تعريف مصطلح الحسابات الختامية


هي أحد الخطوات الهامة في الدورة المحاسبية وتمثل الحسابات الختامية مجموعة الحسابات والقوائم المالية التي يتم إعدادها في نهاية السنة المالية بهدف الحصول على صورة واضحة ورؤية شاملة عن الوضع والأداء المالي للمؤسسة ونتائج أعمالها.

وتضم الحسابات الختامية ميزان المراجعة الخاص بالأصول والخصوم ورأس المال في فترة محاسبية محددة، وحساب الأرباح والخسائر الذي يوضح الإيرادات والمصروفات وإجمالي الربح والخسارة في تاريخ معين، إضافة إلى حساب التدفقات النقدية الخاص بإظهار التدفقات النقدية الواردة والصادرة في الفترة المحاسبية.

ما هو الفرق بين الميزانية العامة والبيان الختامي؟

الميزانية العامة في أبسط تعريف محاسبي لها هي عبارة عن تقدير مالي يتم إعداده مُسبقًا لتوقع الإيرادات والمصروفات المتوقعة خلال فترة محاسبية معينة في المستقبل، بينما البيان الختامي هو التقرير الذي يوضح النتائج الفعلية للإيرادات والمصروفات في نهاية الفترة المالية المحددة.

 

ما هي الحسابات الختامية الحكومية؟

هو الحساب الذي يظهر الوضع المالي للمؤسسات والمنشأت الحكومية خلال فترة محاسبية محددة بناء على البيانات والمعلومات المكونة للقوائم المالية مثل الميزانية العمومية وقائمة الدخل، وقائمة التدفقات النقدية، وقائمة المركز المالي.

 

ما الأساليب المستخدمة في إعداد الحساب الختامي؟

هناك مجموعة من الأساليب أو الخطوات المتبعة في إعداد الحساب الختامي وهي تقدير التكاليف التقديرية بناء على البيانات التاريخية والتحليلات، والتحليل المالي للقوائم المالية بالأسلوب الأفقي أو الرأسي أو النسبي، وتسوية وتصحيح الأخطاء لضبط الحسابات، ونقل الأرصدة في الحسابات المختصة لتحقيق التوازن، وتُستخدم هذه الأساليب لضمان دقة و شمولية الحساب الختامي وتكوين رؤية مكتملة عن الوضع المالي للمؤسسة.

 

كيفية إعداد الحسابات الختامية الحكومية ؟

تتطلب عملية إعداد الحسابات الختامية الحكومية مجموعة من الخطوات الأساسية المتمثلة في:-

  1. جمع البيانات المالية والتي تضم الإيرادات، والمصروفات، والالتزامات المالية مثل الديون.

  2. التأكد من صحة البيانات المالية التي تم جمعها والتأكد من موثوقيتها بشكل دقيق.

  3. التحليل المالي لفحص الأداء والوضع المالي للمؤسسات والمنظمات الحكومية، وذلك بالمقارنة بين السنوات المالية المختلفة.

  4. إعداد القوائم المالية مثل قائمة الدخل، والميزانية العمومية، وقائمة التدفقات النقدية.

  5. التدقيق من صحة القوائم وذلك من خلال متخصصين ومحللين محاسبين من داخل المنظمات نفسها أو الاستعانة بـ مدققين خارجيين لفحص القوائم والتأكد من مطابقتها للمعايير.

  6. إعداد تقارير مالية تفصيلية تضم كافة النتائج والتحليلات الناتجة من القوائم المالية وتقديمها للجهات المعنية مثل وزارة المالية.

  7. تقييم الأداء المالي بناء على هذه التقارير وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين ومن ثم اتخاذ الإجراءات والسياسات المالية المناسبة.

 

كيف يتم إقفال الحسابات الختامية؟

يتم إغلاق الحسابات الختامية بعد الانتهاء من إعداد تقارير القوائم المالية والتأكد من صحتها واكتمالها، ثم يتم إغلاق الحسابات من خلال تسجيل الأرصدة النهائية لكل حساب ونقلها إلى حساب الأرباح والخسائر أو حساب الوفاء والتسوية.