمكنك تحميل نموذج حساب الأرباح قبل الفوائد والضرائب EBIT مجانا لحساب نسبة الأرباح بكل سهولة 

وأيضا نموذج حساب الأرباح قبل الضرائب EBT

 

ما هي عناصر النموذج EBITDA؟

نموذج EBITDA يعتمد على أربع عناصر رئيسية تمثل الأرباح والمصروفات والاستهلاكات التي تؤثر على أداء الشركة. هذه العناصر هي:

 

الأرباح التشغيلية (Earnings): هذه هي الأرباح التي تتحقق من النشاط التشغيلي الأساسي للشركة. تتضمن الإيرادات التي تحققت من المبيعات أو الخدمات التشغيلية بعد خصم التخفيضات التجارية والعوائد. كما يتم خصم تكاليف التشغيل مثل تكاليف الأجور والتسويق والبحث والتطوير والتشغيل اليومي.

 

الفوائد (Interest): هذه هي التكاليف المتعلقة بالديون الاستدانة التي قامت بها الشركة. تشمل فوائد القروض وسندات الدين والأقساط البنكية وأية تكاليف مالية أخرى مرتبطة بالاستدانة.

 

الضرائب (Taxes): هذه تشمل الضرائب على الأرباح التي تفرضها الجهات الحكومية. يمكن أن تتضمن الضرائب ضرائب الدخل على الأرباح وضرائب أخرى مثل ضريبة القيمة المضافة.

 

الاستهلاكات (Depreciation and Amortization): هذه تمثل تكلفة استهلاك الأصول الثابتة والأصول غير المادية مع مرور الزمن. تُستخدم لتقدير انخفاض قيمة هذه الأصول بشكل سنوي. الاستهلاكات تُقسم عادة إلى استهلاك الاستهلاكات (Depreciation) للأصول الثابتة مثل المعدات والمباني، واستهلاك الأصول غير المادية (Amortization) مثل التراخيص وبرامج الكمبيوتر.

 

صيغة حساب EBITDA تأخذ في اعتبار هذه العناصر وهي كالتالي:

EBITDA = الأرباح التشغيلية + الفوائد + الضرائب + الاستهلاكات

هذا النموذج يزيل تأثير الفوائد والضرائب والاستهلاكات عند حساب الأرباح التشغيلية للشركة، مما يسمح بتقييم أداءها من خلال نشاطها الأساسي وقدرتها على تحقيق الأرباح. ومع ذلك، يجب استخدام هذا النموذج بعناية وباعتباره جزءًا من التحليل المالي الشامل للشركة.

 

كيفية استخدام النموذج EBITDA؟

 

1- اجمع المعلومات المالية اللازمة: احصل على نسخة من قوائم الدخل والقوائم المالية للشركة أو المؤسسة التي ترغب في تحليلها. تتوفر هذه البيانات عادة في تقارير الشركة السنوية أو في مستندات مالية رسمية.

 

2- احسب قيمة EBITDA: استخدم البيانات المالية لحساب EBITDA وحدد قيَم عناصر المعادلة.

  • الأرباح التشغيلية تأتي من القائمة الربحية وتمثل الربح قبل الفوائد والضرائب.
  • الفوائد هي تكاليف الديون وتأتي من القوائم المالية.
  • الضرائب تمثل الضرائب على الأرباح وتأتي من القوائم المالية.
  • الاستهلاكات تمثل تكاليف استهلاك الأصول الثابتة والأصول غير المادية وتأتي من القوائم المالية.

 

3- حلِّل النتائج: قارن قيمة EBITDA التي حصلت عليها مع النتائج السابقة ومع معايير الصناعة أو المنافسين. هل تظهر القيمة زيادة أم انخفاض على مر الزمن؟

4- افهم السياق: قد يكون لديك EBITDA إيجابية، ولكن يجب فهم السياق والأسباب وراء هذه النتيجة. هل هناك عوامل غير متكررة أثرت على النتائج؟ هل هناك تغييرات في السوق أو الاستراتيجية الشركة؟

 

استخدم EBITDA بحذر: يُستخدم النموذج عادة كمؤشر على قوة الأداء التشغيلي للشركة، ولكنه ينبغي أن يُستخدم بحذر وفي سياق أوسع. يمكن أن تختلف تكاليف الفوائد والضرائب والاستهلاكات من شركة إلى أخرى وقد تكون هناك عوامل أخرى تؤثر على أداء الشركة.

 

 

لماذا النموذج EBITDA مهم؟

نموذج EBITDA (الأرباح قبل الفوائد والضرائب واستهلاك الاستهلاكات) مهم لعدة أسباب:

 

  • تقدير الأداء التشغيلي الأساسي: EBITDA يسمح بتقدير الأرباح التشغيلية النقية التي تحققها الشركة من نشاطها التشغيلي الأساسي دون تأثير الفوائد والضرائب واستهلاك الاستهلاكات. هذا يسمح بفهم مدى نجاح الشركة في تحقيق الأرباح من أنشطتها الأساسية.
     
  • مقارنة سهلة: EBITDA يسمح بمقارنة أداء الشركات المختلفة بشكل أسهل، بمعنى أنه يمكن استخدامه كمؤشر قياسي يتجاهل العوامل المؤقتة أو المؤثرة بسبب هيكل الديون أو الضرائب.
     
  • قياس القدرة على التسليف والاستثمار: EBITDA يعكس قدرة الشركة على تحقيق أرباح من نشاطها التشغيلي واستخدامها لخدمة الديون واستثمار في نمو الأعمال.
     
  • مساعدة المستثمرين والمحللين الماليين: المستثمرون والمحللين الماليين يستخدمون EBITDA لفهم أداء الشركة وتقييم قوتها التشغيلية. يمكن أن يساعد في اتخاذ قرارات استثمارية أفضل.
     
  • تسهيل عمليات الدمج والاستحواذ: عندما تكون هناك عمليات دمج أو استحواذ، يمكن استخدام EBITDA لتقييم الشركة المستهدفة بشكل أسهل وسريع، حيث يمكن تجاهل بعض العوامل المؤقتة.
     
  • إعداد الميزانيات والخطط الاستراتيجية: EBITDA يساعد الشركات على تقدير أرباحها المتوقعة قبل خصم الفوائد والضرائب واستهلاك الاستهلاكات، وهذا يفيد في إعداد ميزانياتها وخططها الاستراتيجية.

 

على الرغم من فوائد النموذج، ينبغي مراعاة أنه يجب استخدامه بحذر وفي سياق مالي أوسع. فهو يتجاهل عوامل مهمة مثل تكلفة الديون والضرائب واستهلاك الأصول، ولذلك يجب دائمًا مراعاة هذه العوامل الإضافية عند اتخاذ قرارات مالية مهمة.

 

من المستفيدين من النموذج EBITDA؟

  • المستثمرين: لتحليل وتقدير القيمة والأداء.
  • المحللين: لتقديم توصيات وتحليلات.
  • الإدارة: لفهم وتحليل الأداء المالي واتخاذ قرارات استراتيجية.

من خلال نموذج EBITDA، يمكنك تحديد وضع شركتك من السوق المستهدف ومقارنتها بالشركات من نفس المجال. لهذا نقدم لك أولى خطوات التحسين والتميز على منافسيك بالمتابعة المستمرة لهذا المعامل وملء النموذج بانتظام.

 

نماذج دفترة المحاسبية تسهل المهمة، إلا أن البرنامج المحاسبي يتم المهمة بشكل لحظى. اشترك في دفترة واحصل على تجربة متميزة تتمتع بالسلاسة من خلال واجهة مستخدم بسيطة وخصائص متكاملة.