تعريف مصطلح التدفقات النقدية


التدفقات النقدية هو مصطلح محاسبي يُشير إلى حركة النقد الداخل إلى الشركة أو الخارج منها خلال فترة زمنية محددة، ويُعتبر تحليل التدفقات النقدية جزءًا أساسيًا من التخطيط والتحليل المالي، حيث يُساعد في تقييم قدرة الشركة على توليد النقد و تلبية التزاماتها المالية.

ما هي أنواع التدفقات النقدية؟

تشمل التدفقات النقدية ثلاثة أنواع رئيسية هي:

  1. التدفقات النقدية التشغيلية:- تضم النقد الذي يتم توليده أو استخدامه في الأنشطة التشغيلية الرئيسية للشركة مثل إيرادات المبيعات، المدفوعات للموردين، الرواتب، الضرائب.

  2. التدفقات النقدية الاستثمارية:- تشمل النقد الذي يتم استخدامه أو توليده من خلال شراء أو بيع الأصول طويلة الأجل والاستثمارات الأخرى مثل شراء أو بيع الأصول الثابتة، والاستثمار في الأوراق المالية.

  3. التدفقات النقدية التمويلية:- تضم النقد الذي يتم توليده أو استخدامه من خلال الأنشطة التي تغير حجم وتكوين حقوق الملكية والديون للشركة مثل إصدار أو استرداد الأسهم، سداد القروض، دفع أرباح الأسهم.

 

كيف يتم احتساب التدفقات النقدية؟

يُمكن حساب التدفقات النقدية التشغيلية من خلال البدء بالربح الصافي وإجراء تعديلات للعناصر غير النقدية وتغييرات في رأس المال العامل، أما التدفقات النقدية الاستثمارية والتمويلية يتم تحديدها من خلال تسجيل جميع المعاملات النقدية المتعلقة بالاستثمارات والتمويل.

ويُحسب صافي التدفق النقدي من خلال جمع التدفقات النقدية التشغيلية والاستثمارية والتمويلية، حيث يُشير التدفق النقدي الصافي الإيجابي إلى أن الشركة قادرة على توليد نقد أكثر مما تحتاجه لتمويل أنشطتها والتزاماتها، بينما يدل التدفق النقدي الصافي السلبي على مشاكل في السيولة وقد يتطلب من الشركة للبحث عن مصادر تمويل إضافية.

اقرأ أيضًا:

تعريف الطريقة المباشرة لاحتساب التدفقات النقدية

تعريف الطريقة غير المباشرة لاحتساب التدفقات النقدية

 

ما هي القوائم المستخدمة في تخطيط التدفقات النقدية؟

  1. قائمة التدفقات النقدية (Cash Flow Statement):- تُظهر كيف تغيرت النقدية خلال فترة معينة نتيجة للأنشطة التشغيلية، والاستثمارية، والتمويلية.

  2. قائمة الدخل (Income Statement): تُظهر الإيرادات والمصروفات خلال فترة معينة، وتُستخدم لحساب التدفقات النقدية التشغيلية خاصةً عند استخدام الطريقة غير المباشرة.

  3. الميزانية العمومية (Balance Sheet): تُظهر الأصول، الخصوم، وحقوق الملكية في نقطة زمنية معينة، وتُستخدم لتحديد التغيرات في رأس المال العامل لحساب التدفقات النقدية التشغيلية.

 

ما هي أهمية التدفقات النقدية؟

  • تقدير السيولة مما يساعد في تقييم قدرة الشركة على توليد النقد وتلبية التزاماتها قصيرة الأجل.

  • اتخاذ القرارات الاستثمارية الخاصة بالتوسع في مشاريع الأعمال.

  • يساعد تحليل التدفقات النقدية في تخطيط التمويل ومعرفة ما إذا كانت الشركة بحاجة لتمويل إضافي في توقيت معين أم لا.

  • تُستخدم التدفقات النقدية  لتقييم أداء الشركة وفعاليتها في إدارة مواردها النقدية.

 

ما هي التدفقات النقدية الداخلة والخارجة؟

التدفقات النقدية الداخلة (Inflows) تُمثل النقد الذي يدخل الشركة مثل الإيرادات وأي زيادة في رأس المال من المصادر الاستثمارية والتمويلية المختلفة، أما التدفقات النقدية الخارجة (Outflows) تُعبر عن النقد الذي يخرج من الشركة مثل رواتب الموظفين والالتزامات المُستحقة تجاه الموردين والديون والضرائب وأي التزامات أو مصروفات نقدية أخرى.

 

متى يتحقق التدفق النقدي؟

يتحقق التدفق النقدي عندما تتلقى الشركة نقدًا (مثل الشيكات أو التحويلات البنكية) أو عندما تدفع نقدًا للآخرين، ويدخل هذا التدفق النقدي ضمن واحدًا من الأنشطة الأساسية التي تُمثل مصادره وهي الأنشطة التشغيلية أو الاستثمارية أو التمويلية.

 

ما الفرق بين الربح والنقد؟

يُقاس الربح على أساس الإيرادات والمصروفات  بغض النظر عن توقيت تحصيلها أو دفعها، ويتأثر بالإيرادات المستحقة والمصروفات المستحقة، والتي قد لا تكون قد تم تحصيلها أو دفعها بعد ويُظهر الأداء المالي للشركة على مدى فترة زمنية معينة، أما النقد يُظهر الأموال الفعلية التي تم تحصيلها أو دفعها ويُظهر السيولة الفعلية للشركة وقدرتها على تلبية التزاماتها القصيرة الأجل خلال فترة زمنية محددة.

 

ما هي ميزانية التدفق النقدي؟

ميزانية التدفق النقدي هي أداة تخطيط مالي تُستخدم لتقدير وتوقع النقد الوارد والنقد الصادر خلال فترة زمنية معينة، وتُساعد الموازنة النقدية الشركات على توقع الفترات التي قد تواجه فيها نقصًا في السيولة وتحتاج إلى تمويل إضافي، وكذلك الفترات التي قد تكون لديها فائض في النقد ويمكنها الاستثمار أو سداد الديون.

 

متى يعتبر السداد نقدي؟

السداد يعتبر نقديًا عندما يتم دفع المبلغ المستحق باستخدام النقد أو ما يعادله (مثل الشيكات أو التحويلات البنكية)، ويتم تسجيله كتدفق نقدي خارج ضمن قائمة التدفقات النقدية.

 

كيف يمكن تحسين التدفق النقدي اليومي؟

يُمكن تحسين التدفق النقدي اليومي من خلال الخطوات التالية:-

  • تسريع عملية تحصيل الفواتير والمستحقات من العملاء، وتقديم خصومات للدفع المبكر.

  • إدارة المخزون بفعالية وتجنب الاحتفاظ بمخزون زائد والعمل على تحويل المخزون إلى مبيعات بسرعة.

  • تأجيل الدفعات والتفاوض مع الموردين لتمديد فترات السداد.

  • زيادة الإيرادات من خلال تقديم منتجات أو خدمات جديدة واستهداف أسواق جديدة.

  • تقليل التكاليف ومراجعة النفقات الثابتة والمتغيرة والبحث عن طرق لتقليلها.

  • استخدام خطوط الائتمان والقروض قصيرة الأجل لتغطية النقص في السيولة عند الحاجة.

  • تحسين العلاقات مع البنوك والمؤسسات المالية وبناء علاقات قوية معهم لتسهيل الحصول على تمويل عند الحاجة.

  • استخدام برامج إدارة التدفق النقدي لتتبع التدفقات النقدية و تحليلها.

 

ما هي التدفقات النقدية المستقبلية؟

تشير التدفقات النقدية المستقبلية إلى الأموال المتوقع أن تدخل أو تخرج من الشركة في المستقبل من الأنشطة التشغيلية، والاستثمارية، والتمويلية، و تُستخدم توقعات التدفقات النقدية المستقبلية في التخطيط والتقييم المالي، واتخاذ القرارات الاستراتيجية.

 

متى يحدث كل من التدفق النقدي السالب والتدفق النقدي الموجب؟

يحدث التدفق النقدي السالب عندما تكون النفقات والمدفوعات النقدية الخارجة أكبر من الإيرادات والتدفقات النقدية الداخلة، ويكون ذلك نتيجة المدفوعات الكبيرة للموردين، أو شراء أصول ثابتة، أو سداد ديون، أو انخفاض في المبيعات، ويُعتبر  التدفق النقدي السالب مؤشرًا على مشاكل محتملة في السيولة وقد يتطلب البحث عن مصادر تمويل إضافية.

أما التدفق النقدي الموجب يحدث عندما تكون الإيرادات والتدفقات النقدية الداخلة أكبر من النفقات والمدفوعات النقدية الخارجة، ويُظهر قدرة الشركة على توليد نقد كافٍ لتغطية التزاماتها ودعم نموها، كما يُعتبر مؤشرًا على الاستقرار المالي والكفاءة التشغيلية.